صحة الطفل

علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب

علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب من الطرق البسيطة التي يمكنك اتباعها في المنزل مع صغيرك، حيث إنها آمنة وسهلة بالإضافة إلى عدم تسببها في أي من المشاكل أو الآثار الجانبية على صحة الطفل، وفيما يلي عبر موقع شقاوة نتناول طرق علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب بالتفصيل.

علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب

إصابة الأطفال بأي من المشاكل الصحية يتسبب في القلق وبث الحزن والضيق بنفس الآباء، خاصةً الأمهات لأن تواجدهن مع الأطفال يكون أكثر من تواجد الآباء، ويعد الإمساك من مشاكل الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا بين الصغار، وذلك لأن أسبابه تكمن في تناول الأطعمة الغير مفيدة أو المسببة للانتفاخ.

الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الخيارات الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلة الإمساك عند الأطفال، والتي تساعد في أن يتم تقليل الأعراض المؤرقة له من انتفاخات أو الشعور بالألم في البطن، دون أن تتسبب في ظهور الآثار الجانبية عليه، وفيما يلي نتناول تلك الأعشاب بالضبط:

1- بذور الكتان

واحدة من البذور الطبيعية التي تساهم في حل مشكلة الإمساك لدى الطفل، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية التي تفيد الجسم، كذلك فهي تساهم في زيادة حركة الأمعاء اليومية.

يمكن إعطاء الطفل بذور الكتان من خلال إضافتها إلى مشروب طبيعي، كأن يتم إضافتها إلى عصير البرتقال، ومن ثم سوف تلاحظين التحسن على حالة طفلك الصحية.

اقرأ أيضًا: علاج الإسهال عند الرضع 9 شهور

2- العسل الطبيعي

واحد من الطرق الطبيعية التي تساعد في حل مشكلة الإمساك هي أن يتم إعطاء الطفل ملعقتين منه في اليوم، وذلك لأنه من المصادر الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم كالمعادن، الحديد، الماغنيسيوم، ويمكن أن يتم تذويبه في الماء أو العصائر لكي يتناوله الطفل.

3- زيت الزيتون

يعد من المنتجات الطبيعية التي تحتوي على العناصر المفيدة للجسم، وأن تعطي طفلك من زيت الزيتون مقدار ملعقة كبيرة في الصباح على الريق، سوف تجدينه في صحة جيدة، ويمكن أن يتم تخفيفه بعصير الليمون لكي يقبل تناوله.

4- بذور الحلبة

يمكن استخدام الحلبة في الطهي أو المشروبات، وهي من المصادر العشبية الغنية بالعناصر التي تقلل من مشكلة الإمساك لدى الأطفال، بالإضافة إلى قدرتها على حل مشكلة الاضطراب المتواجدة في شهية الطفل، وتقلل من الانتفاخ والغازات.

5- عصير الليمون

واحد من ضمن المشروبات الصحية للطفل هي عصير الليمون، حيث إنه يحتوي على حمض الستريك وهو مفيد للجهاز الهضمي حيث يعمل على طرد السموم، بالإضافة إلى أنه يساعد في هضم المواد التي لا يقوى الجسم على إذابتها فتلتصق على القولون.

يمكن أن يتم تخفيف ملعقتين من عصير الليمون المركز في كوب من الماء وإعطائها للطفل لكيلا يؤذي معدته، وتناول ذلك العصير يكون بعد الوجبة الغذائية مرتين في اليوم الواحد للحصول على النتيجة المطلوبة في علاج الإمساك.

6- البيكنج صودا

لا ينحصر استخدام البيكنج صودا في العجن أو الأنشطة المنزلية فقط، فإنها كذلك مصدر لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تمكن من هضم الأطعمة الثقيلة على المعدة.

بالإضافة إلى إخراج الغازات من الجسم، ويمكن أن يتم إعطائها للطفل من خلال إضافة ملعقة منها في كوب من الماء الدافئ، وذلك في الصباح الباكر.

7- زيت الصبار

واحد من المنتجات الطبيعية التي تساهم في حل مشاكل الإمساك هو زيت الصبار، وهو ما يتغاضى البعض عن فائدته وتنحصر بالنسبة للسيدات في الشعر والبشرة، ولكن في حالة قمت بإضافة القليل منه إلى عصير الفواكه لطفلك سوف تلاحظين تحسن في مشكلة الإمساك لديه.

8- الملح

إن كنت ترغبين في تجربة شيء سريع لعلاج الإمساك لدى صغيرك، فإن الملح يعد مناسب لك، حيث له القدرة في امتصاص الماء من الجسم لاحتوائه على الماغنيسيوم، وبالتالي يقل مشكلة تقلص العضلات في بطن الطفل.

يمكن إعطاء الطفل الملح من خلال وضع ملعقة منه إلى عصير الفواكه أو الماء، وذلك حتى يتم هضمه ويستطيع الطفل تناول دون الشعور بملوحته.

9- زيت الخروع

هنا نتناول طريقة علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب بواسطة التدليك وليس الشرب، حيث إن زيت الخروع من أفضل الزيوت العشبية التي تساهم في تليين البطن، ويتم استخدامه من خلال تدليك فتحة الشرج والبطن بالزيت في حالة كان الطفل أقل من سنتين.

أما في حالة كان الطفل أكبر من عمر السنتين، فعليك أن تقومي بإذابة ملعقة صغيرة من زيت الخروع في كوب حليب ومن ثم ترك الطفل يتناوله، لكي تلاحظي التحسن السريع عليه.

10- عصير التفاح

في حالة كان الإمساك لدى طفلك خفيف وليس شديد فمن الممكن أن يفي عصير التفاح بالغرض، حيث إنه من الفواكه التي تقلل من مشكلة الإمساك الخفيف.

كما أنه يحتوي على المواد والعناصر المفيدة للجسم بالشكل الكبير، وينصح أن يكون العصير المقدم للطفل طازجًا وليس جاهز ويحتوي على المواد الحافظة.

11- عصير الشبت

من ضمن الأعشاب التي تساهم في حل مشكلة الإمساك لدى الأطفال هي الشبت، حيث إن له قدرة وفعالية كبيرة على حل مشكلة الغازات المتراكمة في البطن، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين الهضم ويعزز من مناعة الجسم وصحته، ويجب أن يتم غسله بالشكل الجيد قبل أن يتم تقديمه للطفل.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الأطفال 4 سنوات

12- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، فناهينا أنه يزيد من الحيوية والنشاط ويعزز مناعة الجسم، إلا أن له القدرة على تحسين الجهاز الهضمي، حيث يعمل على تنظيم حركة الأمعاء، ويطرد الغازات والسموم من الجسم.

يمكنك أن تقدميه لطفلك من خلال إعداده كمشروب، أو بإمكانك أن تضعيه في الوجبات الغذائية كأن تضيفيه إلى السلطة أو الأطعمة المختلفة، مع إضافة عصره من الليمون إليه لكي يشعر الطفل أن مذاقه مختلف.

13- مشروب الشعير

أي عشب أو منتج يحتوي على الألياف قد يفيد بشكل كبير في حل مشكلة الإمساك، ويعد الشعير حل مناسب لذلك لأنه يحتوي على العناصر التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار، كما يعمل على إبطاء عملية الإفراغ من المعدة.

يمكنك تقديم الشعير إلى الطفل من خلال غليه عشر دقائق على النار، ومن ثم تركه يهدأ وتناوله مرة أو مرتين في اليوم حسب ظهور تأثيره على الطفل، ويمكن الاستمرار عليه لأسبوعين، مع الاحتفاظ بعصارته أثناء التناول.

تمارين تقلل الإمساك لدى الأطفال

بعد الإلمام بالطرق العشبية التي تساهم في تقليل مشكلة الإمساك لدى الأطفال، فينبغي التنويه أن هناك بعض من التمارين الرياضية التي يمكنك بها أن تساعد في تليين بطن الطفل، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • يمكنك أن تقومي بتحريك بطن الطفل بواسطة أصابع اليد برفق دون أن يكون هناك ضغط عليها.
  • قومي بتحريك يديك حول سرة الطفل في حركات دائرية لفترة لا تزيد عن 10 دقائق.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الرضع 3 شهور بالأعشاب

نصائح علاج الإمساك في المنزل للأطفال

هناك بعض الإرشادات التي تساهم في حل مشكلة الإمساك لدى الأطفال في المنزل، فإن تناول المشروبات العشبية أو استخدام طرق التدليك الطبيعية لن يُجدي نفعًا بمفرده في أغلب الأوقات، لذا إليك النصائح التالية:

  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي للطفل على الألياف الطبيعية، حيث إنها تساعد بشكل كبير في حل مشكلة الإمساك والتقليل من أعراضه المؤرقة كالغازات أو الانتفاخات.
  • إعطاء الطفل كوب من الزبادي في اليوم من شأنه زيادة تعزيز عملية الهضم، وزيادة صحة المعدة بواسطة البكتيريا النافعة.
  • تناول الطفل للماء بالقدر الكافي في اليوم من شأنه زيادة قدرة جسمه على الهضم، والتخلص من السموم والغازات الضارة.
  • ينبغي أن يتم تقليل تناول الألبان أو الجبن.

استخدام الأعشاب الطبيعية من شأنه أن يعالج من مشاكل طفلك الجسدية بالإضافة إلى زيادة قدرته وصحته، واستخدام عصير الليمون أو العصائر الطبيعية التي تحتوي على الألياف من شأنه علاج الإمساك لديه بشكل سريع وفعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى