صحة طفلي

طريقة تنويم الطفل العنيد مجربة

طريقة تنويم الطفل العنيد مجربة نافعة مع الأطفال كثيري الحركة، مفرطي النشاط، وتساعد الأم على ضبط الساعة البيولوجية للأطفال حديثي الولادة بالأخص.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع شقاوة سنعرض لكم طريقة تنويم الطفل العنيد مجربة، والنصائح الطبية لجعل الطفل ينام نومًا هادئًا، دون أي إزعاج أو فزع يوقظه من نومه.

طريقة تنويم الطفل العنيد مجربة

من أكثر المشكلات التي تواجه الأم في الفترات الأولى من حياة رضيعها هي النوم، فالرضيع في بطن أمه كان في حالة أشبه بالخمول، ولا يدري أي وقت هو الآن أو كان في الليل أو النهار، لذلك تعاني الأمهات وبالأخص مع المولود الأول في تحديد ميعاد نومه.

لذلك تلجأ الأمهات إلى أطباء الأطفال حديثي الولادة شبه مستغيثات بعدم قدرتهن على النوم، بسبب استيقاظ الرضيع في فترات مختلفة من اليوم، سواء أكان ينام طوال النهار ويستيقظ طوال الليل، أو ينام في فترات متقطعة.

لذلك لجأ بعض الأطباء لتعليم الأمهات بعض الحيل لتنويم لطفل سريعًا وهي:

  1. الضوضاء البيضاء، هو مصطلح طبي يطلق على الأصوات التي كان يسمعها الرضيع قبل أن يولد في بطن أمه، من أصوات لحركة الأمعاء، أو أصوات ضربات القلب.

أي أنها أصوات منتظمة، بصوت عالٍ، وقد أوصى الأطباء باستعمال إحدى الطرق التي تحاكي هذه الأصوات، وهي المكنسة الكهربائية، أو مجفف الشعر “السيشوار”، أو تحميل تطبيق الضوضاء البيضاء على هواتف أندرويد من هنا، أو هواتف أيفون من هنا.

  1. تعد هذه الطريقة هي أغرب طريقة تنويم الطفل العنيد مجربة، وهي صنع ضوضاء غير منظمة، مثل ضجيج السيارات، لذلك قد تجدين طفلك يخلد إلى النوم سريعًا بمجرد النزول إلى الشارع للتمشية.
  2. تدليك الجسم، التدليك أو “المساج” يزيل من أجسام الكبار في السن الضغط العصبي والتوتر، ويساعدهم على الاسترخاء بل النوم بصورة عميقة، فما بالك بهذه الحيلة مع طفلك الرضيع.
  3. استعمال الزيوت العطرية، استعمال الزيوت العطرية ذات الروائح الهادئة مثل زيت الخزامى “اللافندر”، يساعد على نوم الرضيع بصورة هادئة، ويرطب جسمه.

اقرأ أيضًا: متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام

طرق لنوم الرضيع من اليوتيوب

في السطور السابقة قمنا بعرض أكثر من طريقة تنويم الطفل العنيد مجربة، لكن ظهرت بعض الحيل على موقع الفيديوهات الشهير اليوتيوب “YouTube”، ولها النفع الكبير على الطفل، لذلك في الفقرات التالية قررنا عرض بعض هذه الأساليب.

الطريقة الأولى لنوم الرضيع سريعًا

هذه الطريقة تعد أكثر الطرق فائدة في تنويم الطفل بصورة سريعة، فكل ما تحتاج إليه الأم هو تجهيز حمام دافئ من أجل طفلها، وتدليكه بصورة لطيفة حنونة، وبعدها يتم تدليك جسمه ببعض الزيوت العطرية، وسيخلد الرضيع إلى النوم في أقل من نصف ساعة.

الطريقة الثانية لتنويم الرضيع

لحرص على جعل شكل الغرفة مناسبًا للنوم، فالأطفال تكون في أيام عمرها الأول حساسة للغاية تجاه الضوء، لذلك عليك أن تجعلي الأضواء خافتة، والغرفة هادئ قدر الإمكان بخلاف الأصوات التي ذكرناها في السطور السابقة.

اقرأ أيضًا: كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني

الطريقة الثالثة لتنويم الطفل سريعًا

هذه الطريقة تكون بأكثر من حركة، إما التكلم مع الرضيع بطريقة هادئة، وبصوت خافت، أو الغناء له بعض الأغاني الهادئة التي تساعد على النوم، ويمكن أن تقومي بحمل طفلك ممسكة بجذعه بذراعك، ورأسه على كتفك.

ثم التربيت على ظهرها بطريقة لطيفة، والمسح على رأس، مع ترديد بعض الأغاني التي تساعد في جعل الطفل ينام بصورة سريعة.

الطريقة الرابعة لجعل الطفل ينام أسرع

طريقة تنويم الطفل العنيد مجربة

ذكرنا في العديد من السطور أن التدليك يساعد الطفل على النوم السريع ولا سيما تدليك الرأس، هذه الطريقة هي طريقة حساسة للغاية في تدليك، فرأس الطفل في أيامه الأولى تكون لينة، لذلك عليك بتدليكها برفق شديد، مع مراعاة أن التدليك يكون بعد 45 دقيقة من الرضاعة.

اقرأ أيضًا: انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب وأسبابها والأعراض المصاحبة للإنتفاخ وطرق العلاج

طرق مجربة لتنويم الطفل المرغوب فيها والممنوعة

في السطور السابقة عرضنا لكم أكثر من طريقة تنويم الطفل العنيد مجربة من الموجودة في فيديوهات اليوتيوب، والتي ينصح الأطباء بها، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم أفضل الطرق المجربة لتنويم الطفل، والطرق التي تمنع على الطفل ومنها:

بعض العادات الليلية البسيطة التي تشجع على النوم بصورة سريعة، بمجرد أن يبلغ الطفل عمر الثلاثة أشهر يتم تهيئ ذهنه إلى اقتراب ميعاد نومه، مثل خفض الأنوار، وتغيير ملابسه، وتشغيل بعض الموسيقى الهادئة.

العادة السابقة تعد من أفضل الطرق في تنويم الطفل سريعًا، لكن هناك بعض الطرق التي تنتشر بين الأطفال لكن الأطباء قد منعوا الأمهات من القيام بها، وهي نوم الرضيع على بطنه، فعلى الرغم من فوائدها، وهي:

  • تجنب إصابة الطفل بالرأس المتسطح.
  • تقوية عضلات الرأس.
  • رفع الرأس، الحبو، أو الزحف.

أما المخاطر التي يتسبب بها نوم الطفل على بطنه فهي:

  • عدوى الأذن والحمى، وانسداد الأنف.
  • إعادة التنفس، أي يتنفس الطفل ثاني أكسيد الكربون الذي يخرجه أثناء زفيره، مما قد يؤدي إلى تسمم الطفل والوفاة.
  • زيادة درجة حرارة جسم الرضيع.
  • احتمالية ارتجاع، وزيادة الأحماض الموجودة في المعدة.
  • بعض الأضرار على القلب.
  • الأخطر بين هذه الأعراض السابقة هي متلازمة موت الرضيع المفاجئ، والنوم على البطن هو السبب الرئيسي في هذه المتلازمة، فيصعب على الرضيع التحرك من على بطنه إلى النوم على ظهره، وبالتالي قد يتوقف نفسه فجأة.

أما من أجل الاستفادة بفوائد النوم على البطن دون تعرض الرضيع للأذى، فعلى الأم أن تجعل الرضيع ينام على ظهره، ووضع بعض الوسائد كي لا ينقلب للنوم على بكنه، وضع الرضيع على بطنه في وقت الاستيقاظ ومراقبته.

إن تعلم كيفية التعامل مع لطفل في الشهور الأولى من حياته، ومعرفة أساليب النوم السريعة، مما يجب الأم أن تعرفه في فترات حياة الرضيع الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى