صحة طفلي

كيف أقوي شخصية ابني؟: أفضل طرق لتقوية شخصية الطفل

كيف أقوي شخصية ابني؟: أفضل طرق لتقوية شخصية الطفل يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أنه سؤال هام يتردد في ذهن كل أم لديها أطفال في المراحل العمرية المختلفة، لذلك سوف نقدم لكم اليوم العديد من النصائح والإرشادات التي تعين الوالدين على الإجابة على هذا السؤال بشكل عملي.

إليك من هنا: كيف أتعامل مع الطفل العنيد و كيفية معاقبته

كيف أقوي شخصية ابني؟

كيف أقوي شخصية ابني

للإجابة على سؤال كيف أقوي شخصية ابني؟ نقدم لكل أب وكل أم مجموعة مهمة من النصائح والإرشادات التي إن تم الاهتمام بتنفيذها سوف تتغير شخصية الطفل للأفضل، ويصبح بالتدريج ذو شخصية قوية وناضجة، ويمكن أن نقدم هذه الإرشادات من خلال سبع نقاط أساسية، تتمثل فيما يلي:

1ـ الاستماع إلى الطفل يقوي شخصيته

لا يجب على الأم أن تتجاهل روايات طفلها، بل عليها أن تقوم بسماعه باهتمام تام، ولا يكفي أن تستمتع الأم إلى ابنها بأذنيها فقط، بل يجب أن تكون ناظرة له بعينيها وهي تستمع إليها، لأن ذلك يزيد من ثقة الطفل بنفسه.

2ـ عدم التركيز على عيوب الطفل

  • كل إنسان في الوجود كبيراً كان أم صغيراً لديه بعض العيوب التي لا يحب أن يركز عليها الآخرين، لذلك لا يجب بأي حال من الأحوال أن يتم تسليط الضوء على أخطاء وعيوب الطفل لأن ذلك يضعف جداً من شخصيته.
  • ولكن يجب على النقيض أن نحاول إصلاح عيوب الطفل وتعديل عاداته السيئة، من خلال الحب والإرشاد والنصح، دون أن نشعره أنه منبوذ وسيئ بسبب تصرفاته الخاطئة، لأن هذا الشعور وحده كفيل أن يدمر شخصية الطفل.
  • بمعنى أن الطفل يجب أن يشعر أنه محبوب ومقبول، حتى ولو كان هناك بعد القصور في تصرفاته أو شخصيته، حيث أن الحب غير المشروط يعمل على تقوية شخصية الطفل، كما أنه يشجع الطفل على تعديل سلوكه.

3ـ مشاركة الطفل في اهتماماته وتطويرها

يجب أن تتم مشاركة الطفل في الأشياء التي يهتم بها، فليس جيداً مثلا أن تترك الأم طفلها يشاهد أفلام الكرتون بمفرده طول الوقت، ولكن يفضل أن تجلس بجانبه وتناقشه في أحداث هذه الأفلام وتسأله عن رأيه فيها.

إن كان الطفل يحب هواية معينة مثل الرسم أو الموسيقى مثلاً، فيجب تشجيعه ومتابعة رسوماته ومساعدته لتطويرها، والاستماع إليه حينما يعزف، وتوفير كل السبل التي تساعده على تنمية هذه الهوايات، مما يقوي شخصيته أكثر.

4ـ تقديم مثل أعلى جيد للطفل

إن تقديم مثل أعلى جيد للطفل يسهل على الوالدين الكثير من المجهود، فإن كان أهل الطفل يتمتعون بشخصية قوية وسوية في نفس الوقت، فسوف يكون من السهل جداً أن يكتسب الطفل مميزات هذه الشخصية بشكل تلقائي دون عناء.

5ـ عدم معاقبة الطفل بطريقة مهينة

  • جميع الأطفال يخطئون، وغالباً ما يقوم الوالدين بعقاب الطفل حينما يخطئ لكيلا يعود لتكرار هذا الخطأ مرة أخرى، ولكن يجب الحذر الشديد عند عقاب الطفل حتى لا يؤثر هذا العقاب بطريقة سلبية على شخصيته.
  • بمعنى أنه لا يجب بأي حال من الأحوال أن يتم عقاب الطفل بطريقة مهينة تقلل من شأنه أمام الآخرين، أو تجعله يشعر بالخجل الشديد أمام الناس، لأن العقاب بهذه الطريقة سوف ينتزع من الطفل ثقته بنفسه.
  • بل على النقيض يجب أن يكون العقاب مجرد وسيلة يعرف الطفل من خلالها ما هو الفرق بين الخطأ والصواب، أي أنها وسيلة تعليمية يجب أن تكون مقرونة بالاحترام ولا تقلل من شأن الطفل.

6ـ وضع نظام يومي للطفل يساعد في تقوية شخصيته

إن وضع نظام يومي للطفل وتدريب الطفل على الالتزام به، يحوله مع مرور الوقت إلى إنسان جاد ومنضبط ومنظم، كما أنه سوف يكون قادراً على إدارة وقته ومسئولياته في المستقبل، مما يجعله ذو شخصية قوية.

7ـ تدريب الطفل على اتخاذ قراراته

يجب أن يعطي الوالدين فرصه للطفل لكي يقوم باتخاذ بعض قراراته الصغيرة بنفسه، كأن يقوم باختيار ملابسه، أو يحدد الوقت الذي يريد أن يشاهد التلفاز فيه، حتى يستطيع مع الوقت أن يكون صانعاً لقراراته دون مساعدة من أحد.

ولا يفوتك التعرف على: علاج الغدة النكافية للأطفال وما أسباب وأعراض اضطراباتها

كيف أقوي شخصية ابني من خلال القراءة؟

  • إن كان الطفل قد التحق بالمدرسة ويستطيع القراءة بشكل جيد، فيمكن أن تكون القراءة والكتب وسيلة من وسائل تقوية شخصية الطفل، وذلك في حالة أن يكون الطفل محباً للقراءة.
  • وإن قررت الأم استخدام هذه الوسيلة لتقوية شخصية ابنها، فعليها أن تقوم باختيار الكتب التي تتحدث عن الشخصية القوية، وكيفية تنميتها، وما هي مميزات وصفات أصحاب الشخصية القوية.
  • ولكن في هذه الحالة يجب أن تراعي الأم أن تكون هذه الكتب مناسبة لسن الطفل حتى يستطيع أن يستوعب المعلومات الموجودة فيها، ويتمكن من تطبيق ما يقوم بقراءته بشكل عملي على حياته.

إليك من هنا: علاج الكذب في علم النفس وكيفية التعامل معهم

خلاصة موضوع كيف أقوي شخصية ابني؟ في 7 نقاط

  1. تقوية شخصية الطفل تتوقف على اهتمام والديه به.
  2. القبول المقرون بالحب هو المفتاح الأول لتقوية شخصية الطفل.
  3. الاهتمام بمهارات واهتمامات الطفل يساهم في تقوية شخصيته.
  4. دون مثل أعلى يصعب على الطفل اكتساب صفات الشخصية القوية.
  5. قضاء وقت كافي مع الطفل يساعده في اكتساب شخصية قوية وسوية.
  6. التزام الطفل بنظام يومي ثابت يدربه بالتدريج على أن يكون شخصاً مسئولاً ذو شخصية قوية.
  7. يمكن تقوية شخصية الطفل من خلال تشجيع الطفل على قراءة كتب نمو الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى