طفلي بيتعلم

كيف أخلي طفلي جريء وما أهم النصائح؟

كيف أخلي طفلي جريء يتساءل بعض الآباء هذا السؤال؛ نظرًا للمشكلة التي تواجههم ألا وهي أن الطفل يهاب التحدث مع الأشخاص الأخرين وخاصة الغرباء عنه، لذلك نقدم في هذا المقال عبر موقعنا شقاوة العديد من الأساليب الهامة التي تمكنك من التغلب على المشكلة، وكذلك التمكن من إيجاد الحلول المتعلقة بالتساؤل كيف أخلي طفلي جريء وبالتالي تساعدك هذه الطرق في ملاحظة الجرأة والشجاعة التي يتمتع بها طفلك.

كيف أخلي طفلي جريء

نقدم في الفقرات الآتية الكثير من الطرق التي تساعدك في مواجهة الخوف الذي يواجه أطفالك عند مواجهة الأشخاص، حيث تتمثل هذه الأساليب في:

1- إظهار الثناء على الطفل

يجب عليك أن تهتمي بإظهار الثناء على الطفل، بالإضافة إلى مدحه من قبل كلًا الوالدين، حيث يساعد الثناء في تحليل الطفل بالجرأة، لكن مع الحرص أن لا يزيد الثناء والمدح عن الحد المقبول، هذا لأن الثناء المبالغ فيه ينتج عنه نتائج غير مرغوبة.

هذا بالإضافة إلى الحرص على الثناء على الجهد الذي يبذله الطفل للوصول إلى نتيجة إيجابية، هذا لأنك عندما تمدحين طفلك يرغب في بذل الكثير من الجهد، وبالتالي يساعدك هذا في زيادة معدل الجرأة عند طفلك.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: كيف أعرف أن طفلي ذكي وما هي علامات ذكاء الرضيع؟

2- حث الطفل على اللعب

كيف أخلي طفلي جريء

يعد اللعب هو العامل الأساسي الذي يساهم في دعم الطفل من الجهة النفسية، وكذلك يساعد اللعب على بناء الشخصية المستقلة للطفل، كما يعمل اللعب أيضًا على تقوية شخصية الطفل، لذلك ننصحك عزيزتي بالحرص الشديد على تشجيع طفلك على اللعب؛ نظرًا لكونه يساعد في نمو الطفل من مختلف الاتجاهات سواء الجهة النفسية، وكذلك يساعد في نمو جسم الطفل، بالإضافة إلى مساعدة اللعب على نمو الناحية العقلية للطفل.

والأهم من كل شيء أن تحرص على دفع طفلك نحو اللعب مع الأطفال الأخرين، حيث يساعد هذا على تطوير الخيال عند الطفل، كما يساعد هذا أيضًا في تقمص الطفل للمزيد من الأدوار المتعددة، بالإضافة إلى زيادة قدرة الطفل على مواجهة المشاكل التي تواجه، أيضًا تزداد قدرة الطفل نحو الاستكشاف، وكذلك القيادة، وبالتالي يساهم هذا في دفع نحو القيادة والجرأة.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني لتطوير مهاراته بخطوات سهلة

3- تشجيع الطفل على القيام ببعض الأمور الجديدة

الهدف الأساسي من تشجيع الطفل على تعليم الأمور المختلفة هو زيادة ثقة الطفل بنفسه، وكذلك القدرة على اتخاذ بعض القرارات والتحلي بالجرأة، لكن مع الحرص أن تعرضي على الطفل أن تشاركيه في بداية الأمر حتى لا يشعر بالخذلان، ومن ثم يمكنك أن تعطيه فرصة لممارسة الأمر بمفرده، حيث يساعد هذا في تعلم الطفل من الأخطاء التي وقع بها، وبالتالي يساهم هذا في منح الطفل الشعور بالإنجاز.

4- التربية الإيجابية للطفل

كيف أخلي طفلي جريء

تساهم التربية الإيجابية في منح الطفل الشعور البالغ بالسعادة مما ينتج عنها الكثير من الدعم النفسي للطفل، وكذلك يساعد هذا في تطوير الشخصية للطفل، ومن ثم ينتج عنها عقلية تتمتع بالفكر الإيجابي، لذلك تعد التربية الإيجابية ودعم الطفل بالسعادة من أهم الأسس الإيجابية التي تساهم في نجاح الطفل، كما يساعد هذا على تمتع الطفل بالشجاعة، وأيضًا الاستقلالية في وصولهم إلى الأهداف الخاصة بهم.

نصائح تساعد في جرأة طفلك

هناك بعض النصائح التي تعود بالإيجاب على الطفل عند إتباعها ألا وهي:

  • إعطاء الطفل فرصة للتعبير عن ما يدور بداخله، مع الحرص على عدم تقييد الطفل بتصرف محدد.
  • الحرص على تخصيص وقت معين لطفلك، بالإضافة إلى جعله في بداية أولوياتك، حيث يساهم هذا في نمو شخصية الطفل.
  • الامتناع عن إطلاق مسمى سلبي على الطفل، حيث أن هذا التصرف يسيء من سلوك الطفل.
  • إعطاء الطفل كامل الحرية في التعبير عن المشاعر التي يشعر بها، لكن مع الحرص على مراقبة سلوكياته.
  • التصرف الحسن مع الطفل في حالة ارتكاب الأخطاء، مع مراعاة عدم التوبيخ له طوال الوقت.
  • الاستمرارية في التعامل الإيجابي مع الطفل، بالإضافة إلى عدم المقارنة بأشخاص آخرين.
  • التتبع المستمر لكافة الأنشطة الجديدة التي يتعلمها الطفل، حيث يساعد هذا في منع السلوك السلبي للطفل.
  • التواصل مع الطفل بطريقة إيجابية تحثه على الوصول إلى الأهداف الخاصة به.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد وما هي طرق تفادي حدوثه

الخلاصة في 4 نقاط

  • كيف أخلي طفلي جرئ ؟ يتم ذلك باتباع 4 أساليب تربوية هامة مثل إظهار الثناء على الطفل وحثه على اللعب وتشجيعه على ممارسة الأمور الجيدة وغيرهم.
  • التربية الإيجابية للطفل تمنحه الدعم النفسي الجيد وتساعد على تطور شخصيته بصورة إيجابية.
  • إعطاء الطفل كامل الحرية في التعبير عن مشاعره ولكن مع مراقبة سلوكه.
  • التصرف الحسن مع الطفل في حالة ارتكاب الأخطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى