طفلي بيتعلم

تفسير سورة الليل للأطفال وسبب نزولها وما نستفيده منها

تفسير سورة الليل للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه تعد سور الليل من السور القصيرة في القرآن الكريم، يتم شرحها بالتفصيل من أجل توصيلها إلى الأطفال بشكل بسيط، الجميع يحتاج إلى طريقة تساعده على الاقتراب من الله عز وجل، يمكنك أن تساعد طفلك من الصغر على هذا، ولكي تحقق تلك الأمر يجب أن تعلق قلوب طفلك بالقرآن الكريم كلما استطعت ذلك، وبالتأكيد سيكون كل ما تقوم به في ميزان حسناتك بأذن الله.

تفسير سورة الليل للأطفال

تفسير سورة الليل للأطفال

يُمكنك الآن أن تقوم بتفسير سورة الليل إلى طفلك بسهولة، حيث أن الطفل يحتاج إلى طريقة محددة ومختلفة عن أي شخص أخر من أجل استيعاب المعلومة، وبالتالي لكي يتمكن الطفل من حفظ السورة يجب أن يعلم ما تعنيه هذه السورة، تعرف على معاني وتفسير سورة الليل للأطفال:

  • ﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ﴾، يعني بها الله سبحانه وتعالى القسم بالليل، حيث أن الليل يكون اسود ويغطي العالم بهذا السواد.
  • ﴿ وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ﴾، هذا قسم من الله عز وجل بتجلية النهار بضيائه للعالم بشكل كامل، ﴿ وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى ﴾، اقسم عز وجل بـ خلق الذكر والأنثى وكيفية طريقة خلقهم المختلفة.
  • ﴿ إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ﴾، أن علمكم يختلف ما بين الصلاح والفساد، بالإضافة إلى الهداية والضلال أيضًا، ﴿ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى ﴾، أي أما من بذل المال ففي أي شيء قام بالإنفاق به، هل اتقى الله عندما دفع تلك الأموال فيما يرضي الله.
  • ﴿ وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ﴾، وهنا يوضح الله عز وجل أنه سوف يجزيه على عمله، ﴿ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ﴾ أي سوف يوفقه الله عز وجل إلى اسهل الأمور وافضلها.
  • ﴿ وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى ﴾، أما الشخص الذي يبخل على دفع المال في طريق الله، ﴿ وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ﴾ أي قام بتكذيب أمور الله عز وجل وأعمال يوم الحساب، ﴿ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ﴾ أي سوف نوليه في وجه سوء كما أراد، ويسهل عليه عمل الذنب والمحرمات.
  • ﴿ وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى ﴾ ، وإذا أراد أن يتبعد عن النار وعذابها لن يغني عنه ماله، أي أن المال الذي بخل به في الدنيا لن يقوم بالدفاع عنه اليوم ابدآ، ﴿ إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى ﴾ أي أن علينا أن نبين للناس الطريق الصحيح لكي نهديهم إياه، وهذا عن طريق تنزيل الكتاب وإرسال الكثير من الرسل.
  • ﴿ وَإِنَّ لَنَا لَلْآَخِرَةَ وَالْأُولَى ﴾ أي أن الأخرة والأولى هي ملك لله تعالى، يسأل بعض الناس الدنيا والأخرون يسألون الأخرة، ﴿ فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى ﴾ أي حذرتكم من نار جهنم القوية التي تتوقد بشكل دائم ولم ولن تتوقف.
  • ﴿ لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى ﴾، أي لا يدخل فيها إلا الشخص الشقي أي الكافر، الذي يكفر بالله عز وجل ويموت وهو كافر، ﴿ الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى ﴾، أي الذي كذب بالخبر وتولى عن الأمر وابتعد عن كل ما يقربه إلى الله عز وجل.
  • ﴿ وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ﴾ سيبتعد من النار الشخص التقي الذي يحبه الله عز وجل، ﴿ الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى ﴾ أي الذي يقوم بإنفاق ماله في سبيل الله، ويريد أن يتقرب من الله خوفاً وطمعاً.
  • ﴿ وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى ﴾ أي أن ليس هناك شخص يريد أن يحصل على مكافأة، ولكنه يريد أن يقدم هذا الأمر الخير لله عز وجل فقط لا غير.
  • ﴿ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى ﴾ أي أنه انفق ماله من أجل ابتغاء وجه الله، ويطلب الثواب والغفران من الله عز وجل، ﴿ وَلَسَوْفَ يَرْضَى ﴾ أي أن الله يقول أنه سوف يرضى بجنات النعيم وجوار الله العلي العظيم، نسأل الله أن يرزقنا ويرزقكم هذه المنزلة الجميلة.

وبعد التعرف على تفسير سورة الليل للأطفال يمكن التعرف على المزيد عبر: شرح سورة التين للأطفال بأبسط الطرق التعليمية

سبب نزول سورة الليل

  • ورد الكثير من الروايات في سبب نزول سورة الليل، قيل أن  كان هناك رجل من الأنصار أبو الدحداح كان يقوم بشراء نخلة من منافق يمنع عنها الأيتام، وقام أبو الدحداح بوهب تلك النخلة إلى الأيتام فقط، ولكن بعض علماء الدين قالوا أن هذه الرواية ضعيفة للغاية.
  • وقد روى الإمام السيوطي في كتابه “الحاوي للفتاوي” أنّ قوله تعالى:” لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى * الَّذِي كَذَّبَ وتولى * وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى”، إلى آخر السورة قد نزلت في أبو بكر الصديق، حيث أنه قام بشراء سبعة رجال كانوا يعذبون في سبيل الله.
  • كما قال ابن عباس رضي الله عنه أن قول الله تعالى:” وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى”، نزلت في أبي بكر رضي الله عنه، كما رجح قول الطبري وقال:” إنّ الأشقى هو أميّة والأتقى هو أبو بكر رضي الله عنه”.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: شرح سورة الغاشية للأطفال وما هي سبب نزولها وفضلها

فوائد من سورة الليل

هناك الكثير من الفوائد التي يمكنك أن تقوم بقصها على أطفالك، حيث أن بعد تفسير الآية ومعرفة سبب نزولها يجب أن نعلم ما الشيء الذي نتعلمه من هذه السورة، ومن فوائد سورة الليل:

  • يعد التغيير هو طبيعة الكون، حيث أن تبدأ سورة الليل بالقسم بالليل الذي يغشى، غشاء الليل الهدوء والسكون الليلي وأخذ قسط من الراحة، وبعدها يأتي النهار ليجلي كل من في الكون لتحصيل الرزق والسعي من أجله.
  • كما يشير ذكر الليل والنهار إلى أن عمر الإنسان يمر يوم بعد يوم، لذلك يجب أن يفقه رسالته في الحياة ويعمل من أجلها، حتى لا يضيع عمره سدى بدون أي شيء صحيح.
  • كما يوجد ترابط كبير بين تغير حالة الإنسان من حال إلى حال، لذلك يجب أن نقوم باختيار الطريقة الصحيحة لكي تعيش بها في هذه الدنيا، كما أن هناك بعث مرة أخرى للإنسان من بعد الموت من أجل حساب رب العالمين.
  • كما ذكر الله عز وجل خلق الذكر والأنثى واقسم بهما، وهما كناية واضحة عن سعي ومقصد الإنسان في حياته من أجل انجاب الذكر والأنثى، حيث أن بمجرد أن يرى أن ذريته تكبر يدخل إلى قلبة الوقار ويشعر بأن قد اكتمل سعيه.
  • قد تختلف طريق عيش الإنسان في الدنيا من شخص إلى آخر، بينما يوجد للجميع رزق، ويقوم الكل بتحصيل هذا الرزق، وهناك قواعد وعقيدة نلتزم بها أمام الله عز وجل، يتأرجح الكثير من الأشخاص طوال حياتهم بين التيسير والتخيير.
  • الإنسان لا يتمكن من اختيار نوعه، أي من الممكن أن يولد ذكر أو أنثى، ولا يتمكن من اختيار زمانه أيضًا أي من الممكن أن يولد في أي بلد وأي مكان، ولكن مع ذلك كلفه الله عز وجل بخيار الكثير من الاختيارات في حياته، أي كلفه بالطاعة أو المعصية.
  • رغم أن الإنسان يتشتت في سعيه بشكل كبير، ولكن الطريق ينقسم إلى نوعين لا ثالث لهما، الطرق الأول الإيمان وهو الطريق الأقوم، أما الطريق الثاني فهو الكفر.
  • الذي يريد أن يقوم باختيار السعادة يمكنه أن يقوم بالتصدق بالمزيد من الأموال، لأن الله عز وجل قال فسنيسره لليسرى، وهذه الأيام الجميلة نزلت في التقي أبو بكر الصديق، عندما قام بالتصدق بماله من أجل عتق رقبة بلال بن رباح لكي يتخلص من تعذيب المشركين له.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: سورة عبس وتولى للأطفال ودروس مستفادة منها

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تفسير سورة الليل للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى