حمل

هل ينمو الجنين بدون نبض؟

هل ينمو الجنين بدون نبض؟ أم لا، وما هو الوقت المناسب الذي يمكن سماع النبض به؟ وما هي أسباب تأخر سماع النبض أو توقفه تمامًا؟ وما هي أهم الأسباب التي ينتج عنها حدوث الإجهاض للجنين في الشهور الأولى من الحمل؟ يمكنكم الحصول على جميع إجابات هذه الأسئلة من خلال هذا المقال عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

متى يظهر نبض الجنين؟

هل ينمو الجنين بدون نبض؟

في بداية الحمل ينقسم الجنين عدة مرات ويكون حجمه صغير، ومنذ الأسبوع الخامس يظهر كيس الحمل ولكن في الغالب لا يتم سماع النبض منذ هذا الوقت المبكر من الحمل، ويمكن سماع نبض الجنين من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن من الحمل.

وفي حالة مرور الأسبوع الثامن والتاسع بدون سماع نبض الجنين، يتم إجراء عدد من الفحوصات للتأكد من مدى نمو الجنين، أما إجابة سؤال هل ينمو الجنين بدون نبض؟ هي لا، لأن توقف النبض معناه وفاة الجنين، وهو ما نتعرف عليه بالتفصيل بالفقرات التالية.

لمزيد من المعلومات عن هل التجمع الدموي يوقف نبض الجنين؟

هل ينمو الجنين بدون نبض؟

لا يمكن أن ينمو الجنين بدون نبض، وهناك عدد من الحالات التي يكبر فيها كيس الحمل بعد توقف النبض والسبب هو هرمونات الحمل وتأثيرها، ولكن الجنين في هذا الوقت يموت.

يتفاوت عدد نبضات الجنين على مدار شهور الحمل، ولكن في حالة ملاحظة الطبيب أن نبضات الطفل سريعة للغاية، أو على العكس بطيئة فإنه يقوم بإجراء عدد من الفحوصات للاطمئنان على صحة وتطور الجنين، وفي حالة توقف النبض تمامًا يكون الجنين توفى.

أسباب تأخر نبض الجنين

أجبنا سؤال هل ينمو الجنين بدون نبض؟ وبالطبع لا يمكنه أن ينمو بدون نبض، وهناك عدد من الأسباب التي ينتج عنها تأخر سماع نبض الجنين، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الاستعجال في سماع النبض في الأسابيع المبكرة من الحمل، لأن الجنين يكون حجمه صغير ومن الصعب أن يتم سماع نبضه في هذا التوقيت.
  • يمكن أن يكون حساب الحمل تم بطريقة خاطئة، ولذلك لا يتم سماع النبض لأن الحمل مازال في المراحل المبكرة.
  • في بعض الأحيان يكون السبب هو أن الرحم مقلوب أو مائل إلى الخلف، وهو ما يصعب معه سماع النبض.
  • الحمل الغير طبيعي أو الحمل خارج الرحم.

أسباب حدوث الإجهاض في المرحلة الأولى من الحمل

عادةً ما يدل توقف نبض الجنين على وفاته والتعرض للإجهاض، ومن أهم الأسباب التي ينتج عنها الإجهاض ما يلي:

  • حدوث خطأ عند انقسام الكروموسومات عند حدوث التخصيب.
  • التدخين من أكثر الأسباب التي ينتج عنها حدوث الإجهاض.
  • تعرض الحامل للمواد الكيميائية في العمل أو في المنزل من خلال استنشاق مواد التنظيف.
  • حدوث تشوهات خلقية في الرحم، أو الرحم ذو القرنين الذي يكون على شكل قلب.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض مثل السكري، أو ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول الأم أنواع الطعام الممنوع مثل الكبد، البيض النيء، الأجبان الدهنية لأنها تحتوي على أنواع من البكتيريا.

مضاعفات بقاء الجنين بدون نبض في الرحم

بعد معرفة هل ينمو الجنين بدون نبض؟ أم لا، فإن الحامل لابد أن تخضع للفحوصات بطريقة دورية، وتأكد الطبيب أن نبضات الجنين معدلها طبيعي، وفي حالة توقف النبض يتم إجراء الكثير من الفحوصات، وفي حالة التأكد من وفاة الجنين يتم الإجهاض.

لأن بقاء الجنين في الرحم بعد وفاته يمكن أن ينتج عنه الكثير من المضاعفات للأم، حيث يمكنها أن تتعرض للعدوى أو النزيف، كما يمكن أن تتعرض الأم لحدوث جلطات في الدم، ولذلك فإن التشخيص المبكر لوفاة الجنين هام لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها الأم.

وفي أغلب الحالات لا تحتاج المرأة خلال الشهور الأولى من الحمل لإجراء جراحة حتى يتم الإجهاض، حيث يتم الإجهاض من خلال تناولها أنواع من الأدوية، ويتم التدخل الجراحي فقط في حالة فشل الأدوية في إجهاضها.

كما نقدم لكم هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الأول

علامات تدل على توقف نمو الجنين

هل ينمو الجنين بدون نبض؟

ظهور العلامات التالية مؤشر على توقف نمو الجنين في الرحم:

توقف النبض

تتساءل بعض الحوامل هل ينمو الجنين بدون نبض؟ ولكنه لا يستطيع أن ينمو أو يعيش بدون النبض، ويُعد توقف النبض من أولى العلامات التي تدل على توقف نمو الجنين وبالتالي وفاته.

انخفاض معدل هرمون الحمل

يمكن أن يتم الكشف عن معدل هرمون الحمل من خلال إجراء تحليل الدم أو البول، ومن الطبيعي أن يتضاعف هذا الهرمون خلال الأسابيع من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 16 من الحمل، أما اكتشاف أن معدل الهرمون يقل فإنه مؤشر على وقف النبض والإجهاض.

آلام في الظهر

تُعد آلام الظهر من الأعراض الطبيعية خلال الحمل، ولكن إذا كانت هذه الآلام غير محتملة أو عند اقترانها مع حدوث النزيف أو توقف أعراض الحمل الأخرى، في هذه الحالة يمكن أن يكون السبب هو الإجهاض، ولابد من التوجه نحو الطبيب.

النزيف

بعد معرفة هل ينمو الجنين بدون نبض؟ أم لا، فإن النزيف من العلامات التي يمكن أن تظهر في بداية الحمل، حيث يمكن أن تنزل بعض قطرات الدم بسبب انغراس الجنين في الرحم، ولكن في حالات أخرى يكون سبب النزيف هو الإجهاض، ولذلك لابد أن يتم التوجه إلى الطبيب لتحديد السبب.

توقف أعراض الحمل

إذا كانت الحامل مازالت في المرحلة الأولى من الحمل وتوقفت الأعراض مثل الغثيان والقيء بصورة مفاجئة، قد يدل هذا على تعرض الحمل للخطر، لأن الأعراض تظهر بسبب هرمون الحمل، واستمرار وجودها يدل على ارتفاع معدل الهرمون وتطور الجنين بالمعدل الطبيعي.

الحمى

عند تعرض الحامل إلى ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤثر ذلك على نمو الجنين، ولذلك يجب أن تذهب الأم إلى الطبيب، وألا تلجأ إلى تناول الأدوية الخافضة للحرارة بدون استشارته.

تأخر نمو الجنين

إذا قام الطبيب بالفحص ثم وجد أن الجنين وزنه أقل من المعدل الطبيعي 10%، فإن هذه علامة على تأخر نموه، وقد يكون السبب هو مشاكل في المشيمة، وغيرها من أسباب.

كيفية الوقاية من توقف نبض الجنين

تتساءل الأم هل ينمو الجنين بدون نبض؟ والإجابة هي لا، ولكن هناك عدد من النصائح التي يمكن للأم اتباعها وبالتالي تجنب توقف نبض الجنين وموته وهذه النصائح هي:

  • منذ بداية الحمل لابد أن تتوجه المرأة إلى الطبيب، وأن تتابع معه من خلال زيارات دورية مدى تطور ونمو الجنين على مدار جميع مراحل الحمل.
  • عدم الإهمال في تناول أنواع الأدوية والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب للأم، لأنها تساعد إلى جانب الطعام على نمو الجنين بالمعدل الطبيعي.
  • تناول أنواع الغذاء الذي يحتوي على العناصر المفيدة مثل: الحديد، الكالسيوم، فيتامين سي، مضادات الأكسدة، الفيتامينات والمعادن، والألياف.
  • الحرص على ترطيب جسم الأم باستمرار من خلال تناول المياه، والعصائر الطبيعية.
  • عدم الإجهاد في أعمال المنزل أو غيرها.

ونوفر لكم عبر هذا الرابط هل توقف نبض الجنين يعني موته

وختامًا تعرفنا على إجابة هل ينمو الجنين بدون نبض؟ أم لا، وتعرفنا عبر الفقرات السابقة على أسباب تأخر سماع النبض، والعلامات التي يمكن للأم من خلالها معرفة أن الجنين توقف عن النبض والنمو، وكيفية الوقاية من حدوث هذا الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى