حمل

هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟

هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟ أم لا، وما هي علامات نزول الجنين إلى منطقة الحوض؟ وما هي أهم الإجراءات التي يجب أن يتم اتباعها في هذه الحالة؟ جميع هذه الأسئلة نجيب عنها بالتفصيل في هذا الموضوع عبر موقعنا شقاوة، مع غيرها من معلومات خاصة بكيفية تسهيل الولادة على المرأة؛ فتابعونا.

هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟

هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟

إذا نزل الجنين إلى الحوض ورأسه تتجه إلى الأسفل، فإن هذا هو الوضع المثالي للولادة الطبيعية، وهناك عدد من الحوامل الذين يلجئون إلى ممارسة بعض التمرينات، واتباع عدد من الإرشادات حتى ينزل الجنين إلى الحوض.

وبالتالي فإن إجابة سؤال هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟ هي نعم بالطبع، والحالات التي لا ينزل فيها الجنين إلى الحوض حتى يحين موعد الولادة، يضطر بها الطبيب إلى إجراء الولادة القيصرية للحامل.

لمزيد من المعلومات عن حركة الجنين في الشهر التاسع تحت

علامات نزول الجنين إلى الحوض

عندما ينزل الجنين إلى منطقة الحوض لدى المرأة هناك عدد من العلامات التي تظهر عليها ومنها:

تغيير شكل البطن

عندما يقترب موعد الولادة، ويتغير شكل البطن وتصبح متجهة نحو الأسفل بشكل ملحوظ، فإن هذه أحد العلامات التي تدل على تغيير الجنين وضعه، واتجاهه نحو الحوض للاستعداد للولادة.

اختفاء مشكلة الحموضة وضيق التنفس

تختلف اعراض الحمل على مدار شهوره، حيث يمكن أن تعاني الحامل من ضيق التنفس، الحموضة، ولكن مع نزول الجنين إلى الحوض وابتعاده عن الجزء الأعلى من الجسم تختفي هذه الأعراض من المرأة.

الإحساس بالحركة أسفل البطن

أجبنا سؤال هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟ ومع نزوله إلى الحوض تشعر المرأة بحركة أسفل بطنها، مع نزول الكثير من الإفرازات المهبلية للاستعداد للولادة، كما تشعر المرأة أنها غير قادرة على التحرك بسهولة لأنه يضغط على أربطة الحوض بشدة.

مشكلة ثقل الحركة

في بداية الحمل يكون الجنين وزنه قليل وتتحرك بسهولة، وهو ما يحدث عكسه مع اقتراب الولادة حيث يزيد وزنه وينزل إلى الحوض، وهو ما يجعل الأم تشعر بثقل شديد، وعدم القدرة على المشي بسهولة، وعدم القدرة على حمل شيء حتى وإن كان خفيف الوزن.

وهناك عدد من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تشعر بها مثل وجود آلام في الحوض، أو الشعور بالحاجة المستمرة إلى التبول بسبب ضغطه الشديد على الحوض.

كما نقدم لكم حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض

متى ينزل الجنين إلى منطقة الحوض؟

هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟

يختلف هذا الأمر في الولادة البكرية عن الولادات التالية لها، فإذا كان هذا هو الحمل الأول للمرأة عادةً ما ينزل الجنين إلى الحوض قبل الولادة بأسبوعين أو 4 أسابيع، أما إذا كان هذا الحمل ليس هو الأول فإن الجنين لا ينزل إلى الحوض مبكرًا، لأن الجسم يكون اعتاد على هرمونات الولادة.

أوضاع تساعد على نزول الجنين إلى الحوض

بعد معرفة هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟ أم لا، فإنه في حالة وصول المرأة إلى الأسبوع 36 من الحمل وعدم نزول الجنين إلى الحوض يمكن أن تساعده الأم على تغيير وضعه كالتالي:

  • المشي بطريقة سريعة إلى حد ما، قيادة السيارة يمكنها أن تحفز الجنين على النزول إلى الحوض.
  • السباحة هي أحد أهم النشاطات التي تساعد الجنين في الوصول إلى الوضع الطبيعي قبل الولادة.
  • النوم على الجانب الأيسر هو أفضل الأوضاع، مع وضع وسادة بين الركبتين.
  • عدم الجلوس مع وضع قدم فوق القدم الأخرى لأن هذا الوضع يُعيق نزول الجنين إلى الحوض، ويجب أن تفرد المرأة ركبتيها إلى الأمام، وبالتالي تحفز الجنين على النزول إلى الأسفل.
  • إذا كانت المرأة تعمل وتجلس فترات طويلة، يجب أن تحصل على قسط من الراحة كل نصف ساعة وأن تقوم بتحريك جسمها.
  • جلوس الحامل في وضع القرفصاء من أفضل الأوضاع، لأنه يساعد على فتح منطقة الحوض ونزول الجنين إليها.

هل يرتفع الجنين مرة أخرى بعد نزوله إلى الحوض؟

أجبنا سؤال هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟ والإجابة نعم، ولكن هناك عدد من الحالات التي ينزل فيها الجنين إلى الحوض في وقت مبكر وليس عند اقتراب الولادة، وفي هذه الحالة يحاول الطبيب تجنب حدوث الولادة المبكرة، ويحاول أن يرفع الجنين إلى الأعلى مرة أخرى.

وهناك عدد من الإجراءات التي يتم اتخاذها، ومنها على سبيل المثال الاستلقاء والراحة التامة، عدم إجهاد الحامل في بذل أي مجهود، تناول المياه والسوائل بكثرة، رفع القدم إلى الأعلى عند الاستلقاء، ويمكن أن يصف الطبيب للمرأة أنواع من الأدوية على حسب الحالة.

هل ممارسة العلاقة الحميمية تسهل الولادة؟

بعد إجابة هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟ هناك سؤال آخر وهو هل تساعد العلاقة الحميمية على تسهيل الولادة أم لا؟ وهي تساعد بالفعل على تسهيلها للأسباب التالية:

  • عند ممارسة العلاقة الحميمية تحدث تقلصات في الرحم، وهو ما يساهم في تسهيل الولادة الطبيعية لدى الأم.
  • تحتوي الحيوانات المنوية على عدد من المركبات، التي تساعد على ترقيق عنق الرحم وتوسيعه، وكذلك بدء عدد من الانقباضات وهو ما يساعد على تهيئة الجسم إلى الولادة.
  • زيادة معدل هرمون الأوكستوسين وهو هرمون هام يساعد على تحفيز الولادة الطبيعية.

هل يمكن أن تلد المرأة طبيعي بعد الولادة القيصرية؟

هناك عدد من الحالات التي يمكن أن تلد فيها الأم طبيعيًا بعد أن تلد قيصري، فإذا تعرضت الأم في السابق إلى الولادة القيصرية مرة واحدة فقط، يمكن أن تلد في الحمل التالي بطريقة طبيعية، ولكن بالطبع فإن الطبيب يتابعها بدقة طوال فترة الحمل حتى الوصول إلى مرحلة الولادة والتأكد أن ظروف الولادة طبيعية.

وتصل نسبة نجاح الولادة بشكل طبيعي إلى نسبة تتراوح من 60% إلى 80%، أما إذا خضعت المرأة في السابق إلى إجراء عمليتين قيصريتين، في هذه الحالة لا تلد بشكل طبيعي، وينصحها الطبيب بالولادة القيصرية.

الحالات التي يصلح معها الولادة الطبيعية بعد القيصرية

بعد معرفة هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟ فإن الحالات التي يمكنها الولادة بصورة طبيعية بعد الولادة القيصرية هي الحالات التالية:

  • إذا كان الشق الناتج عن العملية القيصرية على شكل خط أفقي، حيث يكون متين، وخطر تعرضه إلى التمزق قليل.
  • في حالة أن الولادة القيصرية تم إجرائها في السابق لسبب عارض مثل وضع الجنين، أو ارتفاع ضغط الدم لدى الأم.
  • إذا كانت المرأة لا تمتلك تاريخ مرضي في تمزق جدار الرحم، سواء نتيجة عملية ولادة قيصرية، أو نتيجة إجراء عمليات في الرحم.

الحالات التي يجب معها تجنب الولادة الطبيعية

  • إذا كان الشق الموجود لديها على شكل حرف T.
  • إذا كانت منطقة الحوض لدى المرأة ضيقة ولا يمكن أن تخرج رأس الطفل من خلالها.
  • في حالة أن الرحم يحتوي على ندبة أو جرح غير معروف سببه.
  • قصر المدة بين الولادة الأولى والولادة الثانية.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل نزول الماء خطر على الجنين؟

وفي الختام فإن إجابة سؤال هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة؟ هي نعم، لأن وضع الجنين الرأسي مع نزول رأسه إلى الحوض هو أفضل وضع للولادة الطبيعية للمرأة، وتعرفنا في المقال السابق على عدد من الحالات التي يمكنها الولادة بصورة طبيعية، وكذلك الحالات التي لا يمكنها الولادة بصورة طبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى