طفلي بيتعلم

سعر اختبار الذكاء للأطفال

سعر اختبار الذكاء للأطفال وتفاصيل أخرى مهمة حول اختبارات الذكاء نعرضها في هذا المقال عبر موقعنا شقاوة الذي سوف يركز على اختبارات الذكاء للأطفال وأهميتها ومدى دقتها وعيوب الاختبارات المخصصة لقياس مستوى الذكاء IQ لدى الصغار وطريقة التعامل مع نتائج الاختبار.

سعر اختبار الذكاء للأطفال

تختلف أسعار اختبارات الذكاء من مكان لآخر، وفي مصر يتراوح الاختبار ما بين 100 إلى 400 جنيه للطفل الواحد من أجل إتمام اختبار ذكاء.

ويختلف السعر حسب نوع اختبار الذكاء الذي حصل عليه الطفل، فهناك اختبارات «دينيفر»، «ستانفورد بينييه»، «كونرز»، و«فاينلاند».

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: كيف أعرف أن طفلي ذكي وما هي علامات ذكاء الرضيع؟

اختبار الذكاء للأطفال

عندما يرغب الآباء في تحديد ذكاء طفلهم، فغالبًا ما يكون ذلك بسبب أن الطفل يبدو أنه يتمتع بدرجة ذكاء منخفضة جدًا أو عالية جدًا. بالنسبة لجميع الحالات الأخرى، عادة ما تكون الامتحانات المدرسية العادية واختبارات التقدم كافية.

نظرًا لأن اختبار معدل الذكاء للأطفال ضروري فقط في ظروف خاصة، فمثلا لتحديد هل يحتاج الطفل إلى تعليم خاص؟ هل الطفل موهوب للغاية وهل هناك حاجة إلى تعليم علاجي؟

ونجد عند البحث عدم توفر اختبارات ذكاء مجانية عبر الإنترنت للأطفال، فبسبب التأثير المحتمل على نفسية الطفل نتيجة الاختبار يجب إجراء مثل هذا الاختبار تحت توجيه خاص وظروف خاضعة للرقابة.

معرفة مستوى ذكاء الأطفال

بالطبع هناك طرق أسهل للوصول إلى فهم أفضل لذكاء الطفل من إجراء اختبار ذكاء شامل للأطفال، يمكنك محاولة تقييم مدى سرعة الطفل في حل المشكلات المنطقية أو إدراك أوجه التشابه بين المواقف المختلفة.

إذا كنت تريد تقييمًا أكثر شمولاً لذكاء طفلك فعليك الاستعانة بطبيب نفساني أو اختصاصي تربوي جيد قبل إجراء اختبار ذكاء للأطفال.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: معلومات عامة للأطفال سؤال وجواب ممتعة وهامة تنمي الذكاء

أماكن اختبار الذكاء للأطفال في مصر

هناك أماكن يكون فيها  سعر اختبار الذكاء للأطفال منخفضا ورمزيا وهي:

  • معهد الدراسات العليا للطفولة التابع لجامعة عين شمس.
  • وحدة الأطفال “بيت الشمس ” بمستشفى العباسية.
  • وحدة الأطفال بمستشفى حلوان للصحة النفسية.
  • مركز الطب النفسي بمستشفى الدمرداش.
  • وحدة السمع والاتزان وأمراض التخاطب بمستشفى قصر العيني.

أفضل أنواع اختبارات الذكاء للأطفال

اختبارات الذكاء الفردية الأكثر استخدامًا للأطفال في سن المدرسة، وأكثرها صحة وموثوقية هي مقياس     Wechsler Intelligence Scale للأطفال؛ الإصدار الخامس (WISC-V)لمرحلة المدرسة.

ولمرحلة ما قبل المدرسة ومقياس الذكاء الأساسي الإصدار الرابع ( WPPSI-IV) ، وكذلك مقياس ستانفورد بينيه.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: أسئلة للأطفال عن الحيوانات: أسئلة ذكاء هامة لتنمية ذكاء الأطفال

نتائج اختبار الذكاء

لا ينبغي اعتبار أي نتيجة اختبار ذكاء مقياسًا دقيقًا للقدرة الفكرية؛ على سبيل المثال: قد تزيد التخمينات الجيدة بشكل مصطنع من تقدير معدل الذكاء أو قد يؤدي أخذ الاختبار في توقيت غير جيد إلى تقليل التقييم.

وهناك العديد من العوامل التي قد تجعل النتيجة الفردية تختلف قليلاً من مناسبة إلى أخرى في أي اختبار، يتضمن ذلك القلق والتحفيز والتخمين.

وبالتالي من الصواب أن تكون النتيجة للاختبار في نطاق معين، مثلا من 123-135، من أجل مراعاة تلك العوامل.

سلبيات اختبارات الذكاء

  • الدرجات غير مستقرة: المشكلة في ذلك هي أن الآباء يحملون رقم النتيجة غير المستقر في رؤوسهم ويضعف قدرتهم على اتخاذ الخيارات المناسبة لاحقًا.
  • قد تضر نفسية الأطفال: عندما يريد أحد الوالدين اختبار طفل لمعدل ذكاء بحت، يحتاج الوالد إلى فحص دوافعه بعناية. لا ينبغي أن يتم الاختبار لمجرد النزوة أو للفضول الخالص، فتلك تجربة ليست سهلة بالنسبة للطفل ويجب أن تتم في حالات الاضطرار فقط.
  • يقيس اختبار الذكاء الإمكانات وليس الواقع. لمجرد أن اختبار معدل الذكاء يظهر أن طفلك لديه القدرة على الأداء الأكاديمي جيدًا لا يعني أن ذلك سيكون الواقع.
  • يمكن أن تؤثر العوامل البيئية والعاطفية بعمق على تعلمنا وكذلك شخصياتنا، وينطبق الشيء نفسه على نتيجة اختبار الذكاء، فلا يمكن أن تخبرك بمستقبل طفلك الفكري لأن هناك عوامل كثيرة تؤثر عليه، منها بيئة المنزل في المقام الأول.

فشل الطفل في اختبار الذكاء

لم يجتز طفلك اختبار الذكاء؟ وماذا في ذلك؟ إذن ماذا لو كان معدل الذكاء مرتفعًا جدًا؛ كيف يعزز ذلك هدفك في الأبوة والأمومة؟ إن اختبارات الذكاء كما سبق وذكرنا قد لا تكون دقيقة، وهي كذلك تقيس أنواعا محددة من الذكاء وغير شاملة.

لا تأخذ أي خطوة بناءً على النتيجة المنخفضة للاختبار قبل التأكد ومراجعة المختصين، لا تحصر خيارات طفلك لأن النتائج غير مستقرة وتتأثر بالعوامل المختلفة ولا تعبر بالضرورة عن قدرات الطفل ومواهبه الكلية.

وفي الختام فكان هذا كل شيء حول سعر اختبار الذكاء للأطفال واختبارات الذكاء ونتائجها وأماكن أخذ اختبارات الذكاء بسعر رمزي في مصر؛ كما ناقشنا دقة اختبارات الذكاء ونتائجها والطرق الموثقة لمعرفة ذكاء الطفل وكذلك السلبيات المحتملة من إعطاء طفلك اختبارا للذكاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى