ولادة

هل ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة

هل ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة؟ وما هي علامات الحمل قبل الدورة؟ يعد ألم الظهر من الألام واردة الحدوث نتيجة لأسباب عدة، فهل حقًا يعد كعلامة دالة على الحمل قبل الدورة؟ هذا ما سنعرفة من خلال هذا المقال عن طريق موقع شقاوة.

هل ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة

تعد الإجابة عن السؤال هل ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة جدلية إلى حد كبير، وذلك لما ذكرنا من قبل بأن ألم الظهر له من المسببات العديد والعديد، ولكن إن كنت تريد إجابة قاطعة فنعم يعد ألم الظهر من علامات الحمل قبل الدورة وسنوضح تفسير حدوث ذلك.

لكن من أين نعرف أنه حمل وليس ألم إثر قرب قدوم الدورة الشهرية فقط، فالدورة الشهرية قد تكون عامل مخادع فتظن دال على الحمل والحقيقة أنها تنتظر الدورة الشهرية ليس إلا.

يعد ألم أسفل الظهر من علامات الحمل ولكن يعد علامة ضعيفة، وذلك لأن ألم أسفل الظهر بالنسبة للمرأة الحامل لا يحدث إلا في حالة النزيف، إذن ألم أسفل الظهر يعد من علامات قرب قدوم الدورة الشهرية بشكل أكبر عنه في الحمل، وذلك لأن الجسم قرب قدوم الدورة الشهرية تكون الهرمونات في معدل هبوط.

نظرًا لكون ألم أسفل الظهر أحد اعراض الحمل، فحري بنا التطرق لباقي أعراض الحمل والتي من شانها التأكيد على كون ذلك الألم الموجود بالظهر أحد علامات الحمل، لذلك ومن خلال النقاط التالية سنعرض بعض أعراض الحمل المصاحبة لألم أسفل الظهر وهي كالآتي:

  • ظهور بعض نقاط الدم والتي تمتزج ببعض الإفرازات المهبلية لدى المرأة، وذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة داخل الرحم، والتي كان أثر طبيعي لها أن يحدث نزول بعض قطرات الدم، فعند رؤية تلك القطرات علينا أن نعي أنه قد تم حدوث الإخصاب منذ 6 ل 12يوم.
  • الشعور بالقيء أي أن تميل المرأة للشعور بالغثيان، وذلك ما يحدث بأسابيع الحمل الأولى، قد تعاني منه بعض السيدات دون البعض الآخر، فلا شرط في عرض الغثيان خاصة، ولكن الطبيعي أن ينتهي عرض الغثيان عند انتهاء الثلث الأول من الحمل.
  • تزايد حجم الثديين لاستقبال مولود جديد، وبالتالي يتحول لون الحلمتين إلى اللون الداكن البني، وهو يظهر قبل حدوث الدورة بأسبوع.
  • تزايد الشعور بالإعياء والإرهاق، فتشعر الحامل بالدوخة الشديدة والإعياء بأقل مجهود منها.
  • ألم شديد يصاحب أسفل الظهر، وذلك بسبب الضغط على فقرات الظهر بعامل وجود الجنين، وتزداد فرصة الألم بسبب تزايد حجم الجنين.
  • اضطراب الحالة النفسية لدى المرأة، لتغير الهرمونات الواضح بالنسبة لها، فتارة تضحك وتارة تحزن.
  • الميل الشديد نحو أطعمة كانت لا تفضلها أبدا، أو العكس أو الميل لأطعمة لا توجد بمواسمها.
  • شعور الحامل بكثرة امتلاء المثانة والشعور بالتبول.

اقرأ أيضًا:هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

أعراض الحمل في كل مراحلها

استمرارًا لحديثنا للإجابة عن سؤال هل ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة، ونظرًا لما ذكرناه مسبقًا من ضرورة تلازم ألم الظهر مع عدة أعراض لتكن المؤكدة على كون ذلك الألم ناتج عن حمل، لذلك ومن خلال النقاط التالية سنعرض أهم أعراض الحمل تزامنًا مع مراحلة المختلفة، وهي كالآتي:

  • المرحلة الأولى: تكون المرأة الحامل في تعب وإرهاق شديدين عقب أقل مجهود تبذله أو تقوم به، كذلك فتنتابها حالة من بالإعياء الشديد، كذلك تصحبه بعض من الأعراض والتي تتمثل في الغثيان وهو العرض المعروف جدا عن توابع الحمل الأولى، ثم الإغماء وفقدان الوعي.

كذلك والدوخة أيضا من أحد العلامات التي توجد في المرحلة الأولى، ومن ضمن العلامات حب المرأة في تناول بعض أنواع الأطعمة والتي على غير موسمها عادة، وربما تكره ما تحب من البعض الآخر من الأطعمة.

  • المرحلة الثانية: وفي هذه المرحلة تكون الحامل قد أخذت قسطا من الراحة في الشعور بالأعراض الأولى، ولكن ستفاجئ ببعض الأعراض الأخرى والتي تتمثل في كثرة التبول، والشعور بامتلاء المثانة، وتسارع ضربات القلب عند التنفس، ومن ثم الشعور بالحموضة أو ما يسمى بحرقة المعدة، والتي تكون فيها الحامل غير قادرة على تناول الطعام، ومن السهل هنا أن يتم معرفة نوع الجنين، فقد بدأ الجنين بالحركة بالفعل.
  • المرحلة الثالثة: وهي الثلث الأخير من الحمل، والتي تصبح فيها الحامل غير قادرة على النوم بشكل منتظم، فقد زاد وزن الجنين وأصبح من الصعب تحمله وحان وقت نزوله، فقد يضغط الجنين على فقرات الأم بظهرها وبالتالي شعورها بالتعب، وعدم القدرة على المشي أو النوم، مع استمرار عرض الحموضة أو اضطراب المعدة.

اقرأ أيضًا:هل تقلصات الرحم تضر الجنين

نصائح هامة للحامل

أما وبعد أن أجبنا على السؤال هل ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة فها نحن نقدم نصائح هامة يجب على المرأة الحامل اتباعها والتي منها ما يلي:

  • عند الشك في وجود حمل فعليك أيتها الحامل مراعاة عدم حمل أي شيء ثقيل، والانتباه للصحة النفسية والجسدية لك فصحتك النفسية والجسدية شيء ضروري ومن أساسيات الأمومة فهم من صحة جنينك.
  • الحذر من تناول مشروب القرفة، فهو يعمل على إجهاض الجنين.
  • لا بد أن يحصل جسمك على قسط وافر من الراحة، وذلك حتى يتيسر للجنين بالاستقرار.
  • المداومة على شرب المياه، وبالتالي لتجنب الجفاف الذي قد يصاب به الجسم، كما يلزن أن تحرصي على تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.

اقرأ أيضًا:أعراض الولادة المبكرة في الشهر السادس

لا يشترط أن يكون سبب ألم الظهر بسبب الحمل، ففي حال ما واجهتك تلك المشكلة، فعليك بسرعة التوجه للطبيب المختص لتبين السبب وعلاجه على الوجه الأمثل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى