صحة طفلي

كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟

كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟ هو أحد الأسئلة الشائعة لدى الأمهات، وخاصةً إذا كان هذا هو الحمل الأول لديها، حيث ترغب الأم في التعرف على كافة التفاصيل حول الرضيع، وكيفية نومه، وتطوره على مدار الأسابيع، كل ذلك وأكثر نقدمه لكِ عزيزتي الأم في هذا المقال عبر موقعنا شقاوة، وإليكِ التفاصيل؛ فتابعينا.

كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟

كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟

تنقسم الإجابة على هذا السؤال إلى قسمين:

اولا في حالة الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي الاختيار الأمثل والأصح، وطالما لا توجد أي موانع يجب على الأم أن تُرضع الطفل طبيعيًا، حتى يمكنه الحصول على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، وفي هذه تكون إجابة سؤال كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟ هي كل مدة تتراوح من 2 إلى 4 ساعات.

أما إذا شبع الطفل خلال الرضاعة يمكنه نوم حوالي 5 ساعات متواصلة، وهو أمر ليس مقلق لأنه أصبح يمكنه تناول كميات أكبر من الحليب من الأم، وبشكل عام يتراوح عدد الرضعات في هذا العمر من 8 إلى 12 رضعة، ولكن إذا سمح الطبيب بالبدء في تقديم الطعام للطفل في هذا العمر، يمكن يقل العدد إلى 6 رضعات.

لمزيد من المعلومات عن جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع

ثانيا في حالة الرضاعة الصناعية

في بعض الأحيان تلجأ الأم إلى الرضاعة الصناعية لوجود سبب ما، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بتحديد نوع الحليب المناسب للرضيع، حتى يمكنه الحصول منه على كل العناصر الغذائية الهامة له على قدر الإمكان.

يتم هضم الحليب الصناعي بشكل أبطأ من الطبيعي، ولذلك يقل عدد الرضعات، وتتمثل في هذه الحالة إجابة كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟ كل حوالي 3 أو 4 ساعات، ويبلغ عدد رضعاته على مدار اليوم حوالي 8 رضعات.

علامات تدل على جوع الرضيع

عند ظهور العلامات التالية فإنها تدل على جوع الرضيع:

  • عندما يُحرك رأسه ووجهه بحثًا عن الحليب.
  • عند بكائه بشدة.
  • وضع أحد أصابعه أو يده في فمه.
  • عندما يُخرج لسانه.
  • عند فتح فمه باستمرار، وإصدار صوت المص منه.

علامات تدل على شبع الرضيع

  • هدوء الطفل واسترخائه بعد حصوله على كمية الحليب الكافية.
  • عند تغيير حوالي 6 حفاضات مبللة للطفل على مدار اليوم.
  • استطاعة الطفل أن ينام في هدوء.
  • عندما يزيد وزنه بصورة طبيعية.

مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع

يتطور الطفل على مدار هذا الشهر كالتالي:

الأسبوع الأول

بعض الأمهات تبدأ في إدخال بعض أنواع الطعام الصلب إلى الطفل منذ هذا العمر، ولكن يرى عدد كبير من الأطباء أن العمر المناسب هو 6 شهور، وقبل ذلك لا يحتاج الطفل إلا حليب الأم فقط، وكما ذكرنا كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟ أنه يحتاج كل فترة تتراوح من 2 إلى 4 ساعات يحتاج إلى رضعة.

في هذا العمر يمكنه الجلوس لحظات قليلة، ويتفاعل مع الأم أكثر من السابق، وقد تصدر منه بعض الأصوات التي يحاول بها أن يتفاعل مع والدته، ولابد أن تحرص الأم على منحه التطعيم الخاص به.

الأسبوع الثاني

يبدأ الرضيع في اللعب بقدميه ويديه، حيث يحركهم بشكل كبير، ويتضاعف وزنه، ويقل عدد الرضعات التي يحتاج إليها، فإذا كان يرضع طبيعيًا سوف يحتاج من 6 إلى 8 رضعات في اليوم، وإن كان يرضع صناعيًا فإنه يحتاج من 4 إلى 5 رضعات.

الأسبوع الثالث

يتطور حس الفكاهة بصورة كبيرة لدى الطفل في هذا العمر، ويمكنه الضحك على حركات بسيطة مثل اختباء الأم وظهورها فجأة أمامه، وكذلك يضحك عند سماع أصوات غريبة، ولذلك يمكن إضحاكه بسهولة من خلال تقليد أصوات الحيوانات، أو التصفير أمامه.

كما يبدأ في التمييز بين الألوان، ويجب على الأم أن تطور تلك المهارة لديه، من خلال جلب عدد من الأشياء الملونة والآمنة، أي الألعاب التي لا يمكن أن تجرحه أو يبلع جزء صغير منها.

وقد تتساءل الأم كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟ وعند وصوله إلى تلك المرحلة يمكن أن تقل الرضعات، لأنه يشرب الكثير من اللبن في الرضعة الواحدة، والسبب هو زيادة حجم المعدة لديه.

الأسبوع الرابع

يمكن أن تبدأ الأم في هذه المرحلة بتنظيم نوم الرضيع، مع الحرص على إرضاعه قبل النوم بفترة، حتى لا يعتاد ألا ينام إلا والحليب في فمه، وفي هذه المرحلة يحاول الطفل أن يرفع رأسه إلى الأعلى، أو يتقلب، وهو ما يجب على الأم أن تقوم بتشجيعه عليه.

كما نقدم لكم نوم الطفل في الشهر الرابع ونصائح للنوم المتواصل

نوم الرضيع في الشهر الرابع

كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟

عادةً ما يبدأ الطفل في هذا العمر أن ينتظم لديه النوم أفضل من السابق، حيث يمكنه النوم لمدة تتراوح من 5 إلى 6 ساعات، وليس ساعتين أو ثلاثة كالسابق، ولكن هناك عدد من الأطفال الذين لا ينتظم لديهم النوم إلا عند الوصول إلى الشهر السادس أو السابع.

وهناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها ذلك، وكما أشرنا أن إجابة كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟ هي كل بضع ساعات، قد يكون هذا هو السبب الذي يوقظ الرضيع، وقد يكون السبب هو بدء مرحلة التسنين، ويمكن استشارة الطبيب للتأكد من السبب.

نصائح تنظيم نوم الرضيع في الشهر الرابع

يمكن اتباع الخطوات التالية لتنظيم نوم الرضيع:

ضبط موعد النوم بالتدريج

إذا كان الطفل ينام بالنهار ويستيقظ بالليل، يمكن ضبط نومه بالتدريج، أي تقوم الأم بإيقاظه ساعة أبكر من الموعد الذي يستيقظ به، وتستمر في إيقاظه في ساعة أبكر حتى ينضبط الموعد.

عدم تجاهل البكاء

عندما يبكي الطفل لا تتركيه بمفرده حتى ينام مرة أخرى، لأن هذه الطريقة تؤثر بالسلب على نموه العقلي، ويشعر أنك تتجاهلينه، ولذلك يجب على الأم أن تحتضنه وإن كان جائع ترضعه، ولابد أن تتحلى الأم بالصبر، لأنه لا يملك سوى البكاء وسيلة للتعبير عن أي شيء يريده.

اختيار روتين للنوم

يجب أن تختار الأم روتين للنوم، وتفعله كل يوم مع الطفل مساءً، حتى يمكنه التعود عليه، ومثلًا كما أجبنا كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟ يمكن أن يرضع قبل النوم بنصف ساعة، ثم يتم خفض الإضاءة، مع توفير الهدوء في المنزل، ويمكن تدليك جسمه بالقليل من زيت اللافندر للتهدئة، والدخول في النوم العميق.

الحصول على قيلولة مبكرة

من الطبيعي أن ينام الطفل خلال النهار، ولكنه إذا حصل على القيلولة في وقت متأخر سوف ينام متأخر، والأفضل هو أن تحرص الأم على أن يأخذ القيلولة الخاصة به في وقت مبكر حتى يمكنه النوم ليلًا.

الاستيقاظ مبكرًا

عندما ينام الطفل ساعات النوم الكافية في الليل، قومي بإيقاظه في موعده في الصباح، لأن تركه ونومه ساعات كثيرة في النهار ينتج عنه السهر خلال الليل.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي مراحل نمو الطفل من عمر يوم لسنة

وفي الختام لقد أجبت عبر السطور السابقة على سؤال كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟ كما تحدثت عن مراحل نمو الرضيع على مدار هذا الشهر، وكيفية نومه، وأهم الطرق التي يمكن للأم اتباعها لتنظيم نوم الرضيع، وجعله ينام خلال الليل أكثر من النهار، وفي انتظار كل تعليقاتكم، حول أهم الموضوعات التي ترغبون في قراءتها عبر موقعنا شقاوة خلال الفترة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى