صحة طفلي

طريقة نوم الرضيع بالصور

طريقة نوم الرضيع بالصور تعطيه قدر كافي من الراحة، حيث تكون الأم في حيرة من أمرها خصوصًا الأمهات الجُدد في إيجاد وضعية النوم المريحة للطفل التي تجعله قادرًا على النوم بعمق وبشكل صحي.

بالإضافة إلى أن وضعيات النوم تختلف من طفل إلى آخر، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على وضعيات نوم الرضيع بالصور.

طريقة نوم الرضيع بالصور

عندما يكون الجنين في رحم أمه يقوم باتخاذ الكثير من الوضعيات، حيث يتخذ كل جنين الوضعية التي تناسبه وتجعله يشعر بالراحة، وعندما يتم ولادته يستمر على اتخاذ بعض الوضعيات في الفترة الأولى وبمرور الوقت يتم الاستغناء عنها، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على طرق نوم الرضيع:

نوم المولود على ظهره

طب الأطفال والمبادئ التوجيهية الخاصة به يوضح أفضلية نوم الطفل على ظهره حتى يتم العام الأول من عمره، فبمجرد بلوغ الطفل سن الستة أشهر يقدر الطفل على التقلب على جانبيه، ولا يوجد مشكلة في ترك الطفل نائمًا على جنب.

لكن يجب الحذر إذا تقلب بصورة غير معتادة للنوم على البطن، فيجب على الأم أن تجعله ينام على ظهره في هدوء وعلى الفور، لكن بالرغم من الفوائد التي تحتوي عليها تلك الوضعية إلا أنها قد تؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية.

تتمثل تلك الآثار في إصابة الطفل بالرأس المسطح؛ ولتجنب حدوث الأمر يجب الحرص على عدم إبقاء الطفل نائمًا على ظهره وهو مستيقظ.

طريقة نوم الرضيع بالصور

اقرأ أيضًا: طفلي عمره شهرين ينام كثيرا

نوم الرضيع على جنبه

الأكاديمية الطبية المتخصصة في طب الأطفال قالت بأنه لا يوجد أمان بنسبة كبيرة عندما ينام الطفل على جانبه، حيث أشارت إلى أنه لا يستفيد من تلك الوضعية، وكما ذكرنا بالأعلى من الأفضل أن يناموا على ظهرهم.

بجانب أن تلك الوضعية تحتوي على بعض الأضرار التي تتمثل في الآتي:

  • احمرار الجانب الذي نام عليه الطفل، ويقول الأطباء أنه بسبب تراكم الخلايا الحمراء في الأوعية الدموية بسبب الضغط على جانب واحد، ولكن هذا السبب لم يتأكد منه الأطباء حتى الآن.
  • عندما ينام الطفل على جانب واحد بصورة متكررة فهذا الأمر سينتج عنه الضغط على عظام الجمجمة؛ مما يزيد من احتمالية التأثير على تطور نمو دماغ الطفل.
  • يمكن أن يحدث قصور في الأربطة والعظام التي توجد بين الرقبة والرأس، بجانب أنها تجعل نمو العظام غير طبيعي.
  • قد يؤدي ذلك إلى حدوث التواء في القصبة الهوائية وتراكم الأطعمة حول فتحة القصبة؛ مما ينتج عنه الاختناق في كثير من الأحيان.

طريقة نوم الرضيع بالصور

اقرأ أيضًا: مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة

نوم الرضيع على بطنه

تلك الوضعية تمثل خطورة على الطفل لذلك فهي نقطة مهمة للحديث عنها في موضوع طريقة نوم الرضيع بالصور، بالإضافة إلى أنه يجب على الأم أن تمنع طفلها من النوم هكذا لما لها من أضرار تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ خصوصًا في الشهور الأربعة الأولى من عمره، حيث إنه قد يواجه صعوبة في التنفس ولا يقدر على تغيير وضعيته للنوم على الظهر.
  • الإصابة بعدوى في الأذن وارتفاع في درجة حرارة الجسم، ناهيك عن انسداد الأنف وزيادة الضغط على الرئة، الأمر الذي ينتج عنه أكثر من مشكلة في الجهاز التنفسي.
  • إعادة التنفس ويطلق على تلك الحالة هذا الاسم؛ لأنه عندما ينام الرضيع على بطنه باستنشاق الزفير الذي يحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، ومن ثم يمكن أن يقود إلى الوفاة.
  • زيادة فرصة حدوث الارتجاع حيث إنه عندما ينام الطفل على بطنه تزداد فرصة الترجيع الحمضي؛ الأمر الذي ينتج عنه صعوبة في التنفس خصوصًا عند الأطفال المصابين في الأساس بمشكلة الارتجاع.
  • أضرار على القلب تتمثل في اضطراب معدل النبضات، بالإضافة إلى زيادة الضغط على أعضاء الجسم.

طريقة نوم الرضيع بالصور

عدد ساعات نوم الرضيع

الطفل الرضيع ينام بمعدل 16 ساعة في اليوم الواحد، وعادةً ما تكون الغفوة الواحدة عبارة عن أربعة ساعات.

اقرأ أيضًا: طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

نصائح لنوم الرضيع بأمان

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد الرضيع على النوم بشكل مريح وبعمق، وإليكم تلك النصائح في النقاط التالية:

  • وضع الطفل على السرير الخاص به، وتجنب تغطية رأسه وتجنب وضع الوسائد حوله؛ لأنها قد تؤدي إلى اختناقه.
  • تجنب جعل الرضيع ينام على جنبه قدر الإمكان، ولكن إذا رفض الطفل ذلك يمكن الانتظار حتى ينام بعمق وتغيير وضعيته لينام على ظهره.
  • لا يجب وضع الطفل على بطنه؛ اعتقادًا من الأم أنه بتلك الطريقة ستقل الغازات أو الشعور بالمغص.
  • يجب أن يرتدي الطفل أثناء نومه ملابس خفيفة؛ حتى لا تزيد من درجة حرارة جسمه خلال النوم.
  • لا يجب وضع زجاجة الرضاعة مع الطفل في سريره لينام؛ لأنه سيعتاد على ذلك وبمرور الوقت سيصعب النوم من غيرها.
  • محاولة وضع الطفل داخل السرير وهو مستيقظ حتى يحاول أن ينيم نفسه ليتمكن من النوم إذا استيقظ خلال الليل.
  • في الشهور الأول من الأفضل أن ينام الطفل بجانب أمه؛ لأن ذلك سيعمل على الحفاظ على التوازن الخاص به في النوم.
  • ليس من الجيد وضع الطفل في غرفة بمفرده لينام قبل الستة أشهر.

عند البحث عن طريقة نوم الرضيع بالصور سيفيد الأمر الأمهات كثيرًا؛ لحماية أطفالهن من الإصابة بأي ضرر نتيجة لوضعية النوم الخاطئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى