حمل

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج، حيث تحتوي الفاكهة على الكثير من العناصر الغذائية والفوائد التي يحتاجها جسم الأم.

لتوفير الغذاء الصحي للجنين الذي يساعده على التطور وكبر حجمه داخل الرحم، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على الفواكه التي تفيد الحامل في الشهر الثالث.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث

يوجد الكثير من أنواع الفاكهة التي يحتاجها جسم الأم في تلك الفترة، وذلك لأن صحة الطفل ترتبط بالغذاء الذي تقوم الأم بتناوله، ومن خلال نقاط التالية سنتعرف على الفواكه المهمة للحامل في الشهر الثالث:

 فاكهة التوت لصحة الحامل

يحتوي التوت على نسبة عالية من الكربوهيدرات وفيتامين ج بالإضافة إلى الألياف الغذائية والفولات بجانب أنه يحتوي على كيميائيات نباتية مثل مركب الفلافونويد والأنثوسيانين، مما يعمل على زيادة مستويات طاقة الأم، ومرور الفوائد من خلال المشيمة لتغذي الجنين.

بجانب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها ونسبة الماء التي توجد فيه تساعد على ترطب الجسم وتعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا

فاكهة التفاح للحامل

يوجد في التفاح نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى فيتاميني أ وج وعنصر البوتاسيوم، حيث إن كل تلك العناصر تعمل على تقوية صحة الجنين.

حيث توجد مجموعة من الدراسات أشارت إلى أن الأمهات اللاتي تناولن التفاح خلال فترة الحمل كان أطفالهم أقل عرضة من الإصابة بكل من الربو والحساسية.

نبات الليمون في الشهر الثالث للحمل

يعمل الليمون على التخفيف من مرات الغثيان التي تصاحب الثلث الأول من الحمل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل على تحفيز الجهاز الهضمي لتقليل الإصابة بالإمساك، ولكن يجب تجنب تناوله بكمية كبيرة لأنه ينتج عن ذلك تآكل مينا الأسنان.

فاكهة المشمش لصحة الجنين

يحتوي المشمش على مجموعة متنوعة من كل من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تعزيز نمو الجنين وتطور، مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ، بالإضافة إلى الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، السليكون الذي يدعم العظام والعضلات ويساعد على تقويتها، بجانب تقليل احتمالية الإصابة بفقر الدم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الثالث ببنت

فاكهة البرتقال للحمل

البرتقال من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي ترطب جسم الأم الحامل، بجانب فيتامين ج والفولات اللذان يعملان على تقليل إصابة الخلايا بضرر بالإضافة إلى تحسين عملية امتصاص الجسم للحديد.

فاكهة المانجو لصحة الحامل

المانجو من الفاكهة المحببة لدى فئة كبيرة من الناس، فضلًا عن أنها غنية بفيتامين ج وفيتامين أ، تعد مفيدة للمرأة خلال فترة الحمل الأولى، حيث عندما تتناول الحامل كوب واحد من فاكهة المانجو المقطعة يحصل الجسم على حاجاته اليومية كاملة من فيتامين ج.

تمثل الكمية السابقة حوالي 33 بالمائة من الحاجة اليومية لفيتامين أ، حيث إن نقص مستوى هذا الفيتامين في الجسم يحدث اضطراب في جهاز المناعة الخاص بالجنين بالإضافة إلى أنه يجعله أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

فاكهة الإجاص لجسم الأم

أو ما يعرف بالكمثرى، حيث تحتوي على العديد من العناصر المهمة لجسم الأم مثل الفولات التي تقلل مرات الإصابة بالإمساك، بجانب نسبة البوتاسيوم التي تعزز صحة قلب كل من الأم والجنين وتعمل على تنشيط آلية تجديد خلايا الجسم.

فاكهة الموز للثلث الأول من الحمل

الموز غني بالعديد من بالمركبات الغذائية لذلك هو من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث، حيث من الفيتامينات التي يحتوي عليه فيتامين ب 6 الذي يعمل على التحسين من عملية التمثيل الغذائي أثناء الحمل.

بالإضافة إلى تنشيط نمو وتطور دماغ الجنين في مرحلة الحمل والرضاعة بجانب تعزيز صحة الجهاز المناعي، كما أنه يحتوي على فيتاميني ج وأ، وغني بعنصر الماغنيسيوم.

اقرأ أيضًا: هل يبان نوع الجنين في الشهر الثالث

فاكهة الأناناس لصحة الحامل

يمنح الأناناس الجسم الكثير من الفوائد الصحية، فهو غني بالفيتامينات والألياف والمعادن مثل معدن المنجنيز وفيتامين ج، بالإضافة على كل من الفولات والجديد، كل تلك العناصر تحسن من آلية عمل جسم الأم وتغذية الجنين بالعناصر التي يحتاجها جسمه في تلك الفترة حتى يكتمل نمو الأعضاء الحيوية.

ثمرة البابايا لصحة الأم

البابايا غنية بكل من الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفولات والألياف الغذائية، حيث إن تناول البابايا يعمل على وقاية جسم الأم من الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل.

أيضًا التحكم في الحموضة التي قد تشعر بها في تلك الفترة، وفاكهة البابايا أيضًا من أغنى المصادر التي تساعد في الحصول على فيتامين ج والكاروتينات التي تعزز صحة البصر.

فاكهة الأفوكادو لصحة الجسم

فاكهة الأفوكادو تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون الأحادية الصحية للجسم، التي تعمل على سرعة استفادة الجسم من الفيتامينات التي توجد في كل من الخضراوات والفواكه بصورة أفضل، بجانب أنه تحتوي على الالياف التي تجعل الام تشعر بالشبع لمدة أطول.

بجانب أنها غنية جدًا بالفولات وفيتامين ب 6 الذي يعمل على تحفيز نمو الأنسجة الصحية ونمو وتطور دماغ الجنين وتعمل على التقليل من عدد مرات الغثيان الصباحي الذي يصاحب الثلث الأول من الحمل.

فاكهة الرمان للشهر الثالث من الحمل

الرمان من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث فهو غني بالفيتامينات والمعادن مثل الفولات بجانب أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ويحتوي على الكالسيوم الذي يقلل من تشنجات الساقين التي ترتبط بالحمل.

فاكهة العنب للحامل

العنب من الفاكهة المناسبة للحامل في الشهر الثالث، حيث إنه غني بفيتاميني ك وج بالإضافة على الفولات والألياف واحتوائه على مركبات الفلافونويد وكل تلك العناصر مهمة جدًا أن تدخل في جسم المرأة خلال فترة الحمل وتكوين الجنين.

نبات الجوافة لصحة المرأة

الجوافة غنية بفيتامين 9 حيث يطلق عليه اسم الفولات الذي يجب أن يكون في جسم السيدات خلال فترة الحمل.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعزز صحة الجهاز المناعي ويحافظ على جسم الأم من الإصابة بأمراض مختلفة ومن ثم الحفاظ على صحة الجنين لذلك هي من الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين الطبيعي في الشهر الثالث

نبات البطيخ للمرأة

يحتوي البطيخ على نسبة 91 بالمائة من الماء المكونة لها، وهذا مناسب جدًا خلال فترة الحمل حيث يحتاج جسم الأم للسوائل لتعزيز عمل الدورة الدموية وزيادة نسبة الدم في الجسم، بجانب زيادة مستوى السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيه الجنين.

بالإضافة إلى أن الماء تقلل من حدة التورم الناتج عن الجمل ويقلل عدد مرات الشعور بالغثيان، علاوة على كل ذلك فالبطيخ يحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

فاكهة الليشتي لجسم الأم

تحتوي على كمية مرتفعة من فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة وتعمل على مقاومة حالات الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد.

بالإضافة إلى أنها تقي جسم الأم من الإصابة بفقر الدم لأنها تزيد من الصفائح الدموية وتعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي بسبب أنها تحتوي على كلٍ من الألياف، فيتامين ب، بروتينات، كربوهيدرات.

الكمية الموصي بها من الفواكه للسيدة الحامل

استكمالًا في الحديث عن الفاكهة المفيدة في الثلث الأول من الحمل، فمن المفيد أن تتناول الأم الحامل الخضروات والفواكه ولكن يجب أن يتم ذلك وفقًا لكمية محددة لا يجب أن تزيد عنها حتى لا يحدث مشاكل وآثار جانبية، وتتمثل تلك الكمية في التالي:

  • يجب تناول كوب واحد من الفواكه سواء كانت معبئة أو مجمدة أو حتى نيئة.
  • عند تناول الموز يمكن تناول حبتين صغيرتين أو حبة واحدة كبيرة.
  • نصف كوب من الفواكه المجففة.
  • تناول حبة فاكهة واحدة كبيرة أو متوسطة الحجم.
  • كوب من عصير الفاكهة الطازج.

نصائح لتناول الفاكهة خلال فترة الحمل

توجد مجموعة من النصائح التي يجب على الأم الحامل اتبعها طوال فترة الحمل، حيث تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب غسل الفواكه جيدًا تحت الماء الجاري، للتخلص من أي نوع من أنواع الطفيليات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، والتي قد تسبب بدورها خطورة بالغة على الجنين.
  • التخلص من القطع الفاسدة من الفاكهة حيث إنها تحتوي على مختلف أنواع البكتيريا.
  • شرب العصائر الطازجة والمعقمة لضمان التخلص من البكتيريا التي قد تصيب جسم الأم وبالتالي الإضرار بصحة الجنين.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث

أطعمة مهمة في الشهر الثالث من الحمل

بعد التحدث عن الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث يجب معرفة بعض أنواع الأطعمة الواجب على الأم تناولها خلال فترة الحمل وخاصة في الثلث الأول، حيث تتمثل تلك الأطعمة في التالي:

الحليب ومختلف مشتقاته للحامل

الحليب وأي مشتق منه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم المهم طوال فترة الحمل، خصوصًا عند بداية الشهر الثالث يزداد احتياج جسم الأم له.

النباتات الحمضية للأم

الحمضيات غنية بفيتامين ج الذي تحتاجه الأم بصورة يومية فيمكن إيجاده في العسل الأسود، الخرشوف، والفواكه التي قمنا بذكرها.

اقرأ أيضًا: مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

اللحوم والأسماك لصحة الجنين

اللحوم والأسماك غنية بالأحماض الأمينية المهمة جدًا لتكوين جسم الجنين في تلك المرحلة.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر الثالث متعددة وكثيرة ويمكن تناولها في أي وقت، لكن فقط يجب على الأم أن تلتزم بالكمية المحددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى