صحة طفلي

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس هي من الأشياء التي تحتار فيها الأم، حيث يكون الطفل في هذا العمر الصغير مازال يتذوق الأنواع المختلفة من الطعام، ولكن عادةً ما يقبل أنواع من الطعام ويرفض أنواع أخرى، أو تكتشف الأم أن لديه حساسية تجاه أحد أنواع الأطعمة، ولذلك سوف نسرد عليكم الكثير من الوصفات، والنصائح الخاصة بتغذيته في هذا العمر عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس

هناك الكثير من أنواع الوصفات الغذائية التي يمكن من خلالها طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

وصفة البازلاء المهروسة

يمكن تحضير هذه الوصفة من خلال غلي كوب من الماء على النار، ثم وضع كوب ونصف من البازلاء مع الماء على النار، ونتركهم حتى تنضج تمامًا حوالي ربع ساعة، ثم نضعها في الخلاط الكهربائي مع ربع كوب من حليب الثدي، وبعد المزج نصفيهم من أي شوائب ثم نقدمها إلى الطفل.

وصفة الأفوكادو المهروس

نضع نصف ثمرة من الأفوكادو في مُحضرة الطعام، ونهرسها جيدًا، ثم نضيف عليها ثلاث ملاعق من حليب الأم ونمزجهم ونقدم هذه الوجبة المغذية إلى الرضيع.

وصفة البطاطا المهروسة

نشوي ثمرة واحدة من البطاطا في الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج، ثم نهرسها بالشوكة ونضيف عليه ربع كوب من حليب الأم، وبعد التقليب الجيد نقدمهم إلى الطفل.

وصفة الأرز البني المهروس

تتمثل طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس في إعداد هذه الوصفة الشهية والمغذية، ويتم ذلك من خلال طحن نصف كوب من الأرز البني، ثم نضيف عليه أربع أكواب من الماء ونتركهم على النار، ثم نهدئ النار ونتركه حوالي ثلث ساعة على نار هادئة.

إذا كان المزيج سميك بعد النضج يمكن إضافة القليل من الماء إليه لتخفيفه، ثم نقدمه إلى الطفل وهو من الأكلات المفيدة.

وصفة التفاح المهروس

تحضر الأم ثمرة واحدة من التفاح، ثم تقوم بتقشيرها وتقطيعها ثم يتم سلقها على النار، وبعد النضج يتم هرس التفاح بالشوكة ومنحه للطفل.

لمزيد من المعلومات عن صراخ الطفل في الشهر الخامس وأسبابه وأهم النصائح للتعامل معه

الطعام الغير مناسب للطفل في عمر 5 شهور

تحتوي السطور التالية على عدد من أنواع الطعام الغير مناسب للطفل في هذا العمر:

  • عسل النحل: لا يستطيع الطفل الذي يكون عمره أقل من عام أن يتناول العسل، أو أي منتجات تحتوي عليه، لأنه يحتوي على نوع من البكتيريا يمكن أن تتسبب في حدوث تسمم للرضيع.
  • الملح والسكر الكثير: يمكن وضع كميات قليلة جدًا من الملح أو السكر، أما الكميات الكبيرة عند طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس فإنها تكون مضرة له، ولذلك لابد أن يتم تجنب الأكلات المصنعة لاحتوائها على الكثير من الملح أو السكر.
  • اللحوم والأسماك المدخنة: عادةً ما تحتوي على الكثير من النترات، ومعدلات مرتفعة من الصوديوم وهو ما يجعلها غير آمنة للرضيع.
  • حليب البقر: يحتوي هذا النوع من الحليب على مكونات يصعب على الرضيع هضمها قبل بلوغ عام، وكذلك يحتوي على نسب كبيرة من المعادن والبروتين الذي يضغط على الكلى لدى الطفل.
  • المشروبات الغير مبسترة: ومنها الحليب أو العصائر الغير مبسترة، حيث يمكن أن تحتوي على أنواع من البكتيريا التي يمكن أن تُهدد حياة الرضيع.
  • الوجبات السريعة: تحتوي هذه الوجبات على كميات كبيرة من الدهون والأملاح، وهو ما يجعلها غير مفيدة، وتمتلئ بها معدة الطفل وبالتالي لا يتناول الطعام الصحي المفيد له.

أمور هامة عند بدء إطعام الطفل

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس

عند بدء إطعام الطفل يجب على الأم أن تبدأ معه بنوع من الطعام الذي يحتوي على مكون واحد فقط، وتستمر بتقديمه 3 أيام ثم تنتقل إلى نوع آخر، وبالتالي سوف يمكنها معرفة تحسس الطفل تجاه أحد أنواع الأطعمة من خلال إصابته بالطفح الجلدي أو الإسهال.

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس لابد أن تعتمد على منحه العناصر الغذائية اللازمة له، ومنها الزنك، الحديد، وهو ما يمكنه الحصول عليه من الحبوب المدعمة.

تجنب تقديم أي قطع من الطعام إلى الطفل، لأن القطع يمكنها أن تتسبب في اختناق الطفل، ومنها على سبيل المثال قطع الجزر، أو التفاح، أو المكسرات، ولذلك لابد أن يكون الطعام مهروس تمامًا، ولا يحتوي على أي تكتلات.

كما نوفر لكم عبر هذا الرابط تطورات الطفل في الشهر الخامس وعلامات تدل على صحته

تطور الطفل في الشهر الخامس

يستطيع الطفل في هذا العمر أن يميز بين درجات الألوان المختلفة، كما يمكنه الزحف نحو الأشياء التي يريدها، ويحاول تقليد ما يسمع وتصدر عنه بعض الحروف الساكنة، ويبلغ وزن الطفل المثالي في هذا العمر حوالي 7 كيلو جرام، ويبلغ طوله حوالي 65 سم.

في نهاية الشهر الخامس هناك عدد من الأطفال الذين يمكنهم الجلوس بمفردهم، كما يتمكن الطفل في هذا العمر من الانتباه عندما يناديه أحد بإسمه، ويتفاعل مع الوجوه التي يشاهدها إما بالفرح أو الغضب على حسب مشاعره تجاه هذا الشخص.

نوم الطفل في الشهر الخامس

بعد التعرف على طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس فإن نوم الطفل في الشهر الخامس يكون كالتالي:

هناك اختلاف كبير بين الأطفال، حيث يوجد عدد منهم ينام ساعات طويلة، بينما ينام آخرون عدد ساعات أقل، وعادةً ما ينام الطفل حوالي 15 ساعة كل يوم، منهم 10 ساعات خلال الليل سواء متواصلين أو متقطعين، وينام 5 ساعات في النهار سواء على مرتين أو 3 مرات.

من أفضل الأمور التي يمكن للأم اتباعها مع الطفل أن تضع له روتين يومي للنوم، وهو ما يساعده على الهدوء خلال الليل والنوم بشكل أعمق، ويمكن على سبيل المثال أن تمنحه حمام دافئ، ثم تخفض الإضاءة، وتحكي له قصة صغيرة بصوت خافت حتى ينام.

نصائح للتعامل مع الطفل في الشهر الخامس

إلى جانب طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس والاهتمام بتغذيته، يجب على الأم اتباع النصائح التالية حتى يتطور الطفل وينمو بشكل صحيح:

  • التحدث مع الطفل: في هذا العمر يجب على الأم أن تكثر من التحدث من الطفل، وبالطبع مع استخدام كلمات بسيطة مثل قطة، بارد، حار، وغيرها من كلمات سهلة.
  • شراء ألعاب بسيطة له: شراء بعض الألعاب التي تكون لها ألوان متعددة سوف تجذب انتباه الطفل، وكذلك الألعاب التي تصدر منها أصوات، ويمكن أن تضع الأم لعبة على بُعد قريب من الطفل، وبالتالي تشجعه على الزحف للوصول إليها.
  • الحفاظ على صحته: هناك الكثير من الأمور التي يمكن من خلالها المحافظة على صحة الطفل، ومنها منع تدخين أي شخص في المنزل، وكذلك عدم هز الطفل بشدة حتى لا يتعرض لأي خطر.
  • تشجيع تحرك الطفل: يجب أن يتم تشجعيه وهو يزحف، أو يحرك رأسه لرؤية شيء ما، حتى يتحرك أكثر وتقوى عضلاته.

كما نقدم لكم في هذا الرابط كل ما يخص طفل عمره خمس شهور: وزن الطفل الرضيع في الشهر الخامس وماذا يأكل؟ ومتى يستطيع الطفل الجلوس بمفرده؟ ونومه

وفي الختام لقد تحدث حول طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الخامس وكذلك تحدثت عن عدد من الوصفات الغذائية المفيدة والمغذية له، عدد ساعات النوم الكافية له وأهم التطورات التي يمر بها الطفل في هذا العمر، وكذلك أهم النصائح للتعامل الصحيح معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى