حمل

أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع

أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع من شأنها أن تمنح الجنين الاحتياجات اللازمة من المواد الغذائية في حالة تعرضه لنقص نقل الأكسجين والغذاء إليه، والذي يترتب عليه إصابته بالعديد من الأمراض المختلفة.

لذا فمن خلال موقع شقاوة سنعرض لكم أهم أطعمة تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع، بالإضافة إلى العديد من المعلومات التي تختص بالحمل في الشهر السابع.

أكلات تزيد وزن الجنين في السابع

منذ بداية الشهر السابع للحامل وتبدأ في البحث عن أهم وجبات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع؛ وذلك من أجل ولادة طفل بصحة جيدة، وتتمثل هذه الأكلات في المكسرات والبيض وغيرها من الأطعمة الأخرى، ومنها الآتي:

1- أطعمة المكسرات

المكسرات أحد أهم الأكلات التي تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع؛ ذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من المواد الدهنية والزيوت الصحية والمشعبة، بالإضافة إلى احتوئها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجنين، والتي تمده بالكثير من الاحتياجات اللازمة.

اقرأ أيضًا: أكلات تساعد على الحمل

2- البيض بمختلف أنواعه

في حالة تعرفنا على أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع، فيجب علينا أن نذكر البيض سواء الأبيض أو الأحمر؛ وذلك لاحتواء البيض على قيمة غذائية عالية، تساعد على زيادة وزن الجنين داخل بطن الأم بشكل قوي وفعال.

3- الفواكه والخضروات

تعد الفواكه والخضروات من أهم الأكلات التي يجب أن تهتم الحامل بتناولهم خلال الشهر السابع؛ ذلك بفضل احتوائهم على العديد من المواد الغذائية الهامة لصحة الجسم.

بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، ومن أهمها: (البطاطس، والخيار والبازلاء، والجرجير، والسبانخ).

4- أطعمة البقوليات

من أهم الأطعمة التي يُنصح بتناولها بشكل يومي خلال أشهر الحمل المختلفة، وبشكل خاص خلال الشهر السابع؛ وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الفوائد الصحية والعلاجية.

حيث تمد الجنين بالقدر اللازم للنمو بشكل آمن وصحي، وتتمثل تلك البقوليات في أطعمة الشوفان والخبز والقمح والشعير.

5- أطعمة السكريات

خلال رحلة بحث الحامل عن أهم مأكولات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع، نجد أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات تساعد على زيادة وزن الجسم بشكل قوي وفعال، وتتمثل بشكل عام في (العسل الأسود، والتمر).

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، نجد أن هناك العديد من الدراسات المختلفة التي تشير إلى أنه في حالة تناول المرأة الحامل إلى حوالي 30 جرام من الشوكولاتة بشكل يومي، يتسبب ذلك في زيادة وزن الجنين، والعمل على نموه بشكل أسرع، وخاصةً إذا كانت الشوكولاتة داكنة اللون.

اقرأ أيضًا: أطعمة تجعل الجنين أشقر

6- أكلات الألبان ومشقاتها

واحدة من أهم الأكلات التي يجب على الحامل أن تتناولها بشكل أساسي ضمن النظام الغذائي اليومي لها؛ وذلك بفضل احتواء الألبان ومشتقاتها على العديد من العناصر الغذائية والتي من أهمها عنصر الكالسيوم الذي يساعد على نمو عظام الجنين بشكل سليم وأمن وصحي.

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات والعناصر الدهنية الهامة لصحة الجنين والأم خلال الشهر السابع.

7- فاكهة الموز

في سياق تعرفنا على أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع، نشير إلى أنه يعد الموز واحد من أهم هذه الأكلات؛ ذلك نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والحديد؛ مما يعمل على زيادة وزن الجنين بشكل فعال.

لذا عادةً ما يُنصح بتناول الموز بإضافة الحليب والزبادي والعسل؛ لمضاعفة الفوائد التي يمكن الحصول عليها لزيادة وزن الجنين.

8- أطعمة البروتينات

بشكل عام عنصر البروتين في الأكلات يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية للجنين؛ لذا فدائمًا ما تُنصح الحامل بتناول أكلات الأسماك والدجاج واللحوم الحمراء؛ ذلك من أجل نمو الجنين بشكل آمن وصحي.

9- العصائر الطازجة

ثبت من قِبل العديد من التجارب السابقة أن تناول العصائر الطبيعية التي لا تحتوي على مواد صناعية أو مواد حافظة، يساعد على زيادة وزن الجنين داخل الأم بشكل قوي وفعال وذلك في حالة الاستمرار عليها لفترة من الوقت.

اقرأ أيضًا: هل التمر يزيد وزن الجنين

مضاعفات ولادة طفل بوزن منخفض

من خلال تعرفنا على أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع، بشكل مفصل، نتعرف الآن على أهم المخاطر والمضاعفات التي يتعرض لها الجنين في حالة ولادته ذو وزن منخفض عن المعتاد، وذلك من خلال ما يلي:

  • قد يصاب الجنين بانخفاض مستويات السكر في الدم.
  • يمكن أن يتعرض إلى النقص الحاد في معدل الأكسجين الواصل له عند الولادة.
  • الوزن المنخفض يتسبب في الإصابة بالأمراض المناعية، والتي على أثرها يصبح الجهاز المناعي غير قادر على مواجهة الفيروسات والعدوى البكتيرية المختلفة.
  • التقليل من كميات تدفق الدم في جسم الجنين؛ وذلك بسبب ارتفاع معدل إفراز كرات الدم الحمراء في الجسم.
  • قد يتعرض الطفل إلى الإصابة باضطرابات عديدة في الأمعاء.
  • يمكن في حالة انخفاض وزن الجنين بشكل كبير أن يتوفى أثناء عملية الولادة.

نصائح هامة للحامل للتغذية خلال الشهر السابع

بعد أن تناولنا أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع بشكل مفصل، نقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة التي يجب أن تتبعها المرأة خلال الشهر السابع؛ لتساعدها على زيادة وزن الجنين، وذلك في التالي:

  • يجب على الحامل خلال فترة الحمل أن تتبع نظام غذائي صحي متكامل، يحتوي على العديد من الخضروات والفواكه والبروتينات والفواكة ، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة.
  • يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون؛ وذلك لأنها قد تتسبب في زيادة وزن الجنين ولكنها تتسبب في العديد من المشكلات الأخرى مثل: ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، وارتفاع مستويات ضغط الدم.
  • تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات؛ وذلك من أجل مد جسم الجنين بالعديد من الاحتياجات اللازمة.
  • يجب على الأم خلال الشهر السابع من الحمل أن تحصل على القدر الكافي من النوم والراحة؛ وذلك للتخلص من المتاعب الجسدية والنفسية التي قد تضر صحة الجنين؛ لذا فيُنصح بالحصول على 8 ساعات نوم على الأقل.
  • يجب على الحامل أن تبتعد بشكل تام عن مواقف الضغط والتوتر العصبي، والحصول على قدر كبير من الاسترخاء؛ ذلك لأن العصبية والاكتئاب والتوتر يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الضارة على الصحة.
  • ينبغي على الحامل أن تتناول كميات كبير من الماء والسوائل المختلفة على مدار اليوم؛ وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف الشديد، والذي قد ينتج عنه العديد من المشكلات المختلفة مثل: عسر الهضم والصداع وحرقة المعدة والحموضة.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث

إرشادات هامة للحامل

استكمالًا لتلك النصائح السابق ذكرها بخصوص كيفية زيادة وزن الجنين، نشير إلى المزيد من تلك النصائح عبر النقاط التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة؛ وذلك من أجل منح الجسم القدر الكافي من المرونة.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية، والتي بها نسبة كبيرة من مادة الكافيين.
  • البعد عن الأطعمة التي تحتول على مواد حافظة أو مواد صناعية ومكسبات الطعم والراحة.
  • من الأفضل أن يتم تجنب تناول الوجبات الغذائية التي بها نسبة عالية من السكريات؛ حتى لا تتعرض الحامل إلى الإصابة بسكر الحمل.

العديد من السيدات الحوامل تود التعرف على أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهر السابع؛ ذلك من أجل الحفاظ على صحة الجنين وتفادي مخاطر ولادته مصاب بنقصان الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى