صحة طفلي

أيام التطعيمات بمكاتب الصحة 2021

أيام التطعيمات بمكاتب الصحة 2021 تعتمد على عمر الرضيع، فيحصل الطفل حديث الولادة على جرعات مختلفة عن الجرعات للطفل الذي وصل عمره إلى سنة.

بالتالي يجب على الأم والأب التعرف على هذه الأيام تجنبًا من أن يعاني الطفل في المستقبل من أي أمراض خطيرة، وذلك إن لم يحصل على كافة التطعيمات اللازمة، لذلك ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على أيام التطعيمات بمكاتب الصحة 2021.

أيام التطعيمات بمكاتب الصحة 2021

تعتبر التطعيمات من ضمن أهم الأشياء التي يجب على الأطفال الحصول عليها، وذلك لأنها تعتبر مثابة حصانة لهم من الإصابة بالعديد من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الجسم في العمر الخاص بهم، والتي يتوفر لها العديد من أنواع التطعيمات.

حيث توجد بعض التطعيمات الخاصة بمرض شلل الأطفال، بالإضافة إلى التطعيمات الخاصة بزيادة المناعة لدى الطفل، والذي من الممكن أن يصيب الأطفال حديثي الولادة، والأطفال الذين عمرهم أقل من خمس سنوات، بالإضافة إلى أنواع أخرى.

كما تختلف مواعيد هذه التطعيمات في المكاتب الخاصة بالصحة، حيث يتم تحديد المواعيد من خلال السن والجرعة التي سوف يحصل عليها الطفل، فيكون الموعد الخاص بحديثي الولادة مختلف عن الطفل الذي يكون عمره سنتين.

حيث تبدأ التطعيمات من اليوم الأول في حياة الطفل، وذلك لأنه يحصل على التطعيم الخاص بفيروس بي في خلال أول 24 ساعة من ولادته، ويتم الحصول على هذا التطعيم في المستشفى التي تمت فيها عملية الولادة، أو يمكن الحصول عليه في أقرب مكتب في الصحة.

بالتالي تعمل مكاتب الصحة الموجودة في جميع أنحاء الجمهورية طوال الأسبوع، وذلك لأنه يجب على الطفل الحصول على هذا التطعيم في خلال اليوم الأول له، وذلك لأن هذه الجرعة جديدة، فتساعد في الوقاية من الفيروس الالتهابي الكبدي الوبائي B.

لذلك سوف نتعرف على كافة أيام التطعيمات بمكاتب الصحة، بالإضافة إلى نوع التطعيم نفسه من خلال الفقرات التالية:

1- أيام الجرعة الصفرية للتطعيمات في مكاتب الصحة

يحصل الطفل في الفترة الأولى الخاصة به، والتي تبدأ من يوم حتى تصل إلى أسبوع على تطعيمين، التطعيم الأول خاص بمرض الدرن، وهو ما يسمى بمرض السل، بالإضافة إلى الجرعة الثانية الخاصة بشلل الأطفال.

كما يتم الحصول على التطعيم الأول الخاص بمرض الدرن من خلال إبرة تدخل في الكتف الأيسر، أما بالنسبة للقاح شلل الأطفال يتم الحصول عليها من خلال قطارة تحتوي على نقطتين فقط يتم الحصول عليهم من خلال الفم.

بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول على الجرعة الأولى والثانية في يوم السبت والثلاثاء فقط من كل أسبوع.

اقرأ أيضًا: كم المدة بين التطعيمات

2- أيام الجرعة الأولى للتطعيمات في مكاتب الصحة

يستطيع الطفل الحصول على هذه الجرعة والتي تتكون من ثلاثة تطعيمات عندما يصل إلى عمر الشهرين، ويتم الحصول على التطعيم الأول الخاص بشلل الأطفال، والذي يتم الحصول عليه من خلال نقطتين في الفم.

أما بالنسبة للتطعيم الثاني يتم الحصول عليه من خلال الحقن، ويسمى هذا التطعيم بسولك، ويختص أيضًا بشلل الأطفال، بينما التطعيم الثالث فهو يسمى بالتطعيم الخامس، وذلك لأنه يساعد في حماية الطفل من خمس أمراض.

تشمل هذه الأمراض السعال الديكي، والانفلونزا البكتيرية، بالإضافة إلى الدفتريا، والتيتانوس، والالتهاب الكبدي الوبائي بي، ويتم الحصول على كافة هذه التطعيمات التي تسمى بالجرعة الأولى في أيام الأحد والإثنين من كل أسبوع.

3- أيام الجرعة الثانية للتطعيمات في مكاتب الصحة

بعد أن يصل الطفل إلى عمر الأربعة أشهر يحصل على الجرعة الثانية، وهي عبارة عن نفس التطعيمات الموجودة في الجرعة الأولى، حيث يتم الحصول على تطعيم شلل الأطفال في الفم، وتطعيم السولك عن طريق الحقن.

بالإضافة إلى التطعيم الثالث، وهو ما يسمى بالتطعيم الخماسي الذي يتم الحصول عليه أيضًا عن طريق الحقن، ويتم الحصول على الجرعة الثانية بالنسبة لهذه الفئة العمرية في أيام التطعيمات بمكاتب الصحة خلال يومي الأحد والإثنين أيضًا من كل أسبوع.

4- أيام الجرعة الثالثة للتطعيمات في مكاتب الصحة

عندما يصل الطفل إلى عمر الستة أشهر سوف يتم الحصول على الجرعة الثالثة، وهي عبارة عن كافة التطعيمات التي تم الحصول عليها في الجرعة الأولى والجرعة الثانية بالضبط، ويتم الحصول على هذه الجرعة في نفس أيام التطعيمات بمكاتب الصحة الخاصة بالجرعة الأولى والثانية.

اقرأ أيضًا: حقن الحمل في الشهر الرابع والتطعيمات التي لا ينبغي تناولها أثناء الحمل

5- أيام الجرعة الرابعة للتطعيمات في مكاتب الصحة

بعد مرور ثلاثة أشهر فقط على حصول الطفل للجرعة الثالثة من التطعيمات، أي أصبح عمر الطفل تسع أشهر سوف يتم الحصول على الجرعة الرابعة من التطعيمات التي يجب على الطفل الحصول عليها.

حيث يتم الحصول على جرعة منشطة، وهي خاصة بمرض شلل الأطفال، ويتم الحصول عليها من خلال وضع نقطتين منه في فم الطفل، ويستطيع الطفل الموجود في هذه الفئة العمرية الحصول على تلك الجرعة في كافة أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة والإجازات الرسمية.

6- أيام الجرعة الخامسة للتطعيمات في مكاتب الصحة

يتم الحصول على الجرعة الخامسة من التطعيمات بعد مرور ثلاثة أشهر من وقت الحصول على الجرعة الرابعة، وبالتالي يتم الحصول على هذه الجرعة عندما يتم الطفل عامه الأول، ويتم الحصول على ثلاثة تطعيمات في هذه الجرعة.

يحصل الطفل على تطعيم خاص بشلل الأطفال عن طريق الفم، بالإضافة إلى تطعيم إم إم أر وهو عبارة عن حقنة، كما يحصل على التطعيم الخاص بالحصبة، والتهاب النكاف، والحصبة الألمانية.

يتم الحصول على التطعيمات الموجودة في الجرعة الخامسة في أيام التطعيمات بمكاتب الصحة، وهو يوم الخميس من كل أسبوع، بشرط أن يكون الطفل في الفئة العمرية المحددة.

اقرأ أيضًا: تطعيم الشهرين خال العيال

7- أيام الجرعة السادسة للتطعيمات في مكاتب الصحة

بعد مرور ستة أشهر على حصول الطفل للجرعة الخامسة أي أصبح عمره سنة ونصف، يستطيع في هذا الوقت الحصول على الجرعة السادسة من التطعيمات، وتعتبر هذه الجرعة الأخيرة التي سوف يحصل عليها من الجرعات الروتينية.

فسوف يحصل فيها على التطعيم الخاص بشلل الأطفال، والذي يتم الحصول عليه من خلال الفم، بالإضافة إلى حقنة التطعيم الثلاثي، والتي من خلالها يتم حماية الطفل من الإصابة بمرض الدفتريا، والسعال الديكي، والتيتانوس.

كما سوف يتم الحصول على حقنة إم إم أر، وهذه الحقنة خاصة بالحصبة، والتهاب النكاف، والحصبة الألمانية، ويتم الحصول على هذه الجرعة، للأطفال الموجودين في هذه الفئة العمرية في أيام التطعيمات بمكاتب الصحة، وهو يوم الخميس من كل أسبوع.

أيام التطعيمات بمكاتب الصحة 2021 من ضمن أهم المعلومات التي يجب على الآباء والأمهات التعرف عليها، وذلك ليتم منح الطفل كافة التطعيمات في وقتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى