هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة

هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة؟ وما هي علامات الحمل المبكر؟ تقع العديد من الزوجات في ذلك الفخ الذي تنصبه بعض الأعراض المرضية التي تتصف بكونها أعراض مشتركة بين الحمل والدورة الشهرية، مما يضعهن في حيرة من أمر كيفية التعامل مع ذلك العرض على الوجه الأنسب سواء إن كان حمل أو فقط عرض من أعراض الدورة الشهرية، وهو ما سنقوم بتوضيحه من خلال موقع شقاوة بينما نجيب عن سؤال هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة.

هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة؟

عادة ما تحدث حالة من الانتظار للنساء بعد مرور بضع أشهر من توقيت زواجهم، وعلى الرغم من صعوبة ذلك الانتظار إلا أنه وفي حال ما أصاب بما رغبن به فهي الفرحة الكبرى بلا منازع، ولكن بينما هن في خضم ذلك الانتظار ربما تظهر بعض العلامات الخادعة التي قد تبوء آخرًا إما بالانتصار أو بخيبة الأمل.

بينما تنتظر المرأة بعض الأعراض التي تبشر بكونها ستصبح أم مستقبلية قد تظهر بعض الأعراض الخادعة المشتركة بين كونها أعراض حمل أو أعراض فترة الدورة الشهرية، من هنا ظهر ذلك التساؤل هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة، والذي نحن بصدد الإجابة عنه فيما يلي:

في حقيقة الأمر يعد ألم الرجلين واحد من ضمن أكثر الأعراض تشابهًا بين الحالتين، سواء الحمل أو الدورة الشهرية، لذا فحين يتم سؤال الأطباء على ذلك العرض فإنهم لا يجيبون بشكل مباشر، إنما يتم التساؤل عن بعض الأعراض المصاحبة والتي تؤكد طبيعة ذلك العرض.

اقرأ أيضًا: الجنين في الأسبوع الرابع والعشرون

بمعنى أنك إن كنت تبحث عن إجابة مباشرة فنعم يمكن أن يكون ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة، وهذا اعتمادًا على بعض الأعراض المصاحبة والتي سنذكرها فيما يلي من فقرات.

ينتج ذلك العرض في حالة الحمل كنتيجة لتمدد الرحم، والذي يقوم بدوره بالضغط على الأوعية الدموية الموصلة إلى الدم في الساق، وهو ما يتسبب في حالة من الألم والتورم في الرجلين، ولكنه وفي حقيقة الأمر يحدث بصورة أكبر مما تحدث أثناء الدورة الشهرية، كما أنه يستمر لفترة طويلة مؤكدًا على كونه عرض للحمل وليس للدورة الشهرية.

انطلاقًا من ذلك وبعدما أجبنا عن سؤال هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة، فسنقوم فيما يلي من فقرات بتوضيح أهم أعراض الحمل المبكر، والتي تساعدك على تبيين حقيقة الشعور بذلك الألم.

أعراض الحمل المبكر

بعد ما علمت إجابة سؤالك هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة لا بد وأنكِ تفكرين الآن فيما هي تلك الأعراض التي يمكنك من خلالها تبين ما إذا كان الألم الذي تشعرين به عرض للحمل أم أنه مجرد عرض من أعراض الدورة الشهرية، لذا وفيما يلي نعرض أعراض الحمل المبكر كما يلي:

  • بالطبع فإن أولى علامات حدوث الحمل المبكر هو تأخير موعد الدورة الشهرية، ففي حال ما شعرت بذلك الألم في الساقين مزامنة مع تأخير الدورة الشهرية عدة أيام عن موعدها، فغالبًا هو عرض من أعراض الحمل ليس إلا.
  • يعد الشعور بألم أسفل الظهر واحد من أكثر الأعراض الدالة على حدوث حمل.
  • قد تشعر المرأة بتورم وانتفاخ في الثدي، وهو ما يحدث بصورة طبيعية سعيًا من الجسم للتأهيل لعملية الولادة والرضاعة.
  • تعد التقلبات المزاجية إحدى أكثر العلامات الدالة على الحمل كذلك.
  • قد تصاب المرأة أيضًا بحالة من الإغماء والدوخة مصاحبة للغثيان مع أو بدون قيء.
  • واحدة من أشهر أعراض الحمل هو تلك القطرات البسيط وردية اللون، والتي تسمى طبيًا بنزيف الانغراس، حيث يأتي ذلك النزيف معلنًا معه نجاح تخصيب الحيوان المنوي للبويضة وانغراسهم في الرحم بنجاح.
  • نتيجة لذلك الانغراس قد تشعر المرأة بحالة من التقلصات المؤلمة في منطقة البطن.
  • قد تواجه المرأة بحالة من الصعوبة في عملية الإخراج والذي يسمى علميًا بالإمساك، وذلك ما ينتج عادة نتيجة لتمدد حجم الرحم، ومن ثم الضغط على المستقيم.
  • تعاني الزوجات عادةً من حالة من القلق في النوم نتيجة لشعورهم بضيق في التنفس ليلًا مع ملازمة الحكة بشكل دائم.
  • تزداد تلك الحالة الملحة والمحرجة في بعض الأحيان بضرورة استخدام الحمام بصورة دورية أكثر من الطبيعي، وهي ما ينتج عن ضغط الرحم على المثانة، مما يزيد في الرغبة في تفريغها أول بأول.

الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

ما زلنا في إطار عرض الإجابة عن سؤال هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة، وبعد ما تم ذكره من أعراض دالة على حدوث حمل مبكر، وفي حالة ما اختلط عليك الأمر، فها نحن ومن خلال تلك الفقرة وبشكل أكثر بساطة سنقوم بتوضيح بعض العلامات المشتركة بين الحمل والدورة الشهرية، لتوضيح الصورة بشكل أشمل وأكثر دقة، وهو من خلال الفقرات التالية:

1- تغيرات الثدي

كما ذكرنا مبسقًا فإن التغير في الثدي بوجه عام يعد من الأعراض المشتركة، ولكن وتسهيلًا عليك سيدتي سنقوم بتوضيح بعض الفروق الطفيفة، في الفترة ما قبل الدورة بأسبوع عادة ما يزداد الشعور بحالة من الاحتقان والألم في الثدي وهو ما يبدأ بدرجة قوية ومن ثم يبدأ في الانخفاض حتى تنتهي الدورة الشهرية.

أما عن التغير في الثدي الدال على حدوث الحمل هو ذلك الألم الذي يبدأ في الزيادة تدريجيًا حتى يصل إلى ذروته مع تغير لون الحلمة إلى اللون الداكن.

اقرأ أيضًا: حرارة الثدي من علامات الحمل

2- تقلصات البطن

كذلك فإن تقلصات البطن من الحالات المشتركة بين الحمل والدورة الشهرية، ولكن أشهر ما ذكرته السيدات التي خضن تلك التجربة مسبقًا وأديها الأطباء أن ذلك الألم وتلك التقلصات الحادثة والدالة على الحمل عادً ما تكون أكثر قوة وألمًا عن المعتادة الدالة على الطمث.

3- التغير في الشهية

يعد التغير في الشهية واحدة من أكثر العلامات التي يظهر فيها بوضوح الفرق بين كون ما تمر به السيدة أعراض حمل أو ولادة، فعلى الرغم من التغير الحادث في الشهية في كلتا الحالتين إلا أن ذلك الحادث فيما قبل الدورة الشهرية عادة ما يتسم في الرغبة الجامحة في تناول كل ما تقابله الأنثى، خاصةً إذا كانت تلك الأطعمة حلوى أو شوكولا.

أما عن التغير في الشهية الحادث أثناء الحمل هو نوع من أنواع النفور الزائد عن الطبيعي من مجرد شم بعض روائح الأطعمة، حتى أنه وللغريب قد تنفر السيدة من رائحة طعام هي بالطبع تحبه، ولكنه الآن يسبب لها حالة من الغثيان يجعلها ترغب في التقيؤ بمجرد أن تشتم رائحته.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم

4- ألم العظام

يذكر أنه في الحالتين تشعر السيدة بحالة من الألم المزايد في العظام، ولكن ذلك الألم الناتج عن الحمل عادةً ما يكون أصعب وأقوى من قرينه الحادث أثناء الدورة، وذلك نظرًا لكون ذلك الجنين المتكون في أحشاء الأم يستمد المواد الأساسية في بناء عظامه منها، مما يسبب لها حالة من الضعف والهوان والألم المستمر.

لعل سؤالك هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة يعد أولى خطوات رحلتك الطويلة لتولى أهم وأسمى وظيفة خلقها الله تعالى، ألا وهي وظيفة الأمومة، فإن رزقك الله بذلك الطفل فكوني له خير أم في صغره يكن لك خير ظهر وسند في هرمك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.