كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل وما هي النصائح التي تجعل نومه هادئ فإن الأم منذ بداية حملها وهي تواجه بعض الأمور الصعبة في محاولة التأقلم مع الطفل، حتى بعد أن يكبر يكون في حاجة إلى بعض الصبر والمجهود.

فإن كنت ترغبين في أن تجعليه يحظى بالنوم الهادئ، لذا فيما يلي سوف نتطرق إلى عرض إجابة سؤال كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل من خلال موقع شقاوة لأن النوم هام لتكون الطفل.

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

مسؤولياتك تجاه طفلك تكون كبيرة منذ تكوينه في بطنك وحتى بعد ولادته، وتوفير البيئة الآمنة للطفل لكي يحظى بالنوم الهادئ ويلعب ويتمتع بالنفسية الجيدة، لكن مشكلة استيقاظ الطفل في الليل من الأمور التي تواجه أمهات كثيرة.

مما يجعلها غير قادرة على التمتع بالنوم الهادئ أو الراحة خاصةً في الفترة التي لا يقوى فيها الصغير على التعبير عن مشاعره لذا فيما يلي سوف نتطرق إلى عرض إجابة سؤال كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل:

1ـ اضبطي موعد نومه في الليل

أن تضعي روتين نوم لطفلك في اليوم من العوامل التي تساهم في تحسين قدرته على النوم، وأن تعززي من قدرته على الحصول على القسط الكافي من الراحة؛ لكي ينمو جسده بالشكل الطبيعي.

ذلك من خلال أن تجعليه يستطيع التمييز ما بين الليل والنهار، سواء كان من خلال غلق الأضواء في الليل لكي يحصل على القسط الكافي من الراحة، أو من خلال وضعه في الفراش بموعد معين كل ليلة، وجعل الوضع هادئ من حوله وخالي من الضوضاء.

اقرأ أيضًا: طفلي الرضيع يصدر صوت غريب

2ـ ممارسة أنشطة الاسترخاء

إحدى الأمور التي تساهم في أن تتمكنين من جعل طفلك يحظى بالنوم الهادئ، هو أن تقومي بجعله يمارس بعض الأنشطة التي تعزز من رغبته في النوم، كأن تقومي بإعطائه حمام دافئ، أو أن تغني له وتقومي بقراءة قصص النوم المصورة.

حاولي اختيار الطريقة المناسبة التي تعزز من قدرة الطفل على النوم، وذلك ما يظهر بحسب تقبله لها، فإن ظل مستيقظًا أو منتبهًا لا تقومي بها مرة أخرى وحاولي الوصول إلى ما يريحه.

3ـ لا تجعليه جائع

أهم شق في إجابة سؤال كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل، هو ألا تجعلي الطفل ينام وهو جائع أبدًا، حيث إن ذلك ما يتسبب في أن تسمعي بكاء الصغير أثناء الليل، ولا تقوي أنت ولا هو على أخذ القسط الكافي من الراحة.

لهذا جربي أن ترضعي الطفل قبل النوم وستجدين أنه قد خلد في سبات عميق ويستيقظ يلعب يمرح.

4ـ اتركيه ينام بمفرده

من ضمن الطرق التي تساهم في جعل الطفل ينام بالشكل الجيد في الليل، هو أن تجعليه ينام بمفرده ويتعود على ذلك، أي لا تجلسي بالقرب منه لتهدهديه، أو أن تقومي بمحاولة هزه لكي يخلد في النوم.

لكن يكفي أن تقومي بمحاولة جعله ينام بمفرده إن استيقظ في منتصف الليل، راقبيه من على بعد مسافة قليلة، وحاولي أن تغني له بشكل هادئ وناعم، وانتظري عينيه لكي تغفل مرة أخرى، كما يمكن إعطائه دميته المحببة له في حضنه لكي يحظى بالدفء والأمان وينام.

5ـ غيري للطفل الحفاض قبل النوم

أهم ما يجعل الطفل قادر على النوم بشكل هادئ في الليل، هو أن يتم تغيير الحفاض وجعله نظيف ومريح، لأن البلل من العوامل التي تسبب الاستيقاظ في منتصف الليل بسهولة، وتجعله غير قادر على الخلود في نوم عميق مرة أخرى بسهولة.

6ـ هيئي غرفة النوم للطفل

المكان المحيط للطفل هو ما يجعله قادر على الخلود في النوم من عدمه، حيث يتوجب أن يتم جعل الغرفة مظلمة أو خافتة الإضاءة لكيلا خاف الطفل، مع أن تكون تلك الأضواء ليست صاخبة أو تثير الانتباه.

حيث إن ذلك ما يجعل الطفل غير قادر على النوم وينشغل في الأمور التي حوله، كما يجب أن يتم غلق التلفاز وعدم جعل الطفل يتأقلم على النوم في الضوضاء، بالإضافة لجعل درجة الحرارة الخاصة بالغرفة مناسبة لجسده، فلا تكون باردة عليه أو حار.

اقرأ أيضًا: طفلي الرضيع قليل البكاء

7ـ خففي ملابس الطفل

الطفل كغيره من الكبار يحتاج إلى الجو العام المهيأ للنوم، حتى ملابسه تحتاج إلى التغيير وأن تكون مريحة ومكونة من الخامات التي تجعل الجسم متقبلها، فلا يشعر بالاختناق منها.

كما أنه عليك مراعاة درجة حرارة الطقس، فإن كان الجو في موسم الصيف عليك أن تحاولي تخفيف الملابس للطفل، وإن كان شتاء فعليك أن تجعليه يحصل على الدفء دون ارتداء الملابس الكثيرة أو الثقيلة.

8ـ اتركيه يبكي

من ضمن الطرق التي تخطئ بها أغلب الأمهات هي أن تجري على الطفل وقت بكائه واستيقاظه من النوم، فإنكِ لو انتظرتِ لبعض الوقت وتركتي الصغير يبكي، سوف ينتهي من البكاء ويخلد إلى النوم على الفور.

مع العلم أن تلك الطريقة إن كان الطفل يبكي لمجرد البكاء، وأن تكوني مطمئنة على أنه بخير ولا يعاني من أية مشاكل صحية أو أمور تسبب له الضيق أثناء النوم.

9ـ نظفي الغرفة

إحدى الإجابات عن سؤال كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل، هي أن تقومي بتنظيف الغرفة من الحشرات كالذباب أو الناموس، حيث إنها من العوامل التي تجعل الطفل يستيقظ من نومه على الفور في أثناء الليل.

10ـ افطميه عن الرضعات الليلية

إحدى العوامل التي تتسبب في أن يستيقظ الطفل في الليل بكثرة، هي أن يكون متأقلم على تناول الرضعة في الليل، وهو ما يجعل من الهام أن يتم فطامه عن تلك الرضعات خاصةً إن وصل سن ستة أشهر.

يمكنك استخدام الرش أو المبيدات التي لا يوجد لها تأثير على الطفل، وتعليقها أثناء الليل وهو يحظى بنومه الهادئ الجميل.

اقرأ أيضًا: كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل

نصائح نوم الطفل الرضيع

بعد التعرف إلى إجابة سؤال كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض النصائح الإرشادية التي تساهم في جعل الطفل ينام، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يمكنك أن تضعي طفلك الرضيع في سريره قبل أن يأتي موعد النوم بوقت قليل، حتى يحاول أن يستغرق في النوم.
  • عليك أن تحاولي وضع رضيعك على ظهره في السرير وليس جنبه.
  • اجعلي الأشياء الناعمة على سرير طفلك.
  • دعي الرضيع يبكي كما يشاء، فلا تجبريه أن يصمت أو يكتفي.
  • امنحيه الشعور بالدفء والأمان في أحضانك.
  • فكري أن تستخدمي اللهاية للرضيع، فهي تساهم في أن تقوم بتهدئته.
  • حاولي الالتزام بالجدول الخاص بمواعيد النوم للرضيع.
  • اجعلي الطفل يحب النوم من خلال قراءتك للقصص.
  • يمكن للطفل أن يحب موعد النوم ويعلم أنه قد أتى ببمارسة بعض الأمور حين ترغبين في أن يخلد للنوم، كأن تجعليه يرتدي ملابس النوم أو تقومين بتغيير حفاضه وتنظيم سريره.

سوف تحتاجين لبعض الوقت لكي تتمكنين من التأقلم على مواعيد نوم الصغار، والاستيقاظ في منتصف الليل من الأمور الطبيعية التي تواجه كل الأمهات، لذا هاودي صغيرك حتى يكبر وحاولي تنظيم عادات نومه بصبر.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا