حمل

أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة

أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة من أكثر الطرق التي تلجأ إليها العديد من السيدات وذلك لمساعدتها على الحمل كما سوف نرى عبر موقع شقاوة .

حيث يحاول أكثر من 50% من الأزواج الإنجاب في السنة الأولى من الزواج بالعديد من الطرق، وتعتبر الأعشاب والطرق الطبيعية من أكثر الأمور المفيدة التي أثبتت فاعلية كبيرة في تنشيط المبايض وزيادة الخصوبة لدى السيدات.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين

تأخر الحمل

تأخر الحمل

الحمل والإنجاب من الهبات التي منحها المولى عز وجل إلى السيدات، وهذا ما يجعل تأخر الحمل مشكلة تحاول المرأة حلها بالعديد من الطرق سواء كانت طرق طبية أو طرق طبيعية.

الجدير بالذكر أن تأخر الحمل في العديد من الحالات لا يعني وجود مشكلة صحية لدى الأزواج بل يحتاج الأمور لبعض الوقت ليس إلا، ولكن في بعض الحالات الأخرى قد يشير تأخر الحمل إلى مشكلة لدى أحد الأزواج أو كلاهما.

ومن أكثر المشكلات شيوعًا لدى السيدات هو تكيس المبايض، ولهذا تلجأ الكثير منهن إلى استخدام أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة، وذلك خوفًا من استخدام بعض الأدوية الهرمونية التي تسبب الكثير من المشكلات بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: إفرازات الحمل في الشهر الرابع ونوع الجنين

أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة

أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة

يعتبر الطب البديل من أهم فروع الطب التي ظهرت مؤخرًا والتي حازت على اهتمام كبير من قبل الكثيرين، وخاصة أنه يتوافق مع رغبة الكثير من الأشخاص في الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية.

وتعتبر الأعشاب واحدة من أهم مكونات الطب البديل حيث تهدف لحل الكثير من المشكلات اعتمادًا على الخصائص المميزة التي تمتلكها، ولهذا تلجأ الكثير من السيدات إلى استخدام الأعشاب لزيادة الخصوبة والمساعدة على الحمل.

وبالفعل توجد العديد من أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة، ومن ضمن أهم هذه الأعشاب الآتي:

1_ البردقوش

البردقوش

يستخدم البردقوش في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية الناتج عن تكيس المبايض وغيرها من المشكلات الأخرى، وهذا ما يجعله اختيار ممتاز للمساعدة على الحمل، وتستخدم هذه العشبة بأكثر من طريقة كالآتي:

  • تغليفها بقماش محكمة الغلق ووضعها في الحساء عند صنعه.
  • استخدامه على هيئة مكملات عشبية.
  • صنع شاي من أوراق البردقوش وشربها يوميًا.

2_ زهرة البرسيم الأحمر

زهرة البرسيم الأحمر

زهرة البرسيم الأحمر أو ما يعرف بالنفل الأحمر هي واحدة من أهم الأعشاب التي تساعد على تعزيز وتنشيط المبايض للمساعدة على الحمل.

وترجع قدرتها على ذلك إلى احتوائها على مواد مضادة للأكسدة تساعد على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم خاصة هرمون الاستروجين الذي يعرف بقدرته على تعزيز إنتاج البويضات.

إلى جانب ذلك فأن هذه العشبة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من قوة الجسم وتخلصه من أي سموم تعيق حدوث الحمل، وتستخدم عشبة النفل الأحمر على هيئة شاي أو مستخلص عشبي.

3_ زهرة الربيع المسائية

زهرة الربيع المسائية

تعتبر زهرة الربيع المسائية من الأعشاب التي تساعد على زيادة الخصوبة لدى كل من الرجال والسيدات وخاصة السيدات، حيث أنها تزيد من مخاط عنق الرحم الذي يساعد على سهولة حركة الحيوانات المنوية وزيادة احتمال حدوث الإخصاب.

تستخدم زهرة الربيع المسائية على هيئة زيت أو مكملات عشبية وتتميز بقدرتها على علاج العديد من المشكلات الصحية مثل التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وغيرها.

4_ عشبة كف مريم

عشبة كف مريم

  • عشبة كف مريم من الأعشاب التي تساعد على تنشيط المبايض والحمل، كما أنها تستخدم في علاج الكثير من الحالات الطبية لدى السيدات مثل أعراض سن اليأس ومشكلات الخصوبة.
  • وقد أثبتت هذه العشبة فاعلية كبيرة في علاج مشكلة الخصوبة الناتجة عن زيادة هرمون البرولاكتين عن الحد الطبيعي له.
  • إلى جانب ذلك فإن عشبة كف مريم تساعد على تنظيم الدورة الدموية والهرمونات، مما يزيد من فرص حدوث الحمل.

5_ عكبر النحل

عكبر النحل

عكبر النحل أو ما يعرف بصمغ النحل هو عبارة عن مادة صمغية ينتجها النحل منذ زمن وقد انتشر استخدامها لدى قدماء المصرين في علاج الجروح وحفظ المومياوات وغيرها.

وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية التي تم إجراؤها حول مشكلات الخصوبة والعقم أن مادة العكبر تساعد على زيادة خصوبة السيدات حتى 40%، وذلك حسب دراسة تم نشرها عام 2003.

6_ عشبة الماكا

عشبة الماكا

تعرف عشبة الماكا بقدرتها على زيادة الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والسيدات إلى جانب تعزيز الخصوبة لدى الرجال من خلال زيادة جودة الحيوانات المنوية، إلى جانب ذلك فقد أظهرت هذه العشبة قدرة على التقليل من أعراض سن اليأس لدى السيدات.

وتستخدم الماكا بأكثر من طريقة وذلك لتعزيز الخصوبة لدى الرجال والنساء فيمكن استخدامها كـ مكمل عشبي أو إضافتها إلى الشراب والأطعمة المختلفة.

7_ عشبة المدينة

عشبة المدينة

تساعد عشبة المدينة المرأة على زيادة الخصوبة واحتمالية الحمل، وذلك من خلال استخدامها خلال أيام الدورة الشهرية، ويتم استخدامها عن طريق مزج ملعقة صغيرة من عشبة المدينة مع القليل من الحليب الساخن مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا.

8_ الميرامية

الميرامية

تساعد أوراق عشبة الميرامية على زيادة فرص الحمل، وذلك عند استخدامها خلال أيام الدورة الشهرية.

طريقة الاستخدام

  1. يتم نقع أوراق الميرامية في كوب من الماء الساخن لمدة لا تزيد عن 5 دقائق.
  2. يتم شرب المنقوع يوميًا خلال أيام الدورة الشهرية، ولكن يجب الحذر من استخدام أوراق الميرامية أكثر من أسبوعين متتاليين.

9_ أوراق البابونج

أوراق البابونج

تساعد أوراق البابونج المرأة على سرعة الحمل من خلال زيادة الخصوبة، وتستخدم هذه الأواق خلال فترة الدورة الشهرية والأيام التي تليها على شكل شاي عشبي.

10_ اليانسون

اليانسون

اليانسون من أفضل أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة، حيث أنه يقلل من آلام فترة الحيض، كما يعزز من إفراز هرمون الاستروجين الذي يعزز من خصوبة المبايض وإنتاج البويضات، ولهذا ينصح بتناول كوب من شاي اليانسون يوميًا.

11_ الزنجبيل

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل والقرفة معًا في زيادة الخصوبة لدى السيدات حيث أبرز فاعلية كبيرة على زيادة فرص الحمل، ويتم خلط مقادير متساوية من كل من الزنجبيل والقرفة وتناولهم يوميًا على هيئة شاي.

12_ العليق الأحمر

العليق الأحمر

أوراق العليق الأحمر والتي تعرف بأوراق التوت من أكثر الأعشاب التي تزيد من الخصوبة من خلال تحسين مستوى هرمون البروجسترون، وذلك عند استخدامه بشكل منتظم.

إلى جانب ذلك فقد أشارت بعض الدراسات الحديثة أن استخدام أوراق العليق الأحمر خلال أشهر الحمل الأولى تساعد على تثبيت الحمل وتقليل التعرض للإجهاض.

13_ القراص اللاذع

القراص اللاذع

يساعد نبات القراص اللاذع على التخلص من السموم الموجودة في الجسم وتحسين حالة الرحم وذلك ما يزيد من نسب حدوث الحمل، ولهذا يتم شرب كوبين من منقوع أوراق القراص صباحًا.

ويجب عدم الإفراط في تناول منقوع القراص، وذلك لأن الكثير منه يسبب انخفاض تركيز الدم وميوعته.

14_ عشبة العرق سوس

عشبة العرق سوس

يساعد مشروب العرق سوس على تعزيز الخصوبة لدى السيدات خاصة اللاتي تخطين عمر الـ 40 عام، حيث يقلل من السموم الموجودة في الكبد ويعزز من الجهاز المناعي ومستوى الهرمونات في الجسم، وهو ما يزيد من فرص حدوث الحمل.

هل يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب؟

تتساءل الكثير من السيدات قبل استخدام أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة على مدى ضرورة الرجوع إلى الطبيب قبل الاعتماد على هذه الأعشاب.

الجدير بالذكر أنه من الضروري الرجوع إلى الطبيب واستشارته قبل الاعتماد على بعض الأعشاب لزيادة الخصوبة والمساعدة على الحمل، وذلك لأن الإفراط في استخدام هذه المواد قد يؤثر بالسلب خاصة إذا كنت تعاني من بعض الاضطرابات الصحية.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين

أسباب ضعف التبويض لدى السيدات

ضعف التبويض لدى السيدات من أكثر المشكلات شيوعًا والتي تسبب تأخر الحمل وتقلل من فرصة، ولهذا تستخدم السيدات أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة للتقليل من مشكلة ضعف المبايض، ومن أسباب ضعف المبايض الآتي:

  • تعرض المرأة للعديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على عدد البويضات التي يتم إنتاجها من كل مبيض.
  • الإصابة بالأورام الليفية في الرحم.
  • ضيق عنق الرحم عن الحد الطبيعي له وهو ما يعيق الحيوانات المنوية ويعيق عملية الإخصاب.
  • وجود مشكلات في قناتي فالوب، وهي مشكلة من شأنها أن تؤثر على نشاط المبايض.

اقرأ أيضًا: حقن الحمل في الشهر الرابع

نصائح تساعد على تحسين الخصوبة عند النساء

نصائح تساعد على تحسين الخصوبة عند النساء

بعد أن تعرفنا على أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة من الضروري الإشارة إلى أن هناك بعض الأمور التي تساعد على تحسين مستوى الخصوبة لدى السيدات في حالة القيام بها بشكل منتظم.

ولهذا إليكم بعض النصائح التي تساعد على تحسين الخصوبة لدى السيدات:

  • التقليل من شرب الكافيين حيث أن تناول حوالي 200 مللي في اليوم كافي ولا يؤثر على قدرة المرأة على الحمل.
  • التخلص من التوتر والقلق، حيث أشارت بعض الدراسات أن التوتر من أكثر الأمور التي تؤخر الإنجاب وتؤثر على علاج العقم لدى الكثير من الحالات.
  • الامتناع عن التدخين بما فيه التدخين السلبي حيث يؤثر على الخصوبة لدى السيدات، كما أنه يضر بالصحة العامة للجسم.
  • الحفاظ على الوزن الطبيعي، وذلك لأن السمنة من أكثر المشكلات التي تؤثر على مقدار الخصوبة وصحة المبايض لدى السيدات.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفواكه، الحبوب الكاملة، المكسرات وغيرها، والتي أثبتت فاعلية في زيادة فرص الحمل إلى 23%.
  • تناول وجبة إفطار متكاملة وتقليل نسبة السعرات الحرارية في وجبة العشاء.
  • تقليل استهلاك الكربوهيدرات والابتعاد عن الدهون المعالجة.
  • زيادة كل من البروتين النباتي ونسبة الألياف في النظام الغذائي.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

اقرأ أيضًا: الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين

استخدام أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة هو أمر صحي خاصة للراغبين عن الابتعاد عن الأدوية الهرمونية، ولكن قبل ذلك من الضروري الرجوع إلى الطبيب لاستشارته حول الأعشاب المستخدمة ومدة الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى