في أي شهر يظهر شعر الطفل

في أي شهر يظهر شعر الطفل؟ وما العلاقة بين شعر الجنين وحموضة المعدة؟ إن الأم منذ بداية الحمل وهي تحلم بشكل شعر الجنين وما إذا كان يُشبه شعرها أم يُشبه شعر الأب ويولد بداخلها فضول كبير يجعلها ترغب في رؤيته وهذا إلى جانب رغبتها الكبيرة في احتضان الطفل بين يديها ولمسه لذا يكثُر السؤال عن شهر ظهور شعر الطفل أثناء الحمل ونُشير إلى الإجابة على موقع شقاوة.

في أي شهر يظهر شعر الطفل

جلد الجنين يتكون من عدة طبقات تبدأ في التكون خلال الأسبوع الثالث من الحمل أي في الشهر الأول وتلك الطبقات هي المسؤولة الأولى عن نمو الأظافر والشعر، والحامل خلال فترة الحمل تبدأ في التخيل حول ما هو شكل شعر الجنين وهل هو ناعم أم مُجعد؟ وتلك التخيلات تجعل لديها فضول كبير لمعرفة طبيعة شعر الجنين.

حيث إن الأم خلال فترة الحمل تحرص على الاهتمام بصحتها الجسدية والعضوية وتأكل الكثير من المصادر الغذائية التي تجعلها في صحة جيدة ولا تؤثر على الحمل بشكل سلبي، كما أن بعض الأطباء وضعوا ثلاثة مراحل لنمو شعر الجنين:

  • المرحلة الأولى: تبدأ في الأسبوع الـ 14 من الحمل ففي تلك المرحلة تبدأ بصيلات شعر الجنين في النمو، بينما الأسبوع الـ 15 من الحمل يبدأ شعر الجنين في الظهور مثل دائرة صغيرة فوق الرأس ويُمكن مُلاحظتها من خلال الموجات فوق الصوتية.
  • المرحلة الثانية: من نمو الشعر تبدأ في الأسبوع الـ 21 ويبدأ في تلك الفترة نمو شعر الجسم ويبدو مثل الشعر الوبري الخفيف لكي يُساعد على تدفئة الجنين وينمو شعر الحواجب والرموش.
  • المرحلة الثالثة: يبدأ الشعر الوبري من التطاير وذلك في الشهور الأخيرة من الحمل وعند الولادة يتطاير كافة الشعر الذي يُغطي جسم الجنين مع الوقت لكي ينمو شعر جديد بدلًا من شعر البطن، كما أنه في تلك المرحلة تبدأ صبغة الميلانين في الظهور لكي تُعطي للشعر اللون الطبيعي.

لذا الإجابة عن سؤال في أي شهر يظهر شعر الطفل أنه يبدأ بالظهور في السونار عند الشهر السابع، وعند بدء نمو شعر الجنين فإن هُناك بعض الأعراض التي تحدث للمرأة الحامل والتي تجعلها على علم بأن شعر الجنين في طور النمو الآن وينتج عن هذا النمو عدة أعراض ومن أهمها شعور الحامل بحرقة المعدة.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم للشعر الجاف والخشن للأطفال

هل توجد علاقة بين نمو شعر الجنين وحموضة المعدة؟

في نطاق الحديث عن إجابة سؤال في أي شهر يظهر شعر الطفل نشير إلى أن الكثير من الحوامل يُعانين من مشكلة الحموضة خلال فترة الحمل والسبب الأساسي هو أن حموضة المعدة ترتفع مع نتيجة تواجد الشعر مما يؤدي إلى اتجاه إفرازات المعدة إلى المريء مما يُسبب ضعف في العضلة العاصرة.

كما أن هُناك سبب آخر وهو أن الرحم يبدأ في الضغط على المعدة نتيجة زيادة حجم الجنين مما يؤدي إلى زيادة أحماض المعدة وبالرغم من تلك الأقاويل إلا أنه لم يتم وضع دراسات صحيحة عن دور الشعر في الشعور بحموضة المعدة وما هي إلا استنتاجات لا صحة لها، لذا نوضح فيما يلي أعراض نمو شعر الجنين أثناء الحمل:

  • الشعور بحرقة في الحلق شديدة كما لو أن الحامل قد تناولت مشروب ساخن جدًا.
  • إصدار الصدر صوت أثناء التنفس وخصوصًا ليلًا.
  • تغير صوت المرأة الحامل مائلًا إلى الصوت المصحوب بالبحة.
  • الإصابة بحرقان في المعدة ويوجد خلف منطقة القفص الصدري ويظهر مع تناول الطعام ويستمر لعدد من الدقائق أو الساعات.
  • كثرة تعرض المرأة للتجشؤ المفاجئ نتيجة حموضة المعدة.
  • الإصابة بالسعال الشديد.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم شعر للأطفال ينعم

كيفية معرفة شعر الجنين قبل الولادة

من ضمن الحديث عن إجابة سؤال في أي شهر يظهر شعر الطفل فإن بعض الحوامل يرغبون في رؤية شكل ولون شعر الجنين قبل الولادة من خلال السونار وبالرغم من أن شعر الجنين يبدأ في الظهور في الشهر السابع إلا أنه لا يُمكن معرفة الشكل النهائي لشعر الجنين قبل الولادة.

شعر الجنين يتأثر كثيرًا بالعوامل الوراثية وعندما نقول العوامل الوراثية لا يدل هذا على جينات الأب والأم فقط بل نُشير إلى جينات الأب والأم والأجداد والجدات أيضًا ومع ذلك فإنه يصعب رؤية شكل ولون شعر الجنين حيث إن شعر الجنين يتساقط بعد الولادة وينمو شعر جديد بديلًا عن شعر رأس البطن.

بالإضافة إلى أن شعر رأس الطفل عند الولادة ليس من الضروري أن يُصبح هو اللون الطبيعي ففي بعض الأحيان يختلف لون الشعر بعد مرور فترة من الولادة عنه بعد الولادة مباشرة ولذا يجب على الأب والأم الانتظار لمدة سنتين حتى يبدأ الشكل النهائي لشعر الطفل للثبات على لون وملمس واحد.

اقرأ أيضًا: متى يثبت لون شعر الطفل

نصائح للعناية بشعر الطفل

شعر الطفل يحتاج إلى الكثير من الاهتمام منذ بداية الولادة فهذا من شأنه أن يُفيد الطفل في السنوات التالية وهذا من ضمن توضيح الإجابة عن سؤال في أي شهر يظهر شعر الطفل ولذا نوضح فيما يلي أهم نصائح العناية بشعر الطفل:

  • عدم غسيل شعر الطفل بالمُنتجات الطبية التي تحتوي على المواد الكيميائية ومن الضروري اختيار المُنتجات الخالية من المواد التي تضُر بفروة رأس الطفل.
  • ضرورة تمشيط شعر الطفل باستخدام المشط الواسع المصنوع من الخشب.
  • يجب قص أطراف الشعر بشكل دوري كل 45 يومًا للفتيات وبالنسبة إلى الذكور كل شهر.
  • وضع قطعة من القماش الرطب لمسح رأس الطفل خلال الأيام الأولى بعد الولادة.
  • تجنب شد الشعر من مقدمة الرأس حتى لا يتم نحله وتقصفه.
  • غسل الشعر مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا.
  • عدم وضع مستحضرات تجميل على شعر الطفل بسبب تأثيرها الضار عليه.

من ضمن الحديث عن إجابة سؤال في أي شهر يظهر شعر الطفل فإننا نحصل على معلومات كثيرة حول طبيعة نمو شعر الجنين خلال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.