حمل

كيف يتغذى الجنين في بطن أمه

كيف يتغذى الجنين في بطن أمه ليحصل على جميع العناصر اللازمة لنموه؟ ماهي الأطعمة المفضل تناولها خلال تلك الفترة؟ هناك عدة طرق لحصول الجنين على الغذاء.

منها ما يكون عن طريق دم الأم، ويوجد طرق أخرى سوف نعرفها من خلال تناولنا لموضوع كيف يتغذى الجنين في بطن أمه من خلال موقع شقاوة بشيء من التفصيل.

كيف يتغذى الجنين في بطن أمه

حصول الجنين على الغذاء يكون من خلال تناول الأم للغذاء على مدار اليوم، ثم انتقاله إلى المعدة ثم ينتقل للجنين داخل الرحم من خلال الحبل السري بعد دخوله إلى المشيمة.

عند وصول الطعام إلى معدة الأم وقبل انتقاله للجنين يتم تقسيمه إلى الدهون والجلوكوز والبروتين، فتبدأ عملية الهضم ويتم بعدها البدء في امتصاص الطعام في الدم.

يصل الطعام إلى الجنين من خلال تنقيته أولًا من البكتيريا والسماح لانتقال العناصر المفيدة فقط للجنين، عن طريق المشيمة، بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة كيف يتغذى الجنين في بطن أمه.

اقرأ أيضًا: أضرار موت الجنين في بطن أمه

وسائل وصول الطعام للجنين داخل الرحم

هناك طرق لبيان كيف يتغذى الجنين في بطن أمه داخل الرحم، حيث يتم ذلك من خلال إحدى الطرق التالية:

1- نقل الطعام عبر المشيمة

تحتوي المشيمة على الكثير من البروزات الدقيقة التي تشبه الأصابع، وتحتوي بداخلها على أوعية دقيقة أيضًا، ومن الخارج تحاط بغشاء رقيق جدًا وظيفته تكون السماح بمرور المواد الغذائية المطلوبة إلى الداخل.

يتم إخراج الفضلات من جسم الإنسان إلى الخارج، مع وجود خلايا على الغشاء المحيط بالمشيمة، وتصنف هذه الخلايا ضمن الخلايا المغذية.

يختلف احتياج الجنين عن الأم بالنسبة لما يحتاجه من الأدوية، وتعمل المشيمة على توصيل الدواء بالنسبة التي يحتاجها الجنين، بعد فرزها للمكونات الأساسية.

الضرر المحتمل يكون حسب نسبة سمية المادة في ذلك الدواء، لذلك ينصح الأطباء بمنع السيدة الحامل من تناول بعض الأدوية، وذلك حتى التأكد من سلامة ذلك الدواء للحفاظ على صحة الجنين داخل الرحم.

تعمل المشيمة على إمدادات الدم سواء من الجنين أو من الأم والربط بينهم، كما تعمل المشيمة على نقل فضلات الجنين من غازات إلى الدم عبر المشيمة.

تعتبر المشيمة من وسائل حماية الطفل داخل رحم أمه من التعرض لأي بكتيريا أو أدوية ضارة خلال فترة الحمل، كما تعمل على إنتاج الهرمونات، أيضًا تسمح بمرور المضادات الحيوية إلى دم الجنين، حتى يتم تقوية مناعة الجنين داخل الرحم وحتى بعد ولادته بثلاثة أشهر.

بالتالي تكون المشيمة جزء هام من الرد على سؤال كيف يتغذى الجنين في بطن أمه.

2- الجوف الأمنيوسي والحبل السري

الحبل السري عبارة عن حبل على شكل أنبوب مرن يتكون من المشيمة في بطن الأم، حتى يصل إلى فتحة سرة الجنين في بطن أمه، يكون قطر الحبل السري تقريبًا 2 سم والطول في حدود 50 إلى 60 سم، وبه ثلاثة أوعية عبارة عن وريد وشرايين.

أما الجوف الأمنيوسي فهو يحتوي على ماء الرأس أو السائل الأمنيوسي، وهو يعمل على حماية الجنين داخل الرحم من الصدمات التي يتعرض لها عند حركة الأم بطريقة شديدة.

كما يعطي هذا السائل الحرية التامة لحركة الجنين داخل بطن أمه، ويسمح له بالتنقل داخل الرحم خلال فترة الحمل دون قيد، ويعمل ماء الجنين على توصيل الغذاء للجنين داخل رحم أمه وأخذ الفضلات بشكل آمن.

مما يمنع عنه الضرر الذي قد يلحق به نتيجة تواجد الفضلات داخل السائل أو المشيمة، فهو يعمل على التخلص من تلك الفضلات لحماية الجنين من الإصابة بأي ضرر قد يلحق به، وإليك بعض المعلومات عن هذا السائل فيما يلي:

  • وظيفة السائل الأمنيوسي خلال فترة الحمل حماية الجنين من ابتلاع الفضلات.
  • تكون كمية سائل الأمنيوسي في رحم الأم في وقت الولادة بحجم 800 سم مكعب، كما يحيط بالسائل غشاءان مبطنان في جوف رحم الأم، ويكونان على شكل جيب المياه أثناء مخاض الأم.

التركيب الفسيولوجي الذي يصل الأم بالجنين

بعد معرفة كيف يتغذى الجنين في بطن أمه لزم العلم بأن التركيب الفسيولوجي الرابط بين الأم والجنين هو المشيمة، التي تسمح بمرور الغذاء والأكسجين، عن طريق احتوائها على طبقتين من مادة تسمي “الزغب” وتكون كالآتي:

1- الأرومة الغاذية الخلوية

تعتبر هذه الأرومة طبقة خارجية للمشيمة، وتحتوي على غشاءان للعمل على توجيه الدورة والشعيرات الدموية، وهي ضمن إجابات سؤال كيف يتغذى الجنين في بطن أمه.

2- الظاهرة الشعرية للجنين

هي غشاء نفاذ بشكل اختياري، إذ يقوم بتمرير الجسيمات الصغيرة، مثل: الأحماض الأمينية والكلوكوز، ويمنع مرور الأجسام الأكبر حجمًا حفاظًا علي سلامة الجنين.

أطعمة يجب تناولها أثناء الحمل

بعد معرفة كيف يتغذى الجنين في بطن أمه نشير إلى أنه يجب تركيز الأم على نظامها الغذائي خلال فترة حملها، لأن ذلك يؤثر على صحة الجنين فيجب استشارة الطبيب لمعرفة الطعام الواجب تناوله، والطعام الواجب الابتعاد عنه خلال فترة الحمل.

لذا ضمن إطار عرض كيف يتغذى الجنين في بطن أمه، إليك أطعمة من المحبب تناولها لصحة الجنين فيما يلي:

1- منتجات الألبان

تحتاج الأم في فترة حملها إلى نسبة عالية من الكالسيوم حتى توفرها للجنين، وأيضًا للحفاظ على خلايا جسم المرأة وتجديدها خلال فترة الحمل.

لذلك الحليب بجميع مشتقاته من العناصر المهمة في تكون الجنين، لاحتوائه على البوتاسيوم.. لذلك ينصح بتناول من3 إلى 4 أكواب يوميًا.

2- تناول المكسرات

تناول كمية ليست بكبيرة من المكسرات الغير مملحة بشكل يومي يساعد على إمداد جسم المرأة بالبروتين والمعادن اللازمة كالماغنسيوم والزنك، ومثل هذه المكسرات الكاجو واللوز والسوداني والبندق، كما يمكن إضافة ملعقة من العسل عند تناولهم لجعلهم أكثر فائدة للجسم.

3- تناول المهلبية

تعد المهلبية من الوجبات التي تساعد على مقاومة الشعور بالغثيان لمذاقها البارد.

4- العصائر الطازجة

العصائر الطازجة لها أهمية كبيرة خصوصًا في الشهور الأولي من الحمل، لمحاربة الإمساك ومكافحة نزلات البرد.

اقرأ أيضًا: لماذا يرفس الجنين في بطن أمه؟

5- شرائح الخبز المحمصة

يمكن توفير هذه الوجبة من خلال قطع التوست أو الخبز قطعًا صغيرة ووضعها قليلًا في الفرن، حتى تتحمص مع تمليحها بالكمون وتناولها في الصباح للحد من الغثيان.

6- سلطة الفواكه

تحتاج المرأة أثناء حملها إلى الاهتمام بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمها، لذلك يُنصح بتناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، كالبرتقال.. وأيضًا التي تحتوي على البوتاسيوم كالفراولة.

7- العسل الأبيض

يعمل العسل الأبيض على تقوية المناعة، لذلك يُفضل استخدامه في التحلية كبديل عن السكر أثناء فترة الحمل.

8- تناول البليلة

تعتبر وجبة البليلة باللبن وجبة مناسبة للإفطار بالنسبة للحامل، خاصة عند تحليتها بملعقة من العسل.

9- البطاطس المشوية

وجبة شرائح البطاطس المشوية تعتبر مفيدة للأم والجنين بسبب ما تحتوي عليه من عناصر متنوعة.

10- طبق السلطة

لحماية جسم الحامل أثناء فترة الحمل ينصح بتناول طبق من السلطة يوميًا لتقوية مناعتها.

11- تناول الفشار

تناول الفشار يكون بديًلا عن الأطعمة المملحة لأنها ضارة للطفل.

12- الخضروات الورقية الغنية بالألياف

تعتبر من أشهرها الخس والجرجير والبروكلي، حيث يعملون على تسهيل عملية الهضم وترطيب الجسم، كما يعتبروا مكملين غذائيين يحموا من الجفاف خلال فترة الحمل.

الأكل الممنوع للحامل

بعد التعرف على كيف يتغذى الجنين في بطن أمه، هناك مجموعة من الأطعمة التي يفضل تجنبها خلال فترة الحمل، لما لها من تأثير على صحة الجنين وصحة الأم أيضًا خصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، ومن هذه الأطعمة:

1- الجبن الطري

يصنع الجبن الطري من الحليب غير المبستر، وهذا يعني أنه قد يحتوي على بعض أنواع البكتيريا التي لم يتم التخلص منها مثلما يحدث في عملية البسترة.

هذه الجبنة من شأنها أن تسبب تسمم غذائي، وهي حالة ترافقها الكثير من الأعراض المزعجة، أهمها الإسهال والقيء.. وتلك الأعراض تؤثر بالسلب علي حياة الجنين وعلى صحة الأم.

اقرأ أيضًا: أكلات للحامل تجعل الطفل جميل

2- الطعام المعلب والمصنع

ينصح أثناء فترة الحمل بتجنب تناول الطعام المعلب، مثل:

  • العصير
  • الأطعمة التي يتم تحضيرها من خلال استخدام الميكروويف.
  • الحليب المكثف.

يمنع هذا الأكل لاحتوائه على كميات عالية من السكر والملح، كما أنه غني بالمواد الحافظة وخالي من السعرات الحرارية والمغذيات، أي لا يقدم أي فائدة للجنين.

بالإضافة إلى أن هناك القليل من هذه الأطعمة قد تحتوي على أنواع معينة من البكتيريا التي قد تسبب التسمم الغذائي.

3- المأكولات البحرية

هي من الأكل الممنوع على المرأة في فترة الحمل، خاصة في الشهور الأولى ولكن ليس جميع أنواع المأكولات البحرية، حيث يشمل التحذير المأكولات التي تحتوي على الزئبق في مكونتها، لأنه قد يتسبب في حدوث حالة من تسمم الحمل، لكن يمكن تناول سمك السلمون مع التركيز على الكمية.

4- فاكهة الأناناس

ينصح بالابتعاد عن الأناناس خلال فترة الحمل لأنه يحتوي على مادة تدعي برميلين، التي تساعد على الاسترخاء مما يرفع من خطر الإصابة بالإجهاض.

5- فاكهة البابايا

تحتوي البابايا الغير ناضجة على مادة اللاتكس والتي من شأنها أن تحث الرحم على التقلص، مما يرفع من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض، لذلك هي من الأكل الممنوع للحامل خصوصًا في الشهور الأولى.

تحتوي البابايا الناضجة على نسب من الفيتامينات والمعادن، مما يعطي احتمالية وجود فائدة من تناولها تبعًا لاستشارة الطبيب.

6- تناول الكافيين

تناول الكافيين بشكل مفرط أثناء الحمل يؤثر بالسلب على الجنين والأم، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من النيكوتين، ولذلك يجب الاعتدال وعدم تناوله بكثرة أثناء فترة الحمل.

7- اللحوم النية وغير المطهية جيدًا

جميع اللحوم تحتوي على نسبة عالية من البكتيريا، ولكن يتم التخلص منها من خلال الطهي، لكن في حالة اللحوم الغير مطهية جيدًا فإنها تظل محتفظة بالبكتيريا، وبالتالي تؤثر على صحة الحامل والجنين بالسلب.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الجنين بأخذ الغذاء من الأم

نصائح هامة لتغذية الجنين داخل الرحم

بعد التعرف على إجابة سؤال كيف يتغذى الجنين في بطن أمه، والتعرف على أنواع الطعام المفيدة والمضرة للجنين، هناك بعض النصائح المقدمة للأم خلال فترة حملها، وهي:

  • تأكدي من تناول فيتامينات الحمل التي يصفها لك الطبيب، ومن أهمها حمض الفوليك.
  • يجب تناول الأطعمة بكميات معتدلة حتى إذا كانت أطعمة مفيدة، فالكمية أحيانًا تفُقد الفائدة.
  • تأكدي من شرب كمية مناسبة من الماء يوميًا لتعويض احتياج جسمك وجنينك منها.
  • قومي بإدراج الخضروات والفواكه في نظامك الغذائي.
  • تحدثي مع طبيبك قبل إحداث تغيرات في نظامك الغذائي.
  • تقسيم وجباتك الغذائية على مدار اليوم لتناول خمسة وجبات على الأقل.

وسائل التغذية للجنين تعتمد في الأصل على طعام الأم، لذلك ينُصح بعمل نظام غدائي صحي طوال فترة الحمل، بحيث يتماشى مع ما يحتاجه الجنين من عناصر غذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى