ربي صح

أفكار ليوم ترفيهي للأطفال ويمكن تطبيقها في أي مكان

أفكار ليوم ترفيهي للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث إن تمضية الوقت برفقة الأطفال هو أمر يستلزم الكثير من الصبر وبعض الخطط لقضاء الوقت بشكل أفضل وبقدر أقل من الصراخ ونوبات الغضب ووضع مجموعة أفكار ليوم ترفيهي للأطفال هي من أكثر ما يجب أن يتضمنه جدول الأم اليومي سواء خارج المنزل أو داخل المنزل، فالأنشطة الترفيهية متنوعة ويجب وضع العديد من الأفكار التي تناسب سن الطفل وحالته الصحية والمزاجية نعرض لك من خلال هذا المقال عدة أفكار مختلفة لتمضية وقت ترفيهي مع طفلك.

أفكار ليوم ترفيهي للأطفال

أفكار ليوم ترفيهي للأطفال
أفكار ليوم ترفيهي للأطفال

هناك العديد من الأفكار التي يمكن الاعتماد عليها من أجل ترفيه الأطفال من بينها:

أفكار متعلقة بالتلوين

أفكار ليوم ترفيهي للأطفال

  • يعد التلوين من أكثر الأنشطة التي يحبها الأطفال وهي مناسبة للأطفال من سن صغيرة جداً فالطفل منذ عمر السنة والسنة ونصف ينجذب لمسك الأقلام وملامسة الورق ولكن لا يستطيع التحكم بها لذا يجب تحديد مساحة أكبر للطفل مثل ورق كارتون على الأرض أو لوحات كبيرة مثبتة على الحائط كي يستطيع الطفل التلوين بحرية أكبر.
  • كذلك يمكن استبدال الألوان بطباشير ملونة للأطفال الأكبر سناً كنوع من أنواع التغيير ويمكن أيضاً استخدام ألوان المياه للمزيد من المتعة.
  • ولكن يجب تغطية الملابس والأرضيات تجنباً للفوضى الناتجة عن ذلك، هذا النشاط له تأثير كبير على الطفل من عمر السنة فيساعده على استيعاب الألوان خاصة إذا كررت على مسامعه أسماء الألوان بلغة أو أكثر ومن ثم مطابقة الألوان بملابسه أو بالأشياء الموجودة بالغرفة.

بعد التعرف على أفكار ليوم ترفيهي للأطفال يمكن التعرف على: أنشطة ترفيهية لأطفال الروضة تنمي إدراكهم ومعارفهم بالخطوات

أفكار متعلقة بالاكتشاف

  • إن الأطفال من عمر الشهور وحتى عمر السنتين تسيطر عليهم مشاعر الاكتشاف وفهم طبيعة كل شيء من حولهم وبالرغم من وجود العديد من الألعاب التي ترضي لديهم تلك الرغبة إلا أن الأشياء الخاصة بالبيت تثير لديهم رغبة أكبر في الاكتشاف.
  • لذا عليك توفير العديد من الأدوات الخاصة بالمنزل وتأمينها جيداً ومشاركتهم في اكتشافها من وضعهم بسلة واحدة مثل كرات الصوف والعديد من قطع الأقمشة المختلفة الملمس ومعالق بلاستيكية وخشبية وهكذا حسب عمر طفلك ووضعها أمامه ليبدأ باكتشاف ملمسها وصوتها.
  • أما العمر الأكبر وحتى الخامسة يفضلون اكتشاف أشياء أكبر بحسب سنهم مثل استخدام أدوات التقطيع والقص فيمكن مشاركتهم بإحضار مقص صغير ومجموعة من الورق الملون المقوى وعمل نشاط قص الحروف والأرقام أو بعض الرسومات أو الاستعانة بسكاكين الطعام الغير حادة وتعليمهم تقطيع الخضروات والفاكهة.
  • كذلك يمكن إحضار مجموعة من الخرز وأدوات الإكسسوارات وصنع أشياء يدوية معاً، مع مراعاة وجودك جانبهم حتى لا يؤذون أنفسهم بتلك الأدوات، أوراق القص واللزق أيضاً وصنع أوجه مبتسمة وغاضبة هو نشاط مسلي للأطفال في هذا السن.
  • وعلى قدر ما يبدو ذلك النشاط تعليمياً بعض الشيء إلا أنه مثير للاهتمام بالنسبة لهم ويفضله الكثيرين منهم ويمكن أن يقضوا فيه عدة ساعات متصلة دون ملل وبانسجام شديد.

كما نرشح لك أيضًا المزيد من خلال: أفكار هدايا للأطفال بسيطة تعليمية وترفيهية

أفكار متعلقة بالقراءة والكتابة

  • لا تفشل القراءة أبداً في تمضية وقت مثمر مع الأطفال ولكن أغلب الأطفال لا تجلس مستمعة ومنصته للقصة لذا يجب عمل بعض التعديلات على وقت القراءة الخاص بأطفالك كي لا يشعرون بالملل ويتجاوبون معك، فيمكن عمل مسرح عرائس لتمثيل القصة بالألعاب والعرائس الخاصة بهم.
  • ويمكن عمل عرائس بالورق الملون والمقوى واستخدامها أيضاً في شرح القصة ويمكن طلب منهم تمثيل القصة بأنفسهم أو المشاركة في تأليفها أيضاً تلك الفكرة تجعلهم أوسع خيالاً وتثري اللغة لديهم ومخارج الألفاظ ولها العديد من الآثار الإيجابية المفيدة عليهم.
  • وقد يبدو ذلك النشاط قديم بعض الشيء إلا إنك يمكن أن تطورينه ببعض الأفكار لتضفي عليه البهجة كأن تصنعون حائط من المخدات أو خيمة مثلاً بقماش قديم وعصاه فالأطفال سريعون الملل من الأفكار المكررة لذا حاولي تغيير طريقة قراءة القصة بأكثر من شكل وطريقة.

أفكار متعلقة بالنشاط الحركي

  • إن أكثر الأنشطة التي يحبها معظم الأطفال هي تلك التي تتعلق بالنشاط الحركي من جري وقفز وغيرها ولأنه قد يصعب توفير ذلك في المنزل فيمكن الخروج للحدائق العامة أو حديقة الحيوان كذلك المتنزهات الخاصة بالأطفال فالخروج بصفة مستمرة ودورية هو أحد الأمور الهامة التي تنعكس على نفسية الطفل مهما كان صغيراً، فيجب عمل يوم ترفيهي بالخارج مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل.
  • إن لم يتوفر الخروج في بعض الأحيان لأي سبب مثل التغييرات الجوية يجب عمل بعض الأفكار التي تخرج طاقة الصغار وتحد من عصبيتهم ونوبات غضبهم مثل نط الحبل مشاركتهم في ممارسة الرياضة أو بعض التمارين الخفيفة، كذلك يمكن تنزيل مقاعد الكنب والقفز عليها فهذا النشاط يحبه الصغار كثيراً.

كما يمكن التعرف على المزيد عبر: نادي رياضي للأطفال بالرياض: أفضل 18 نادي رياضي بالرياض وكيفية التواصل

أفكار متعلقة بالتشكيل والتركيب

  • من الألعاب التي يفضلها الأطفال ويحبون قضاء وقت فيها هي ألعاب الفك والتركيب مثل قطع البازل ويمكن استخدامها بعدد قطع يناسب كل سن فهناك بازل يتكون من قطعتين ولكن بعد عدد معين من المرات قد يشعر الطفل بالملل من القطعة نفسها.
  • لذلك لا ينصح بالإكثار من تلك الألعاب، ولكن يفضل التنوع بينها وبين الصلصال والعجين الملون وصناعة بازل مختلف مثل قص قطعة كبيرة من القماش وطلب إعادة شكلها مرة أخرى أو قطعة من كارتون عليه حروف أو ألوان والتبديل بينها كل مرة.
  • من الأفكار أيضاً التي يفضلها الأطفال كثيراً هي تشكيل الكيك والأطعمة فيمكن عمل عجينة من البيتزا وطلب تزيينها من الطفل حسب سنه كأن يضع المكونات أو تزيين قطع من الكب كيك أو أي حلوى أخرى وإذا كان الطفل في سن يسمح يمكن أن تجعليه يشاركك في إعداد الكيك أو العجين من البداية.
  • تشكيل الوجه وأعضاء الجسم وتركيبها وتبديل ملامح الابتسامات أو لون الشعر والعين والإكسسوارات من الأفكار الرائعة والتي تنمي تقبل الاختلاف عند الصغار فيمكنك إحضار لوحة ورسم عليها دائرة وتجهيز خيوط وقصها على هيئة تسريحات شعر مختلفة وأزرار ملونة للعين وقص وجوه بألوان متعددة للبشرة وجعل الطفل يكون ملامح بشكل مختلف في كل مرة وتركيب حلق بالأذن وزينة الشعر للبنات وقبعات للأولاد مثلاً.

نصائح ليوم ترفيهي للأطفال

بوجه عام لا يحب الأطفال القوانين كثيراً وكثرة الضوابط على قدر أهميتها إلا أنهم لا يفضلونها فيجب عن أخذ قرار الترفيه مع طفلك سواء ليوم كامل أو لبعض الوقت يجب أخذ بعض النقاط في الاعتبار:

  • التخلي عن بعض القوانين في ترتيب المنزل وتقبل بعض الفوضى التي قد تنتج عن مشاركتهم لبعضهم البعض أو معك أنت بعض الأنشطة فالسعادة التي يشعرون بها في تلك الأوقات أهم بكثير من منزل منمق ومرتب.
  • عدم وضع الكثير من القواعد وعدم تقييدهم بحركات معينة أو أوقات معينة أو أنشطة معينة ولكن يجب أخذ رأيهم في الاعتبار لاختيار الوقت المناسب فقد تختارين لهم وقت لا يريدون فيه الخروج أو اللعب وقد تختارين لهم نشاط فك وتركيب وتجربينهم على الجلوس والمشاركة فيه وهم لديهم طاقة للجري واللعب الحر.
  • يجب التأكد من أن النشاط التي تقومين به معهم يناسبهم عقلياً وبدنياً وأن الأدوات التي يستخدمونها لا تشكل خطراً عليهم فالصلصال والألعاب ذات القطع الصغيرة لا تفضل قبل سنتين كذلك جميع الأنشطة التي تحتاج للقص أو اللزق.

الخلاصة في 4 نقاط

  • أنشطة التلوين من الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها مع الأطفال في أي سن.
  • أنشطة الاكتشافات والبحث عن الأدوات ممتعة ومميزة جدًا للأطفال.
  • يمكن قراءة القصص والاستثمار في الوقت عن طريق عمل أشكال بالورق المقوي.
  • يمكن الجري أو القفز في الحدائق العامة، أو في المنزل ولكن بشرط أن يكون المكان آمن.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أفكار ليوم ترفيهي للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى