ولادة

كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام

كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام؟ وما هي أهم الأعراض التي تُصاحب ذلك الأمر، يُعد الفطام هو الفترة التي تلي نهاية الرضاعة وتوقف الطفل على الرضاعة، والاعتماد على تناول الأطعمة المختلفة في غذائه، ففي هذه الفترة تحدث بعض الأعراض الغريبة لتغير حالة الثدي، ولذلك سنعرض لكم الآن إجابة سؤال كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام من خلال موقع شقاوة.

كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام

بعد الفطام مباشرة ستُلاحظين ألمًا شديدًا في الثدي والمنطقة المُحيطة به، وذلك بسبب التغير الحادث في الثدي، لأن في هذه الفترة يعود الثدي لطبيعته كما كان قبل البداية في فترة الرضاعة الطبيعية، كما من الممكن أن تستمر هذه الألآم والأعراض المُصاحبة لهذا الأمر لمدة أسابيع أو أكثر من ذلك بكثير، أو أقل.

حيث لا يُمكننا تحديد مدة بعينها لاختلاف طبيعة جسم كل امرأة عن الأخرى، وحسب حالة التحجر، فمن الجدير بالذكر أن هذا الأمر ليس بالضرورة أن يحدث لجميع النساء، فيوجد بعض النساء لا يتعرضون لأي من الأعراض التي تظهر بعد الفطام مباشرةً.

يعود السبب وراء الشعور بألم حاد في الثدي بعد الفطام مباشرةً، إلى استمرار الجسم في إنتاج الحليب، وذلك لأن الجسم أصبح مُعتاد على هذا الأمر، ولكن من الطبيعي أن يتوقف إنتاج الحليب في الجسم ومن ثم التوقف عن الألم والتحجر بعد مرور فترة تتراوح بين من 4 أيام إلى أسبوع أو أسبوع ونصف.

حيث تبدأ قنوات الحليب في الانسداد لتعطي للجسم إشارة أنه ليس من الضروري أن يتم إنتاج الحليب مرة أخرى في الجسم، وفي أثناء هذا الانسداد تتعرض المرأة بالشعور بألم حاد في المنطقة المحيطة بالثدي وفي الثدي نفسه.

خاصةُ في الحلمات، أما السبب المباشر وراء هذا الألم هو عدم وجود تفريغ للحليب المتراكم في الثدي، مما يؤدي إلى شعور المرأة بألم شديد، بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من الأعراض التي تُصاحب هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

الأعراض المُصاحبة لاحتقان الثدي

في إطار حديثنا حول إجابة سؤال كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام، فمن الجدير بالذكر أنه هناك العديد من الأعراض التي تُصاحب هذه الحالة المرضية، لذلك سنعرض لكم الآن بعض من هذه الأعراض في النقاط التالية:

  • الشعور بآلام في الهالة الموجودة حول الحلمات.
  • ألم شديد في الثديين.
  • حدوث تضخم في الثديين وصلابتهما، ويمكن أن يحدث هذا الأمر في أحد الثديين.
  • عدم القدرة على لمس ثدييك من الألم، وهذا نتيجة للألم الشديد الذي تشعر به المرأة في هذه الحالة المرضية.
  • تغير لون الحلمات، سواء بالاحمرار أو بالسواد.
  • ظهور بعض الأعراض التي تشبه الأنفلونزا، كالرعشة، أو القشعريرة، أو الحمى الشديدة، أو الإصابة بنوبات الهلع، على سبيل المثال، كما يُمكن أن يحدث كل هذه الأمور عند السيدة الواحدة.
  • يُمكن أن يحدث نزول للحليب من الحلمات، وذلك بسبب رغبة الجسم في التخلص من هذا الحليب الذي يؤدي إلى الضغط على الجسم، وخاصةً الأنسجة الداخلية للثدي، كما يُمكن أن ينزل هذا الحليب من الثدي نتيجة للاحتكاك.
  • زيادة درجة حرارة الجسم بالكامل أو زيادة درجة حرارة الثديين فقط، بالإضافة إلى تورمهمها، بفض زيادة نسبة هرمون البروجيسترون الذي يعمل على ذلك، ومن الممكن أن يصاحبهما إحساس حارق.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة في هذه الفترة.

في حالة ظهور أو ملاحظة أي من الأعراض السابق ذكرها أو جميعهم، فهذا أمر طبيعي ولا يحتاج إلى أي علاج أو قلق، وذلك لأنه من الطبيعي أن تتعرض المرأة إلى حدوث تغيرات في جسمها بالكامل في هذه الفترة، كرد فعل طبيعي من الجسم على تغير الحالة التي اعتاد عليها لفترة طويلة.

أما في حالة زيادة المدة التي تظهر فيها هذه الأعراض، فتكون هذه الحالة محل قلق، وذلك بسبب أن المدة الطبيعية التي يحدث فيها هذه الأعراض التي تنتج عن الحالة المرضية التي يطلق عليها اصطلاحًا احتقان الثدي، تكون من 4أيام إلى أسبوع أو أسبوع ونصف كحد أقصى.

ففي حالة زادت الفترة عن المعدل الذي ذكرناه، فلا بد من التوجه إلى الطبيب المختص على الفور حتى يتمكن من تشخيص حالتك المرضية، قبل أن تتعرضي للمضاعفات.

اقرأ أيضًا: كيف أجعل طفلي يشرب الحليب بعد الفطام

علاج احتقان أو تكتل الثدي

في إطار حديثنا إجابة سؤال حول كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام، لا بد من معرفة أن هذه الحالة قد لا تحتاج إلى علاج جاد، فيُمكن أن يقتصر الأمر على بعض من مسكنات الآلام والخضوع إلا الراحة الكافية التي يحتاجها جسمك.

لكن يوجد بعض الحالات التي لا بد من أخذ علاج حتى تختفي هذه التكتلات، وفي أغلب الحالات يكون العلاج المناسب هو العقاقير التي تعمل على ضبط مُعدل الهرمونات في الجسم، أو العقاقير التي تعمل على تصريف الكتل الناتجة عن احتباس الحليب في الجسم، فمن خلال حديثنا حول كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام، سنعرض لكم الآن بعض الأشياء التي يُمكن عملها في المنزل من خلال النقاط التالية:

  • الاستحمام بماء دافئ، مع تدليك الثدي والمنطقة المُحيطة به، ولا بد من أن تجلسي بعض الوقت تحت الماء الدافئ، حيث يُساعد الماء الدافئ في زيادة مرونة أنسجة الجسم، مما يُساعد على تدفق الحليب المتراكم فيها، بالإضافة إلى أن الماء الدافئ يعمل على تخفيف الألم الناتج عن هذه الحالة المرضية.
  • لا بد من المواظبة على عمل تدليك للثديين بانتظام، وفي أثناء القيام بذلك، يجب الضغط برفق على الثدي من الأعلى وحتى الأسفل، حتى تعملِ على زيادة مرونة الجلد، مما يعمل على تخفيف الألم الناتج عن هذا الأمر.
  • يُمكن عمل كمادات للثدي عن طريق وضع أكياس من الثلج على الثديين وتركهم لفترة، يُمكن ألا تستطيع بعض النساء من عمل هذا الأمر، وذلك لكثرة الشعور بالألم في الثدي والمنطقة المحيطة به، ولكن يجب القيام بهذا حتى يتم التخفيف من الضغط الواقع على الثديين بسبب تراكم الحليب فيهما.
  • اشربي الكثير من الماء طوال اليوم، فيما لا يقل عن 3 لتر في اليوم، حتى لا يحدث جفاف في الثديين، والتعرض للحمى.
  • المواظبة على القيام بالتمارين الرياضية التي تُساعد على الاسترخاء، كاليوجا، أو استماع الموسيقى على سبيل المثال، وذلك لأن هذه التمارين تعمل على استرخاء العضلات مما تؤدي إلى تخفيف الألم.
  • محاولة أخذ قدر كافي من الراحة، وخاصةً في الليل، وذلك لأن لنوم الليل العديد من الفوائد.
  • يُمكن تناول بعض مسكنات الآلام ومنها: الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول، لكن يجب أن تؤخذ باستشارة من الطبيب.
  • توجد بعض العلاجات التي تُساعد على التخفيف من الألم، التي يُمكن عملها عن طريق وضع أوراق من الكرنب الطازجة والباردة على الثديين علاج مفيد للآلام.

اقرأ أيضًا: تجفيف الثدي بعد الفطام

نصائح لتخفيف آلام الثدي

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام، فوجب علينا أن نعرض لكم بعض النصائح التي تؤدي إلى تخفيف آلام الثدي في النقاط التالية:

  • التقليل من جلسات الرضاعة الطبيعية تدريجيًا كل يوم عن اليوم الذي قبله.
  • استخدام مضخة الثدي حتى يتم التخفيف من كمية الحليب المتراكم في الثدي، والتي يعمل على التخفيف من ألم هذا الأمر، ولكن لا بد من عدم شفط الحليب.
  • يُمكن أخذ بعض الأدوية التي تعمل على تقليل كمية الحليب المتراكمة في الثدي.
  • لا ترتدي حمالات الصدر الغير مناسبة، فهذا يؤثر بالسلب بشكل كبير على تراكم الحليب في الثدي.

عند الإجابة عن سؤال كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام، فيجب العلم أن هذا الأمر إذا زاد عن المدة الطبيعية له لا بد من التوجه إلى الطبيب المختص على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى