كيف اعرف اني لست عذراء عن طريق الدورة الشهرية

كيف اعرف اني لست عذراء عن طريق الدورة الشهرية؟ وما هو غشاء البكارة؟ حيث إن هناك بعض الفتيات اللاتي يتعرضن إلى بعض الحوادث، ويلاحظن وجود نزيف خفيف عبارة عن بضع قطرات من الدماء، وتتملكهن الحيرة حول هل ما زالوا عذارى أم لا؛ لذلك عن طريق موقع شقاوة نتحدث حول كيفية معرفة هذا الأمر.

كيف اعرف اني لست عذراء عن طريق الدورة الشهرية

يعد هذا السؤال من الأسئلة المنتشرة بين الفتيات في الفترة الأخيرة، خاصةً الفتاة التي تملأها الشكوك والمخاوف تجاه أي شيء، وتخاف من أقل شيء يمكن أن تتعرض إليه، بالأخص فيما يتعلق بسلامة غشاء البكارة.

بالإضافة إلى أنه يكون من الصعب للغاية التفرقة بين الدم الناتج بسبب فض غشاء البكارة ودم الدورة الشهرية؛ لأن أعراضهما متشابهة إلى حد كبير ويصعب التمييز بينهما؛ لذلك من الأفضل التوجه إلى الطبيب ومعرفة ما إذا كانت الفتاة ما زالت عذراء أم لا.

كما أنه لا توجد علاقة بين غشاء البكارة والدورة الشهرية، حيث إن الدورة الشهرية يمكن تعريفها على أنها نشاط شهري يحدث مرة من كل شهر لدى الفتيات والنساء، وهو بمثابة جزء رئيسي من دورة حياة الإناث الطبيعية، وهذا تبعًا لسيطرة الهرمونات بنسبة كبيرة على ذلك النشاط، وتشعر الفتاة بألم شديد في منطقة الحوض والبطن خلالها.

اقرأ ايضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

أعراض فض غشاء البكارة

استكمالًا لحديثنا حول سؤال كيف اعرف اني لست عذراء عن طريق الدورة الشهرية، من الجدير بالذكر أن نوضح العلامات التي تظهر على الفتاة وتشعر بها عندما تفقد عذريتها لأول مرة، وتتفاوت تلك العلامات من فتاة إلى أخرى، ونذكر تلك الأعراض عبر النقاط التالية:

  • عدم وجود إثارة جنسية في حال اختفاء وانتهاء المحفز لذلك.
  • الإحساس بالتعب الشديد وألم في كامل الجسم، وعدم إمكانية الفتاة من الحركة وأداء مهامها اليومية.
  • ملاحظة التعرض إلى نزيف حاد في موعد غير موعد نزول الدورة الشهرية.
  • زيادة نسبة التعرق.
  • المعاناة من سرعة عملية التنفس.
  • ملاحظة تورم منطقة المهبل.

علاقة تحليل الزواج بكشف العذرية

بعد معرفة إجابة سؤال كيف اعرف اني لست عذراء عن طريق الدورة الشهرية، نجد بعض الفتيات التي تتساءل عن وجود علاقة بين التحليل المطلوب قبل الزواج وبين كشف العذرية.

حيث نجد أنه لا توجد أدنى علاقة بينهما؛ لأن الهدف من تحليل الزواج هو معرفة إذا كان يعاني أحد الطرفين من أي مرض مُعدٍ أو أمراض الدم الوراثية، ومن امثلة تلك الأمراض ما يلي:

  • داء الإيدز.
  • المعاناة من مرض نقص المناعة.
  • المنجلي.
  • الثلاسيمي.
  • داء التهاب الكبد “ج”.
  • داء التهاب الكبد “د”.

أنواع غشاء البكارة

بعد التطلع إلى إجابة سؤال كيف اعرف اني لست عذراء عن طريق الدورة الشهرية، من الجدير بالذكر توضيح أن هناك مجموعة من أنواع غشاء البكارة، والتي تتفاوت نسبة ثقبها حسب نوعها، ونذكر أبرز تلك الأنواع عبر السطور التالية:

1- غشاء بكارة بفتحة صغيرة Microperforate hymen

يعد هذا النوع عبارة عن غشاء يوجد فيه فتحة واحدة، ولكنها صغيرة الحجم ولا تُمكن دم الدورة الشهرية من النزول عن طريقها، ويتطلب التدخل الجراحي من أجل التخلص من جزء من الغشاء.

2- غشاء البكارة الكامل Imperforate hymen

لقد تم الإطلاق عليه اسم غشاء البكارة الكامل؛ لأنه يعمل على تغطية فتحة المهبل بأكملها، وهذا يجعل من الصعب نزول الدورة الشهرية، مما يترتب عليه تجمع الدماء وتصبح على هيئة كتل، وتُسبب ألم شديد وصعوبة عند التبول.

3- غشاء بكارة غربالي Cribriform Hymen

يكون هذا الغشاء عبارة عن مجموعة من الفتحات الصغيرة، مما يجعل دم الطمث ينزل بغزارة على عكس باقي الأنواع والحالات، والفتيات اللاتي يمتلكن ذلك النوع الغربالي يعانين من كثرة دماء الدورة الشهرية.

4- غشاء بكارة هلالي Lunar hymen

يعد من أبرز الأنواع المشهورة عن غشاء البكارة الذي تمتلكه الفتيات، وتم تسميته بغشاء بكارة نصف قمري نسبةً إلى أن شكله قريب من شكل نصف القمر الحقيقي.\

اقرأ ايضًا: هل غشاء البكارة المطاطي وراثي

5- غشاء بكارة ثنائي الفتحة Septate hymen

يكون هذا النوع عبارة عن وجود فتحتين في الغشاء وليس فتحة واحدة فقط، مما يُتيح ويسهل نزول دم الدورة الشهرية من خلالها وطرده خارج جسم الفتاة، ولا يكون هناك حاجة للخضوع إلى عملية جراحية لتعديله.

كيفية فض غشاء البكارة

بعد الاطلاع على إجابة سؤال كيف اعرف اني لست عذراء عن طريق الدورة الشهرية، من الجدير بالذكر أن ثقب غشاء البكارة يعتمد على إدخال جسم في فتحة المهبل، وفي المعتاد تكون بسبب نتيجة الاتصال الجنسي إدخال القضيب أو الإصبع.

حيث إن حواف وأطراف غشاء البكارة يكون شكله غير منتظم، ويرافق فض هذا الغشاء ألم شديد والتعرض إلى نزيف دموي سواء كانت بسيطة أو غزيرة، وفي بعض الحالات يمكن ألا تشعر المرأة بأي ألم.

كما أنه يصاحب فض غشاء البكارة حدوث مجموعة من التغيرات في النظام الهرموني، مثل: (الإندروفين – الدوبامين – الأوكسيتوسين)، بجانب ملاحظة بعض التغيرات في حجم الثدي وزيادة تدفق الدم بالحلمة.

طرق فض غشاء البكارة

بعد الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني لست عذراء عن طريق الدورة الشهرية، لا بد من ذكر الطرق التي تُسبب ثقب الغشاء وانتهاء عذرية الفتاة.

حيث إن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى فض غشاء البكارة غير طريقة الاتصال الجنسي، ونوضح تلك الطرق عبر النقاط الآتية:

  • الخضوع إلى مجموعة من العمليات الجراحية في المنطقة الحساسة خاصةً بالقرب من فتحة المهبل.
  • ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية التي تحتاج إلى بذل جهد كبير وشديد، مثل: (ركوب الخيل – ركوب الدراجات الهوائية –رقص البالية).
  • التعرض إلى حادثة تؤدي على إلحاق الضرر بالمهبل وتصل إلى فض غشاء البكارة.
  • السقوط على الأدوات والأغراض الحادة على منطقة المهبل.

علامات غشاء البكارة سليم

توجد مجموعة من الحالات التي تكون نوعًا ما نادرة، وهي عبارة أن الفتيات يولدن بغشاء بكارة غير مثقوب، ولا تدري الفتاة أن هذا النوع هو الذي تمتلكه، حتى تصل إلى عُمر البلوغ وتبدأ بعض العلامات تظهر عليها، ونوضح تلك الأعراض عبر النقاط الآتية:

  • الشعور بألم شديد في منطقة البطن.
  • ملاحظة وجود انتفاخات في المعدة تظل لعدة أيام.
  • المعاناة من قلة نزول الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تراكم وترسب دم الحيض في فتحة المهبل.
  • الإحساس بألم شديد في منطقة أسفل الظهر.
  • وجود مجموعة من المشكلات في الأمعاء، وكثرة المعاناة من الإمساك.
  • يمكن أن تظهر كتلة من الدم مؤلمة بشدة في منطقة البطن.
  • عدم القدرة على التبول بصورة طبيعية، وعند التبول يكون مؤلم للغاية.

الفرق بين تمدد وتمزق غشاء البكارة

هناك مجموعة من الأنواع الخاصة بغشاء البكارة وتكون عبارة عن مطاط فيحدث لها تمدد لأكثر من مرة وتعود مرة أخرى إلى حالتها السابقة، ويمكن فضه خلال عملية الولادة.

بينما في حالة تمزق غشاء البكارة لا يعود مرة أخرى بمفرده إلى حالته الأصلية؛ لأن الغشاء يحدث له تلاشي بشكل كلي مع أول عملية ولادة طبيعية لدى المرأة.

اقرأ ايضًا: أعراض سرطان الرحم للعذراء

حقائق حول غشاء البكارة

توجد بعض المعلومات التي ينبغي أن تعلمها كل فتاة عند وصولها إلى سن البلوغ حول غشاء البكارة، حيث إنه من المعروف في أغلب المجتمعات أن ذلك الغشاء مرتبط بشدة بعرض وشرف الفتاة؛ لذلك نقدم إليكم مجموعة من المعلومات عنه عبر النقاط الآتية:

  • لا يوجد شكل أو هيئة واحدة لغشاء البكارة لدى كل الفتيات، بل كل فتاة تمتلك شكل وسُمك وحجم مختلف ومتفاوت عن الأخرى.
  • هناك مجموعة من الأبحاث التي تؤكد أن غشاء البكارة مهم جدًا، وهذا لأنه يعمل على حماية فتحة المهبل من التعرض إلى أي عدوى بكتيرية.
  • تعاني بعض الفتيات من وجود غشاء يُغطي كامل فتحة المهبل، مما يمنع مرور دم الدورة الشهرية، وتحتاج إلى إجراء عملية جراحية؛ وهذا من أجل التخلص من جزء من هذا الغشاء.
  • يمكن أن تشعر الفتاة بألم شديد في أول مرة في ممارسة العلاقة الزوجية، وفتاة أخرى لا تشعر بأي ألم.

لا يعود غشاء البكارة في النمو مرة أخرى بعد تمزقه إلا في حالة اللجوء إلى الطبيب الجراحي وإجراء عملية الترقيع، حيث إنه نسيج من ضمن الأنسجة الضامة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.