أشيك بيبي

كيف أخلي شعر طفلي ناعم

كيف أخلي شعر طفلي ناعم؟ وما هي نصائح العناية بصفة عامة بشعره؟ فإن أغلب الأطفال الرضع على الأرجح يُولدون بشعر ناعم يشبه الحرير وبعد مرور فترة من عمرهم تظهر طبيعة شعرهم، فإن ظهر شعر الطفل خشنًا قد تنزعج الأم قليلًا مما يدفعها إلى التساؤل عن كيف أخلي شعر طفلي ناعم؟ وهذا ما سنجيب عنه من خلال موقع شقاوة.

كيف أخلي شعر طفلي ناعم؟

قد لا يمكن لأي أم معرفة نوع شعر طفلها إلا بعد بلوغه العام الأول من عمره، حيث إنه في هذه المرحلة العمرية يتخذ الشعر الشكل النهائي له والذي على الأرجح يستمر معه طوال عمره.

فإن تم ملاحظة تحول شعر الطفل الرضيع من الناعم إلى الخشن أو الملفوف فهذا أمرًا طبيعيًا، لأن أغلب الأطفال في مرحلة النمو الأولى يكون شعرهم خفيف وناعم للغاية إلى أن تظهر الجينات وتسيطر على طبيعته وتمنحه الشكل المُفترض أن يكون عليه.

على الرغم من معرفة الكثير من الأمهات لذلك، إلا أنهن يتساءلن بشكل متكرر عن كيف أخلي شعر طفلي ناعم بسهولة، ففي حقيقة الأمر لا يمكن كبح أثر الجينات، ولكن يمكن إجراء عدة أمور لمنح شعر الطفل الصحة والحيوية.

ففي الفقرات التالية سوف نجيب عن سؤال كيف أخلي شعر طفلي ناعم من خلال ذكر طرق متنوعة:

1- استخدام الزيوت الطبيعية

تستطيعين جعل شعر طفلك ناعمًا وسهل التمشيط من خلال ترطيبه بالزيوت الطبيعية التي تحتوي على العديد من المغذيات المفيدة للشعر.

كما تساهم في الحفاظ على توازن الزيوت في فروة الرأس بفاعلية، مما يحول دون تلف الجذور أو تكسر الأطراف، ويمكنك استخدامها من خلال تحضير الوصفة التالية:

المكونات

  • ملعقتين من زيت الزيتون.
  • ملعقة من زيت اللوز.
  • ملعقة ونصف من زيت إكليل الجبل.

طريقة التحضير

  1. اخلطي الزيوت معًا جيدًا للحصول على مزيج متجانس.
  2. ضعي الزيوت على شعر الطفل ولكن لا تضعي كمية كبيرة.
  3. وزعيها جيدًا بحيث يتم تغذية فروة رأسه وكذلك أطرافه، واحرصي على القيام بذلك بلطف.

من الجدير بالذكر أنه من المحتمل أن يواجه الطفل ردود فعل تحسسية تجاه هذه الزيوت، فينبغي مراقبة شعره باستمرار حتى لا تتسبب الزيوت في انسداد مسام فروة الرأس وظهور الحبوب والبثور وغيرها من المشكلات.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم للشعر الجاف والخشن للأطفال

2- منحه النظام الغذائي المتوازن

إذا كنتِ تتساءلين عن كيف أخلي شعر طفلي ناعم، فإنه ينبغي أن تحرصي على اتباع نظام غذائي متوازن وصحي له لضمان جعل شعره قويًا وناعمًا، وذلك من خلال اتباع الآتي:

  • الإكثار من إعطائه الحمضيات نظرًا لاحتوائها على فيتامين سي المحفز لإنتاج الكولاجين في الشعر لتعزيز نموه، وتقوية الخصلات ومنع إصابتها بالتجعد.
  • حصوله على الفواكه الطازجة لا سيما فاكهة التفاح أمرًا ضروريًا؛ لأنها غنية بعنصر الحديد المعزز للتروية الدموية لبصيلات الشعر.
  • يُفضل تزويده بالخس والبروكلي والسبانخ لاحتوائهم على قيم غذائية مرتفعة.
  • الألبان مفيدة لصفة الشعر بصفة عامة، فاحرصي على منح الطفل الحليب والزبادي.
  • يجب تشجيع الطفل على الإكثار من تناول الماء لتوفير الرطوبة للشعر ومنع تشابكه أو سهولة تعرضه للتكسر والتجعد.

يمكنك استشارة الطبيب بشأن منحه المكملات الغذائية لا سيما فيتامين ب 1 وفيتامين ب 7 وكذلك فيتامين أ لأنهم يساهمون في تنظيم الهرمونات المسؤولة عن تعزيز نمو الشعر والحفاظ عليه من الإصابة بمختلف المشكلات لا سيما التلف.

3- غسل شعره بشكل صحيح

استكمالًا لموضوعنا الذي يجيب عن سؤال كيف أخلي شعر طفلي ناعم، فإن أبرز الأمور التي تساهم في تقوية الشعر وتنعيمه لدى الأطفال هي غسله بشكل صحيح للحفاظ عليه، وذلك من خلال اتباع الآتي:

  1. وضع القليل من الماء على شعر الطفل لكي يصبح مبلولًا نسبيًا.
  2. تدليك فروة رأسه بواسطة الشامبو المخصص للأطفال مع الحرص على القيام بذلك بواسطة أطراف الأصابع دون استخدام الأظافر تجنبًا لإصابة الفروة بالتهيج أو الخدوش.
  3. شطف شعر الطفل بالماء الفاتر مع التحقق من التخلص من بقايا الشامبو جيدًا، فإن تم ملاحظته يعاني من الحكة فهذا يعني أن الشامبو ما زال عالقًا في فروة شعره.

يتم تحديد الكمية الملائمة من الشامبو لغسل شعر الطفل وفقًا لكثافته، فإن كان شعره سميكًا، فإنه بحاجة إلى ما يزيد عن ربع الحجم الطبيعي للشامبو، أما إن كان خفيفًا فيكون بحاجة إلى ما يقل عن هذه الكمية أي أقل من الربع.

كما ينصح بعدم تمشيط شعر الطفل وهو مبلولًا، أو القيام بتجميعه في منتصف الرأس، إذ إن تلك الأمور تزيد من خطر إصابته بالتجعد.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم شعر للأطفال ينعم

4- تدليك فروة رأسه باستمرار

لا بأس في القيام بتدليك فروة رأسه من وقت لآخر، فإن تلك الطريقة إلى جانب مساهمتها في منحه الشعور بالحنان والدفء فهي تعمل على زيادة الدم والأكسجين في الرأس ووقاية الشعر من التلف والتجعد.

تستطيعين القيام بذلك بواسطة أطراف الأصابع كما أسلفنا الذكر، أو بواسطة فرشاة الشعر والتي ستساهم في التخلص بفاعلية من قشرة الرأس إن وجدت.

اقرأ أيضًا: متى يثبت لون شعر الطفل

نصائح للعناية بشعر الأطفال

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال كيف أخلي شعر طفلي ناعم، فإننا سوف نشير في النقاط التالية إلى مجموعة من النصائح للعناية بشعر الأطفال عمومًا:

  • يجب الحذر من استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية أو على العطور والأصباغ، حيث إن بشرة الأطفال حساسة ومن السهل تعرضها للتهيج.
  • من الممكن أن تكتفي بتنظيف طفلك إن كان رضيعًا وفي شهوره الأولى بواسطة قطعة ناعمة من القماش مغموسة في الماء الدافئ، ولكن لا يفضل إجراء ذلك في المنطقة الحساسة.
  • في حالة عدم التمكن من التخلص من قشرة الشعر للطفل، ينبغي التوجه للطبيب لوصف العلاج المناسب.
  • لا تقومي بتجميع شعر طفلتك وشده بأستيك الشعر لكيلا يتسبب ذلك في تجعده.
  • احرصي على استخدام المشط الخشبي عند تمشيط شعر طفلك إن كان مجعدًا لكيلا يتقصف أكثر.

إن الشعر المجعد بالنسبة للأطفال أمرًا لا يستدعي الحرج بل إنه أصبح مواكبًا للموضة، ولكن إذا كنت تنزعجين لذلك فجربي الاهتمام بتغذيته وغسله بطريقة صحيحة واستخدام الزيوت الطبيعية لتنعيمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى