صحة طفلي

كيف اجعل رأس طفلي مستدير

كيف أجعل رأس طفلي مستدير سؤال يشغل بال العديد من السيدات التي يولد أطفالهن بتباين في مساحة وشكل الرأس، ويمكن علاج ذلك إما بطريقة طبية أو تلقائية.

لذا سوف نتعرف اليوم عبر موقع شقاوة على المزيد عن العلاج وما هي الأسباب التي تؤدي لذلك؟ وهل يشكل خطرًا مستقبليًا؟، فلنتابع.

اقرأ أيضًا: سبب حركة رأس الطفل الرضيع يمين ويسار

كيف اجعل رأس طفلي مستدير

كيف اجعل رأس طفلي مستدير

ترغب كل أم في أن يكون طفلها لا مثيل له، سواء من حيث الخِلقة أو الخُلق، وكثيرًا ما قد تكون رأس الطفل بها بعض العوج أو عدم الانضباط، ولجعل رأس الطفل مستدير ينبغي على الأم اتباع بعض الخطوات ومنها:

  • يجب على الأم أن تضع الطفل على بطنه لفترات متقطعة ولكن بحذر وبمتابعة منها لأن ذلك قد يعيقه عن التنفس بصورة طبيعية، ومن ثم الاختناق والموت لا قدر الله.
  • كما يجب على الأم أن تشتت انتباه طفلها للجانب الذي لا يستخدمه في النظر باستخدام أي لعبة أو أداة يحب اللعب بها من أجل تغيير اتجاه رأسه من جانب لآخر.
  • يجب على الأم أن تقوم بتخفيف الضغط على رأس الطفل بأن تدعه يقف على قدميه باستخدام الحاملة الخاصة به أو عربة أطفال حتى لا تظل رأسه مسطحة ولكي يدعم ويقوي عضلات رقبته.
  • الطفل الرضيع يحتاج من الأم من آن لآخر أن تقوم بتغيير موضع حركته مثل وضعه على بطنه في الصباح تحديدًا لأن الطفل يكون نشط في تلك الفترة.
  • عند قيام الأم بحمل صغيرها لابد عليها أن تتأكد أن ملابسها ليس بها أي علامات بارزة أو صلبة تضايقه وتعمل على إيذاء أو تسطيح رأسه أكثر من اللازم.

اقرأ أيضًا: جلوس الطفل في الشهر الثالث

متى يتم الذهاب للطبيب بالطفل؟

إذا قامت الأم بعمل كل الخطوات السابقة ولم تحل المشكلة فيجب اللجوء إلى الطبيب ليستخدم معه العلاجات الأتية:

  1. يلجأ الطبيب لنصح الأم أن تقوم باستخدام علاج الخوذة المخصصة للرأس التي تعمل على تعديل هيئة وشكل العظام ويظل الطفل يرتديها أثناء العلاج بصورة كاملة إلى أن يرجع شكل رأسه إلى الطبيعي.
  2. مخدة تعديل الجمجمة وينصح الطبيب بها الأم لتساعد الطفل على علاج مشكلة رأسه ثم تشجيعه على النوم بصورة فعالة فهي توزع الثقل الخاص برأس الطفل على المخدة وينصح أن تشتريها من النوع القطني حتى تساعد الطفل على الاسترخاء وحتى لا يكون لديه ألم في الرقبة.

اقرأ أيضًا: طفلي ينظر للسقف ويضحك

متى يستدير رأس الطفل؟

من لطف الله تعالى بعباده، أن جعل عظام رأس الطفل حال الولادة لينة وغير صلبة، حتى تتيح للجمجمة الخروج من رحم الأم ثم من المهبل بطريقة آمنة تمامًا، دون أن تتضرر الأم، أو يتضرر الجنين.

وقد تستغرق الجمجمة 18 شهر حتى تتكون بشكل كامل، وفي خلال هذه الفترة، قد تلاحظ الأم نمو بعض البقع المسطحة خلف الرأس أو في أحد الجانبين، إلا أن هذا الأمر لا يستدعي للقلق، وسيزول ببلوغ الطفل 18 شهر بإذن الله.

اقرأ أيضًا: متى ينقلب الطفل على بطنه

هل الرأس غير مستوية الشكل تثير الخوف في المستقبل؟

تتخوف العديد من الأمهات من شكل الرأس أو البقع التي تتشكل بطريقة غير مستوية، ولكنها في العادة تكون غير مؤثرة لأنها تزول بالنمو والتطور الخاص بالطفل في مراحله التالية، ولذلك لا يجب أن تعاني الأمهات من الحزن بسبب أنهم يعتقدون بأن في أولادهم عيبًا ما سيؤثر على شكلهم العام في المستقبل.

أسباب تجعل شكل رأس الرضيع غير مستويا

ما الأسباب التي تجعل شكل رأس الرضيع غير مستويا

يتساءل العديد عن ما الذى يدفع شكل الرأس أن يصير بهذا الوضع للطفل، وقد يحدث ذلك نتيجة لأسباب متعددة كالتالي:

  • أخطاء طبية نتيجة خروج الطفل بطريقة غير صحيحة في مرحلة الولادة.
  • الضغط على جمجمة ورأس الطفل عند نوم الرضيع على ظهره.
  • حدوث انزلاق في منطقة الدماغ، مما ينتج عنه وجود منطقة أكبر من منطقة في عظام الرأس مما يعيق أن يبدو شكل رأس الطفل دائري.
  • حدوث اعوجاج نتيجة أن الطفل يأخذ وضعيات خاطئة على رأسه، مما يجعل رأسه تأخذ الشكل شبه البيضاوي من فوق أو مساحة أكبر من مساحة أخرى.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة حركة الطفل الرضيع

ختامًا بعد الإجابة عن كيف اجعل رأس طفلي مستدير، فالرأس غير المستديرة للطفل تجعله عرضة لأن يصبح شكل رأسه غريبًا، ولكن مع ذلك ينبغي ألا تقلق الأمهات فذلك يزول بصورة طبيعية أو بتدخل طبي بسيط جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى