طفلي بيتعلم

تفسير سورة الإخلاص للأطفال وفضل قراءتها وحفظها

تفسير سورة الإخلاص للأطفال نعرضه هنا بشكل مبسط يناسب الأطفال وفهمهم، ومن المهم معرفة الأطفال لتفسير تلك السورة التي تعد تلخيصًا لعقيدة المسلمين الأبرز وهي التوحيد، لذا سنوضح في هذا المقال تفسير سورة الإخلاص للأطفال ونذكر فضل السورة الكريمة وأهمية موضوعها عبر موقعنا شقاوة

سور الإخلاص

تفسير سورة الإخلاص للأطفال

هي السورة رقم 112 من المصحف، ولها فضل عظيم ذكر في أحاديث كثيرة, تتكون الصورة من أربعة آيات فقط تلخص عقيدة توحيد الألوهية عند المسلمين، ونص السورة هو:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

تفسير سورة الإخلاص للأطفال

وفيما يلي سنعرض تفسير سورة الإخلاص للأطفال بشكل مبسط على النحو الآتي:

1- تفسير الآية الأولى

“قل هو الله أحد”؛ هذه الآية هي تعبير مطلق عن توحيد الله؛ فهو الإله الوحيد المطلق وخالق السماوات والأرض، والآية خطاب للنبي، أي قل أيها النبي للناس أنه هو الله أحد.

إن مفتاح بلاغة هذه الآية هو بساطتها، إعلان أن الله واحد هو أبسط الطرق وأبسطها في التعبير عن وحدانية الله، وتؤكد كلمة “أحد” المستخدمة في هذه الآية على وحدانية الله، فهو الوحيد الذي يستحق العبادة.

2- تفسير الآية الثانية

هذه آية أخرى يبدو أنها تحمل معنى بسيطًا ولكنها قد تكون معقدة جدًا، اسم الصمد له معانٍ عديدة، أقصر طريقة لتلخيص معنى الصمد أنها تعني أن الله مكتفٍ ذاتيًا تمامًا، وهو أيضًا سيدنا وربنا وكلنا بحاجة إليه وهو لا يحتاج أحدا.

إن كل الكائنات تحتاج إلى الله، إلى رزقه وعونه، ونحن المسلمون نعلم أننا نحتاج لله وأنه لا يحتاج  إلينا، فنعبده لأننا نحتاج عبادته.

لم تستخدم كلمة “صمد” العربية في أي مكان آخر في القرآن، ومن ثم فإن المعاني القوية من الكلمة مخصصة لسورة الإخلاص، وهذه الكلمة تنفي كل صفات الإنسان من كيان الله، فهو ليس مثل خلقه بأي شكل من الأشكال.

3- تفسير الآية الثالثة

تعمل هذه الآية على محو ادعاءات المسيحيين وغيرهم ممن يزعمون أن الله له ولد هو عيسى عليه السلام وأنه هو نفسه الله، فالله عندهم أب ومولود، فيقول الله أن هذا من الكذب في حق الله فالله لم يلد ولم يولد. كان الله دائمًا موجودًا وسيقي للأبد موجودًا، من دون شريك ولا ولد ولا والد.

ولأن أصحاب الأديان الباطلة يفشلون في التوفيق بين الله وبين الخلق من حيث الولادة، فينتهي بهم الأمر بإعطاء الله صفات بشرية، بينما الله هو الصمد المنزه عن تلك الصفات.

فإن إنجاب الأطفال هو صفة مخلوقة، مثل الإنسان والحيوان، والله تعالى ليس له ولد لأن الولادة وإجراءاتها وعملية الطفولة وغيرها أمور لا تتوافق مع صفات الله الكاملة المتعالية عن البشر والخلق.

4- تفسير الآية الرابعة

هذه الآية شبيهة بالآية الأولى لكنها في صورة النفي، فالله واحد، لذلك ليس هناك ما يشبهه ولا شيء يمكن أن يقترب منه أو من صفاته.

هو الوحيد الفرد الصمد، كل شيء آخر يعتمد عليه، ولا يوجد كيان آخر يمكن أن يدعي أنه لا كفؤ له ولا مثيل ولا شبيه إلا الله تعالى.

ولذلك قلنا أن هذه السورة تحتوي على شرح موجز لأصول التوحيد، فتركز الآيتان الأولى والأخيرة على تفرّد الله ووحدانيته، بينما تناقش الآيتان الوسطيتان نفي صفات المخلوقات جميعها عنه ونسب صفات الاكتفاء والكمال له عز وجل.

» نوصي أيضًا بقراءة: معلومات عن الشمس للأطفال وعن المجموعة الشمسية

فضل سورة الإخلاص

وردت أحاديث كثيرة تبين لنا فضل سورة الإخلاص ومكانتها من بين سور القرآن الكريم وفضل قراءتها وحفظها، ومنها:

  • عن عائشة -رضي الله عنه- أنها قالت: (أنَّ النبيَّ – صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بَعَثَ رَجُلًا علَى سَرِيَّةٍ، وكانَ يَقْرَأُ لأصْحَابِهِ في صَلَاتِهِمْ فَيَخْتِمُ بقُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ، فَلَمَّا رَجَعُوا ذَكَرُوا ذلكَ للنبيِّ – صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَ: سَلُوهُ لأيِّ شيءٍ يَصْنَعُ ذلكَ؟، فَسَأَلُوهُ، فَقالَ: لأنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ، وأَنَا أُحِبُّ أنْ أقْرَأَ بهَا، فَقالَ النبيُّ – صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أخْبِرُوهُ أنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ)
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:(أَيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ في لَيْلَةٍ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالوا: وكيفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالَ: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ)
  • عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا أوى إلى فراشِه جمَع كفَّيْهِ ثمَّ نفَث فيهما وقرَأ فيهما بـ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ثمَّ يمسَحُ بهما ما استطاع مِن جسدِه يفعَلُ ذلك ثلاثَ مرَّاتٍ)، وهي من السور التي تحصّن قارئها من كيد الشيطان، فقد رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوِّذتينِ حينَ تُمسي وتصبحُ ثلاثَ مرَّاتٍ تَكفيكَ من كلِّ شيءٍ)
  • روى بريدة الأسلمي رضي الله عنه: (سَمِعَ النبيُّ – صلى الله عليه وسلم- رجلًا يدعو وهو يقولُ: اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلَه إلا أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ. قال: فقال: والذي نفسي بيدِه لقد سألَ اللهُ باسمِه الأعظمِ الذي إذا دُعيَ به أجابَ وإذا سُئِلَ به أعطى).

» نوصي أيضًا بقراءة: معلومات عن البحار للأطفال وقصة عن الحيوانات البحرية

كان هذا تفسير سورة الإخلاص للأطفال بشكل مفصل يوضح لهم جوانب تلك السورة الكريمة ومكانتها العظيمة، كما عرضنا المواضيع التي تحدثت عنها هذه السورة الكريمة، وذكرنا لكم فضل سورة الإخلاص كما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى