حمل

كيف أشعر بحركة الجنين بالشهر الخامس

كيف أشعر بحركة الجنين بالشهر الخامس؟ وهل عدم الإحساس بحركة الجنين يدعو للقلق؟ تتساءل الكثير من النساء عن وقت الشعور بحركة الجنين وكيفية الإحساس بتلك الحركة منذ بداية الأسبوع السادس عشر من الحمل لأن ذلك الوقت الذي تظهر فيه حركة الطفل بشكل بارز لذا ومن خلال موقع شقاوة سنتناول كيف أشعر بحركة الجنين بالشهر الخامس.

كيف أشعر بحركة الجنين بالشهر الخامس؟

إن الطفل منذ بداية الشهر الخامس تبدأ تزداد عضلاته قوة عن السابق مما يجعله أكثر قدرة على الحركة مما يجعله يركل الأم ركلات خفيفة جدًا وتزداد حدة تلك الركلات منذ تلك الفترة فمع مرور الوقت تبدأ حركات الطفل تتطور بعد أن كانت في اتجاه واحد تشمل الآن كل الاتجاهات وهذا من شأنه أن يطمئن الأم.
لكن إذا لم تجد الأم تلك الحركة بشكل كبير فقد يكون السبب هو حجم طفلها الصغير يجعلها لا تشعر به ويجب علينا أن نعلم أنه كلما قل وزن الأم كلما زادت قدرتها على الشعور بكل حركات جنينها.

تختلف حركة الجنين بسبب بعض العوامل التي لا علاقة لها بجنس الطفل نفسه ومن ضمن هذه العوامل وزن الأم وطبيعة الغذاء الذي تتناوله وحركة الأم نفسها بالإضافة إلى ذلك أثبتت بعض الدراسات أن السبب في حركة الطفل هي الأصوات الخارجية التي قد يتعرض لها أو أن الطفل يتضايق من الطريقة التي تجلس بها الأم.

في الغالب لا تستطيع الأم التمييز بين حركة الجنين داخل رحمها وبين أنها قد تعاني من الغازات، إن المرأة التي لم تحمل من قبل فإنها تشعر أن حركة الجنين هو عبارة عن احساسها بالجوع أو يكون عبارة عن مغص بالنسبة لها بالإضافة إلى ذلك إذا لم تشعر المرأة الحامل بأي شكل من أشكال الحركة فعليها التوجه إلى الطبيب على الفور لمعرفة سبب ذلك وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال كيف أشعر بحركة الجنين بالشهر الخامس.

اقرأ أيضًا: في أي شهر يرتفع الجنين من الرحم إلى البطن

ما أسباب عدم الاحساس بحركة الجنين؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة لا تشعر بحركة طفلها داخل أحشائها وهذا ما سوف نتناوله فيما يلي:

  • الوضعية التي يكون فيها الجنين داخل رحم الأم فهي أحد الأسباب التي تجعل المرأة الحامل إما أن تشعر بحركة الطفل أو لا.
  • كلما زاد وزن الأم كلما سبب عدم إحساس الأم بركلات طفلها في الشهر الخامس وربما قد تشعر بحركة الطفل عندما يكون طفلها قد كبر قليلًا.
  • يرجع السبب إلى عدم إحساس الأم بحركة الجنين إلى المشيمة التي قد تتواجد أمام الرحم مما يجعل الشعور بالحركة يتأخر قليلًا عند بعض النساء الحوامل.
  • وزن الجنين نفسه قد يسبب عدم الشعور بركته فالأطفال الذين يكون وزنهم قليل يكون قدرة الأم على الشعور بحركته أقل.
  • قد تكون المرأة الحامل قامت باحتساب الفترة التي بدأ فيها حملها بطريقة خاطئة.
  • إن من شأن التدخين أن يؤثر على حركة الجنين بشكل كبير.
  • قد يكون السبب هو الإصابة ببعض الأمراض النادرة مثل انخفاض السائل الذي الأمنيوسي.

اقرأ أيضًا: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

وسائل لتنشيط حركة الجنين

قد تحتاج الأم إلى بعض الطرق اللازمة لكي تحفز طفلها على الحركة ومن ضمن هذه الوسائل ما يلي:

  • الجلوس على السرير لأن كلما زادت حركة الأم كلما زادت احتمالية عدم إحساسها بحركة طفلها.
  • عند بلوغ الطفل للأسبوع الثاني والعشرون فهم يكونون أكثر استجابة للضوء عن الأسابيع الأولى لذلك يعد الضوء هو أحد الوسائل التي تستخدم في تنشيط حركة الجنين.
  • قيام الأم ببعض الرياضة الخفيفة جدًا لبضعة دقائق.
  • قيام الأم بالحديث مع الجنين يمثل أحد أهم الوسائل التي تساعد على تحفيز حركة الجنين لأن الطفل في مثل ذلك الوقت تكون حاسة السمع له متطورة بشكل كبير مما يجعله أكثر قدرة على تمييز صوت الأم والتفاعل معه.
  • تناول القليل من البسكويت أو الزبادي أو القليل من المكسرات من شأنه أن يحفز حركة الطفل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

تطورات الجنين في الشهر الخامس

يبدأ الجنين في تلك الفترة في النمو وزيادة طوله بضعة سنتيمترات ووزنه أيضًا إلى أن يصل إلى 200 جرام ثم يبدأ شعره في النمو ويمكن تمييز نوع الجنين في تلك الفترة إذا كان ذكرًا أم أنثي نظرًا لتشكل أعضائه التناسلية ولأن أذنه اتخذت موضعها الأصلي فإن يكون أكثر قدرة على التمييز بين الأصوات.

إن المرأة الحامل تعاني من العديد من التغيرات في تلك الفترة وذلك بسبب تطور الجنين داخل رحمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى