حمل

أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين

أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين وذلك لأن بعد هذا السن تقل فرصة الإنجاب كثيرًا عن ذي قبل لأن هذه الفترة يحدث للكثير من النساء انقطاع نهائي للدورة الشهرية.

وللحصول على فرصة الحمل قبل سن اليأس يمكنكم المداومة على تناول بعض الأعشاب التي سنقوم عبر موقع شقاوة بذكرها في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة

أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين

أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين

إذا تأخرت المرأة في الزواج وتخطت سن الأربعين يتكون لديها الكثير من الأفكار السيئة وذلك لأن فرصة الحمل لديها تكون أقل من غيرها، ولكن هذا لا يعني أن جميع النساء في هذا العمر لم يحدث لديهن حمل.

فإذا كانت المرأة صحتها جيدة والطمث يأتي في موعده وبانتظام تكون فرصتها كبيرة في الإنجاب، وإلى جانب كل هذا يمكنها المداومة على أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين، وذلك وفقًا لتجارب بعض النساء اللواتي استخدمن بعض الأعشاب لهذا الغرض، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

1ـ عشبة كف مريم

عشبة كف مريم

تعتبر هذه العشبة من الأعشاب التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وعلاج أي خلل هرموني بالجسم وذلك من أجل تهيئة الجسم للحمل، ولكن يجب عليكم المداومة عليها للحصول على أفضل النتائج.

هذا إلى جانب التنويه على ضرورة استخدامها بالطريقة الصحيحة، مع مراعاة عدم الإسراف في تناولها حتى لا ينتج عنها بعض الآثار الجانبية.

2ـ عشبة الأشواجندا

عشبة الأشواجندا

وهذه العشبة يتم الحصول عليها من جذور الأشواجندا وتكون عبارة عن كبسولات أو مسحوق، وهي تساعد على تهيئة الجسم جيدًا وجعله قادر على مقاومة أي مجهود والعمل على تقوية المناعة والغدد الصماء وكل هذه الأمور تزيد من الخصوبة لدى النساء.

وعلى الرغم من ندرة توافر هذه العشبة، إلا أن العلماء توصلوا إلى مركبات وأدوية من شأنها أن تقوم مقام هذه العشبة، لذا في حالة عدم توافرها يمكنكم اقتناء تلك الأدوية من الصيدليات المختلفة.

3ـ القرفة

القرفة

أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين من بينهم القرفة فهي تسهم في زيادة الخصوبة لدى لمرأة بنسبة كبيرة، وذلك من خلال مقاومتها للأنسولين الموجود في الجسم الذي يتسبب في حدوث تكيس للمبايض مما يؤدي إلى إصابة المرأة بالعقم.

كما أن القرفة تستخدم أيضًا للحد من حدوث النزيف المصاحب للحيض، ومنذ القدم والقرفة تستخدم لعلاج مشاكل التبويض وانقطاع الطمث في سن مبكر عن العادة، والجيد في القرفة أنه يمكن تناولها على هيئة مشروبات ذات نكهة لذيذة، أو حتى إضافتها إلى بعض المخبوزات والحلويات كنكهة جيدة.

4ـ عشبة العرقسوس

عشبة العرقسوس

تسهم عشبة العرقسوس في ضبط الهرمونات داخل الجسم كله وزيادة نسبة الخصوبة لدى السيدات وذلك لأنها تعمل على إزالة السموم المتراكمة بالكبد، وعلاوة على ذلك فإن هذه العشبة تساعد على تحسين عملية الهضم وضبط مستوى السكر الموجود بالجسم وتعزيز نظام الغدد الصماء.

ونظرًا للفوائد المتعددة لعشبة العرقسوس الطبيعية، ففقد تم وضعها على قائمة أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين، ويجدر الإشارة إلى عدم الإسراف منها، ذلك أنها قد تسبب بعض المشكلات في الضغط العام في الدم.

5ـ عشبة إكليل الجبل

عشبة إكليل الجبل

من الأعشاب التي تساعد على تعزيز الدورة الدموية والحد من الشعور بآلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها من أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين.

6ـ عشبة العكبري

عشبة العكبري

تعتبر هذه العشبة من مضادات الالتهابات المهبلية فهي تعتبر من مشتقات النحل، هذا بالطبع إلى فوائدها الجمة الأخرى، وفي الآونة الأخيرة قد ذاع صيت هذه العشبة لما تمتلكه من فوائد على الجسم بشكل عام، والتبويض بشكل خاص.

7ـ عشبة ذنب الخيل

عشبة ذنب الخيل

تعتبر من أكثر الأعشاب المساهمة على الحمل بعد عمر الأربعين فهي قادرة على تنقية الرحم بشكل كامل من بقايا الدم الفاسد، بالإضافة إلى أنها تعمل كمضاد لالتهابات الرحم، كما يمكن استخدامها بعد إجراء العمليات الجراحية المختلفة في منطقة الرحم.

8ـ عشبة زهرة الربيع

زهرة الربيع

وهذه العشبة قد تم استخراجها من زهرة الربيع التي تساعد على حفظ توازن الهرمون في الجسم والحد من الشعور بآلام الدورة الشهرية المزعجة، بالإضافة إلى أنها تحافظ على الحيوان المنوي الذي سيخصب البويضة ويسهم في حدوث الحمل.

9ـ عشبة الماكا

عشبة الماكا

وهي من أنواع النباتات التي تنمو في أماكن مختلفة ذات التربة العالية وتساعد على توازن الهرمون في الجسم وتحفز عمل الغدة الدرقية وزيادة الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة الخصوبة بفضل زيادتها للرغبة الجنسية للسيدات.

ومن الممكن استخدام مسحوق هذه العشبة وإضافته إلى الطعام أو العصائر، كما يمكن تناولها أكر من مرة على مدار اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا: العطش في الحمل ونوع الجنين

10ـ عشبة الخروع

عشبة الخروع

يتم الاستفادة من عشبة الخروع عن طريق استخلاص زيت الخروع من النبات ويتم استخدامه خارجيًا بمسحه على الجلد وتركه حتى يمتصه الجلد فهو يساعد على توازن الهرمونات في الجسم وانتظام الدورة الشهرية.

وطريقة استخدام زيت الخروع تكون عن طريق نقع قطعة من القماش بزيت الخروع ووضعها على البطن من الأسفل ووضع كيس بلاستيك عليها ومن ثم وضع زجاجة ساخنة عليه، وبعد تركه لمدة 20 دقيقة يتم غسل البطن جيدًا بالماء والصابون.

11ـ عشبة الميرمية

عشبة الميرمية

تصنف عشبة الميرمية على انها من الأعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين حيث أنها تعمل على تنقية الجسم كليًا من السموم الموجودة به والمساعدة على الحمل، بالإضافة إلى فوائدها الرائعة على الغدة الدرقية، ويتم تناولها بمعد كوب واحد فقط في اليوم ويفضل ألا تزيد مدة تناولها عن 15 يوم فقط.

12ـ أعواد الحلبة

أعواد الحلبة

وتساعد بشكل ملحوظ في حل جميع المشكلات المتعلقة بالهرمونات والعمل على زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة.

13ـ عشبة الحبة السوداء

عشبة الحبة السوداء

وتعتبر أيضًا من الأعشاب التي تزيد من نسبة الخصوبة فهي تساعد على تنقية الدم من السموم، وعلاوة على ذلك فإن هذه العشبة تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات التي تساعد على زيادة فرصة الحمل.

وتستخدم الحلبة بوضع ملعقة صغيرة منها مع الماء المغلي أو عن طريق تناول الزيت المستخلص منها.

14ـ عشبة بذر الشبت

عشبة بذر الشبت

وهذه العشبة تساعد بشكل فعال في حدوث الحمل وذلك لأنها تساعد على انتظام الدورة الشهرية، كما تتميز بأن مفعولها سريع ويزيد لشهور متتابعة، هذا إلى جانب سهولة الحصول عليها من عدة أماكن.

15ـ عشبة حب الرشاد

عشبة حب الرشاد

وهي من الأعشاب التي يمكنكم المداومة عليها وذلك نظرًا لفوائدها المتعددة، فهي تعمل على زيادة معدل الخصوبة لدى السيدات، كما تعالج المشاكل المتعلقة بالطمث.

16ـ عشبة توت العفة

عشبة توت العفة

وهذه العشبة تساعد على تنظيم الدورة الشهرية لاسيما لدى المرأة التي تخطت سن الأربعين ولكن يفضل عدم الإفراط منها حتى لا تؤثر بشكل سلبي على الصحة.

اقرأ أيضًا: بروز السرة في الحمل وجنس الجنين

أعراض تعيق الحمل بعد سن الأربعين

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة وتكون بمثابة عائق عن الحمل بعد الأربعين، فبعد أن تعرفنا على أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين لابد من التعرف على هذه الأعراض للتخلص منها بالطرق الصحية، ومن بينها ما يلي:

  • حدوث جفاف للمهبل وفي هذه الحالة تحتاج المرأة إلى بعض الأعشاب التي تساعد على عملية الترطيب.
  • الإحساس بآلام بالغة أثناء العلاقة الزوجية.
  • احمرار الوجه بصورة غير طبيعية بعد العلاقة الحميمة أو خلالها.
  • حدوث تغيرات في لون جلد المرأة فيصبح داكنًا عن العادة.
  • حدوث اضطراب في موعد الدورة الشهرية.
  • قلة الرغبة الجنسية لدى المرأة بشكل ملحوظ.
  • التعرض لضعف عام في الجسم مع وجود صعوبات في النوم.
  • ضعف الشهية ووجود بعض الآلام عند تناول الطعام، أو عدم الرغبة في تناول الطعام بشكل كلي.

اقرأ أيضًا: أكلات تساعد على الحمل

نصائح للحمل بعد سن الأربعين

نصائح للحمل بعد سن الأربعين

لابد من إتباع بعض النصائح إلى جانب المداومة على أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين حتى تكون فرصتكِ للحمل أكبر، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تقليل نسبة الكافيين في الجسم فمن الممكن تناول كوب واحد فقط في اليوم وذلك من أجل المحافظة على صحة الجسم العامة.
  • البعد عن مسببات التوتر حيث أن التوتر يؤثر بشكل سلبي على المرأة ويجعل عملية الحمل أصعب لاسيما بعد تخطي الأربعين.
  • البعد التام عن التدخين لأنه يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة بالإضافة إلى أنه في حالة حدوث الحمل فإن التدخين يؤثر سلبيًا على الجنين.
  • العمل على ضبط الوزن وذلك لأن الوزن النحيف جدًا أو الزائد جدًا يعيقان حدوث الحمل حيث يسبب ذلك بعض الاضطرابات في معدل الإباضة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة المناسبة مع عدم إرهاق الجسم حتى لا تتعرض الهرمونات لأي اضطرابات محتملة.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب قبل الحمل بشهرين على الأقل، حتى يستطيع الطبيب تحديد الخطوات التي عليكِ السير عليها قبل الحمل وخلاله، وذلك للحفاظ على صحتك وصحة طفلك المستقبلي.
  • عدم الانسياق وراء تجارب الغير التي لا تعتمد على أي وجهات نظر مدروسة، وطلب الدعم من ذوي الخبرات كلما احتجتِ إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: جفاف الشعر في الحمل ونوع الجنين

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال ونكون قد تعرفنا على أعشاب تساعد على الحمل بعد سن الأربعين وذلك لكي تداوم عليها المرأة لزيادة فرصة الحمل لديها.

هذا ولا يجب أن تقوم المرأة من تلقاء نفسها بتناول تلك الأعشاب، بل يجب عليها الرجوع إلى الطبيب أولًا حتى لا يؤثر الإسراف من أي عشبة على صحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى