ولادة

هل يضر حليب الأم بعد الفطام

هل يضر حليب الأم بعد الفطام؟ وما السبب في ذلك؟ من المعروف أن الأم بعد عملية الولادة مباشرة تقوم بإرضاع الطفل من ثديها أي رضاعة طبيعية، ولكن قد تعاني بعض الأمهات من وجود مشاكل بعد عمليات الفطام فما السبب في ذلك؟ ومن خلال موقع شقاوة سنجيب على سؤالكم هل يضر حليب الأم بعد الفطام؟ بالإضافة السبب الأساسي من هذا الضرر.

هل يضر حليب الأم بعد الفطام؟

من الممكن أن تعاني بعض الأمهات من التهاب في منطقة الثدي بعد عمليات الفطام من الرضاعة الطبيعية هذا الأمر الذي يعاني منه معظم الأمهات التي تقوم بعمليات الفطام بالطرق الخاطئة.

فمن الطبيعي أن تتخذ كل سيدة قرار بتوقف الرضاعة خاصة بعد إتمام الطفل عمر السنتين؛ حتى تبدأ بإدخال الأطعمة الأخرى على الطفل، ومن الأمهات من يقوم بإدخال العديد من العناصر الغذائية إلى الطفل عن طريق الطعام والشراب قبل عمليات الفطام.

لكن ينصح أغلب الأطباء بعدم تناول الطفل لأي نوع من أنواع الطعام حتى يتم عمر ستة أشهر، لكن عند الحديث عن هل يضر حليب الأم بعد الفطام؟ فنعم هناك بعض المشاكل التي تعود على الأم بعد توقف عملية الرضاعة الطبيعية.

غالبًا ما يكون السبب في ذلك هو اتباع الطرق الخاطئة عند توقف الرضاعة، وفي هذه الحالة قد يحدث التهاب في منطقة الثدي؛ ويرجع السبب في حدوث هذا الالتهاب إلى وجود احتباس كمية لا بئس بها من الحليب في منطقة الصدر، ويحدث هذا الالتهاب لفترة يسيرة.

خلال تلك الفترة التي يحدث فيها الالتهاب الناتج عن احتباس الحليب في ثدي الأم تشعر المرأة بالكثير من الألم المبرحة، حتى أن بعض النساء لا تتحمل في تلك الفترة أن يتم لمس الثدي بأي شكل من الأشكال وتفضل في تلك الفترة ترك ارتداء حمالات الصدر، ولكن هناك عدد من النساء يرتدين حمالات الصدر ذات المقاس الأكبر والقطنية حتى تخفف من الألآم اللاتي يشعرن بها.

في تلك الحالة من الضروري أن تذهب المرأة إلى الطبيب المختص حتى يعالج هذا الالتهاب من خلال الطرق الطبية الصحيحة سواء بإعطاء الأدوية أو أي إجراء أخر.

اقرأ أيضًا: متى يكون حليب الأم غير صالح.. علامات فساد حليب الأم

طريق التأكد إذا كان هناك التهاب في الثدي أم لا

بعد الإجابة عن سؤال هل يضر حليب الأم بعد الفطام، هناك طرق للتأكد من وجود أضرار بعد الفطام أم لا، ففي حال شعرت المرأة بوجود ألم في منطقة الصدر بعد عملية فطام الطفل من الممكن أن يكون سبب هذا الألم راجع على وجود التهاب ويمكن التأكد من وجود الالتهاب أم لا من خلال ملامسة الثدي والضغط عليه، ففي حال شابه ملامسته ملامسة الاسفنجة مع وجود ألم ففي هذه الحالة أنت بالفعل مصابة بالتهاب في الثدي.

فبعد الاكتشاف أن هناك التهاب بالفعل لابد من الذهاب إلى الطبيب، ومن الضروري علينا في هذه الحالة أن نتحدث عن طرق الحماية والوقاية من هذا الالتهاب.

طرق الوقاية والحماية عند اكتشاف وجود التهاب في الثدي بعد الفطام

في إطار الإجابة عن هل يضر حليب الأم بعد الفطام، حري بنا أن نذكر طرق الوقاية من تلك الأضرار حتى تنعم الأم بالراحة بعد فطام طفلها.

حيث إن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها حماية الثدي من الالتهاب أو علاجه من الالتهاب الحادث بعد انهاء عملية الرضاعة، فغالبًا ما تعاني الكثير من الأمهات من وجود مشاكل في الثدي بعد فطام الأطفال.

لكن هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها حتى تخففين من هذا الألم، فبعض الأمهات قد لا تتحمل تلك الألم التي تعقب عمليات الفطام وتكون في أمس الحاجة إلى أي وسيلة تساعدهن على تخفيف تلك الآلام.

فمن خلال الفقرات التالية سنقدم لكِ أفضل الطرق والحلول التي تساعدك على التخلص من تلك الآلام والتي تلجأ إليها العديد من النساء، وهي من أهم الطرق العلاجية المنزلية لعلاج التهاب الثدي بعد الولادة.

1- الحمام الدافئ

من أولى الطرق التي تعالج من خلالها الأم الأضرار التي تعاني منها بعد عملية الفطام هي الحمام الدافئ، حيث يمكنك أن تقوم بتحضير المياه الساخنة الممزوج بالمياه الباردة حتى تصل على سبيل المثال إلى درجة حرارة 38 درجة مئوية.

فمن خلال الحمام الدافئ يعمل الجسم على تخفيف ألم التهاب؛ لأنها يقوم على تخفيف وتقليل تدفق اللبن المتراكم في منطقة الثدي، والذي بدوره يعمل على تقليل الألم بالإضافة إلى معالجته للالتهاب.

2- استعمال مضخة الثدي

من الأمور التي تساعد المرأة على التخلص الناتج عن عملية الفطام هو استخدام المضخة الصناعية الخاصة بالثدي، حيث تعمل تلك المضخة على سحب اللبن الزائد الموجود في الثدي، بعد إخراج الحليب من الثدي يساعد ذلك المران على التخلص من الألم أو تخفيفه.

من خلال تلك المضخة يمكن للمرأة أن تكتشف نسبة الحليب الموجود في الثدي بين من خلال مراقبة أول مرة قامت بإخراج اللبن منها من الثدي عن المرة الرابعة على سبيل المثال، حيث إن مع كل مرة تقل كمية اللبن الموجود في الثدي مما يساعد الأم على التخلص من الألم.

3- تدليك الثدي

من إحدى الطرق المهمة التي تساعد الأمر على التخلص من مشاكل الالتهاب الناتجة عن عمليات الفطام هو تدليك الثدي بصورة يومية ومن الممكن تكون خلال اليوم العديد من جلسات التدليك التي تقوم بها المرأة بنفسها.

من خلال هذه الطريقة يمكن للمرأة أن تتخلص من اللبن الزائد في منطقة الثدي عن طريق الضغط البسيط على الحلمة من أجل إخراج اللبن، وهذه الطريق يتم استخدامها كبديل لاستخدام مضخة الثدي الصناعية.

هذه الطريقة من الممكن أن تساعدك في أن تنعمي بالقليل من الراحة، ويمكن استخدام طريقة التدلي أيضًا مع الطريقة الأولى أي مع الحمام الدافئ من الممكن أن تقوم بتدليك الثدي أسفل المياه الدافئ، وبهذه الطريق سيقل الألم بصورة ملحوظة.

4- القربة الباردة

من الممكن أن تضع المرأة التي تعاني من التهاب الثدي بعد الولادة من عدد من عبوات الثلج على الثدي من أجل تقليل التورم والالتهاب والألم الموجودة في الثدي، ومن الممكن أن تقوم المرأة بهذه الطريقة عدة مرات خلال اليوم الواحد.

5- الإكثار من شرب السوائل

تساعد السوائل على تخفيف وتقليل الالتهاب؛ لان المعروف عن السوائل أنها تقوم بطرد السموم من الجسم، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى المفيدة التي تعود على المرأة من شرب السوائل.

6- الأدوية والمسكنات

من الممكن أن تستخدم النساء التي تعاني من التهاب في الثدي بعد انتهاء عملية الرضاعة أن تقوم بتناول بعض المسكنات التي تعمل على تخفيف الألم الشديدة التي تعاني منها النساء في منطقة الثدي.

لكن من الضروري أن يكون تناول هذه الأدوية والمسكنات تحت الإشراف الطبي، ومن أبرز الأدوية الممكنة والمتاحة في هذه الحالة هي الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، فهذه المسكنات تعد من الآمنة التي تساعد على تخفيف وتقليل الألم والتورم الموجود في منطقة الثدي.

اقرأ أيضًا: علاج تكتل الحليب في الثدي بعد الفطام

7- مشروب أوراق حكيم   

من المشروبات المفيدة التي تعالج التهاب وتورم الثدي بعد الولادة هي العشبة الطبية أوراق حكيم، فهي من الطرق الفعالة التي تساعد على تخفيف ألم الثدي بعد الفطام، ويمكن تناول تلك العشبة عن طريق وضعها في المياه الدافئة أو تسخينها على النار وتركها حتى تغلي ثم شربها دافئة، ومن الممكن أن تتناولها المرأة مرتين خلال اليوم الواحد.

8- أوراق الكرنب

تعد أوراق الكرنب من إحدى طرق العلاج المستخدمة في علاج التهاب الثدي للمرأة بعد الانتهاء من عملية الرضاعة، ويتم العلاج عن طريق وضع أوراق الملفوف الطازجة والباردة على الثدي.

حيث تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق الفعالة والمفيدة في علاج ألم الثدي، ومن الضروري أن تقوم المرأة باستبدال تلك الأوراق في حالة ذبولها، وهذا الأمر يساعد على التخلص من ألم التهاب الثدي مع استمرار الاستخدام.

9- النظام الغذائي

من الطرق المستخدمة لعلاج ألم التهاب الثدي بعد الفطام هو اتباع نظام غذائي سليم وصحي، فمن الضروري أن يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية بشكل متوازن.

فمن الأمور التي يجب أن تحافظ عليها المرأة أثناء فترة الحمل وبعدها هي أن تحرص على تناول المكملات الغذائية عن طريق الأدوية أو عن طريق الطرق الطبيعية مثل تناول الفيتامينات والبروتينات، وهذه العناصر الغذائية المهمة موجودة في الخضروات والفواكه والمكسرات واللحوم والألبان.. وغيرها من المواد الغذائية.

10- الراحة النوم الكافي

تعد الراحة عامل مهم من العوامل التي تساعد على تقليل ألم الالتهاب الموجود في الثدي بعد مرحلة الفطام، فمن الضروري أن تنعم المرأة بنيل قسط كافٍ من النوم والحصول على الراحة، تعد الساعات الطبيعية المحددة للنوم خلال اليوم الواحد ما بين 7 إلى 8 ساعات يوميًا.

من المُفضل أن تكون فترة النوم متواصلة وكاملة خلال الليل؛ وذلك لأن النوم يساعد الجسم على أن يعمل بصورة جيدة من خلال تحسين وظائف الأعضاء، وتنظيم إفراز الهرمونات.

اقرأ أيضًا: هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة

نصائح لإيقاف الرضاعة دون ألم

في نطاق الإجابة عن سؤال هل يضر حليب الأم بعد الفطام، فإن هناك العديد من النصائح التي نوصيكِ باتباعها عندما تقررين إنهاء فترة الرضاعة الطبيعة ومن خلال تلك النصائح ستتمكنين من فطام طفلك دون ألم أو أضرار تعود عليك أو على طفلك، وهذه النصائح هي:

  • التقليل من عدد الجلسات المخصصة للرضاعة الطبيعية، على أن يكون ذلك التقليل تدريجًا لا بصورة مفاجئة حتى لا تتضرر صحة الأم ولا تتضرر الصحة النفسية للجنين.
  • يجب على الأم ألا تقوم بإدرار الحليب مرة واحدة؛ لأنه من الممكن ان يتسبب ذلك الأمر في زيادة إنتاج الحليب وليس تقليله.
  • التنويع في الطعام الذي يتناوله الطفل.
  • الحفاظ على أن يتناول طفلك جرعات كافية من الماء.
  • تجنبي الفطام في فصل الصيف.
  • التحلي بالصبر خلال تلك الفترة من الأمور المهمة.
  • خذي الأمر ببطء حتى يتكيف جسمك مع التغيرات الجديدة.

من الضروري بعد أن تعرفنا إلى الإجابة عن سؤال موضوعنا هل يضر حليب الأم بعد الفطام أن تقوم الأم بمتابعة الطبيب أثناء فترة الفطام، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التحدث مع الأمهات الأخريات اللاتي قمن بفطام أطفالهن، فربما يكن قد ممرن بالمشكلة ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى