حمل

كم يعيش الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع

كم يعيش الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع سؤال تسأله النساء كثيرًا، ماء الجنين يسمى علميًا بالسائل الأمنيوسي وهو السائل الذي يحمي الجنين داخل رحم الأم، حيث إنه يقوم بتوفير بيئة مناسبة لنمو الجنين داخل الرحم.

من الطبيعي أن ينزل هذا السائل في الشهر التاسع من الحمل عند اقتراب الولادة، لكن ماذا يحدث إن قام بالنزول قبل الموعد بكثير، سنقوم بالتعرف على كم يعيش الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع عن طريق موقع شقاوة.

كم يعيش الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع

ماء الجنين هو السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين وهو في رحم الأم، ويتكون السائل من الهرمونات والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين، ويقوم بحمايته لأنه يحتوي على أجسام مضادة تهاجم الميكروبات والفيروسات.

يساهم السائل الأمنيوسي في تغذية الجنين والحفاظ عليه دافئ، ويساهم في تكوين رئة الجنين وباقي أجهزته مثل الجهاز الهضمي، يعتبر نزول هذا السائل أمر طبيعي قبل الولادة، لكن عند ملاحظة السيدات لنزوله مبكرًا في الشهور الأولى من الحمل، قد يتساءلن كم يعيش الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع؟

تعتبر الإجابة على ما الفترة التي يعيشها الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع هي، أن الجنين يمكنه أن يعيش بعد نزول الماء لكن ذلك يعتمد على عوامل كثيرة ومن أهمها الوقت الذي ينزل فيه الماء أو كمية الماء النازل.

يعتبر السائل الأمنيوسي (ماء الجنين) ليس مهمًا جدًا للجنين ولا يؤثر على حياته بعد الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، حيث يعتمد الجنين في هذا الوقت على المشيمة لتقوم بإمداده بالمواد الغذائية والأكسجين، وتخلصه من الفضلات.

يعتبر نزول ماء الجنين خطرًا على الأم وعلى الجنين، حيث يمكنه أن يعرضهم للإصابة بالعدوى أو يتسبب في صعوبة اكتمال نمو رئة الجنين، وذلك ما يجعل النساء تتساءل عن احتمالية عيش الجنين بعد نزول الماء، لكن تختلف نسبة الخطر حسب مرحلة الحمل التي نزل فيها الماء.

اقرأ أيضًا: هل نزول الماء خطر على الجنين؟

نزول ماء الجنين في الفترات المختلفة وتأثيره

عند نزول السائل الأمنيوسي قبل الأسبوع الرابع والعشرين قبل الشهر السادس، يكون من الصعب إنقاذ الجنين وذلك بسبب عدم اكتمال نمو رئتيه والأعضاء الأخرى من جسمه، فيكون الجنين في ذلك الوقت معرضًا للخطر، وتقل احتمالية قيام الأطباء بإنقاذه.

نزول ماء الجنين بعد الأسبوع الثلاثين من الحمل قد يزيد من احتمالية إنقاذ الأطباء للجنين، حيث إن في ذلك الوقت تكون رئة الجنين قد اكتملت نوعًا ما، لذلك لن يتطلب الجنين وجود كمية كبيرة من السائل الأمنيوسي حوله.

إذا نزل ماء الجنين قبل الأسبوع السابع والثلاثين قد ينتظر الطبيب عدة أسابيع قبل قيامه بعملية الولادة، ويقوم بإجراء متابعة دقيقة ومكثفة للأم في ذلك الوقت ويقوم بإعطائها المضادات الحيوية اللازمة لحمايتها وحماية الجنين من التعرض للأمراض.

إذا نزل ماء الجنين بعد الأسبوع السابع والثلاثين يمكن أن ينتظر الطبيب 48 ساعة ثم يقوم بتحفيز الولادة القيصرية أو الطبيعية، عن طريق الطلق الصناعي.

كيفية التعرف على نزول ماء الجنين

قد تصاب بعض السيدات بالحيرة بسبب وجود بلل في الملابس الداخلية، ولا يستطعن تحديد هل هو ماء الجنين أم تسرب للبول بسبب ضغط الجنين على المثانة، لكن لنزول ماء الجنين العديد من الأعراض التي عند ظهورها تتساءل النساء كم يعيش الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع؟

يتسرب ماء الجنين بسبب تمزق الكيس الأمنيوسي ويكون من الصعب التمييز بينه وبين الإفرازات التي تنزل من المرأة طوال الحمل، لكن توجد بعض الأعراض التي تُنذر بنزول ماء الجنين، وهي:

  • وجود بلل في الثياب الداخلية للحامل وفي منطقة المهبل.
  • ملاحظة وجود سائل شفاف في الملابس الداخلية.
  • ماء الجنين يتميز بأنه يكون دافئ ولا لون له.
  • البول يتميز بأنه يوجد له رائحة قوية أما ماء الجنين فيكون دون رائحة.
  • يتميز البول بأنه لزج ويتميز بالسيولة، ويمكن للمرأة أن تقوم بمنعه من النزول، بينما ماء الجنين لا يمكنها السيطرة عليه.
  • ملاحظة وجود تسرب في السوائل على دفعات، ويمكن أن يقوم بالنزول على مرة واحدة مما يتسبب في تبلل الملابس الداخلية في أغلب الأحيان.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول دم بعد شهرين من الولادة القيصرية

أسباب نزول ماء الجنين في الشهر الرابع من الحمل

تتعدد الأسباب التي عند حدوثها تشعر المرأة بنزول ماء الجنين، وتجعلها تتساءل كم يعيش الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود التهابات لدى المرأة الحامل.
  • شعور المرأة بالقلق والتوتر المفرط.
  • انفصال المشيمة عن الرحم قد يكون من أهم أسباب نزول ماء الجنين، والتي تجعل السيدات يتساءلن عن كم المدة التي يعيش فيها الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع، وقد يحدث انفصال المشيمة بسبب إصابة منطقة البطن، أو التعرض لحادث أو سقوط المرأة الحامل.
  • وجود عدوى في المسالك البولية لدى المرأة الحامل، وذلك بسبب تأثير المسالك البولية على السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين وحدوث تسرب في ماء الجنين، وهو ما يجعل السيدات تسأل كم يعيش الجنين بعد نزول الماء في الشهر الرابع؟
  • وجود ضعف خلقي في أنسجة الأغشية المبطنة للرحم، والتي تقوم بتغطية الجنين مما يتسبب في نزول السائل الأمنيوسي وهو ما يجعل السيدات تبحث عن إجابة سؤال ما هي فترة عيش الجنين بعد نزول الماء.
  • حمل المرأة بأكثر من جنين في نفس الوقت يتسبب في حدوث تسرب للسائل الأمنيوسي، وبالتالي ملاحظة ماء الجنين.
  • قيام الأم بالتدخين بكثرة أثناء فترة الحمل، أو تعرضها للمواد الضارة لصحتها وصحة الجنين، قد يكون من أهم أسباب حدوث تسرب في السائل الأمنيوسي.

اقرأ أيضًا: سبب نزول الجنين بالحوض في الشهر السابع

إرشادات يجب اتباعها عند نزول ماء الجنين في الشهر الرابع

يجب على المرأة التي تلاحظ وجود كميات كبيرة من ماء الجنين سواء كانت في بداية الحمل أو اقتربت من الولادة، أن تقوم بالتوجه إلى الطبيب للتأكد من سبب المشكلة والقيام بعلاجها، وزيادة احتمالية إنقاذ الجنين.

عند توجه الأم إلى الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة، يتخذ الطبيب بعض الإجراءات التي تساعد في التعرف على سبب نزول ماء الجنين، والمساعدة في حل المشكلة، ومن هذه الإجراءات:

  • يقوم الطبيب بنصح المرأة بعدم المشي لفترات طويلة، إذا لاحظت نزول ماء الجنين وينصحها بأخذ الراحة الكافية، أما إذا كانت قريبة من فترة الولادة ينصحها بالمشي لتحفيز عملية الولادة.
  • يقوم الطبيب بفحص المهبل للتأكد من عدم الإصابة بأي نوع من أنواع البكتيريا، التي يمكن أن تنتقل من المهبل للجنين وتسبب أضرار.
  • يقوم بفحص الأم بالسونار حتى يتحقق من كمية السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين.
  • يقوم الطبيب بفحص السائل المتدفق من المرأة، للتأكد من أنه ماء الجنين وليست مجرد إفرازات.
  • يقوم الطبيب بفحص الأم فحص شامل للتأكد من أنها بصحة جيدة ولا تعاني من وجود مشاكل صحية.

قد يكون قرار الطبيب متعلقًا بالحالة الصحية للأم وللجنين، فإذا كانت في حالة تسمح لها بالولادة، يتم تحفيز الولادة بالطلق الصناعي أو قد يقوم بإعطائها المضادات الحيوية اللازمة، ويقوم بمتابعتها بشكل مستمر.

تتعدد المشاكل التي تعاني منها السيدات أثناء فترة الحمل، والتي تسبب لهن القلق والخوف على صحة الجنين، ومن أهم هذه المشاكل وجود نزول في ماء الجنين والذي يمكن معالجته بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى