حمل

هل الصداع من علامات الحمل

هل الصداع من علامات الحمل؟ وما هي العلامات الأخرى للحمل؟ للحمل أعراض وعلامات شائعة عدة تتمثل في الغثيان والوهن والإرهاق وغيرها، ونحن الآن سنوضح لكم من خلال موقع شقاوة إجابة سؤال هل الصداع من علامات الحمل، بالإضافة إلى توضيح جميع علامات الحمل.

هل الصداع من علامات الحمل؟

فترة الحمل من أكثر الفترات الصعبة التي تمر على السيدات، هذا نتيجة لما يطرأ عليهن من تغيرات سواء على المستوى البدني والجسدي، أو المستوى الذهني والتفكير في الخطوات القادمة والمستقبل وكل هذه الأمور، في فترة الحمل تطرأ تغيرات كبيرة على الهرمونات والعادات اليومية، مما يتسبب في تغييرات كبيرة ملحوظة.

فما هي أعراض الحمل، وهل الصداع من علامات الحمل؟ في الواقع نعم، حيث يعد الصداع من أكثر علامات الحمل شيوعًا، وفيما يلي من سطور سنتعرف غلى أسباب الإصابة بصداع الحمل، وكيفية علاجه والوقاية منه.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

صداع الحمل

للحمل الكثير من الأعراض والعلامات الناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل، وسنتناول في البداية واحدة من أكثر الأعراض الشائعة التي تعاني منها السيدات في فترة الحمل ألا وهي الصداع.

الصداع من علامات الحمل الشائعة، والصداع مشكلة عرضية يعاني منها الجميع، لكن صداع الحمل مختلف، فلا يعد صداع الحمل أمرًا محتملًا في الكثير من الأحيان، حيث تعد إدارة الصداع والسيطرة عليه أمرا صعبًا في الأشهر الثلاثة الأولى.
من الممكن أن يكون هذا الصداع نتاج توتر أو خوف من خوض المرحلة الجديدة في الحياة، فمن الممكن أن يكون هذا الصداع صداعًا كليًا أو نصفيًا، لكن أيًا كان نوعه، فهناك بعض الأشياء التي من واجبك أن تعرفيها مثل الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

أسباب صداع الحمل

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل الصداع من علامات الحمل، نوضح أن الصداع يعد من علامات الحمل التي ليس لها سبب رئيسي أو واضح، لكن يرجح أن تكون التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الحامل سببًا في ذلك.

لذا يجب وضعها في عين الاعتبار لهذه العلامة وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى، يكون الصداع متفاوتًا في شهور الحمل، فيما يلي سوف نقوم بذكر أكثر الأسباب الشائعة والواضحة لصداع الحمل:

1ـ عدم حصولك على قسطك الكافي من النوم

يؤدي عدم الحصول على القسط الكافي من النوم إلى ظهور أعراض صحية عديدة على الحامل مثل الصداع والتعب، إضافة إلى ضعف القدرات الذهنية والإدراكية والمردود البدني.

2ـ محاولة الإقلاع عن شرب القهوة والشاي

في حال ما كنتِ مدمنة على شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة وغيرهم، وجراء حملك توقفتِ عن شرب هذه المشروبات، فإنه في الغالب ستعانين مما يسمى بأعراض انسحاب الكافيين.

تبدأ اعراض الانسحاب من الكافيين بعد الانقطاع عنه بمدة تتراوح من 12 وحتى 24 ساعة، وقد تدوم من يومين وحتى عشرة أيام، تتفاوت أعراض انسحاب الكافيين ومدة التعافي منها من شخص لآخر، حيث تشتمل أعراض الانسحاب من الكافيين على الصداع الحاد، والإمساك، إضافة إلى سوء الحالة المزاجية وصعوبة التركيز  مع الشعور بالدوخة والدوار وألم العضلات.

للتخفيف من حدة أعراض انسحاب الكافيين، لا يجب التوقف عن شرب الكافيين مرة واحدة، ويلزم تدريج الابتعاد عن الكافيين، إضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء، واتباع حمية غذائية سليمة تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.

من الضروري الإقلاع عن تناول الكافيين في فترة الحمل بالتحديد، وهذا لأن الكافيين له القدرة على الانتقال للجنين إذا ما كانت أمه تتميز بشراهتها تجاه شرب وتناول الكافيين.

3ـ انخفاض معدل السكر في الدم

عندما تنخفض معدلات الجلوكوز في الدم عن 70 مجم / ديستلر، يتسبب ذلك بشكل مباشر في الإصابة بالصداع نتيجة الدور الهام الذي يلعبه سكر الجلوكوز في الجهاز العصبي والدماغ، وتشير الأبحاث إلى أن صداع السكر مرتبط بنسبته في الدم.

يعمل سكر الجلوكوز على منح الجسم والدماغ الطاقة التي يحتاجها، ناهيك عن دور السكر في تنشيط وتحفيز هرمونات عديدة يتسبب غيابها في الإصابة بالصداع الشديد.

اقرأ أيضًا: أقوى علامة تدل على الحمل

4ـ الجفاف وعدم شرب المقدار الكافي من الماء

في ظل الإجابة عن سؤال هل الصداع من علامات الحمل، نوضح أن الجفاف من أكثر المشاكل التي تعاني منها السيدات خلال فترة الحمل، والجفاف يعد من مسببات الصداع، حيث يجب على الحامل أن تحافظ على درجة ترطيب جسدها، قد لا تشعر الحامل بالجفاف، لكن الأمراض والمشاكل التي قد يسببها ستكون محسوسة بكل تأكيد.

عند الحمل يزداد حجم الدم ليصل إلى 150% من الحجم الذي كان عليه في الوضع الطبيعي، مما يقلل المياه داخل الجسم وخاصة في بداية فترة الحمل، حيث يحتاج الجسم للمياه بشكل أكبر، إضافة إلى كون الجسم لا يستطيع الاحتفاظ بمخزون من الماء داخله.

من الأعراض الشائعة التي تصيب النساء في فترة الحمل هي حالة الغثيان الصباحي، حيث تعاني نصف النساء الحوامل من هذا الغثيان الذي يشتمل على شدة التعرض والرغبة الدائمة في التبول، إضافة للقيء، وجميع ما سبق يؤدي إلى فقدان جسم الحامل لمخزونه من الماء مما يتسبب في جفافه.

في حال الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين يظهر العديد من الأعراض على الحامل، ومنها الجفاف حيث لا يكون الجسم قادرًا على الاحتفاظ بالماء، لذا في حال ما كنتِ حامل وفي النصف الثاني لفترة الثلاثينات، التزمي بشرب الماء بشكل دائم، وبكميات تزيد عن احتياجك الطبيعي منه.

5ـ الشعور بالضغط والتوتر

من الشائع والطبيعي شعور الحامل بالضغط والتوتر وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، مما يؤدي إلى الشعور بصداع متفاوت في قوته ومدته.

6ـ القلق والاكتئاب

في كثيرٍ من الأحيان تصاب النساء الحوامل بالاكتئاب، مما يتسبب في غالب الأمر بصداع حاد ومؤلم حول منطقة العين، وكلما زادت شدة الصداع، كان الاكتئاب أكبر.

قد يتسبب القلق بصداع نفسي يسمى صداع القلق، وهو من أنواع الصداع النفسي، حيث يؤدي القلق إلى انقباضات وتقلصات عضلية مما يؤدي إلى صداع حاد ومؤذي، وذكر الدكتور رامز رضا أستاذ المخ والأعصاب في جامعة عين شمس، أن الصداع النفسي والقلق النفسي قد يعاني منه بعض الناس بشكل مؤقت فقط، ولا يعني ذلك إصابتهم بالقلق النفسي كمرض.

7ـ زيادة حجم ووزن طفلك

يشكل وزن الطفل عبء جديد غير معهود على جسم الأم ككل، حيث يشمل هذا التغير الضغط على عضلاتها وعظامها وظهرها مما قد يتسبب بصداع حاد.

8ـ إذا كنتِ تعانين من صداع نصفي مزمن

في ظل الإجابة عن سؤال هل الصداع من علامات الحمل، نوضح لكِ أنه إذا كنتِ ممن يعانون من الصداع النصفي المزمن أو ما يعرف بالشقيقة، فإنك معرضة للإصابة بصداع نصفي حاد خاصة في الشهور الأولى من الحمل، فالصداع من علامات الحمل التي تتزايد في حال إصابتك بأي أمراض أخرى مشابهة، وقد تتحسن حالتك في حال ما استقر هرمون الاستروجين لديك في الشهور التالية.

قد لا تعاني جميع السيدات الحوامل من الصداع النصفي أثناء الحمل، والإصابة بالصداع النصفي متفاوتة في شدتها، وفي توقيتها من فترات الحمل من سيدة لأخرى.

الصداع النصفي غالبًا ما يؤثر على نصف واحد من الرأس، ويكون للمصاب به رغبة في التقيؤ، إضافة لكون الحامل المصابة بالصداع النصفي تكون حساسة تجاه أي أصوات او أضواء.

اقرأ أيضًا: الأعراض بعد إزالة شريحة منع الحمل

الوقاية من صداع الحمل

في صدد الإجابة عن سؤال هل الصداع من علامات الحمل، يجب أن نوضح لكِ أنه يمكنكِ الوقاية من صداع الحمل باتباع النصائح التالية:

1- تجنب ما قد يسبب لك صداعًا

إذا ما كنتِ تعانين من انزعاج أو حساسية تجاه أطعمة أو روائح معينة، وهذه الأشياء تعمل على إصابتك بالصداع، وجب عليكِ تجنب هذه المصادر والمزعجة، بإمكانك استخدام دفتر ملاحظات لكتابة الأشياء التي تلاحظين أنها تزعجك في فترة الحمل لتجنبها.

2- الحرص على ممارسة النشاطات البدنية الخفيفة بشكل يومي

ممارسة رياضات ونشاطات بدنية بسيطة مثل المشي والتمارين الهوائية التي تتميز بكونها تعمل على التخفيف من الإصابة بالصداع بشكل ملحوظ، حيث تحسن من حالتك البدنية والذهنية وحتى النفسية.

3- تنظيم أوقات ومواعيد النوم الخاصة بك.

عدد ساعات النوم المناسبة هي من الركائز الأساسية وأحجار الأساس خلال فترة حملك، لذا عليكِ الالتزام بعدد ساعات النوم الكافية وإعطاء جسدك كفايته من الراحة، حيث إن الحرمان من النوم له عواقب وخيمة تتمثل في الصداع وآلام الجسد.

4- الالتزام بالارتجاع البيولوجي

الارتجاع البيولوجي هو من التقنيات التي يمكن استخدامها لفهم كيفية التحكم بجسدك وعقلك بتوافق وانسجام تام، ويعد علاجًا فعالًا للكثير من الأمراض المزمنة مثل الصداع النصفي، في جلسة الارتجاع البيولوجي يتم توصيل المصاب بحساسات كهربائية تساعده في الحصول على معلومات ارتجاعية أو مرتدة عن الجسم، مما يعمل على التركيز على إحداث العديد من التغيرات الجسدية الدقيقة.

عليكِ القيام بالارتجاع البيولوجي حتى تصل إلى القدرة على التواصل والتفاهم بين جسدك وعقلك، لتعلم كيفية التحكم فيما قد يطرأ عليكِ من تغيرات عضلية وداخلية مثل الشد العضلي وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى اضطراب معدل ضربات القلب، حيث يعطيك الارتجاع البيولوجي القدرة على تسكين الآلام والاستفادة من أفكارك في التحكم بجسدك، ويعمل الارتجاع البيولوجي على تقوية شعورك بالراحة والارتخاء.

5- جلسات التدليك

تساهم جلسات التدليك وخاصة لمنطقتي العنق والكتف في التقليل من التوتر، والضغط الذي ينتج عنه صداع الحمل، سيكون من الجيد الالتزام بهذا النوع من الجلسات.

6- جلسات يوجا الحمل

هناك نوع من أنواع رياضة اليوجا التأملية يسمى يوجا الحمل، يمكنك حضور بعض الجلسات الخاصة بهذا النوع من الرياضة، أو ممارستها في المنزل بعد تعلمها عبر الانترنت.

7- تجنب بعض الأنواع من المأكولات والمشروبات

في سياق ذكر إجابة سؤال هل الصداع من علامات الحمل، تعد المأكولات والمشروبات والعادات التالي ذكرها من أكثر ما يسبب الصداع النصفي خاصة في فترة الحمل، حيث تساعد على زيادته وتحفيزه.

حيث إن الصداع من علامات الحمل سهلة التحفيز والتهيج، وتطول قائمة المحفزات التي تتسبب في صداع الحمل وغيره من أنواع الصداع، ونذكر منها ما يلي:

  • الزبادي.
  • الجبن القديم المعتق.
  • الشوكولاتة بجميع أنواعها.
  • الأصوات المرتفعة والأغاني.
  • استخدام الكمبيوتر والهاتف المحمول لفترات طويلة.
  • الأضواء البراقة والمتوهجة.
  • المأكولات التي تحتوي على الجلوتامات أحادية الصوديوم مثل رقائق البطاطس والعصائر المصنعة والنودلز إضافة للمأكولات السريعة بكل تأكيد.
  • تناول الكريمة الحامضة.
  • اللحوم الباردة مثل المقانق والبسطرمة.
  • الفول السوداني ومشتقاته.
  • الروائح النفاذة.
  • المجهود البدني المفرط والمفاجئ.
  • الخبز.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

علاج صداع الحمل

في ظل عرض إجابة سؤال هل الصداع من علامات الحمل، نوضح أنه في أغلب الأحيان لا تنصح السيدات الحوامل المصابة بالصداع، وخاصة الصداع النصفي منه بتناول أي نوع من أنواع المسكنات والأدوية، ودائما ما يوصى بمحاولة علاج الصداع دون أي ادوية، ومن طرق علاج صداع الحمل ما يلي:

  • استخدام قطع القماش الدافئة لتغطية على وجهك، وخاصة منقطة العين والأنف في حال ما كنتِ تشعرين أن الصداع ناتج عن الجيوب الأنفية ومقدمة وجهك.
  • تساعد الكمادات الباردة والحارة التي توضع على الرقبة في التخفيف من صداع الحمل الناتج عن التوتر.
  • النوم، حيث للنوم مفعول السحر في علاج الصداع بكافة أنواعه، والصداع من علامات الحمل التي تعالج بالنوم والراحة.
  • المحافظة على شرب الماء وترطيب الجسم باستمرار إضافة لاستخدام المشروبات التي تساعد على الترطيب والتي يمكنك الحصول عليها من الصيدلية، أو صنع أحدها في المنزل عن طريق وضع 6 ملاعق صغيرة من السكر، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة واحدة من الملح في ماء ومن ثم غليه، يعمل هذا المشروب على ترطيب الجسم وتعويض السكريات.
  • في بعض الحالات يمكن اللجوء إلى المسكنات والعقاقير الطبية بعد استشارة طبيبك المختص.

الروتين الصحي والأنظمة الغذائية الجيدة ليست لفترات الحمل فقط، في حال ما اكتسبتِ أيًا من خصال العادات الجيدة خلال فترة الحمل لا تتخلي عنها بعد ولادتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى