حمل

كم وزن الجنين في الشهر السابع

كم وزن الجنين في الشهر السابع؟ وماذا يحدث في هذه الفترة؟ حيث يعتبر الشهر السابع من فترة الحمل ضمن أهم الفترات التي يجب أن يمر بها الجنين والمرأة الحامل من خلالها بسلام، حيث يوجد العديد من التغيرات التي تحدث لكليهما.

من الممكن أن تقود تلك التغيرات إلى الولادة السريعة في هذا الشهر بما يُعرض حياة الجنين للخطر، لذلك ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على كم وزن الجنين في الشهر السابع؟

كم وزن الجنين في الشهر السابع؟

يوجد العديد من المراحل التي يمر بها الجنين على مدار التسعة أشهر التي يتواجد بها داخل الرحم، حيث يبدأ في عملية التكوين من اليوم الأولى وحتى يصل إلى الشكل النهائي الذي سوف يخرج به إلى الحياة.

حيث يزيد الوزن الخاص بالجنين على مدار هذه الفترة بشكل ملحوظ في كل شهر من الشهور التسعة، كما يختلف الوزن الخاص به في الشهر الأول عن وزنه في الشهر الثاني، وهكذا حتى نصل إلى الموعد الخاص بالولادة.

لكن يوجد في العديد من الحالات حدوث الولادة في الشهر السابع وليس في الشهر التاسع، وذلك بسبب حدوث العديد من الأسباب، ولكن السؤال هنا كم وزن الجنين في الشهر السابع؟ هو أن وزنه يختلف على مدار أسابيع الشهر، ويمكن التحقق من وزنه خلال الشهر السابع فيما لي:

1- وزن الجنين في الأسبوع الأول من الشهر السابع

في الأسبوع الأول من الشهر السابع وهو الأسبوع رقم 28 في الفترة الخاصة بالحمل، يبدأ وزن الطفل فيه من 800 جرام ويمكن أن يصل إلى 870 جرام، وهذا الوزن هو الوزن الطبيعي الخاص بالطفل في هذه الفترة.

حيث يوجد العديد من الأطفال التي تولد بوزن أقل أو أكبر من الوزن الطبيعي لها؛ وذلك يتم بسبب طبيعة الغذاء الخاص بالأم وصحتها، كما يصل الطول الطبيعي الخاص بالجنين في هذا الأسبوع إلى 36 سم ونصف.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين الطبيعي في الشهر الرابع

2- وزن الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر السابع

مع بداية الأسبوع الثاني من الشهر السابع وهو الأسبوع رقم 29 في فترة الحمل سوف يصل الوزن الخاص للجنين إلى كيلو جرام، كما سيكون الطول الطبيعي له في هذه الفترة هو 37.5 سم، ومن المقرر أن يبدأ النمو الخاص بالرموش في هذا الأسبوع أيضًا.

3- وزن الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر السابع

في الأسبوع الثالث من الشهر السابع أي في الأسبوع رقم 30 من الفترة الخاصة بالولادة يجب أن يكون الوزن الطبيعي الخاص بالجنين قد وصل إلى 1200 جرام، بمعنى أنه يزيد الوزن بمعدل 200 جرام عن الوزن السابق.

تحدث هذه الزيادة بسبب نمو العديد من الأعضاء التي أصبحت موجودة في الجسم الخاص بالجنين، كما يبدأ الشعر الموجود في الرأس بالنمو أكثر، مع العلم أنه يمكن أن يقل الوزن في العديد من الأوقات 50 جرام عن الوزن الطبيعي الذي قمنا بذكره.

كما سيكون الطول الطبيعي الخاص بالجنين في هذا الأسبوع 38.5 سم، وهو المعدل الطبيعي في تلك الفترة على وجه الخصوص، وأي زيادة أو نقصان تتطلب مراجعة الطبيب للتعرف على الأسباب.

4- وزن الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر السابع

الأسبوع الرابع من الشهر السابع هو الأسبوع رقم 31 في الفترة الخاصة بالحمل يكون فيه الوزن الخاص بالجنين يبدأ من 1400 جرام ويمكن أن يصل إلى 1500 جرام، وفي العديد من الأحيان قد يحدث ولادة مبكرة في هذه الفترة.

بالتالي يجب على الطبيب وضع المولود في الرعاية الصحية الخاصة بالأطفال والتي تساعد بشكل كبير على نمو باقي الأعضاء الخاصة بالطفل، كما يتم حمايته من الإصابة بأي فيروس من الفيروسات التي من الممكن أن تقوم بتقليل المناعة لديه.

اقرأ أيضًا: كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الثامن والتاسع

وزن التوأم في الشهر السابع

إذا كانت المرأة حامل في توأم فيتم النظر إلى الوزن الخاص بكل جنين على حِدة، حيث يكون الوزن الخاص بالجنين الواحد تقريبًا 875 جرام، كما سيصل النمو الخاص به إلى كيلو ونصف مع نهاية هذا الشهر، ومن المقرر أن يكون الطول الطبيعي الخاص بالجنين هو 38 سم.

بذلك نكون قد تعرفنا على كم وزن الجنين في الشهر السابع، بالإضافة إلى وزن التوأم في الشهر السابع.

نمو أعضاء الجنين في الأسبوع السابع

بعد التعرف على كم وزن الجنين في الشهر السابع؟ سوف نتعرف الآن على كيفية نمو الأعضاء في الجسم الخاص بالجنين، وبالتحديد في الشهر السابع من الفترة الخاصة بالحمل.

حيث يعتبر الأسبوع السابع ضمن أهم الأسابيع الخاصة بفترة الولادة، فمن خلاله يتم نمو العديد من الأعضاء الموجودة في جسم الجنين، وبالتالي سوف يزيد الوزن والطول الخاص به، وسوف نتعرف على كافة التغيرات في هذا الشهر من خلال النقاط التالية:

  • في الأسبوع الأول من الشهر السابع سيتم اكتمال النمو الخاص بأجفان الجنين، بالإضافة إلى أن العين الخاصة به سوف تكون مفتوحة ولكن بشكل جزئي.
  • بالنسبة للأسبوع الثاني من هذا الشهر سوف تشعر المرأة الحامل بالعديد من الركلات في منطقة البطن، وبالتالي يكون الجنين الآن لديه القدرة على مد كافة أطرافه وجسمه بشكل عام.
  • من المتوقع في الأسبوع الثالث من هذا الشهر أن الجنين سوف يستطيع فتح عينيه بشكل كامل، بالإضافة إلى نمو الشعر الخاص به وأصبح يغطي منطقة فروة الراس.
  • في الأسبوع الرابع من الشهر السابع من المتوقع أن يتم الانتهاء من نمو العديد من الأعضاء والأجهزة الموجودة في جسم الجنين بشكل كبير، وبالتالي سوف يقوم الجنين من بعد هذه الفترة باكتساب المزيد من الوزن بشكل أسرع من الشهور السبع الأولى.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين 1700 في الشهر السابع

أعراض منتشرة أثناء الشهر السابع من الحمل

يوجد العديد من الأعراض التي من الممكن أن تحدث للمرأة الحامل وبالتحديد في الشهر السابع من الولادة؛ وذلك بسبب حدوث العديد من التغيرات في جسم الجنين بشكل كبير ونمو العديد من الأعضاء والأجهزة، وسوف نتعرف على هذه الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • سوف تجد المرأة في هذه الفترة صعوبة كبيرة في المشي؛ وذلك بسبب الثقل الواقع على البطن، والذي يقوم بالضغط على العديد من الأعضاء الداخلية والتي من ضمنها المثانة.
  • ضمن أهم الأعراض التي تحدث للمرأة في هذه الفترة هو أنها تشعر بالعديد من التقلبات المزاجية؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي حدثت بسبب الحمل.
  • سوف تشعر المرأة الحامل بوجود ألم بالتحديد في منطقة أسفل الظهر.
  • تعتبر التشنجات ووجود الآلام في منطقة البطن من الأعراض التي تحدث للمرأة الحامل في الشهر السابع من الحمل.
  • في العديد من الأحيان من الممكن أن تصاب المرأة الحامل في الشهر السابع بمرض يسمى قناع الحمل.
  • قد تعاني المرأة الحامل في الشهر السابع من الصداع ووجود احتقان في الأنف.
  • البواسير تعتبر ضمن الأعراض الخاصة بالحمل والمنتشرة بالتحديد في الشهر السابع من الحمل.
  • وجود العديد من الاضطرابات الهضمية والتي من الممكن أن تكون عسر في الهضم أو انتفاخ أو وجود غازات أو الشعور بالإمساك.
  • كثرة التبول تعتبر ضمن الأعراض الخاصة بالحمل بشكل عام، وبهذا الشهر على وجه الخصوص.
  • قد تواجه المرأة الحامل في الشهر السابع من الحمل اضطرابات في النوم، وذلك على حسب العديد من الدراسات التي أثبتت أن معدل النوم يبدأ في الانخفاض في هذه الفترة، كما سوف تعاني من تورم الكاحلين والقدمين، وبذلك نكون قد تعرفنا على كم وزن الجنين في الشهر السابع.

كم وزن الجنين في الشهر السابع يجب أن يكون طبيعي جدًا؛ حتى يتم الوصول إلى مرحلة الولادة بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى