هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل

هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل؟ وما هي الأضرار التي يتسبب بها التدخين للحامل والجنين؟ إن التدخين عبارة عن عملية يتم فيها إنتاج العديد من المواد الكيميائية الضارة التي تتسبب في أذية المدخن والأشخاص المحيطة به لما تحتوي من أضرار، ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على أبرز التفاصيل.

هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل

من العادات غير الصحية التي تؤثر على الحامل هي التدخين السلبي والذي يتسبب لهن في الكثير من المخاطر بسبب استنشاق الدخان الناتج عن احتراق التبغ لأن معظم الدخان لا يدخل إلى المدخن بل ينتقل عبر الهواء إلى الأشخاص المحيطين به.

قد يصاب الأشخاص الغير مدخنين عند استنشاق هواء الدخان بنفس الأضرار التي يحصدها الشخص المدخن من تدخينه ويصبحون عرضة للكثير من الأمراض التي يتسبب بها التدخين.

لا يرتبط التدخين السلبي على النساء الحوامل بالمدة التي تتعرض لها لاستنشاق الدخان لأنه يرتبط بحجم المواد الكيميائية التي المنبعثة، فتكون إجابة سؤال هل الجلوس مع المدخن يضر الحمل هي نعم.

التدخين خلال الحمل يعد من المشاكل التي تقابل الأطباء لأن هذا يتسبب بالكثير من الخطر على الأم وجنينها وزيادة احتمالية حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة وولادة طفل بوزن منخفض.

اقرأ أيضًا: وضعيات الجلوس للحامل بالترتيب حسب كل شهر

أضرار التدخين على الحامل

يتأثر الحمل بالتدخين بدرجة كبيرة ويشمل التأثير الأم والجنين على حد سواء، كما أنه يمكن أن يجعل حياة الأم تتعرض للخطر ومخاطر التدخين على الأم الحامل تتمثل في:

1- التعرض للإجهاض

الإجهاض هي عملية فقدان الجنين بسبب حدوث خلل ما سواء داخلي من الجسم أو بسبب التأثير الخارجي، ويشكل التدخين أحد العوامل التي تسبب في حدوث الإجهاض وموت الجنين، ويعود هذا إلى المواد الكيميائية الموجودة في السجائر.

كما أنها تؤدي إلى بعض المضاعفات أخرى في الحمل مثل المشيمي أو بطء نمو الجنين وينتج عن هذا موت الجنين أو الإجهاض.

2- المشيمة المنزاحة

يعتبر التدخين أحد العوامل المؤثرة بشكل كبير على حدوث انزياح للمشيمة خلال فترة الحمل، وهي عبارة عن بقاء المشيمة في الجزء السفلي من الرحم بشكل جزئي أو  كلي، عكس الطبيعي

حيث من المفترض أن تنمو المشيمة نحو الجزء العلوي لتترك الرحم مفتوح لعملية الولادة والتي تتسبب في تغطية عنق الرحم وتمزق المشيمة مما يتسبب في حدوث النزيف الحاد وحرمان الجنين من الحصول على العناصر الغذائية والأكسجين.

اقرأ أيضًا: شكل المشيمة في الشهر الرابع

3- انفصال المشيمة

المشيمة هي مصدر الغذاء والأكسجين للأجنة ويشكل التدخين خطر عليها لأنه يتسبب في العديد من المضاعفات وواحدة من تلك المضاعفات هي انفصال المشيمة والتي ينتج عنها نزيف حاد يشكل خطر على حياة الأم والجنين ومنع وصول الغذاء والأكسجين للجنين.

لا يوجد طريقة جراحية لعلاج انفصال المشيمة، ولكن يمكن للرعاية الصحية المناسبة والفورية أن تزيد من فرصة الولادة الآمنة.

4- الحمل خارج الرحم

يتسبب النيكوتين الناتج عن التدخين المباشر أو عن التدخين السلبي في انقباضات في الانابيب الرحمية والتي تمنع البويضة من الوصول إلى الرحم في الوقت المناسب والتي تسبب في حدوث حمل خارج الرحم وهي زرع البويضة المخصبة خارج الرحم.

إما في الأنبوب الرحمي أو في البطن وفي تلك الحالة يجب إجهاض الجنين جراحيًا لتجنب حدوث مضاعفات على حياة الأم وهذا يجيب على سؤال هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل.

5- النمو المتأخر للجنين

التدخين له الكثير من التأثيرات على الجنين أثناء الحمل فيتسبب في نقص العناصر الغذائية المتجهة إلى الجنين مما يؤدي إلى تأخر الطفل في النمو.

6- يؤثر على حركة الجنين

يتسبب تدخين السجائر خلال فترة الحمل أو التعرض للتدخين السلبي إلى ضعف حركة الجنين والتسبب في شل حركته لمدة ساعة على الأقل بعد تدخين سيجارة مما يجب على سؤال هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل.

7- الإصابة بالتشوهات

يتسبب التدخين خلال الحمل أو التعرض للتدخين السلبي إلى حدوث التشوهات الخلقية للجنين أو تطور العيوب الخلقية بعد الولادة وهي تغير في وظيفة جزء معين من الجسم أو أكثر من جزء وينتج عنها في بعض الأحيان مشاكل صحية ومن أمثلة التشوهات التي تظهر على الأجنة الشفة المشقوقة أو الشفة الأرنبية.

اقرأ أيضًا: هل الفول يضر الحامل في الشهور الأولى

أضرار التدخين على الجنين

الامهات المدخنات أو المعرضين للتدخين السلبي يكونون أكثر عرضة لإنجاب أطفال بوزن منخفض ويعانون من مشاكل صحية كبيرة وهذا من إجابات سؤال هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل.

  • احتمال إصابة الطفل حديث الولادة بمرض الربو.
  • يولد الأطفال برئتين ضعيفتين ويلزم له الكثير من العناية الطبية بعد الولادة والبقاء مدة في الحاضنة.
  • زيادة معدل ضربات قلب الجنين والأم معًا
  • إصابة الطفل بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم عند سن البلوغ ويكون الطفل ذو وزن منخفض جدًا عند الولادة.
  • إصابة الرضيع بالشلل الدماغي.
  • مشاكل في الرؤية لدى الرضيع.
  • احتمال وفاة الجنين بشكل مفاجئ ويحدث ذلك قبل بلوغ الطفل عمر السنة وعادةً يحدث هذا أثناء نوم الطفل.
  • زيادة احتمال إصابة الطفل بفرط الحركة وقلة التركيز.

هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل من الأسئلة التي تسألها العديد من النساء التي تتعرض للتدخين السلبي من ازوجها أو خلال الحياة مرحلة الحمل وتخشى أن يكون للأمر أثر على الجنين.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا