صحة طفلي

التخلص من المغص عند الرضع كيف يمكن في المنزل؟ وأسبابها

التخلص من المغص عند الرضع كيف يمكن في المنزل؟ وأسبابها يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن مغص الأطفال الرضع يعد من أكثر الأمور المزعجة لكل من الطفل الرضيع وايضا الأم، وهناك الكثير من الأسباب التي من شأنها أن تصيب الطفل الرضيع بالمغص، ومن الضروري أن تكون كل أم على دراية بكيفية مساعدة طفلها فى التخلص من المغص، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض التخلص من المغص عند الرضع بالتفصيل.

اقرأ أيضاً: انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب وأسبابها والأعراض المصاحبة للإنتفاخ وطرق العلاج

أسباب المغص عند الرضع

  • إن المغص الذي يشعر به الطفل الرضيع ما هو إلا تشنجات فى أمعاء الطفل، تجعله يقوم بالبكاء الشديد المستمر، وهناك العديد من الطرق التى يمكن من خلالها المساهمة بدرجة كبيرة فى التخلص من المغص عند الرضع.
  • ومن الممكن يظل هذا المغص من الأشهر الأولى من الولادة إلى أن يتم الطفل عامه الأول، وعلى الرغم من وجود تقدم الكبير للعلم، إلا أنه ليس هناك سبب محدد يتعرض من خلاله الطفل الرضيع للإصابة بالمغص منذ ولادته إلى إكمال عامه الأول.

كيف يمكن التخلص من المغص عند الرضع؟

التخلص من المغص عند الرضع

يعد المغص في الشهور الأولى من ولادة الطفل شيء عادي وطبيعي يحدث لكافة الأطفال، ولا ينبغي أن يسبب ذلك الأمر قلق الأم الزائد، وكما ينبغي ايضا أن تقرأ الأم أكثر حول هذا الأمر لكي تكون علي دراية ما يتوجب عليها أن تفعله.

ولكي يتم التقليل والتخفيف من آلام المغص الذي يحدث للطفل الرضيع، هناك مجموعة من الخطوات التى لابد من اتباعها حتى يتم التخلص من المغص عند الرضع، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

1 ــ التجشؤ

  • بعد أن تقوم الأم برضاعة طفلها، من الضروري والمهم أن تقوم بالخبط الخفيف للغاية على ظهر طفلها، وذلك إلى أن تسمع صوت تجشؤ.
  • حيث أن ذلك الأمر يساهم بدرجة كبيرة فى التخفيف من آلام المغص الذي يتعرض له الطفل الرضيع، فيعد التجشؤ من طرق ووسائل التخلص من المغص عند الرضع.

2 ــ الرضاعة الصناعية

  • إن الرضاعة الصناعية تعتبر أحد الأسباب التى تجعل الطفل الرضيع يصاب بمغص، وذلك لأن اللبن الصناعي يشتمل على نسب عالية من الفيتامينات والهرمونات التى يتم صناعتها، وبالتأكيد تختلف قيمتها عن القيمة الغذائية والضرورية للغاية لبن الأم.
  • وإذا كان لابد من القيام بإعطاء الطفل الرضيع لبن صناعي، ينبغي القيام باختيار النوع الملائم للطفل لكي لا يسبب أى تعب لجهازه الهضمي، ويؤدي إلى وجود الانتفاخات، وذلك لكي يكون بالإمكان التخلص من المغص عند الرضع.
  • عدم القيام بإعطاء الطفل الرضيع اللبن الصناعي دون التوجه إلى الطبيب المختص واستشارته حول ذلك، لأنه يوجد العديد من أنواع الألبان الصناعية التي لا تتلائم مع الطفل ومن شأنها أن تؤدي إلى تعرضه للإصابة بحساسية.
  • حيث أن كل فترة معينة من فترات نمو الطفل يكون لديها نوع مناسب من اللبن الصناعي ويتماشى أكثر ع الطفل، بالإضافة أيضا إلي الببرونة التى يتم فيها وضع اللبن الصناعي والتي تعتبر هي الأخرى من مسببات المغص عند الأطفال الرضع.
  • لذلك من الضروري للغاية القيام باختيار أفضل أنواع الببرونات التي تمنع دخول الهواء إلى أمعاء الرضيع خلال الرضاعة، وبالتالي تقلل من إصابته بالمغص.

3 ــ الأعشاب الدافئة

  • من الضروري أن تكون الأم حريصة جدا على القيام بمنح طفلها الرضيع كل يوم مجموعة من الأعشاب الطبيعية التى تساهم بشكل كبير فى أن يتخلص جهازه الهضمي من الغازات التى تتواجد بداخله.
  • حيث أن هذه الأعشاب يكون لها دور فعال وقوي وفي تهدئة الجهاز الهضمي للطفل الرضيع، ومن أهم هذه الأعشاب التى تساهم فى التخلص من المغص عند الرضع، الكراوية واليانسون بالإضافة إلى البابونج والنعناع.
  • ويكون بالإمكان القيام بشراء هذه الأعشاب الطبيعية من خلال الصيدلية حيث يتم بيعها فى صورة مغلفة، او عن طريق أحد العطارين الموثوق فيهم.

4 ــ الإمساك

  • من المعروف أن الإمساك يعتبر أحد أهم الأسباب التى من شأنها أن تؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع بالمغص، حيث أن الإمساك يشير ويدل على عسر الهضم.
  • وقد يكون وراء السبب بإصابة الطفل الرضيع بالإمساك هو طبيعة ما تقوم الأم بإعطائه له في حالة ما إذا كان قد تخطى 6 أشهر من عمره، ومن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك ايضا هو عدم تناول الطفل الرضيع للماء والعصائر بصورة كافية.
  • كما يمكن أن يكون سبب الإمساك عائد إلى طبيعة الطفل الرضيع ذاته، فهو دائما ما يكون مصاب بالإمساك، ويجد صعوبة فى التبرز، ويكون بالإمكان القيام بعلاج ذلك من خلال القيام بعمل تمرين صغير خفيف يساهم فى التخلص من المغص عند الرضع.
  • وهذا التمرين يتم من خلال القيام بوضع الطفل الرضيع على ظهره، ومن ثم يتم ثني رجله بضغطة خفيفة للغاية على بطنه، إن القيام بهذا التمرين وتكراره من وقت لأخر يساهم بشكل كبير فى قدرة الطفل على التبرز وإخراج الغازات التى تتواجد داخل بطنه، ومن ثم التخفيف من آلام المغص.

إليكم من هنا: سبب بكاء الطفل المفاجئ وكيفية التعامل معه

5 ــ تدليك بطن الطفل

  • من أهم الوسائل التي يتم من خلالها التخلص من المغص عند الرضع، هي قيام العمل بعمل تدليك بسيط وخفيف لبطن طفلها بواسطة أطراف أصابعها لعدد من المرات خلال اليوم.
  • حيث كان قد ثبت أن هذه الوسيلة البسيطة تساهم بصورة كبيرة وفعالة فى أن يقوم الطفل بإخراج الغازات التى تتسبب له بوجود المغص، حيث أن التدليك يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي للطفل الرضيع.

6 ــ النظافة

  • تعد النظافة من أهم الطرق التي يتم من خلالها التخلص من المغص عند الرضع، وذلك لأن الطفل في فترة الرضاعة وخصوصا اذا كان فى مرحلة الزحف يستكشف ويعرف الأشياء الموجودة حوله، والتى من الممكن أن يقوم بوضعها فى فمه.
  • فهذه الأشياء من شأنها أن تؤدي إلى تعرضه للاصابة بالمغص، لأنها من الممكن أن تكون غير نظيفة وبه بكتيريا وميكروبات، لذلك يجب أن يتم تنظيف الأشياء وتعقيمها بشكل جيد.
  • كما ينبغي أن تكون الأم حريصة كل الحرص على بقاء ثديها نظيف بعد أن كل مرة رضاعة، وذلك تجنبا من وجود بكتيريا تعمل على إصابة الطفل بالمغص.

7 ــ أدوية المغص

  • من المهم أن تقوم الأم باستشارة الطبيب المختص قبل أن يقوم بإعطاء الطفل الرضيع الأدوية الخاصة بالمغص، وذلك لأن كل طفل يلائمه نوع معين ومحدد من أدوية المغص، والطبيب فقط هو القادر على وصف هذا النوع من الدواء.
  • وتعد أدوية المغص من أهم الوسائل وأكثرها فاعلية فى التخلص من المغص عند الرضع بصورة سريعة للغاية.
  • من الضروري أن تقوم الأم باستمرار بعمل هذه الطرق المختلفة لكي تخلص طفلها من آلام المغص التي تصيبه، وسوف تجد أن هذه الآلام قد تختفي شيء فشيء، فوجودها وشعور الطفل بها أمر طبيعي للغاية فى الأشهر الأولي من الولادة أو حتى فى الأعوام الأولى من عمر الطفل الرضيع.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كثرة بكاء الطفل بدون سبب وكيفية التعامل مع الأمر بشكل صحيح

كيفية التخلص من المغص عند الرضع من خلال الأدوية الطبية

هناك الكثير من أنواع الأدوية الطبية التى يتم وصفها للتخلص من المغص عند الرضع، ومن أهم هذه الأدوية ما يلي:

1 ــ دواء السيميثيكون

التخلص من المغص عند الرضع

  • إن هذا الدواء عبارة عن نقط، يقوم الطبيب المختص بوصفها للأم كي تعطيها لطفها الرضيع لكي تخفف من آلام المغص، حيث أن هذا الدواء يعمل على تفريغ معدة الطفل من الغازات الموجودة فى بطنه، وسن الطفل هو العامل في تحديد عدد النقط التي ستعطي للطفل.
  • يتم إعطاء الطفل هذا النوع من الدواء قبل إطعامه بفترة من الوقت تصل إلى ساعة، وذلك لكي تقوم على شد كافة الغازات التى تتواجد فى المعدة ومن ثم إخراجها في صورة براز.
  • وعندما تقوم الأم برضاعة طفلها لا يكون هناك شعور بالمغص أو القلق، ويستكمل الطفل رضاعته بصورة جيدة، ويعد هذا الدواء آمن للغاية.

2 ــ دواء اللاكتاز

دواء اللاكتاز

  • يتم وصف هذا النوع من الدواء خصوصا مع الأطفال الذين يأخذون الرضاعة من خلال اللبن الصناعي، فبعد الرضاعة يشعر الطفل بألم المغص.
  • وذلك يعود إلى عدم تواجد أنزيم إنزيم اللاكتاز الذي يعمل بدوره على تكسير إنزيم اللاكتيز، وهنا يأتي دور واهمية هذا النوع من الدواء فى القيام بتكسير هذا الإنزيم، ومن ثم يكون هناك شعور بالراحة من قبل الطفل الرضيع.
  • حيث أن إنزيم اللاكتاز يعد بمثابة إنزيم الحليب وواحد من مشتقاته وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى شعور الطفل الرضيع بآلام المغص بالإضافة أيضا إلى التعرض للإصابة بالإسهال.

ننصحكم بزيارة مقال: اسم دواء للكحة للأطفال الجرعة والآثار الجانبية ودواعي الاستعمال

 خلاصة موضوع التخلص من المغص عند الرضع في 7 نقاط

  1. الأطفال نعمة من الله يجب الحفاظ عليهم من أي مكروه، وهم أكثر تعرضًا للمرض وخاصة المغص.
  2. المغص هو عبارة عن تشنجات تصيب الطفل وتسبب له الكثير من الألم مما تجعله يتألم بشكل مستمر.
  3. يصيب المغص الطفل منذ الصغر بشكل متكرر.
  4. لا يوجد سبب محدد لإصابة الطفل بالمغص.
  5. يوجد عدد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها التخلص من المغص عند الأطفال أهمها الرضاعة الطبيعية.
  6. تعتبر نظافة الطفل أهم طريقة للوقاية من التعرض للمغص.
  7. في حالة كان المغص شديد ومستمر على الإنسان أن يلجأ للطبيب لمعرفة مسببات هذا المغص.
  8. يوجد عدد من الأدوية الآمنة على الطفل والتي تعمل على علاج المغص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى