صحة طفلي

علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب وأسباب الإصابة به

علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب من أهم الأمور التي تشغل الآباء والأمهات لا سيما إن كان أولادهم ما زالوا حديثي الولادة بعد، ولذا لابد من معرفة أهم طرق علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب وهذا ما نقدمه في هذا المقال عبر موقعنا شقاوة

إصابة الطفل بالصفار

الكثير من الأطفال معرضون للإصابة بهذا المرض لاسيما حديثي الولادة، والذي عادة ما يكون سببها عدم اكتمال نمو الكبد، وذلك بعكس الوضع بالنسبة للكبار، فمن الطبيعي أن يكون الكبد لديهم يقوم بكامل وظائفه في التخلص من هذا المرض.

ومرض الصفار هو نتيجة لعدم انتظام مادة معينة في الدم تسمى البيليروبين، وبمجرد القيام بفحص عينة دم من الطفل يتضح نسبة عدم انتظامها  وبالتالي مدى الإصابة بالصفار.

وفي بعض الأحيان قد تظهر بعض الدلالات والأمراض التي تدل على الإصابة بهذا المرض، قبل حتى إجراء فحص الدم.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة وما هي طريقة النوم الطبيعية

أسباب الإصابة بالصفار عند الطفل

قبل معرفة كافة طرق علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب لابد من معرفة أسباب هذا المرض، ويمكن توضيح ذلك فيما يأتي:

  • في بعض الأحيان قد تحدث الكثير من الولادات المبكرة والتي ينتج عنها عدم اكتمال نمو الأجنة بشكل كامل، مما يعرض للإصابة بالعديد من الأمراض على رأسها الصفار.
  • وكذلك قد يكون السبب في وجود هذا المرض عند الطفل هو حليب الأم والذي من الممكن أن تتواجد به بعض العناصر التي تعيق عمل الأمعاء.
  • وكذلك عن ولادة الأم بشكل طبيعي، وتوقف الطفل عن تناول حليب الأم الطبيعي بشكل كافي له، قد يسبب تواجد هذا المرض.

التفسير الطبي لإصابة الطفل بالصفار

بعد أن عرضنا أسباب الصفار وقبل معرفة كيفية علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب لابد من توضيح التفسير الطبي لتواجد هذا المرض:

  • وكما قد أوضحنا فإن ارتفاع نسبة عنصر البليروبين في الدم والذي ينتج عنه الإصابة بالصفراء والذي بدوره يؤدي إلي تحطيم كرات الدم الحمراء د، مما ينتج عنه عدم قيام الدم بدورة ووظائفه، وبالتالي الإصابة بالصفار.
  • وأشهر أعراض الإصابة بالصفراء هو ارتفاع درجة حرارة جسم الصغير، مما يستدعي سرعة استشارة الطبيب المختص.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: مقياس حرارة للأطفال وكيفية قياسها وأنواع ميزان الحرارة للأطفال على حسب العمر

علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب

علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب

من الطبيعي أن يشعر الطفل ببعض الآلام عند إصابته بمرض الصفار، مما يستدعي البحث عن أفضل الأعشاب التي تقضي على هذه الآلام بل وعلى المرض ككل، ومنها الهندباء لعلاج الصفار.

الهندباء من النباتات التي يستخدم كل جزء فيها في العلاجات الطبيعية سواء أكان أزهارها أو بذورها أوحتى أوراقها، وذلك لأنها تمتلك خصائص علاجية مبهرة لا سيما في علاج الصفار.

وهناك مجموعة من الأعشاب يمكن استخدامها في علاج الصفار، وهذه الأعشاب مثل:

1- الطماطم لعلاج الصفار

الطماطم من أهم الفواكه التي تحتوي على مادة الليكوبين، والتي هي أقوى مادة تساهم في إصلاح ما يصيب الكبد من أضرار.

وأيسر الطرق للاستفادة من هذه الفاكهة هي عصرها في الخلاط وشرب كأس منها في كل صباح، أو حتى المواظبة على تناولها بكثرة على مدار اليوم.

2- الكركم لعلاج اليرقان

يستخدم  الكركم في علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب، إذا أنه من الأعشاب الغنية بالعديد من المواد التي تساهم في القضاء على مرض سرطان الكبد

ويتم تناول مشروب الكركم من خلال إضافة ما يقرب من الربع ملعقة منه الى كأس ماء دافئ، مع التكرار مرتين يوميًا.

3- قصب السكر لعلاج اليرقان

الصفار من الأمراض التي عادة ما تصيب الأطفال صغار السن، وينصح حينئذ بتناول قصب السكر للتخلص منه بشكل سريع، ويمكن تناوله من دون أي إضافات ويمكن كذلك إضافة القليل من عصير الليمون له.

4- الفجل لعلاج اليرقان

عادة ما يعاني الأطفال من آلام المعدة والبطن عند الإصابة بالصفراء، الأعراض التي يمكن معالجتها من خلال تناول عصير الفجل ولو لمرة واحدة بشكل يومي، ويفيد عصير الفجل كذلك في فتح شهية الأطفال وتحسينها.

5- أوراق البازيلاء لعلاج اليرقان

تعد أوراق البازلاء من أشهر أعشاب العلاجات الطبيعية التي تستخدم في التخلص من فقر الدم، وكذلك أمراض المعدة والجهاز الهضمي ككل، وهنا تكمن فائدته العظيمة في القضاء على مرض الصفار.

6- ماء الشعير لعلاج اليرقان

اشتهر ماء الشعير منذ القدم بقدرته على القضاء من مرض الصفار، وقد استخدم كذلك من خلال علي كأس شعير، في كمية ماء تصل إلى الثلاث لترات، على نار غير شديدة لفترة ساعتين كاملتين، ولا يتم إعطائها للأطفال إلا بعد التأكد من برودها.

7- بذر الكزبرة وقرع الثعبان للتخلص من الصفار

عادة ما يتم اللجوء إلى أوراق قرع الثعبان ك علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب، وذلك من خلال غليه في الماء، على أن تكون كمية أوراق قرع الثعبان لا تتعدى الخمسة عشر جرام، ويقابلها  من الماء ما لا يتخطى الربع لتر.

ويتم إضافة مغلي بذور الكزبرة بمقدار الخمسمائة جرام، يقابلهم من الماء مقدار النصف لتر، على مغلي أوراق قرع الثعبان وتقليبهم، والمواظبة على تناولهم بعدد 3 مرات كل يوم.

8- اللوز والتمر المجفف للتخلص من الصفار

وهنا يتم ترك التمر المجفف طوال فترة الليل في الماء مع اللوز، وفي الصبح يطحن كلا النوعين ليصبحا كالعجين السائل قليلاً، حتى يسهل على الطفل تناوله، مرتين كل يوم أو حتى مرة واحدة على أن يكون المقدار نصف ملعقة، وقد أثبتت التجارب مدى فاعلية هذا الخليط في علاج الصفار لدى الأطفال.

9- الحليب لعلاج الصفار

الحليب من أكثر الأطعمة فائدة للجسم وفي  علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب، حيث أنه يحسن من عملية الهضم، والتي بدورها تؤثر بالإيجاب في عملية طرد العصارة الصفراوية، من منطقة الكبد بسهولة.

10- أعشاب الأوريغانو لعلاج الصفار

وهذه الأعشاب ذات تأثير قوي في التخلص من آلام مرض الصفار، وهذا عن طريق وضع ملعقة أوريغانو في كأس ماء وتركهم على درجة حرارة هادئة، لما لا يتخطى العشر دقائق من الوقت، وبذلك يتكون سائل يمكن إطعامه للطفل.

11- عصير الليمون للقضاء على الصفار

الليمون من أشهر النباتات التي يمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض، يأتي في مقدمتها الصفار، حيث أنه يساعد في الحفاظ على خلايا الكبد سليمة من أي أمراض، ويمكن تناول عصير الليمون إما بإضافته للماء أو حتى إضافته لعصير الشمندر.

12- البابونج لعلاج الصفار

البابونج كذلك من الأعشاب التي تساهم في التخلص من آلام مرض الصفار عن طريق المواظبة على تناول كأس بابونج بشكل يومي، حيث أنه يسبب الانتعاش للأطفال.

13- أوراق بيل لعلاج الصفار

تكمن فائدة أوراق بل في كونها تهدئ من أعراض مرض الصفار، وذلك من خلال تناول مطحون أوراق بيل مع كأس من الماء د، ويتم تناولها لمرة واحدة فقط.

بعض الإرشادات لعلاج الصفار

هناك بعض الإجراءات التي يلزم أن تقوم بها الأم حتى تتجنب البحث على علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب، وذلك مثل:

  • الالتزام بعدد الرضعات الطبيعية المناسبة للمرحلة العمرية الطفل لاسيما حديثي الولادة، ويمكن القول أنه لابد من إرضاع الصغير كل ساعتين كاملتين.
  • توجيه الضوء أبيض اللون على الطفل المصاب بالصفار، وهي من أمن الطرق وأيسرها، بل وأكثرها طبيعية للتخلص من هذا المرض.
  • قد يتطلب الأمر إدخال الطفل الصغير ما يعرف بالحضانة لوجود الأشعة فوق البنفسجية بها وهي أكثر الحلول فاعلية في التخلص من هذا المرض.
  • وكذلك قد يرى الطبيب المختص أنه لابد من إعطاء الطفل جرعة جلوبيولين عن طريق الوريد.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: براز الرضيع في الشهر الثاني والفرق بين براز الرضاعة الطبيعية والصناعية

الخلاصة في 6 نقاط

  1. في الغالب تكون إصابة الطفل بالصفار بسبب عدم اكتمال نمو الكبد لديه.
  2. الإصابة بالصفار عند الطفل بعد الولادة يكون إما ناتج عن الولادة المبكرة أو وجود مادة ف حليب الأم يعيق الأمعاء لدى الطفل أو عدم كفاية الطفل من حاجته لحليب الام الطبيعي وعدم إشباعه.
  3. أشهر أعراض الإصابة بالصفراء هو ارتفاع درجة حرارة جسم الصغير وتحول لون الجلد للون الأصفر.
  4. ارتفاع نسبة عنصر البليروبين في الدم أحد الأسباب العلمية المؤدية للإصابة بالصفار.
  5. علاج الصفار عند الأطفال بالأعشاب يكون بعدة أنواع من الأعشاب منها نبات الهندباء وأوراق بيل وأعشاب الأوريغانو وغيرهم.
  6. من أهم الإرشادات لعلاجها الالتزام بعدد الرضعات الطبيعية المناسبة للمرحلة العمرية وتوجيه الضوء أبيض اللون على الطفل مباشرةً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى