حمل

كيفية استخدام حبوب منع الحمل

كيفية استخدام حبوب منع الحمل لا تحتاج إلى عدة خطوات، فقد تلجأ بعض النساء إلى استخدام حبوب منع الحمل، إلا أنه في حالة كانت هذه هي المرة الأولى مع استخدام تلك الحبوب قد يتوارد تساؤل لدى المرأة عن طريقة تناول حبوب منع الحمل.

حيث إن حبوب منع الحمل من أفضل المصادر الموثقة التي تساعد على حظر الحمل، لذلك سنتعرف على كل ما يخص كيفية استخدام حبوب منع الحمل هنا من خلال موقع شقاوة.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل

تعد حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل المستخدمة لتلبية رغبة الزوجين في تأجيل الحمل، وتصل فاعلية تلك الحبوب إلى 99.7%، حيث إن هناك نسبة ضئيلة جدًا من السيدات التي يمكن أن تتعرض إلى حدوث الحمل مع استخدام تلك الحبوب بانتظام.

كما أن كيفية استخدام حبوب منع الحمل مريحة جدًا للمرأة، ويرجع ذلك إلى وجود العديد من الأنواع الخاصة بتلك الحبوب، مع اختلاف عدد حبوب كل نوع، من أهم أنواع حبوب منع الحمل النوع المركب، حيث إنه الأكثر استخدامًا.

يحتوي ذلك النوع على هرمون الأستروجين والبروجستيرون، وتعمل تلك الحبوب المركبة على منع حدوث الحمل بطرق شتى، ويكون ذلك عن طريق إعاقة عملية التبويض، أو تغيير نوع المخاط الموجود في عنق الرحم، حيث يصبح أكثر سمكًا ولا يتمكن الحيوان المنوي من اختراقه.

كما أن تلك الحبوب تقوم بإفراز هرمون في الجسم يعمل على شل حركة الحيوانات المنوية، ويمكن استخدام تلك الحبوب بأول يوم من الدورة الشهرية على أن تقومي بتناول حبة واحدة كل يوم في ميعاد محدد، في حالة أن اتبعت المرأة تلك الطريقة تكون نسبة الحمل قليلة.

بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى استخدام أي من وسائل منع الحمل الأخرى، كما أنها تكون في غنى عن استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمة.

من أكثر طرق الحصول على حبوب منع الحمل راحة للمرأة أنها تقوم باستخدام تلك الحبوب في اليوم المناسب لها، على أن تقوم بتناول الحبوب في نفس الميعاد كل يوم، ولكن في تلك الحالة تحتاج المرأة إلى استخدام بعض وسائل منع الحمل الأخرى، وبعض الاحتياطات.

مع العلم أنه عند اتباع المرأة لتلك الطريقة يجب أن تقوم باستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، حيث إنها تكون في عرضة إلى وقوع الحمل.

اقرأ أيضًا: أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل

أنواع حبوب منع الحمل

عند التعرف على كيفية استخدام حبوب منع الحمل، نجد أن هناك ثلاث أنواع من حبوب منع الحمل، ولكل نوع منهم استخدام مختلف عن النوع الآخر، لذلك سنتعرف على كيفية استخدام كل نوع على حدة:

1- استخدام حبوب منع الحمل 21 حبة

لكل نوع من أنواع حبوب منع الحمل شروط معينة، أي أنه لا يكون صالح لجميع النساء، لذلك يقوم الطبيب بتحديد النوع المناسب للمرأة بناءً على بعض العوامل، ومن أهم تلك العوامل:

  • أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة.
  • معرفة الحالة الصحية للقلب والأوعية الدموية.
  • التعرف على الأمراض المزمنة التي تعاني منها المرأة.
  • من أهم تلك العوامل الأدوية المزمنة التي تتناولها المرأة.

بعد أن يتعرف الطبيب على تلك العوامل المختلفة ويأخذ قرار أن يعطي للمرأة حبوب منع الحمل 21 حبة، يكون هناك كيفية خاصة لاستخدام تلك الحبوب، حيث يتم أخذ تلك الحبوب بالطريقة التالية:

  • تقوم المرأة بتناول حبة واحدة كل يوم على مدار 21 يوم من تلك الحبوب.
  • يتم الامتناع عن تناول تلك الحبوب في الأسبوع الرابع، ويتم تجنب تناولها لمدة 7 أيام.
  • في ذلك الأسبوع التي تمتنع فيه المرأة عن تناول تلك الحبوب تحدث الدورة الشهرية.
  • بعد انقضاء تلك الفترة تعاود المرأة تناول تلك الحبوب مرة أخرى بنفس الكمية ونفس الوقت، كما أنه ينصح بأن تقوم المرأة باستخدام أحد المنبهات حتى لا تتأخر عن ميعاد الحبوب.

2- استخدام حبوب منع الحمل 28 حبة

يقوم الطبيب بقياس معدل ضغط الدم للمرأة والوزن، قبل أن يصف لها تلك الحبوب، ويمكن استخدام تلك الحبوب بالطريقة التالية:

  • يتم تناول حبة كل يوم لمدة 28 يوم، أي أنه يتم تناولها لمدة شهر.
  • تقوم المرأة بتناول حبة جديدة من تلك الحبوب في اليوم 29، أي أنها لا تفصل بين كل جرعة والأخرى.

إن تلك الحبوب تكون من نوع الحبوب المركبة، يطلق عليها اسم حبوب التذكير، حيث إن تلك الحبوب تقوم بدور التذكير للمرأة، حيث تحدث الدورة الشهرية في الفترة التي تقوم فيها المرأة بتناول تلك الحبوب.

تحتوي تلك الحبوب على عنصر الحديد، كما أنها تحتوي على بعض المكملات الغذائية الأخرى، تعمل تلك الحبوب على حماية المرأة من وقوع الحمل، لذلك تكون من أمن الطرق التي يمكن أن تقوم المرأة باستخدامها.

اقرأ أيضًا: حبوب منع تشوهات الجنين

3- استخدام حبوب منع الحمل 91 حبة

تختلف تلك الحبوب عن غيرها من الحبوب الأخرى، حيث إن العلبة الخاصة بها تحتوي على حوالي 84 حبة نشطة و7 حبوب للتذكير، ويتم تناول تلك الحبوب على النحو التالي:

  • تخضع المرأة لتناول تلك الحبوب لمدة 91 يوم، على أن تقوم بتناول كل يوم حبة.
  • تقع الدورة الشهرية في 7 أيام التي تحتوي على الحبوب الغير النشطة التي لا تحتوي على هرمونات، ألا وهي حبوب التذكير.

نتوصل من هنا إلى أن النساء التي تستخدم تلك الحبوب تحصل على الدورة الشهرية بمعدل مرة كل 3 أشهر.

4- طريقة استخدام حبوب منع الحمل في سن اليأس

عندما تبدأ المرأة في الدخول على مرحلة سن اليأس أو سن الأربعين، عليها أن تلتزم بأخذ حبوب منع الحمل، وقد أفاد العلماء أن حبوب منع الحمل المستخدمة في سن العشرينات والثلاثينات قد يصلح استخدامها في سن الأربعين.

لكن كان هناك بعض المخاطر حول استخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين في سن الأربعين، لذلك يجب أن يتم استشارة الطبيب في تلك الحالة، حيث إنه يضع بعض الاعتبارات التي تحدد من خلال نسبة السماح بتناول تلك الحبوب، ومن تلك الاعتبارات:

  • علاقة المرأة بالتدخين.
  • حالتها الصحية بشكل عام ومدى صحة القلب والأوعية الدموية بشكل خاص.
  • الإصابة بمرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

5- استخدام حبوب منع الحمل البروجستيرون

في ظل التعرف على كيفية استخدام حبوب منع الحمل، قد توصلنا إلى أن حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الأستروجين والبروجسترون، ولكن هناك بعض أنواع الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجستين فقط.

وتعمل تلك الحبوب على زيادة احتمالية عدم حدوث الحمل من خلال ذلك المخاط السميك التي تقوم بتكوينه على عنق الرحم، حتى يصعب على الحيوان المنوي اختراقه لإتمام عملية التخصيب، ويتم استخدام حبوب البروجستين على النحو التالي:

  • تحتوي نوع 28 حبة على حبوب البروجستين فقط، كما أن جميع الحبوب تحتوي على ذلك الهرمون ولكن بنسبة محددة.
  • يمكن أن تحدث الدورة الشهرية في نهاية الشهر من استخدام تلك الحبوب، أو الإصابة بنزيف متقطع أو تتعرض المرأة لانقطاع الدورة تمامًا.

يتم تناول ذلك النوع من الحبوب كل ثلاث ساعات من نفس موعد تناول أول مرة خلال اليوم.

إن كيفية تناول حبوب حظر الحمل تختلف حسب نوع الحبوب وحالة المرأة، لكن قد اعتمد الأطباء على بعض الاعتبارات لتحديد الحبوب المناسبة للمرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى