العناية الشخصية

أعراض القولون الهضمي عند النساء

ما هي أعراض القولون الهضمي عند النساء؟ وكيف يمكن التغلب عليه؟ حيث يعد القولون العصبي من المشكلات المزمنة التي تتسبب في حدوث الآلام والأعراض المختلفة مما قد يؤدي إلى الإصابة بالمضاعفات المختلفة، لذا حرص موقع شقاوة اليوم أن يقدم لكم أهم أعراض القولون الهضمي عند السيدات، مع شرح أسبابه وكيفية علاجه وذلك عبر السطور القادمة.

أعراض القولون الهضمي عند النساء

هناك الكثير من الأعراض التي تنتج بسبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو ما يعرف بالقولون الهضمي، والذي من شأنه أن يتسبب في الكثير من الأعراض والأمراض المختلفة، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نقدم لكم أعراض القولون الهضمي عند النساء بشيء من التفصيل، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- زيادة أعراض الدورة الشهرية

قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أنه في حالة إذا كانت المرأة مصابة بالقولون العصبي، فإنها سوف تكون معرضة إلى الشعور بالعديد من أعراض الدورة الشهرية على غير العادة، وقد يعود الأمر إلى كثرة الاضطرابات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم خلال هذه الفترة بشكل عام، وهناك الكثير من الأعراض التي توضح ذلك، والتي سوف نقدمها لكم كما يلي:

  • التعرض إلى ما يعرف بعسر الهضم، أو كثرة الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.
  • الشعور بالآلام الشديدة في منطقة الظهر.
  • الشعور بالتعب والإرهاق لفترة طويلة من الوقت.
  • عدم القدرة على النوم والتوجه إلى الأرق والاضطرابات المختلفة.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • احتباس كميات كبيرة من الماء والسوائل في الجسم.

اقرأ ايضًا: أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 7 أيام

2- الإمساك المزمن

في ظل الحديث حول أعراض القولون الهضمي عند النساء، نجد أن من أشهر الأعراض التي توضح الإصابة بالقولون العصبي هو الإمساك المزمن، وينتشر بشكل خاص بين السيدات، ويتمثل الإمساك في قلة عدد مرات التبرز، ومواجهة صعوبة شديدة في ذلك، بالإضافة إلى هناك عدة أعراض أخرى ترتبط بالإمساك والتي تتمثل في الشعور بالآلام الشديدة في منطقة البطن والانتفاخ الشديد.

3- الإسهال الشديد

بعد أن تعرفنا على أن الإمساك من أهم أعراض القولون الهضمي عند النساء، نجد أن في الإسهال يعد أيضًا من أشهر الأعراض، على الرغم من أنه أكثر انتشار بين الرجل، إلا أنه قد يظهر عند العديد من السيدات خلال فترة الدورة الشهرية، ويمكن التغلب عليه من خلال بعض الطرق المنزلية المختلفة.

4- انتفاخ المعدة

في نطاق الحديث المستمر حول أعراض القولون الهضمي عند النساء، نجد أن الانتفاخ من أهم الأعراض التي يمكنها أن توضح كون السيدة مصابة بالقولون العصبي، وهو ينتج بسبب تراكم كمية كبيرة من الغازات في المعدة وبشكل خاص أثناء وقت الدورة الشهرية الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ المعدة بشكل كبير ومبالغ فيه.

كما أن هناك بعض الدراسات الطبية أثبتت كون انتفاخ المعدة لدى المرأة يظهر نتيجة التعرض إلى الاضطرابات الهرمونية المختلفة التي يطلق عليها الانتباذ البطاني الرحمي، وهو ما يعرف بمرض بطانة الرحم المهاجرة، والذي قد يزيد من انتفاخ المعدة بشكل أكبر من المعدل الطبيعي له.

5- فرط نشاط المثانة

هناك الكثير من الأبحاث الطبية التي أثبتت كون النساء اللواتي يعانين من القولون العصبي لديهم ما يعرف بسلس البول أو فرط نشاط المثانة، وهناك عدة أعراض أخرى مصاحبة لذلك تتمثل فيما يلي:

  • زيادة عدد مرات التبول على مدار اليوم.
  • عدم القدرة على التحكم في السيطرة على البول.
  • كثرة التبول في فترة الليل.
  • الشعور بالآلام المزعجة أثناء التبول.

6- الإرهاق والتعب الشديد

استكمالًا لعرضنا اليوم إلى أعراض القولون الهضمي عند النساء، نجد أن التعب الشديد والإرهاق من أهم الأعراض التي توضح الإصابة بالقولون العصبي، بالإضافة إلى شدة أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء التي تزيد من سوء الحالة النفسية، فذلك من شأنه أن يزيد من أعراض القولون العصبي بشكل كبير.

7- القلق والاكتئاب

من خلال التجارب السابقة حول كشف أعراض القولون الهضمي عند النساء، فقد وجد أن مصابي القولون العصبي يعانون من فرط الشعور بالاكتئاب والقلق الشديد، وذلك ظهر بشدة عند الكثير من السيدات والرجال بنسب متساوية.

يعود الأمر إلى كثرة الآلام التي تؤثر على الحالة النفسية للمريض، بالتالي تجعله يستجيب بشكل أكبر إلى أعراض التوتر والقلق، وذلك لأن القولون العصبي من شأنه أن يضعف من الجهاز المناعي وبالتالي زيادة الشعور بالاكتئاب.

8- آلام الحوض والمثانة

عادةً ما يُصاحب القولون العصبي الكثير من الآلام المختلفة والتي تتواجد بشكل كبير في منطقة الحوض والمثانة، وتتمثل في الآلام المستمرة أسفل منطقة السرة، وآلام الجهاز الهضمي، وثبت من خلال العديد من الدراسات أن النساء اللواتي تعانين من القولون العصبي يشعرون بآلام الحوض والمثانة لفترة طويلة من الوقت.

9- تدلي أعضاء الحوض

عادةً ما ينتج بسبب ارتخاء عضلات وأنسجة الحوض، وبالتالي قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك أو الإسهال المزمن والذي يعدان من أهم أعراض الإصابة بالقولون الهضمي عند النساء، ونجد أن هُناك أنواع من تدلي أعضاء الحوض والتي تتمثل فيما يلي:

  • تدلي منطقة المهبل.
  • هبوط الرحم.
  • تدلي المستقيم.
  • تدلي الإحليل.

10- الشعور بالآلام عند ممارسة العلاقة

يرى الكثير من الأطباء أن شعور المرأة بالآلام أثناء ممارسة العلاقة الزوجية من أهم الأسباب التي توضح الإصابة بالقولون الهضمي، فإذا كانت المرأة مصابة بالقولون العصبي فذلك من شأنه أن يقلل من الرغبة الجنسية.

بالإضافة إلى صعوبة تعرض المرأة للإثارة، مما يؤدي إلى جفاف المهبل بسبب أنه يتعرض إلى قدر قليل من الترطيب، وبالتالي يزيد كل هذ من الشعور بالآلام الشديدة أثناء الجماع.

عوامل تزيد من القولون العصبي

في ظل الحديث حول أعراض القولون الهضمي عند النساء، ينبغي علينا أن نقدم لكم الآن أهم العوامل التي من شأنها أن تزيد من فرص الإصابة بالقولون العصبي، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الحساسية من الأطعمة

قد ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة أن هناك أطعمة بعينها تزيد من فرص الإصابة بالقولون العصبي، ومن أهمها: “منتجات الألبان أو المشروبات الغازية”، كونها من أهم الأطعمة التي تتسبب في هياج المعدة، وذلك ما يزيد من الإصابة بأعراض القولون العصبي.

2- مواقف القلق والتوتر

واحد من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي، وذلك لأن الإجهاد النفسي من شأنه أن يؤثر على صحة الجسم بشكل كبير، وبالتالي تظهر الكثير من أعراض اضطرابات القولون العصبي.

3- زيادة التغيرات الهرمونية

بالإضافة إلى ما قد سبق ذكره، فقد وجد أن التغيرات الهرمونية من شأنها أن تؤثر على الجهاز الهضمي والقولون العصبي بشكل كبير، وخاصة في فترة الدورة الشهرية للسيدات، هو ما يتسبب في ظهور الكثير من الآلام والأعراض المختلفة التي تؤدي إلى انتفاخ المعدة.

اقرأ ايضًا: تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

بعد أن سردنا لكم أعراض القولون الهضمي عند النساء، نقدم لكم أهم أسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بالاضطرابات في المعدة، والتي عادةً ما تظهر على هيئة مجموعة من الاضطرابات الحركية في القولون العصبي، والتي تتمثل في الإسهال والإمساك.
  • زيادة الشعور بالآلام في منطقة الصدر بالإضافة إلى الشعور بالضغط في هذه المنطقة.
  • تراكم الكثير من البراز والغازات في المستقيم مما قد يتسبب في الشعور بالآلام المفرطة.
  • التعرض إلى الإصابة بالمشكلات النفسية مثل الاكتئاب وغيره وهو ما يؤثر بالسلب على صحة المريض.

كيفية علاج القولون الهضمي عند النساء

بعد أن قدمنا لكم بشكل مفصل أهم الأعراض والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي، عليك أن تتعرف على كيفية علاج القولون الهضمي عند النساء في المنزل وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- الابتعاد عن الأطعمة المسببة للقولون

هناك أنواع من الأطعمة التي من شأنها أن تتسبب في تراكم الكثير من الغازات في المعدة والتي تتمثل في (الفاصوليا والملفوف والعنب والتمر والزبيب والكافيين).

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

كما ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية تساهم في علاج أعراض القولون العصبي، ويعود الأمر في ذلك إلى أنها تساعد على التخلص من تراكم الغازات بشكل كبير في المعدة.

3- تناول المزيد من السوائل

إن تناول السوائل على مدار اليوم يساهم في التقليل من أعراض القولون العصبي بنسبة كبيرة، لذا عادةً ما يُنصح بتناول حوالي 8 كوب من الماء أو السوائل الأخرى التي تساهم في التقليل من أعراض القولون بشكل كبير.

4- الذهاب إلى الطبيب المعالج

أما في حالة تفاقم الأعراض فيجب في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب المعالج على وجه السرعة، وذلك من أجل أخذ كافة الاحتياطات اللازمة التي تساهم في التقليل من أعراض الإصابة بالقولون العصبي.

5- تناول وجبات ثابتة على مدار اليوم

قد ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة، أن الوجبات الثابتة على مدار اليوم تساهم في التقليل من الإصابة باضطرابات القولون العصبي والتي من بينها الإمساك أو الإسهال.

6- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي من شأنها أن تقلل من تعرض المرأة لمواقف القلق والتوتر المستمر، وبالتالي تساعد على التقليل من أعراض الإصابة بالقولون العصبي، لذا عادةً ما ينصح ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومستمر.

7- الابتعاد عن التوتر والقلق

ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة أن مواقف التوتر والقلق تساهم في زيادة أعراض التوتر والقلق بشكل كبير، لذا ينصح الأطباء بالابتعاد عنها، والتوجه إلى الاسترخاء والراحة والعلاج النفسي.

اقرأ ايضًا: أهم الأدوية للحامل أول شهور الحمل

8- تناول الأدوية العلاجية

في بعض الأحيان قد تكون هذه الطرق غير كافية للتخلص من أعراض القولون العصبي المزمن، لذا قد يتطلب الأمر أن يتم تناول الأدوية العلاجية والتي تتمثل في:

  • مضادات التشنجات: وهي من أهم الأدوية التي تتناول في حالة القولون العصبي وتساعد على التخلص من التشنجات في فرتة زمنية قليلة.
  • مضادات الإسهال: من أهم الأدوية التي تساعد على التخلص من أعراض الإسهال في فترة زمنية قليلة.
  • مضادات الاكتئاب: في حالة كان المريض يعاني من الاكتئاب المزمن، فيمكن من خلال تناول هذه الأدوية التقليل من أعراض الاكتئاب والتخلص من أعراض القولون العصبي.

هناك الكثير من الطرق التي تساهم في التخلص من القولون الهضمي عند السيدات، ولكن يجب معرفة أعراض وأسبابه، للتعرف على الطريقة المناسبة لعلاجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى