طفلي بيتعلم

تفسير سورة الماعون للأطفال

تفسير سورة الماعون للأطفال وسبب تسميتها وسبب نزولها وكيفية تعليمها يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أنزل القرآن الكريم على سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لتدبر ومساعدة الخلق في شؤون دينهم ودنياهم، حيث يحتوي القرآن على العديد من التعاليم التي يجب أن نحافظ على تعليمها لأبنائنا، لذا في هذا الموضوع سوف نتناول تفسير سورة الماعون للاطفال.

كما اقدم لك: تفسير سورة البروج للأطفال وما هي الدروس المستفادة منها

تفسير سورة الماعون للأطفال

تتكون سورة الماعون من 7 آيات، وهي سورة مكية، أي أنها نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء تواجده في مكة المكرمة، وتقع سورة الماعون في جزء عم، وهو آخر أجزاء القرآن الكريم، وتبين آيات السورة الأهمية الكبيرة للمواظبة على الصلاة.

لذا فإنها تحتوى على العديد من المواعظ والتعاليم التي يجب على الأطفال معرفتها، بسم الله الرحمن الرحيم ( أرأيت الذي يكذب بالدين* فذلك الذي يدع اليتيم* ولا يحض على طعام المسكين* فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون* الذين هم يراءون* ويمنعون الماعون) صدق الله العظيم.

إليك من هنا: تفسير سورة الانشقاق للأطفال وفوائدها

سبب نزول سورة الماعون

نزلت هذه السورة لتروي قصة أبو لهب مع الطفل اليتيم الذي كان يكفله، أما الجزء الآخر منها نزل عن الذين يتغافلون في دينهم ويتركون الصلاة، ويأتي تفسير سورة الماعون للاطفال كالتالي:

  • الآية الأولى( أرأيت الذي يكذب بالدين): تشير هذه الآية إلى الأشخاص الذين يكفرون بالله عز وجل، وذلك من خلال أنهم يكذبون بيوم القيامة والحساب.
  • الآية الثانية( فذلك الذي يدع اليتيم): يشير الله سبحانه وتعالى إلى هؤلاء الكفار، أنهم يعاملون اليتامي بشكل مهين، وذلك لأن ليست لديهم رحمة بالايتام الضعاف الذين أوصانا بهم الله عز وجل.
  • الآية الثالثة( ولا يحض على طعام المسكين): هؤلاء الكفار يصفهم الله عز وجل أنهم لا يتعاطفون مع الأيتام ولا يكفوهم حقهم من الطعام، فهم لا يهتمون سوى بما يخص احتياجاتهم.
  • الآية الرابعة والخامسة ( فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون): في الآية الرابعة يظهر تحذير الله جل وعلا للمصلين، ويحذرهم بالويل، وتأتي الآية الخامسة لكي توضح سبب التحذير، حيث يحذر رب العالمين المسلمين المصلين الذين يتغافلون عن الصلاة في مواعيدها، نتيجة كثرة الأشغال التي يمرون بها.
  • الآية السادسة( الذين هم يراءون): حيث أوضح الله عز وجل أن هؤلاء الناس يقومون بالأفعال الدينية والدنيوية وذلك لكي يراهم الناس من أجل التفاخر، وليس من أجل الله سبحانه وتعالى.
  •  الآية السابعة( ويمنعون الماعون): الماعون تشير إلى الأغراض التي يمكن تبادلها وإعطائها للآخرين، حيث أوضحت الآية مدى حرص هؤلاء الأشخاص في احتفاظها بما يملكون والحرص الشديد منهم على عدم مشاركة أي شيء ولو كان بسيط.

إليك من هنا: تفسير سورة الانشقاق للأطفال وفوائدها

ما هو سبب تسمية سورة الماعون بهذا الأسم؟

تفسير سورة النبأ للاطفال

يطلق العديد من الأسماء على سورة الماعون، لكنها تعرف في المصحف العثماني باسم سورة الماعون، وذلك يرجع إلى وجود كلمة الماعون في نهاية السورة،والجدير بالذكر أن هذه الكلمة ليست موجودة في أي سورة أخرى من سور القرآن الكريم.

ومن الأسماء الآخر التي تعرف بها سور الماعون هي، أرأيت، اليتيم، الدين، والتكذيب، لكنها مشهورة باسم الماعون كونها كلمة مميزة ذكرت فقط في هذه السورة، وكلمة الماعون تأتي بمعنى الزكاة أو الأشياء التي يمكن إعارتها أو استعارتها من الغير.

إليك من هنا: تفسير سورة المسد للأطفال وسبب نزولها وفوائدها والدروس المستفادة منها

تعليم سورة الماعون للاطفال

يحتوي تفسير سورة الماعون للاطفال على العديد من التعاليم، التي تنمي الجانب الإيماني والديني لدى الأطفال، كما أنها تنمي جانب العطف باليتيم، ومن التعاليم التي تحتويها السورة الآتي:

  • التصديق بيوم القيامة، وأن هناك حساب وعقاب في يوم القيامة، حيث أنه يجب على المسلمين الإيمان بيوم القيامة، وذلك لأنه مثابة بالإيمان بالله سبحانه وتعالى.
  • معاملة اليتيم معاملة جيدة، واليتيم هو الشخص الذي فقد والديه وهو صغير.
  • إظهار العطف على الفقراء والمساكين، ومعاملتهم كما أمرنا الله سبحانه وتعالى والرسول الكريم.
  • الصلاة في الأوقات المحددة لها، مهما كان كان فإن تأخير الصلاة والاستهانة بها من الكبائر.
  • الإخلاص في العمل والقيام به لوجه الله، دون إنتظار مدح من أي شخص.
  • القيام بأعمال الخير حتى ولو كانت بسيطة، فالله لا يفرق بين الأعمال الصالحة ما كبر منها وما صغر.
  • مساعدة الأخرين في الأمور الدنيوية، وعدم البخل على الأخرين.

في نهاية موضوع تفسير سورة الماعون للأطفال والتعرف على معاني الآيات والمعلومات المتعلقة بها، وسبب تسميته، يجب الإشارة إلى أنه من الضروري المحافظة على تعليم أطفالنا تفسير الآيات القرآنية، وذلك لتنمية الجانب الديني لديهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى