طفلي بيتعلم

معلومات عن الجمل للأطفال

معلومات عن الجمل للأطفال وأنواعه وفوائده الغذائية وكيف يتكيف مع البيئة؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يعد الجمل من أقدم الحيوانات المعروفة والتي كان يتم استعمالها بشكل واسع في الترحال والسفر من مكان ؟إلى آخر لما له من مميزات عديدة، ولا يعد الجمل فقط أنه وسيلة نقل قديمة، ولكنه يمدنا أيضا بالثروات الغذائية، لذا خلال هذا الموضوع سوف نقدم معلومات عن الجمل للأطفال، للتعرف عليه بشكل أكبر.

كما أقدم لك: معلومات عن السلحفاة للأطفال وبعض النصائح عند تربية السلاحف في المنزل

معلومات عن الجمل للأطفال

معلومات عن الجمل للاطفال

الموطن الأصلي للجمال هو الصحراء، لذا فقد استخدمه سكان شبه الجزيرة العربية في الترحال، وذلك لأنها تتميز بوجود صحراء كبيرة بها، وكان غرض الترحال والانتقال من مكان إلى آخر من الأغراض القديمة التي كان يستخدم الجمل من أجلها قبل التعرف على وسائل النقل المعروفة حاليا.

ويعد الجمل من الحيوانات التي نتعلم منها الصبر، ما نستطيع الأستفادة منها في العديد من الأغراض، لذا سوف نقدم معلومات عن الجمل للأطفال، ليتعرفوا عليه عن قرب، ومن هذه المعلومات الآتي:

يعرف الجمل باسم سفينة الصحراء، وذلك لكونه يعيش في الصحراء، وكان يتم استخدامه في التنقل في الأماكن الصحراوية، يوجد أكثر من نوع واحد للجمال، وهم:

النوع الأول

هو الجمل العربي والذي يعيش في المنطقة العربية ويتميز هذا النوع من الجمل بإحتوائه على حدبة واحدة.

النوع الثاني

يعرف باسم جمل البكتيريا، والذي يتواجد في منطقة آسيا الوسطى، وهو يختلف عن النوع الأول في الشكل كونه يمتلك حدبتين.

  • تتواجد بعض أنواع الحيوانات التي تصنف تحت فصيلة الثدييات والتي تتشابه في الشكل كثيرا مع الجمل، من ضمنها، اللاما، جواناكو، الألبكة وفكونا وتواجد هذه الأنواع في منطقة أمريكا الجنوبية.
  • يبلغ عمر الجمل ما بين 40 إلى 50 عام.
  • يعد الجمل من الحيوانات السريعة، حيث تصل سرعته إلى 65 كم/ الساعة، والجدير بالذكر أن بعض الجمال يمكنها أن تصل إلى سرعة 40 كم/ الساعة.
  • هناك إعتقاد خاطئ حول أن الجمل يستطيع تخزين المياه في الحدب الخاص به، فهو قادر على تخزين الدهون في الحدب وتحويلها عند الحاجة إلى ماء وغذاء، حيث يستطيع الجمل تحمل عدم وجود المياه لفترات طويلة.
  • يصل وزن الجمل البالغ ما بين 300 و 600 كجم، أما بالنسب لجمل البكتيريا البالغ فإن وزنه يتراوح بين 300 إلى 1000 كجم.
  • يعرف الجمل بأنه أكثر الحيوانات التي تستطيع تحمل عدم وجود المياه والطعام لفترات طويلة، حيث أنه خلال فترة عدم تواجد الغذاء يقوم بتحويل الدهون المتواجدة في الحدب إلى طعام، والمدة التي يستطيع تحملها الجمل دون وجود الغذاء والماء قد تصل في بعض الأحيان إلى 6 أشهر.
  • يتميز الجمل بأنه يمتلك جلد سميك، يرجع ذلك إلى القدرة التكيفية التي يمتلكها الجمل، حتى يستطيع العيش في الصحراء وتحمل درجات الحرارة العالية.
  • أرجل الجمل طويلة، والتي تساعده عن الابتعاد عن سطح الأرض الساخنة، كما أن أقدامه تتميز بخفتها وعرضها، وتعرف بخف الجمل، وهذا ما يعطي الجمل القدرة على السير في رمال الصحراء، والجري إذا استدعى الأمر.
  • لدى الجمل قدرة على شرب قدر من المياه يصل إلى 113 لتر في فترة قصيرة تصل إلى عدة دقائق.
  • تعرف حدبة الجمل باسم السنام، وهي مكان إحتفاظ الجمل بالغذاء والماء.
  • لا يتعرض الجمل كثيرا إلى التعرق وذلك بسبب المدى الحراري الذي يمتلكه الجمل، حيث تتغير درجة حرارته ما بين 34 و 41.7 درجة مئوية.

إليك من هنا: معلومات عن البحار للأطفال وقصة عن الحيوانات البحرية

فوائد الجمل الغذائية

لا يعتمد على الجمل كونه وسيلة تنقل قديما، لأن كانت الجمال أحد مصادر الثروات الغذائية، كما كانت تستخدم جلودها في العديد من الصناعات، لذا ضمن معلومات عن الجمل للأطفال، هي الثروة الغذائية التي نحصل عليها من الجمل والتي تتمثل في كل من:

1_ الحليب

يتميز لبن الجمل باحتوائه على كميات منخفضة من الكوليسترول، يعتبر حليب الجمال أحد أهم المشروبات التي يعتمد عليه البدو والرحالة بشكل كبير، والذي كان يدخل في تكوين منتجات الحليب.

الجدير بالذكر أنه لم يكن في مقدورهم قديما صنع الجبن باستخدام لبن الجمال، وذلك لنقص المكونات التي يحتاجها الجبن، ولكن مع التقدم الحادث خلال هذه الفترة تمكنوا من استخدام حليب الجمال في صناعة الجبن، الذي يفضله العديد من محبي الجبن بسبب سهولة هضمه.

2_ اللحوم

تتشابه اللحوم الناتجة عن الجمال بأنها تتشابه مع لحوم الأبقار، كما تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

تتميز لحوم الجمال بانه قد تكون قاسية وذلك في حال إذا كان الجمل بالغ ويمكن التخلص من هذا عن طريق زيادة المدة التي يتم فيها طهو اللحم.

إليك من هنا: معلومات عن الشمس للأطفال وعن المجموعة الشمسية

ما هي تكيفات الجمل مع بيئته؟

معلومات عن الجمل للاطفال

كما عرفنا أن الجمل يعيش في الصحراء، فهي الموطن الأصلي له، لذا لأجل هذا السبب يحتوي الجمل على بعض الليزات في الأعضاء التي يمتلكها، تجعله قادر على المعيشة في بيئة صعبة مثل البيئة الصحراوية، ومن تكييفات الأعضاء التي يملكها الآتي:

  • يمتلك أذن صغيرة، لديها القدرة على السمع بشكل كبير، كما يحتوي صوان الأذن على وبر أو شعيرات دقيقة تمنع دخول الأتربة المتطايرة إلى الأذن.
  • يملك الجمل رموش طويلة تجعله يحمي العين من أتربة من الممكن أن تدخل إليها، مما يجعل نظرة قوي.
  • يتغذى الجمل على الأشواك والحشائش القاسية التي تتواجد في البيئة الصحراوية، لذا فأنه يمتلك فم قوي يتكون من شفتان كبيرتان قاسيتان، ويملك 34 سن يساعده في التهاب ومضغ الطعام جيدا.
  • يعرف الجمل بأنه يمتلك أنف غريب المظهر، ويرجع ذلك بسبب وجود خياشيم عضلية في الانف، تساعده على غلق الأنف وفتحها متى يشاء، لذا بهذه الطريقة يتمكن من ترطيب الهواء الداخل إلى جسمه.
  • يتميز أرجل الجمل بأنها رفيعة وطويلة، حيث يستطيع تحمل الأثقال التي تصل إلى ما يقارب 400 كجم، ويتميز قدمه بأنها مفلطحة وخفيفة وذلك لكي يتمكن من السير بشكل صحيح على الرمال.

في نهاية موضوع معلومات عن الجمل للأطفال، نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات التي تتعلق بالجمل والتي يجدر على أبنائنا التعرف عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى