صحة طفلي

جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج

جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج يجب أن يكون لدى الآباء الجدد من أجل تتبع النمو الطبيعي لأطفالهم، لذلك ومن خلال موقع شقاوة سوف نعرض جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج، كما سوف نتعرف إلى من هم الأطفال الخدج وما هو تصنيفهم وما الأسباب التي تؤدي إلى ولادة الأطفال الخدج، وما الصعوبات التي يواجهونها في مراحل نموهم، كذلك سوف نتعلم كيفية العناية بهم.

جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج

يعتبر الأطفال الخدج هم من تم ولادتهم قبل أوانهم، لذلك يكون وزنه مختلف عن وزن الأطفال الذين تم ولادتهم في موعدها الطبيعي، ففيما يلي سوف نعرض جدول الوزن المثالي للذكور والإناث من الأطفال الخدج:

عمر الحمل وزن الذكر وزن الأنثى
24 أسبوع 0.65 كجم 0.60 كجم
28 أسبوع 1.1 كجم 1 كجم
32 أسبوع 1.8 كجم 1.7 كجم
35 أسبوع 2.5 كجم 2.4 كجم
40 أسبوع 3.6 كجم 3.4 كجم

اقرأ أيضًا: وزن الطفل عمر ست سنوات وكيفية قياسه

معلومات عن الأطفال الخدج

بعدما تعرفنا على جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج، يمكن القول بأن الطفل الخديج هو الطفل الذي تم ولادته قبل بدء الأسبوع السابع والثلاثين، ويتم تصنيف الأطفال الخدج على النحو التالي:

  • الخديج المتأخر: وهو من يولد فيما بين الأسبوع 34 والاسبوع 36 من فترة الحمل.
  • الخديج المعتدل: وهو من يولد فيما بين الأسبوع 32 والاسبوع 34 من أسابيع الحمل.
  • الخديج المبكر: يولد قبل بدء الأسبوع الثاني والثلاثين من أسابيع الحمل.
  • الخديج المبكر جدًا: وفي هذه الحالة يولد الطفل قبل بداية الأسبوع 25 من أسابيع الحمل.

أما بالنسبة لوزن الطفل الخديج، فمن الطبيعي إذا كان طفلك خديج يجب إيجاد طريقة من أجل الحفاظ على نمو وزنه مثل باقي الأطفال.

لكن من الجدير بالذكر أن الطفل الخديج يفقد جزء من وزنه خلال أول خمسة أيام بعد الولادة عند تخلصه من السوائل، لهذا السبب يجب الرجوع إلى الطبيب إذا فقد ما يزيد عن 10% من وزنه.

كذلك من الضروري معرفة أن الأطفال الخدج يستعيدوا وزنهم بعد 14 يوم منذ يوم الولادة، فمنذ ذلك الحين يزدادوا ما يتراوح بين خمسة جرامات وعشرين جرامًا.

أسباب ولادة أطفال خدج

في صدد ذكر جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج، تعتبر أسباب ولادة أطفال خدج غير معلومة الكثير من الأحيان، لكن من ضمن الأسباب التي قد تؤدي إلى ولادة طفل خديج:

  • العدوى الجرثومية.
  • حدوث بعض المشاكل في المشيمة.
  • تزداد فرصة ولادة أطفال خدج في حالة الحمل بتوأم ثنائي أو ثلاثي أو أكثر.
  • كما تعتبر زيادة كمية السائل الموجود حول الجنين من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ولادة أطفال خدج.
  • يمثل وجود عيوب في عنق الرحم أو في الرحم نفسه سبب من أسباب ولادة أطفال خدج.
  • كما يعتبر إجراء أي عملية جراحية في البطن لدى الأم من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ولادة أطفال خدج، كإزالة المرارة أو إزالة كيس على المبيض أو غيره.

العوامل التي تؤثر على نمو الأطفال الخدج

هناك بعض العوامل التي يكون لها تأثير مباشر على نمو الطفل الخديج، فقد تعمل الولادة المبكرة على تعويق نموه، لهذا السبب من الضروري مراقبة ومتابعة أي منطقة هناك بها شك أن نموها متأخر، فيعتمد نمو الطفل على بعض العوامل التي تؤثر عليه ومن هذه العوامل:

  • تركيب الجينات الوراثية.
  • البيئة التي ولد بها الطفل.
  • الطريقة التي تتعامل بها الأم مع الطفل، وبعض العوامل الأخرى مثل وجود أخوة أو لا.

على ما سبق فإن للأم دور مهم جدًا في نمو الطفل، فيمكن أن تساعده في المراحل العمرة المختلفة على النحو التالي:

  • قومي بتشجيع الطفل في عمر الشهرين، حيث إذا لاحظتِ أن هناك صعوبة في التقليب ساعدين على ذلك.
  • من الضروري الحفاظ على صحته حيث إنه يكون أكثر عرضة للعدوى ومشكلات ضعف المناعة.
  • احرصي على وقايته من أي مخاطر كتركه وحده على الفراش.
  • لا تقومي أبدًا بمقارنته بأطفال آخرين.

الوقاية من ولادة أطفال خدج

انطلاقًا من عرض جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج، يمكن معرفة الإجراءات التي تقي من حدوث ولادة في طفل خديج، وذلك على النحو التالي:

  • فيجب على المرأة الحامل متابعة الطبيب بشكل منتظم.
  • كما يجب أن يزداد وزنها فيما يتراوح بين 12 و15 كجم خلال فترة الحمل.
  • كذلك من الضروري الحرص على عدم التعرض لأي ضغط نفسي، والامتناع التام عن تناول الكحول أو التدخين.

طرق العناية بالأطفال الخدج

الجدير بالذكر أن الأطفال الخدج يحتاجون إلى رعاية أكبر من الأطفال الأخرى، لهذا السبب هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها في المنزل في حالة ولادة طفل خديج، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:

  • من الضروري إبقاء المكان دائمًا نظيف مع تهيئة بيئة هادئة للطفل.
  • يجب على الأم ملامسة طفلها، حيث إن خلاياه العصبية تكون ما زالت في حالة نمو وتطور.
  • الحرص على الرضاعة الطبيعية، مع العلم أن الأطفال الخدج يأكلون كمية قليلة نسبيًا.
  • الحرص على المراقبة الدائمة لنفس الطفل، والقياس الدائم لدرجة حرارته باستخدام الميزان الحراري، كما يجب تعقيم الميزان الحراري جيدًا قبل استخدامه.
  • من الضروري المحافظة على الطفل دافئ دائمًا.
  • عدم الإغفال عن مواعيد التطعيمات الخاصة به والمتابعة الدائمة مع الطبيب.

متى تكتمل رئة الطفل الخديج ومتى يزول عنه الخطر

استكمالًا لما بدأناه عن الطفل الخديج بعرض جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج، فيمكن القول إن الرئتان تحتويان على أكياس هوائية صغيرة بعدد كبير جدًا.

ففي حالة ولادة طفل خديج تكون تلك الأكياس غير مكتملة في رئتيه، الأمر الذي يتسبب في صعوبة عملية التنفس لديه.

كما حدد الفريق الطبي أن الطفل يمكن أن يخرج من الحضانة في حالة وصول وزنه لما بين 1800 جرام و3 كجم، كما يجب أن يكون قادرًا على التنفس بشكل سليم.

كذلك من الضروري أن يرضع طبيعيًا، وأن يزيد وزنه حوالي 15 جرام أو 30 جرام في اليوم الواحد.

من الجدير بالذكر أن ليس كل الأطفال الخدج يحتاجون إلى علاج، لكن البعض منهم فقط يحتاج إلى المتابعة المستمرة مع الطبيب لمدة عدة أشهر أو قد تصل إلى عدة سنوات.

الأطفال الخدج والرضاعة

تتبعًا لعرض جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج، فكما ذكرنا من قبل أنه من الضروري المحافظة على الرضاعة الطبيعية للأطفال الخدج، فيجب أن يرضع الطفل ثمانِ مرات على الأقل في اليوم، بما يتضمن مرة أو أكثر في فترة الليل، ذلك من أجل المحافظة على مستوى الحليب مرتفعًا.

الجدير بالإشارة إلى أن هناك بعض من المستشفيات التي تمتلك بنك الحليب، أو قد يتناول طعام الأطفال حتى تقومي بإنتاج ما يكفي من الحليب الطبيعي.

كذلك تستخدم بعض المستشفيات خليط من المعادن والبروتينات والفيتامينات التي تعطى للطفل بدلًا من حليب الأم، وفيما يلي عرض الفوائد التي تعود على الطفل الخديج من الرضاعة الطبيعية:

1- الفوائد الغذائية للرضاعة الطبيعية بالنسبة للأطفال الخدج

أشارت الدراسات إلى أن الأطفال الخدج يستطيعون هضم الحليب الطبيعي بشكل أكبر من الحليب الصناعي، بسبب احتوائه على البروتينات سهلة الهضم بالنسبة لجهازهم الهضمي الغير مكتمل.

كما يفضل الحليب الطبيعي لما يحتويه من الليباز الذي يساعد على اكتساب الوزن الصحي بفضل الدهون المكونة له، إضافة إلى سكر اللاكتوز والأوليغوسكاريد وهو نوع من أنواع الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: الوزن المثالي للأطفال حسب العمر وأكلات تساهم في زيادة وزن الطفل

2- الفوائد المناعية للرضاعة الطبيعية بالنسبة لأطفال الخدج

يحتوي حليب الأم على مجموعة من الكربوهيدرات التي تعمل بدورها على التصاق الجراثيم بالأغشية المخاطية للأطفال الخدج، مما يعمل على تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض والالتهابات، كما تعمل الأجسام المضادة المنتقلة إليهم من خلال الرضاعة الطبيعية التي تقوم بتقوية جهازهم المناعي.

إضافة إلى ذلك فقد تعمل الرضاعة الطبيعية على تقليل احتمالية إصابة الأطفال الخدج ببعض الأمراض التي تنتج عن الولادة المبكرة مثل، التهاب الرئة.

3- الفوائد المعرفية للرضاعة الطبيعية بالنسبة للأطفال الخدج

تتمكن الرضاعة الطبيعية من تحفيز النمو الذهني للطفل الخديج كما تحميه من الإصابة بالاضطرابات المعرفية المتعارف عليها في حالة الأطفال الخدج، وأكدت الدراسات أن حليب الأم له تأثير كبير في نمو دماغ الطفل لا يقف هذا التأثير بعد الفطام بل قد يستمر معه إلى مراحل عمرية متقدمة.

الصعوبات التي تواجه الأطفال الخدج

بعد الانتهاء من عرض جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج، يمكن مناقشة بعض المشكلات التي تواجه الأطفال الخدج، والتي من ضمنها تأخر المشي والإمساك، وفيما يلي عرض لهذه المشكلات.

1- تأخر المشي عند الأطفال الخدج

من الضروري معرفة أن الولادة المبكرة تتسبب في حدوث ضعف لعضلاته، كما يعاني من ضمور في قشرة المخ التي تؤدي إلى عدم استطاعته للجلوس، كذلك يؤدي نقص فيتامين د إلى تقليل نسبة الكالسيوم في العظام والتي قد تعمل أحيانًا على الإصابة بالكساح، وبالتالي يحدث تأخر في المشي.

كما يعتبر نقص وزن الطفل من العوامل التي تؤدي إلى تأخر الحركة والمشي، كذلك الإصابة ببعض الأمراض العصبية كالشلل الدماغي، يساهم في تأخر الكثير من الوظائف الحيوية للجسم، والتي من ضمنها المشي أو الحركة عمومًا.

يعتبر الزحف بشكل غير طبيعي من العلامات التي تدل على تأخر المشي، فالزحف الطبيعي هو أن يكون الطفل على بطنه ويبدأ في الزحف، أما إذا كان الزحف وهو جالس على المقعدة ويتحرك إلى الخلف أو إلى الأمام، فتعد هذه إشارة إلى تأخر المشي.

اقرأ أيضًا: أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن

الإمساك عند الأطفال الخدج

استمرارًا فيما بدأنا به عرض جدول الوزن المثالي للأطفال الخدج، من المشكلات التي يعاني منها الأطفال الخدج هي الإمساك، ويرجع ذلك إلى التأخر في نمو الجهاز الهضمي، مما يجعل حركة الأمعاء بطيئة، ومن الجدير بالذكر أن أغلبية أنواع الحليب الصناعي تتسبب في حدوث إمساك.

ربما يستمر الإمساك لفترة من العمر مع الخديج، لكن من الطرق الصحيحة للتخلص منه هي الرضاعة الطبيعية، أما في حالة عدم الإمكانية في الرضاعة الطبيعية، يمكن استعمال نوع من أنواع الحليب الصناعي المناسب.

إذا كنتِ تملكن طفلًا خديج، فكوني متأكدة أن طفلك سوف ينمو مثله مثل باقي الأطفال بشكل سليم، مادام لا يعاني من مشاكل صحية، وإذا تأخر شهرًا أو اثنين فقط قومي بزيارة الطبيب وتابعي تعليماته ولا داعي للقلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى