حمل

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع تساعد على تحسن صحة الأم والجنين، فتعد التغذية الجيدة للأم هي أحد أهم عوامل نجاح الحمل.

فعند دخول الأم في الشهر السابع من الحمل تبدأ في البحث عن الأطعمة والفواكه المناسبة لها في ذلك الوقت والتي يحتاجها الطفل، لذلك سنتعرف من خلال موقع شقاوة على كل ما يخص الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

اتخاذ القرارات الخاصة بالتغذية للحامل من أهم الاختيارات التي قد تقوم بها الأم، حيث إن كل مرحلة من مراحل الحمل تحتاج إلى أغذية معينة، ويكون للنظام الغذائي دور هام في تكوين الطفل وصحته.

كما أن النظام الغذائي الصحي هو الشيء المضمون لنمو الطفل بشكل سليم وصحيح؛ لذا فهناك العديد من الفواكه المفيدة التي يمكن أن تحصل عليها المرأة خلال الشهر السابع من الحمل، ومن أهم تلك الفواكه الموز والكيوي وغيرها من الفواكه الأخرى، والتي منها الآتي:

1- الموز للحامل في الشهر السابع

يعد الموز من أهم الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة في تلك الفترة، ومن أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها حمض الفوليك، وفيتامين ج أو فيتامين ب 6، والبوتاسيوم والماغنسيوم.

كما إن حمض الفوليك يقوم بدوره في حماية الجنين من العيوب التي قد تصيب الأنبوب العصبي، ويساعد فيتامين ب 6 على تنظيم نسبة الصوديوم في جسم المرأة، ذلك بالإضافة إلى أن نسبة السوائل الغير متوازنة قد تتسبب في الشعور بالغثيان لدى بعض السيدات الحوامل.

لكن للبوتاسيوم الذي يشتمل عليه الموز دور كبير في موازنة السوائل في الجسم؛ لذلك فينصح الأطباء بتناول ثمرة من الموز بشكل يومي للحصول على تلك المميزات.

اقرأ أيضًا: الوحم على الفواكه وجنس الجنين

2- الكيوي وفوائده بالشهر السابع من الحمل

يعد الكيوي من أوائل الفواكه الموجودة في قائمة أفضل الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع، حيث إنه مشبع بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C، E، A، كما يحتوي على نسب كبيرة من البوتاسيوم والفسفور، والماغنسيوم.

إلى جانب ذلك فهو غنيًا بحمض الفوليك والألياف الغذائية، كما أن للكيوي تأثير كبير في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، ذلك بالإضافة إلى أن الكيوي يساعد على الحماية من الإصابة بنزلات البرد، كما يعمل على الحماية من الإصابة بتخثر الدم.

كما أن احتواء الكيوي على نسبة كبيرة من الفسفور يمنحه القدرة على امتصاص الحديد بشكل جيد، وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وتوزيعها على الأعضاء المختلفة من خلال عملية الهضم، ومن هنا يتبين لنا أن الكيوي من أفضل الفواكه المفيدة للمرأة الحامل في الأسبوع 24.

3- الجوافة للحامل في الشهر السابع

تحتوي الجوافة على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، التي يحتاجها الجنين والأم خصوصًا في الشهر السابع؛ لذا فتعد من أفضل الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع، ومن أهم الفيتامينات التي تحتوي عليها الجوافة E، C.

كما أن الجوافة تساعد على تحسين عملية الهضم، وتعمل أيضًا على تقوية الجهاز العصبي للجنين.

4- البرتقال وتأثيره على الحامل بالشهر السابع

يعد البرتقال من أفضل الفواكه التي يمكن أن تحصل عليها الأم خلال الحمل في الشهر السابع؛ ويرجع ذلك إلى أن البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك يجعله من أفضل خيارات الفواكه في الشهر السابع.

ذلك بالإضافة إلى أن البرتقال يعمل على تغذية الجسم والمداومة على ترطيبه بشكل مستمر، كما يعمل على مقاومة أنواع العدوى المختلفة، ويعمل البرتقال أيضًا على الحماية من تلف خلايا الدماغ لدى الأم والطفل.

كما يعمل على تعزيز عملية امتصاص الحديد وتوزيعها على باقي أجزاء الجسم، ناهيك عن قدرته على الحد من نسبة الأنيميا لدى النساء الحوامل في الشهر السابع؛ لذلك فيُعد من أفضل أنواع الفواكه التي تصلح للحامل في بداية الثلث الأخير من الحمل.

اقرأ أيضًا: هل يتأثر الجنين بعدم أكل الأم؟

5- التفاح للحامل في الشهر السابع

يحتوي التفاح على فيتامين ج وفيتامين أ، كما يعد من أهم الفواكه التي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، والتي تساعد على إمداد الطفل بالعناصر التي يحتاجها حتى ينمو بشكل جيد.

ذلك بالإضافة إلى أن هناك بعض الدراسات العلمية التي تثبت أن تناول التفاح خلال فترة الحمل يساعد على حماية الجنين من احتمالية الإصابة بالربو والحساسية؛ لذلك فيُعد من أفضل الفواكه الجيدة للحامل في الشهر السابع.

النصائح عند تناول الفواكه للحامل في الشهر السابع

عقب الاطلاع على أفضل الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع، نشير إلى أن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تقدمها للحامل حول تناول الفواكه، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • على المرأة الحامل أن تهتم بغسل الفواكه قبل تناولها، حيث إن قشرة الفواكه تحتوي على عدد من البكتيريا التي تضر بالأم والجنين، وتعرف تلك البكتيريا باسم التوكسوبلازما والتي تتجمع على ثمار الفاكهة الغير مغسولة، وذلك يعمل على تعرض الجنين إلى خطر الإصابة بداء القطط.
  • يجب أن تتجنب المرأة الحامل استخدام المبيضات أو المحاليل الصناعية، كما أن هناك بعض النساء التي تستخدم الصابون في غسيل الفواكه، حيث إن كل تلك المواد تحتوي على مواد كيميائية ضارة للأم والجنين.
  • ينصح بأن يتم تناول أنواع العصير التي يتم تعقيمها، ويجب أن نقوم بقطع الجزء الفاسد من الفاكهة قبل تناولها؛ حتى لا يتسبب في نقل العدوى للأم مما يؤثر على الجنين.
  • يجب أن يتم تخزين الفواكه في مكان منفصل عن تخزين اللحوم.

اقرأ أيضًا:هل شرب الماء يزيد الماء حول الجنين

النظام الغذائي المناسب للحامل في الشهر السابع

يعد الشهر السابع هو بداية الثلث الأخير من مرحلة الحمل، كما أن جسم المرأة يمر بالكثير من التغيرات في تلك الفترة، واحتياجات الطفل تستمر في التزايد، وفي تلك الحالة يعمل جسم الأم جاهدًا على إمداد الطفل بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية.

لكن قد يحتاج الجسم إلى بعض المساعدات الخارجية، ويتم ذلك عن طريق إتباع نظام غذائي مميز، ويجب أن يشتمل هذا النظام الغذائي على بعض العناصر الأساسية ومنها ما يلي:

  • أكد الأطباء على أن الغذاء الذي تحصل عليه المرأة الحامل في الشهر السابع يجب أن يحتوي على حوالي 450 سعر حراري زيادة عن المعدل الطبيعي لها.
  • يجب أن يكون النظام الغذائي الخاص بها مشتملًا على نسبة كبيرة من البروتين والحديد، حيث يحتاج الجسم إلى نسبة أكبر من الحديد في الفترة الأخيرة من الحمل؛ وذلك للحد من احتمالية الإصابة بفقر الدم أو النزيف الحاد أثناء فترة الولادة.
  • الحرص على تناول الخضراوات الخضراء مثل: السبانخ وورق اللفت، وتناول الفواكه المجففة أيضًا يكون لها دور كبير في نمو الطفل بشكل صحيح وإمداده الأم بالطاقة اللازمة.
  • تناول البيض واللحوم، حيث إنهم من أكثر الأطعمة التي تعد مصدر هام للحصول على البروتين؛ لذلك فيجب أن تتوفر في كل وجبة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، حيث يعد من أهم العناصر التي يجب أن تحرص الحامل على الحصول عليها في الفترة الأخيرة من الحمل؛ ذلك لأنه يساعد على نمو الهيكل العظمي للجنين بشكل سليم.
  • يجب أن يكون ضمن النظام الغذائي الخاص بالحامل في هذا الشهر الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، فيجب أن تحرص المرأة على تناول حوالي 400 جرام من الأطعمة والفواكه التي تحتوي عليه؛ لأنه يساعد على حماية الطفل من الإصابة ببعض العيوب الخلقية.

إن الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين في ذلك الشهر؛ لتعزز من عملية النمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى