صحة طفلي

كيف يكون الطفل في الشهر الثاني

كيف يكون الطفل في الشهر الثاني وطريقة دعمه ومتى يجب القلق وزيارة الطبيب؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يمر الأطفال الصغار وخاصة في بداية عمرهم أي بعد الولادة مباشرة بالعديد من المراحل والتطورات، التي تحتاج كل أم إلى ملاحظتها وذلك لأنها لحظات لا تعوض في حياة كل أم، لذا سوف نتناول خلال هذا الموضوع إجابة سؤال كيف يكون الطفل في الشهر الثاني.

كما أقدم لك: جدول التطعيمات في مصر ونصائح هامة لتخفيف ألم التطعيم

كيف يكون الطفل في الشهر الثاني؟

كيف يكون الطفل في الشهر الثاني

تمر الشهور الأولى للأطفال بشكل سريع، ليصل إلى أنه بدأ في الحديث والتواصل مع الأشياء المختلفة التي إعتاد على تواجدها بالجوار منهن الجدير بالذكر أن الأمهات يلاحظ كافة التطورات التي تظهر على صغارهم، من نمط نوم وتطور في الحواس وغيرها.

لذا سوف نتناول في السطور التالية، بعض من التطورات التي تطرأ على الرضيع، والتي جاءت كإجابة على سؤال كيف يكون الطفل في الشهر الثاني:

1_ تطور الحواس

يحدث خلال الشهر الثاني من عمر الرضيع بعض التطورات في الحواس الخاصة به، من أمثلتها:

  • النظر: تبدأ في هذا الشهر من عمر الرضيع زيادة تحرك عينية والتركيز في الألوان التي تظهر أمامه، لذا لذا فمن الضروري أن تكون الألعاب الخاصة به ملونة، كما أنه يتتبع حركة الأشياء من حوله بشكل أكبر.
  • السمع: خلال هذا الشهر تزداد قدرة الطفل على التعرف على صوت أمه نظرا لأنه أكثر الأصوات التي يستمع إليها، كما أنه يتمكن أيضا من تمييز بعض أصوات الأفراد الذين يتواجدون بالقرب منه بشكل دائم.
  • التذوق: حاسة التذوق لدى الطفل لا يحدث بها تغير يذكر، وذلك لإعتماد الطفل على الحليب الذي يحصل عليه من الأم، أو الحليب الصناعي.
  • الشم: حاسة الشم تعد من الحواس التي تتأثر وتتغير مع مرور كل أسبوع من حياة الطفل، فهو في البداية يتعرف على رائحة والدته فقط، من بعدها يبدأ في التعرف على الروائح الأخرى التي يتعرض لها باستمرار.
  • اللمس: أحد أكثر الحواس التي يستخدمها الصغار هي حاسة اللمس، وذلك لأن الأطفال دائما ما يرغبون في التعرف على ما يحيط بهم من خلال حاسة اللمس.

2_ التطور الجسدي

تحدث التطورات الجسدية للأطفال بشكل كبير خاصة في ما قبل عمر السنتين والتي تعرف بمرحلة نمو الأطفال، ومن هذه التغيرات الجسدية الآتي:

  • يستطيع الطفل خلال هذه المرحلة تحريك يدية بشكل أسهل، حيث يكون قادر على فتح وإغلاق يديه بالتناسق مع حاسة النظر بشكل كبير.
  • يختلف وزن الرضيع وطوله على حسب الجنس، فيكون كور الذكور بمتوسط 58 سم ووزنهم بمتوسط 6 كجم، أما بالنسبة للأناث فيكون متوسط الطول 57 سم، ومتوسط الوزن حوالى 5 كجم، وهذه الأرقام حسب ما جاء من مصادر منظمة الصحة العالمية.
  • تقدر مقدار الزيادة في الوزن خلال هذا الشهر من 0.5 إلى 1 كيلوجرام وتختلف هذه النسبة من طفل إلى آخر.
  • تبدأ المنطقة العليا من المخ التي كانت مفتوحة عند الولادة في الانغلاق شيئا فشيئا، حتى يتم انغلاقها تماما في نهاية الشهر الثاني أو مع بداية الشهر الثالث.
  • يزداد الطفل في النمو من ناحية الطول خلال هذا الشهر بمعدل ما يقارب من 2.5 إلى 5 سم، وهذا ما تلاحظه الأم من خلال الحاجة إلى ملابس جديدة للأطفال.
  • تطور عضلات جسم الطفل، وتلاحظ الأم أن قدرته على الركل والحركة أصبحت أقوى من الأول خلال هذا الشهر.
  • يتمكن الطفل من تحريك رأسه ورفعها عن الأرض مما يزيد من قوة عضلات الرقبة، لذا يجب على الأم أن تعطي صغيرها من ساعة إلى ساعتين من النوم على البطن خلال اليوم.

3_ تطور تواصل الرضيع

أحد إجابات سؤال كيف يكون الطفل في الشهر الثاني، هي مهارة التواصل التي تتطور لدى الصغير، الجدير بالذكر أن لغة التواصل خلال هذه المرحلة ما زالت محصورة في البكاء، والذي يختلف على حسب حاجة الرضيع.

فالبكاء لا يكون عند الشعور بالألم فقط فيكون عند الجوع، الحاجة إلى النوم، أو حتى اللعب، كما أن الطفل في الشهر الثاني يحاول في إخراج بعض الحروف نتيجة حديث الأم معه بشكل مستمر، فنلاحظ خروج بعض الأصوات منهن كما أنه يمكننا أن نراه يضحك في كثير من الأوقات عند الحديث معه.

4_ تطورات الغذاء

تزداد حاجة الرضيع خلال الشهر الثاني من حياته إلى الغذاء الذي يتمثل في اللبن، ففي حالة كان الطفل يعتمد على اللبن الطبيعي فأنه يستهلك ما لا يقل عن 10 رضعات في اليوم، أما إذا كان اللين صناعي فأنه يحتاج إلى ما لا يقل عن 8 رضعات خلال اليوم.

لا يتقيد الطفل خلال هذه الفترة بوقت معين للرضاعة، وذلك لأنه مازال صغير جدا لتحديد أوقات معينة لطعامه، كما تلاحظ الأم خلال هذه الفترة أن معدل الإخراج لدى الرضيع انخفض عما كان عليه، وهو من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق.

5_ تطورات النوم لدى الرضع

ينام الأطفال عدد ساعات يصل إلى ضعف عدد الساعات التي ينامها البالغين، فيصل نوم الأطفال إلى 16 ساعة خلال النهار، الجدير بالذكر أن هذه الساعات ليست متواصلة حيث يستيقظ الصغير كل ما لا يزيد عن 4 ساعات.

ينصح الأطباء بتنويم الصغار في أماكن منفصلة عن الأماكن التي ينام بها الآباء والأمهات، فيمكن وضع سرير منفصل في نفس غرفة النوم مخصص للرضيع، مع المحافظة على نوم الطفل على ظهره كي لا يحدث له أي مضاعفات صحية.

إليك من هنا: كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد وما هي طرق تفادي حدوثه

طرق دعم الأطفال في الشهر الثاني

كيف يكون الطفل في الشهر الثاني

بعد التعرف على إجابة سؤال كيف يكون الطفل في الشهر الثاني، يجدر بنا مد الأم ببعض النصائح المتعلقة بطريقة دعم الطفل من الناحية الجسدية والتفاعلية، والتي من شأنها أن تزيد من نمو وتفاعل الطفل مع ما حوله، ومن طرق دعم الأم لأطفالها:

  • تخصيص وقت قضيته مع الصغر دون القيام بأي أنشطة.
  • زيادة التحدث مع الطفل والذي من شأنه أن يزيد من قدرته في التواصل والرغبة في الحديث، وتلاحظ الأم عندها خروج العديد من الأصوات من الصغير كمحاولة من في الحديث.
  • إلى جانب الحديث فمن الممكن الغناء للطفل أو قراءة كتاب له، وهذا يؤدي إلى تطور الجانب العقلي للطفل وكذلك العاطفي.
  • تنويم الطفل على بطنه لفترات قصيرة متفاوتة وذلك لتجهيزه إلى مرحلة الزحف والحبو التي سوف تأتي بعد ذلك، كما أن النوم على البطن يساعد في تقوية عضلات الرقبة.

إليك من هنا: الطفل في الأربعين هل يرى ومراحل تطور الرؤية عند الرضع

متى يجب القلق وزيارة الطبيب؟

تحدث التطورات السابقة لدى الرضيع خلال الشهر الثاني، وليس في يوم أو وقت معين، فهي تحدث خلال الشهر كله بنسب صغيرة، الجدير بالذكر أن الأم من الممكن أن تلاحظ بعد القصور في هذه التغيرات أو بعض الأمور الأخرى التي تتسبب في القلق، ومن هذه الأمور الآتي:

  • عند وضع الطفل على بطنه لا يتمكن من رفع رأسه عن الأرض بأي شيء كان.
  • تلاحظ الأم عدم قدرة الصغير على ملاحظة الأشياء والأصوات التي تدور من حوله.
  • عدم الإقبال على الرضاعة بالشكل المناسب، أو ملاحظة خروج كميات كبيرة من اللبن خلال فترة الرضاعة.
  • عند ملاحظة هذه العلامات على الطفل أو بعض منها يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة لمعرفة السبب وراء ذلك.

هذا من خلال الإجابة على سؤال كيف يكون الطفل في الشهر الثاني تعرفنا على التطورات المختلفة التي يمر بها الرضيع والتي قد تلاحظها الأم إذا كانت متيقظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى