طفلي بيتعلم

تفسير سورة التكوير للأطفال وأهم الأحكام التي وردت فيها

تفسير سورة التكوير للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه هو تفسير لسورة بدأت باستخدام أداة إذا الخاصة بأسلوب الشرط، وهي من السور المكية التي نزلت في بداية نزول الوحي على الرسول الكريم وذلك قبل الهجرة عقب سورة الفاتحة وتليها سورة الأعلى، وموقعها في الربع الثان للحزب 59 في الجزء 30، ويصل عدد آياتها 29 آية، وهي السورة رقم 81 في المصحف العثماني، وتهتم الآيات بذكر حقائق الإيمان، وهما اثنين من الحقائق المتمثلة في حقيقة الوحي ويوم القيامة، وقد أفردنا لكم السطور القادمة للتحدث عن تفسير هذه السورة الكريمة بمزيد من التفصيل ليستفيد من أحكامها الصغار والكبار.

 سبب اطلاق اسم التكوير على السورة الكريمة

جاء اسم سورة التكوير من بداياتها حيث يبدأ الله تعالى السورة بقوله: “إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ”، ومعنى التكوير هنا هو الجمع، أو اللف كالعمامة، والمقصود هو اختفاء ضوء الشمس وتأثر جميع الكواكب بذلك.

سبب نزول السورة الكريمة

  • عندما نزلت سورة التكوير التي تحدثت عن مصاعب يوم القيامة وأهواله، للتوضيح للكفار جزاء ما يفعلونه من كفر وضلال، والقسم الذي جاء بالآيات للتأكيد على صدق نبوة الرسول الكريم وما يحمله من رسالة، وفي النهاية يقول الله تعالى: “لِمَن شَاءَ مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ”، مما دفع أبو جهل لقول أن معنى ذلك أن الأمر يعود للشخص في الاستقامة أو في الاعوجاج.
  • لذلك أنزل الله سبحانه وتعالى الآية الأخيرة من سورة التكوير وهي “وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّـهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ”، مما يعني أن المشيئة برغم أنها تعود للعبد في اختيار ما يراه صواب، ولكنها عائدة لله تعالى في النهاية.

فضل سورة التكوير

تفسير سورة التكوير للأطفال

تتضمن سورة التكوير الكثير من الفضائل كالكثير من السور الأخرى، فهي تحض على مضاعفة الحسنات فعند قراءة كل حرف يضاعفه الله تعالى للعبد بمقدار عشرة حسنات، ومن فضائلها ما يأتي:

  • نزل لتأكيد هذه السورة حديث شريف حدي عن النبي الكريم يذكر العبد بالأهوال الخاصة بيوم القيامة، وما يجب على المسلم اتباعه من أجل الوصول لهذا اليوم وهو على استقامة.
  • كان النبي الكريم عليه الصلاة والسلام يقرأ سورة التكوير في صلاة الفجر.
  • قراءة سورة التكوير تسبب الستر في الدنيا وعدم فضح المسلم كما جاء في أحد الأحاديث المنسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم.

لا يفوتك التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: تفسير سورة الإخلاص للأطفال وفضل قراءتها وحفظها

تفسير سورة التكوير للأطفال

تحدثت سورة التكوير عن بعض الأفكار الهامة ومنها ما يلي:

صور من يوم القيامة

  • وهي المشاهد التي تبعث الرهبة في النفس عن قراءتها والتدبر في معانيها، فهذه الصور والإيمان بها من مبادئ الإيمان التي يجب أن يضعها المسلم في الاعتبار ليتجنبها يوم القيامة من خلال الصلاح في الدنيا.
  • ومن الصور المهولة ليوم القيامة انطفاء الشمس، انطماس النجوم، انهيار الجبال وتحركها من مكانها، تجمع الوحوش بدون فريسة، انفجار النيران من البحار، سؤال الموءودة، زوال السماء، اقتراب الجنة، ويجب على الإنسان المسلم الاستعداد لدار الحق وعبادة الله تعالى وإحسان عبادته، فالدنيا غير دائمة وزائلة في النهاية، والآخرة هي الخلود، لذلك يجب على المسلم الالتزام بتأدية جميع الطاعات لله عز وجل.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: معلومات عن الشمس للأطفال وعن المجموعة الشمسية

الإيمان بالوحي وبالرسالة النبوية والقرآن الكريم

  • كما جاء في الآيات الكريمة ذكر الله تعالى صراحة الوحي أو النبي جبريل عليه السلام، وتحدث عن الرسول الكرم ذاكراً صدق نبوته، وبصدقه وعدم جنونه، ورؤيته للوحي، والتأكيد على أن القرآن هو كلام الله تعالى، وأنه جاء للتدبر لمن يرغب في الاستقامة من عباد الله عز وجل.
  • وذكر أن جبريل عليه السلام لا يمكن رؤيته سوى الأنبياء همن من يمكنهم رؤيته، والقسم بالظواهر الكونية ومخلوقات الله تعالى لتأكيد قناعة العبد في قدرة الله تعالى على ضبط ميزان الكون وجميع المخلوقات.
  • فالنجم يأتي ويختفي، ولا يعني ذلك عدم وجوده، كذلك الملائكة وجبريل عليه السلام، فالنجم يهدينا للطريق الصحيح ويمكننا من تحديد الاتجاهات، وكذلك هو الوحي الذي يحمل لنا الهداية من الله تعالى ليهدينا للطريق المستقيم أيضاً، والنجم يسير في دقة وإحكام، كما النبي جبريل الذي يبلغ رسالة الله تعالى للنبي بدقة بدون زيادة أو نقصان.

ويمكن إضافة المزيد إلى معلوماتك عبر: معلومات عن البحار للأطفال وقصة عن الحيوانات البحرية

الاستقامة

لقد حضنا الله عز وجل على الاستقامة في الآيات الكريمة التي تساعد على الدخول في الجنة بمشيئة الله تعالي، ومعنى الاستقامة هو الالتزام بطاعة الله عز وجل والابتعاد عن ارتكاب المعاصي والذنوب فيقول تعالي: “فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ”. هود 112، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: وكان أحب الدين إليه ما داوم صاحبه عليه.

ومن مظاهر الاستقامة ما يلي:

  • أداء الفروض والطاعات، والحرص على الانتظام عنها، وعدم تركها ومن هذه الطاعات(أداء الصلوات في أوقاتها، قراءة القرآن الكريم، قراءة اذكار الصباح والمساء، صوم النوافل، وغيرها من العبادات والطاعات التي ترفع العبد درجات عند ربه في جنة الخلد.
  • مشيئة الله سبحانه وتعالى: فالاستقامة لا تتم بدون مشيئة الله تعالى، فجميع المسائل الكونية لا تتم سوى بمشيئته سبحانه وتعالى، حتى الأمور العلمية التي يمكن توقعها من خلال الاعتماد على التجارب العلمية والعمليات الحسابية لا تتم سوى بإذنه.
  • فيمكن أن يقرر الشخص القيام بأمر مستقبلي ما، مع توفر القين التام بقدرته على تحقيق هذا الأمر، ولكنه لا يتم فعلاً سوى أن يشاء الله سبحانه وتعالى، فعندما قام الرسول بسؤال النبي الكريم عن بعض الأشياء، فقال لهم بأنه سوف يرد عليهم بعد أن يسأل الوحي ويحصل منه على الإجابة، ولكن تأخر الوحي لمدة أسبوعين ولم يأتي.
  • وجاءت الإجابات على هذه الأسئلة بعد ذلك في سورة الكهف، التي وجه فيها الله سبحانه وتعالى كلامه للمؤمنين والرسول الكريم بأن المشيئة لله وحده وليست بأمر أي شخص وذلك في قوله تعالى” وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ”، ومن بعد ذلك كان يقدم الرسول مشيئة الله تعالى على أي طلب لأي شخص.

واجبات وردت في سورة التكوير

من الواجبات التي وردت في سورة التكوير ويجب على كل المؤمنين اتباعها ما يلي:

  • التدبر في الكون ومظاهره المختلفة، ويمكن رؤية الأفلام العلمية التي تتحدث عن الفضاء والكون.
  • تلاوة القرآن الكريم والتدبر في معانيه، ومراعاة أحكام التجويد لأنه الهداية للطريق المستقيم.
  • الحرص على طاعة الله عز وجل والقيام بالعبادات المختلفة.
  • التأدب عن التحدث عن الله تعالى من خلال تقديم المشيئة وهذا ما يجب أن نتعلمه مما حدث مع الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • قراءة بعض المؤلفات عن القرآن والعلوم القرآنية لمن يرغب في الاستقامة في الطريق الصحيح وهو طريق الهداية، ومن هذه المؤلفات الهامة (الإعجاز العلمي في القرآن، كيف نتعامل مع القرآن).

مقاصد سورة التكوير

  • اهتمت سورة التكوير ببعض المقاصد الهامة ومنها:
  • علامات الساعة من خلال استخدام أساليب الشرط المتعددة.
  • لفت الأنظار لحقيقة رسالة النبي محمد والتأكيد على أنه رسول يحمل رسالة الله تعالى، وتأييده بالوحي.
  • الحديث عن القرآن الكريم بصفته ذكر من لدى الله سبحانه وتعالى، ويجب على الجميع الالتزام به واتباع تعاليمه، والاستقامة عليه، لأنه الدين الحق، والكتاب الصحيح الذي لم يتعرض للتأويل أو التحريف، وهو آخر الكتب التي نزلت من لدى الله عز وجل لكي يستقيم العباد ويتوقفوا عن ارتكاب المعاصي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تفسير سورة التكوير للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى