طفلي بيتعلم

تفسير سورة المسد للأطفال

تفسير سورة المسد للأطفال وسبب نزولها وفوائدها والدروس المستفادة منها يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث تعد سورة المسد من السور التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة في مكة المكرمة، لذلك تعد سورة المسد من السور المكية ويصل عدد آياتها لحوالي 5 آيات، كما أنها قد نزلت بعد نزول سورة الفتح مباشرة، لذلك علينا تفسير سورة المسد للأطفال بالتفصيل.

اقرأ من هنا: تفسير سورة العصر للأطفال وفضلها وسبب نزولها

معنى سورة المسد

لقد أطلق عليها سورة تبت وهي تعد من أقصر السور التي تحكي عن قصة أبو لهب وزوجته الذين كانوا يقومون بأذية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

المقصود بكلمة المسد فهي تعتبر جب من الخوص أو النخيل أو ليف قد يتمثل في سلسلة من النار، وكان المقصود بقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (في جيدها حبل من مسد) يقصد هنا حول رأسها حبل من النار، وقد كان يوضح هنا الله ما سوف يحدث لابو لهب وزوجته وذلك بسبب تعرضهم بالأذى لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعمل المشاكل معه والوقوف أمام دعوته.

ما سبب تسمية سورة المسد بهذا الأسم؟

كما قلنا أن اسم المسد معناها الليف أو الصوف أو النخيل، كما قلنا إن الله عز وجل يوضح فى هذه الصورة ما الذي سوف يحدث لأبو لهب وزوجته بسبب التعرض للرسول الله وفعل المؤامرات ضده.

كما أن الله لم ينظر إلى صلة القرابة التي بين أبو لهب ورسول الله صلى الله عليه وسلم فأبو لهب يكون عم نبي الله، لذلك يجب أن نفهم أن لا يوجد قرابة أو أي أشياء من هذا القبيل بل أن كل نفس سوف تتلقى الحساب الخاص به في الآخرة، كما أن الاستشهاد بقول الله تعالى في سورة غافر بسم الله الرحمن الرحيم(الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) صدق الله العظيم.

ما هي فوائد سورة المسد؟

تظهر لنا سورة المسد الكثير من الفوائد من أجل جميع المسلمين، كما تضع بعض الأشياء أمام المسلمين مثل عقوبة الذين يقفون في وجه الله عز وجل ورسوله، ومن تلك الفوائد هي:

  • فقد تم التوضيح في سورة المسد العقوبة التي سوف تقع من الله عز وجل على أبو لهب وزوجته بسبب فعل الأشياء التي نعلمها جيدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما توضح سورة المسد أن الجزاء من الله يأتي بسبب الأفعال التي نقوم بها ولا يمكن أن يتدخل فيها النسب ودليل على ذلك أن أبو لهب هو عم الرسول، لكن بعد كل هذا سوف يتعرض للعقاب بسبب ما فعله لرسول الله.
  • كما توضح السورة المسد الكثير من الأشياء التي تدل على عدم أذية المسلمين والإسلام.

إليك من هنا: تفسير سورة المزمل للأطفال وسبب نزولها وفضلها

الدروس المستفادة من سورة المسد

من الممكن النظر إلى سورة المسد على أنها سورة قصيرة ولكن لها العديد من الدروس المستفادة التي يتم بالتأكيد الاستفادة منها حتى وقتنا هذا، ومن تلك الدروس المستفادة هي:

  • تم التوضيح في سورة المسد أن الدين الإسلامي يستنكر جميع الأفعال الخطأ التي من الممكن أن تتعدى على الإسلام، كما أن الدين الإسلامي قدد حدد الكثير من الأشياء مثل العلاقات وبالتحديد العلاقة التي بين العبد وربه وأيضا أوضح عدم التعدي على الدين.
  • كما تم توضيح أيضا أن من الأشياء التي يجب الاستفادة منها هو ما سوف يحدث لابو لهب وزوجته بعد ما فعلوه في رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد حاول أن يشتت انتباه الناس أثناء خطبة الرسول بسبب مكانته.
  • على الرغم من أن أبو لهب كان متأكد من صدق الرسول صلى الله عليه وسلم ويعرف أيضا من أن دعوته صحيحة للدين الإسلامي، كما نعلم أبو لهب هو عم الرسول ولكن ظل أبو لهب يفعل كل الأشياء الخاطئة من أجل أن يعطل نشر الدعوة، لذلك قام الله عز وجل بتنزيل سورة المسد ليجعل أبو لهب مثال أمام جميع الناس حتى أن كانوا مقربين من رسول الله.
  • كما أوضح الله عز وجل في آياته عن العقاب الذي سوف يحل على الظالمين هو العقاب الشديد، فقد قال الله تعالى: (فَلا تُعجِبكَ أَموالُهُم وَلا أَولادُهُم إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِها فِي الحَياةِ الدُّنيا وَتَزهَقَ أَنفُسُهُم وَهُم كافِرونَ) صدق الله العظيم.
  • وعندما يقوم الفاسدين بدعم بعضهم البعض فهذا يساعد ذلك في نشر الظلم والفساد في جميع أنحاء الأرض، كما فعلت زوجة أبو لهب فقد قامت بمساعدة زوجها في فعل الأشياء المؤذية برسول صلى الله عليه وسلم، لذلك أوضح الله عز وجل العقاب الذي سوف يحدث لها في الآخرة.
  • كما توضح الآيات التي في سورة المسد أن الظالم لا يمكن أن ينال شيء جيدا بل سوف ينال العقاب وهو النار في جهنم.

سبب نزول سورة المسد

  • كما قلنا في السابق أن سورة المسد هي سورة مكية وتتكون من 5 آيات، تتواجد هذه السورة في الجزء الثلاثين في الربع الثامن في الحساب الستين من المصحف، كما أنها تقع في الترتيب 111 فهي قد نزلت سورة المسد بعد سورة الفاتحة بشكل مباشر.
  • كما أن الفكرة العامة لسورة المسد هي تتكلم عن هلاك أبو لهب وزوجته بسبب افتعال المشاكل والوقوف ضد الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد حاول أبو لهب جاهدا أن يفسد كل الدعوات التي كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وكان السبب الأساسي لنزول سورة المسد هي الأشياء التي كانت تحدث وتدور بين رسول صلى الله عليه وسلم وبين أبو لهب عمه، وقد روى الإمام البخارى فعن عبد الله بن عباس رضى الله عنه قال عن سبب نزول سورة المسد.
  • (صَعِدَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الصَّفَا ذَاتَ يَومٍ، فَقالَ: يا صَبَاحَاهْ، فَاجْتَمعتْ إلَيْهِ قُرَيْشٌ، قالوا: ما لَكَ قالَ: أرَأَيْتُمْ لو أخْبَرْتُكُمْ أنَّ العَدُوَّ يُصَبِّحُكُمْ أوْ يُمَسِّيكُمْ، أما كُنْتُمْ تُصَدِّقُونِي؟ قالوا: بَلَى، قالَ: فإنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ فَقالَ أبو لَهَبٍ: تَبًّا لَكَ، ألِهذا جَمَعْتَنَا فأنْزَلَ اللَّهُ: تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ).
  • وقد قيل عن ابن عباس رضى الله عنه عن أسباب نزول سورة المسد (أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قام في قريش منادياً: يا آل غالب يا آل لؤي يا آل كلاب يا آل قصي يا آل عبد مناف، قائلاً لهم: إني لا أملك لكم من الله شيئا ولا من الدنيا نصيبا إلا أن تقولوا لا إله إلا الله، فقال له أبو لهب: تباً لك لهذا دعوتنا؟، فنزل قول الله تعالى: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ).

كما أقدم لك: تفسير سورة الإخلاص للأطفال وفضل قراءتها وحفظها

تفسير سورة المسد للأطفال

تقول سورة المسد بسم الله الرحمن الرحيم (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ، مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ، سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ، وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ، فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) صدق الله العظيم.

  • (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ): لقد خسرت يدا أبو لهب الذي قامت بإلحاق الأذى برسول صلى الله عليه وسلم.
  • (مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ): ففي يوم القيامة لا ينفعه ماله وأيضا لن يرد المال عنه أي عذاب من الله عز وجل ولا تكون مانع لغضبه الكبير.
  • (سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ): هذه الآية توضح أنه سوف يحرق في نار ذات لهب وقد يشوي في جهنم.
  • (وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ): تفسير هذه الآية توضح أن أيضا زوجته سوف تعذب معه لأنها آذت وساعدت على أذى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد طرحت الشوك في الطريق.
  • (فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ): في هذه الآية فأن حبلها الذي كانت تحتطب فيه سوف يصبح حبلاً من الليف الخشن الذي سوف تطوق به وتجرجر به في نار جهنم.

وفي نهاية هذا المقال لقد تكلمنا عن تفسير سورة المسد للأطفال، كما قمنا بتوضيح سبب نزولها وفوائدها وأيضا معرفة ما هي الدروس المستفادة من سورة المسد، مع تفسير الآيات سورة المسد بطريقة سهلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى