طفلي بيتعلم

معلومات عن النحل للأطفال وأنواعه وفوائده

معلومات عن النحل للأطفال نقدمها لكم في هذا الموضوع، حيث إن النحل من الحشرات الطائرة التي ينجذب إليها الأطفال، ويرجع ذلك إلى الشكل المميز للنحل واللون الجذاب له مما يجعلهم متشوقين لمعرفة معلومات أكثر عنه وعن الطريقة التي يعيش بها، لذلك سنقوم بذكر أهم المعلومات التي تدور في ذهن الأطفال عن النحل عبر موقع شقاوة.

معلومات عن النحل للأطفال

معلومات عن النحل للأطفال

  • هناك عدة معلومات عن النحل للأطفال التي يمكن ذكرها لهم، ومنها على سبيل المثال أن النحل له أنواع كثيرة جدًا، ويصل عدد أنواعه إلى 20 ألف نوع مختلف، وهناك اختلاف بين هذه الأنواع في المكان الذي يعيشون به، ويختلف أيضًا النمط الخاص بحياة كل نوع منهم.
  • يتميز النحل أنه يعمل معًا بروح الفريق الواحد، حيث يتعاونون جميعًا، وهناك عدد من المهمات المحددة للذكور، وملكات النحل، والعاملات.
  • تبدأ دورة حياة النحلة حيث تكون بيضة، وبعد 3 أيام تفقس البيضة ثم يتم الاعتناء بهذه اليرقة ليلًا ونهارًا، ويتم تغذيتها بغذاء ملكات النحل عدة أيام، ثم يتم تغذيتها بمزيج من غبار الطلع مع العسل، والخطوة التالية هي إغلاق الثقوب على اليرقة مدة أسبوع إلى أسبوعين، وبعدها تتحول إلى شرنقة، ثم تتحول إلى حشرة ويكتمل جسمها.

أنواع النحل

هناك الكثير من أنواع النحل ومنها ما يلي:

النحل الطنان

يتميز هذا النوع بحجمه الكبير، والفرو الذي يغطيه، ويُعرف هذا النوع باللونين الأسود والأصفر، وتحتوي عدة أنواع منه على اللونين الأبيض والبرتقالي أيضًا.

النحل النجار

يعيش هذا النوع في الخشب، ويتميز أنه كبير الحجم، وأن بطنه سوداء ولامعة، وينتشر هذا النوع من النحل في شرق أمريكا، ويدخل هذا النوع من النحل في سبات طوال الشتاء، ثم يبدأ موسم التزاوج الخاص به في الربيع.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كواكب المجموعة الشمسية للأطفال وأهم المعلومات عنهم

نحل العرق

معلومات عن النحل للأطفال

تم تسميته بهذا الاسم لأنه ينجذب نحو عرق الإنسان، ويعيش على الأرض أو على الأخشاب، توجد أنواع منه تعيش في جماعات ولكن تكون لها ملكة واحدة فقط، وأنواع أخرى تعيش بمفردها، ويتميز هذا النوع أن لونه يكون داكن أو أخضر، أو يكون جزء منه لونه أخضر.

النحل الحفار

معلومات عن النحل للأطفال

يعيش هذا النوع في الأرض، ويقوم بحفر الأنفاق، التي تتفرع منها عدد من الغرف المستقلة، ويوجد بها مزيج من الرحيق وغبار الطلع الذي يُعد لتطوير البويضات إلى يرقات.

النحل البناء

معلومات عن النحل للأطفال

يعيش هذا النوع في تجاويف أغصان الشجر، أو في الأماكن التي تحتوي على تجاويف، ويقوم هذا النوع من النحل باستخدام الطين حتى يصنع منه فواصل بين كل مكان يتم وضع البيضة به، والمكان الآخر، وتتميز إناث هذا النوع من النحل أنها تعيش بمفردها في أماكن منفصلة.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: معلومات عن الزرافة للأطفال: هل الزرافة حيوان أليف؟ وهل تجلس؟ وكيف تنام؟ وكيف تتكاثر؟

النحل القارض

معلومات عن النحل للأطفال

تم تسميته بهذا الاسم لأنه يقطع جزء من الأوراق، ثم يقوم باستخدام هذه الأجزاء في البيوت التي يعيش بها، وغالبًا ما يعيش في تجاويف الأخشاب، أو في تجاويف الخرسانة في الأرض.

تركيب جسم النحل

عند التحدث عن معلومات عن النحل للأطفال

يجب أن نذكر لهم تركيب جسمها، حيث يتكون جسمها من رأس، بطن، صدر، 6 أرجل، زوجين من الأجنحة، وهذه الأعضاء كالتالي:

  • رأس النحلة تحتوي على قرون استشعار، عينان مركبتان، 3 عيون بسيطة، فك سفلي.
  • صدر النحلة يحتوي على زوجين من الأجنحة، 6 أرجل.
  • بطن النحلة بالنسبة للذكور تحتوي على 7 قطع، أما الإناث تحتوي بطنها على 6 قطع، ويوجد في البطن غدد شمعية، شعر متفرع، وتوجد إبرة لدى الإناث.

غذاء النحل

  • يقف النحل على الكثير من أنواع الأزهار، ولكن نادرًا ما يقوم النحل بجمع حبوب اللقاح، ولكنه غالبًا ما يتجه نحو الرحيق، حيث يوفر الرحيق للنحل الماء والكربوهيدرات.
  • ويعتمد النحل على أنواع من حبوب اللقاح، حيث تعتبر مصدر للبروتين، الدهون، الستيرول، الكوليسترول.

 ومن هنا سنتعرف على: معلومات عن الدولفين للأطفال وعلاقته بالإنسان

أنواع النحل من حيث السلوك الاجتماعي

هناك نوعين من النحل بالنسبة للسلوك الاجتماعي، وهذين النوعين هما:

أولا النحل الانفرادي

يفضل هذا النوع من النحل العيش بمفرده وليس في جماعات، وتقوم كل أنثى بإنشاء ملجأ خاص بها، وتقوم بجمع الغذاء لليرقات، وفي بعض الأحيان تغادر النحلة أو تموت قبل نضج اليرقات، ويوجد نوع من النحل يتشابه مع النحل الانفرادي، حيث تقوم الإناث باستخدام عش واحد، ولكن كل أنثى منهم يكون لها مكان خاص تبيت به وحدها، وتضع به يرقاتها، ويسمى هذا النوع بالنحل الطائفي.

ثانيا النحل الاجتماعي

يعيش هذا النوع من النحل في مستعمرات كبيرة، وتقوم الإناث بالعيش معًا في مكان واحد، وتتكون المستعمرة من ملكات النحل التي تكون مسؤولة عن الغذاء، والعاملات التي تكون مسؤولة عن البحث عن الحراسة والمؤن، ولكنها لا تكون قادرة على التزاوج، أما الذكر فهو ليس جزء من المستعمرة، ويقتصر دوره الوحيد على التزاوج من الملكات.

 ومن هنا سنتعرف على: معلومات عن الأسد للأطفال وكل ما ينبغي التعرف عليه ويخص ملك الغابة

لغة النحل

من أهم معلومات عن النحل للأطفال اللغة التي يفهمون بعضهم بها، وهناك 3 طرق يستطيع من خلالها النحل أن يتواصل مع بعضه، وهذه الطرق هي:

  • اللمس: يستطيع النحل أن يتعرف على بعضه من خلال اللمس من قرون الاستشعار، وهناك أنواع من النحل تستخدم اللمس من خلال الأرجل، وهو ما يجعلهم يتعرفون على بعضهم.
  • الفيرمونات: يتم إطلاق الفيرمونات من بعض أفراد النحل، ولها روائح مميزة، وتساعدهم هذه الروائح على التعرف على بعضهم، وهناك أنواع من الفيرمونات يتم إطلاقها عندما يكون هناك تهديد حول المستعمرة.
  • الرقص: على الرغم من أن الرقص ليس من الوسائل المألوفة ولكن النحل يقوم باستخدامه في بعض الأحيان، وعندما يبحث النحل عن مكان جديد للمستعمرة، فإن النحل الذي يوافق على المكان الجديد يؤدي نوع معين من الاستعراضات، ولا يتم الانتقال إلى المكان الجديد إلا إذا كان هناك إجماع بالموافقة عليه.

كيفية تربية النحل

تتمثل تربية النحل في اتباع الخطوات التالية:

  • شراء النحل: في البداية يتم شراء النحل من خلال الجمعيات التي تتخصص في بيعه.
  • اختيار شكل الخلية: هناك نوعين من أنواع الخلايا وهما الشكل الأفقي، والشكل الرأسي، ويتوقف شكل الخلية على رغبة من سيقوم بتربية النحل.
  • شراء المتطلبات الأخرى: هناك عدد من المتطلبات التي لابد من شرائها عند تربية النحل، ومنها على سبيل المثال الملابس الواقية التي سوف يرتديها من يربي النحل، وكذلك الغذاء.
  • وضع النحل داخل الخلية: يتم وضع النحل فور شرائه في الخلية التي تم تجهيزها في السابق، ومنحه الوقت حتى يستقر في الخلية الجديدة.
  • مراقبة الخلية: عند تربية النحل لابد من مراقبته بصورة مستمرة، والاطمئنان باستمرار على صحة النحل، حتى يتم الحصول على العسل في الوقت المناسب.

 ومن هنا سنتعرف على: معلومات عن الرسول للأطفال وهجرته الشريفة والدروس المستفادة منها

فوائد النحل

يحتوي النحل على الكثير من أنواع الفوائد ومنها ما يلي:

  • إنتاج العسل الذي يعتبر غني بالطاقة، والكثير من المواد المفيدة والعلاجية.
  • النحل هو أحد مصادر الغذاء للكثير من النباتات، ومنها الخضروات والفواكه.
  • وعلى الرغم من وجود الكثير من أنواع الملقحات للنباتات مثل الرياح، الطيور، الحشرات، ولكن النحل هو أحد أهم أنواع الملقحات للكثير من النباتات مثل الطماطم، الخيار، البروكلي، المشمش، التفاح، اللوز.

في الختام لقد تحدثت حول معلومات عن النحل للأطفال مثل أنواع النحل، وكيفية التواصل بين النحل، وطرق تربيته، وكذلك الفوائد التي نحصل عليها من النحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى