صحة الطفل

أكلات تساعد الطفل على المشي

أكلات تساعد الطفل على المشي تتبعها الأم عند وصول طفلها لمرحلة معينة، حيث إن كون المرأة أم لأول مرة يجعل لديها شغف كبير تجاه مرور طفلها بمراحل النمو بصورة طبيعية، كما أنها تسعى إلى تقديم كافة الأمور الممكنة حتى يتمكن من اكتساب المهارات الحركية والذهنية سريعًا، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة أكلات تساعد الطفل على المشي.

أكلات تساعد الطفل على المشي

توجد العديد من الطرق التي يمكن أن تتبعها الأم من أجل أن تؤهل طفلها للتمكن من الوصول إلى مرحلة المشي، حيث إن هذه المرحلة من أهم المراحل التي سيمر بها طفلها، ومن أهم المساعدات التي يمكن أن يتم تقديمها إلى الطفل هي مده بالغذاء الذي يحتاجه، ويمكن أن تتمثل بعض الأكلات في الآتي:

1- الزبادي

يعد الزبادي من أهم الأطعمة التي تمتلك مجموعة كبيرة من العناصر الغنية بالكالسيوم الذي يعتبر عنصر هام من أجل تكوين عظام الطفل، كما أن الكوب الواحد من الزبادي يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا: فيتامينات تساعد الطفل على المشي

2- صفار البيض

يشتهر صفار البيض بأنه من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول الذي يدخل في صناعة كبسولات فيتامين د في الجسم، ويجب التنويه إلى أن فيتامين د أحد أهم العناصر الغذائية التي تساهم في امتصاص الفسفور والكالسيوم في القناة الهضمية، وتقوم بتوزيعه على الأسنان والعظام.

هذا ما يدل على أنه يساهم في زيادة قدرة الطفل على المشي ولكن بشكل غير مباشر من خلال منحه عظام قوية.

3- الحليب

من المتعارف عليه أن الحليب هو أحد أهم وأكثر المصادر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم، وهذه العناصر من الأمور الضرورية لبناء عظام وأسنان الطفل، ولكن يجب الانتباه إلى أن الأطفال الرضع لا يتمكنون من تناول الحليب الطبيعي قبل أن يتموا عمر عام واحد على الأقل.

4- الفواكه الطازجة

يجب الحرص بشكل كبير على إمداد الطفل كمية كافية من الفاكهة الطازجة، وهذا لأنها تعد مصدر طبيعي مليء بالمعادن والفيتامينات الضرورية التي يحتاجها جسم الطفل في مرحلة تكوين العظام والأسنان.

5- البروتينات

إن البروتينات من الأطعمة الضرورية لصحة الجسم بشكل عام في أي سن، كما أنها تتوافر في الكثير من الأشكال مثل الدواجن والأسماك واللحوم، ويمكنكِ إعطائها لطفلك بأي شكل من الأشكال لكن يجب الحرص على أن تكون مطهوة جيدًا حتى لا تسبب له أي ضرر.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام البروتينات النباتية والتي توجد في البقوليات مثل الفول والعدس، ولكن يجب الحرص على أن يتم سلقه جيدًا وهرسه وتقديمه إلى الطفل.

6- النشويات

توجد أشكال عديدة من النشويات مثل المكرونة والأرز والخبز المصنع من القمح الكامل، وكافة هذه الأشكال يمكن إعطاء الطفل أيًا منها حتى تساعده على بناء عظامه وتقويتها بصورة سليمة، وتعتبر النشويات من أهم أكلات تساعد الطفل على المشي.

7- الخضراوات

يمكنكِ تقديم بوريه الخضار المطهو لطفلك من أجل تحسين بناء عظامه، حيث يمكنكِ إعطائه الجزر والبطاطا الحلوة والبروكلي، وهذا بسبب ما تحتويه هذه الأطعمة من عناصر غذائية هامة لعظام الطفل وأسنانه.

متى يبدأ الطفل الرضيع في المشي؟

في سياق الحديث عن أكلات تساعد الطفل على المشي يمكن أن نجيب عن هذا السؤال، حيث إن الأطفال مختلفون في نموهم الجسمي والعقلي، حيث إن كل طفل يمتلك طبيعته الخاصة ويجب البعد تمامًا عن مقارنة طفلك بالآخرين.

لكن يجب العلم أن أغلب الأطفال يبدأون في المشي في عمر بين 11: 15 شهر، ويتم اعتبار الطفل متأخر في المشي في حالة وصوله إلى عمر 18 شهر ولم يبدأ في الوقوف أو المشي.

علامات تدل على قرب مشي الطفل

هناك العديد من العلامات التي يمكن أن تستدل بها الأم على اقتراب الطفل من مرحلة المشي، وعند ظهور أيًا منها يمكن أن تبدأ في بعض الخطوات التي تزيد من قدرة الطفل، وتتلخص هذه العلامات في الآتي:

  • تمكن الطفل من الجلوس بمفرده: من ضمن أشهر العلامات على اقتراب الطفل من مرحلة المشي هو تمكنه من الجلوس بمفرده دون حاجة أحد الوالدين، حيث إن هذا دليل على أنه قادر على تحمل وزن رأسه، وإذا كان الطفل لا يستطيع الجلوس، فهذه علامة على أنه لا يستطيع المشي.
  • التحكم في عضلات الرقبة: من أهم العلامات هي قدرة الطفل على التحكم في عضلات رقبته وهذا لأنها ستسانده عند الجلوس أو المشي.
  • الرغبة في الوقوف: إذا كان الطفل لديه رغبة في الوقوف عندما يكون جالس أو يريد أن يصل إلى الأشياء العالية عن مستوى طوله من أجل أن يقف على قدميه، فهذه علامة تشير إلى أن طفلكِ على استعداد للمشي.
  • التركيز مع الأصوات والتفاعل معها: تعتبر الموسيقى هي من أكثر الأمور التي يمكن أن تلفت انتباه الطفل وتجعل هناك رغبة لديه في محاولة رفع جسمه من الأرض وخفضه مرة أخرى كأنه يرقص، وهذه علامة شديدة على رغبته في الوقوف من على الأرض والمشي أو الرقص.
  • زيادة قوة عضلات الفخذ: إذا كان الطفل يمتلك القدرة من أجل التحكم في عضلات الفخذ، فهذه علامة إيجابية أنه لديه القدرة على المشي، فقط يحتاج بعض الدعم منكِ.

اقرأ أيضًا: توقيف الطفل الرضيع على رجليه ومساعدته على المشي

بعض الخطوات التي تساعد الطفل على المشي

في إطار الاطلاع على أكلات تساعد الطفل على المشي يمكن أن نطلع على بعض الخطوات التي من شأنها مساعدته، حيث إن هذه الأمور بإمكانها زيادة نقاط القوة للطفل والتغلب على أي نقاط ضعف، وترتكز هذه الخطوات فيما يلي:

1- توفير المساحة الخاصة للطفل

من أهم الأمور التي ستضمن لكِ نجاح طفلكِ هي إعداده للمشي، حيث يجب أن تكون أرضية المنزل خالية من أي فوضى يمكن أن تشكل مخاطر للطفل أو تعيق حركته، كما يجب إبعاد أية أدوات زجاجية، وفي حالة كانت لديكِ مشكلة مع تغيير نظام المنزل يمكنكِ تحديد غرفة معينة وغلقها من أجل الطفل على أن تكون خالية من أية مخاطر.

2- دعم الطفل بالجلوس أولًا

حيث إنه لن يتمكن أي طفل من المشي في حالة لم يمكن يستطع الجلوس، وهذا ما يدل على أن الطفل يحتاج إلى عضلات أساسية وقوية من أجل أن يتمكن من الجلوس أو المشي، حيث يمكنك وضع العديد من الألعاب على الأرض ومساعدة الطفل من أجل الوصول إليها والتحرك إلى أعلى وأسفل في كل مكان.

هذا الأمر سيساعد الطفل على التمكن من التحول من وضع إلى آخر مثل من الجلوس إلى الوقوف وغيرهم.

3- ترك الطفل حافي القدمين

لا تعتبر الأحذية من الأمور الهامة في مرحلة المشي المبكر، حيث يجب ترك الطفل يكتشف البيئة المحيطة به من خلال قدميه في بداية الأمر، حيث إن هناك العديد من الأطفال الذين يتمكنون من الحصول على العديد من المعلومات عن طريق اكتشاف ما يلمسوه إذا كان الخشب الصلب أو السجاد أو العشب، كما أن الدماغ تقوم بتعديل كافة الطرق التي تعمل بها العضلات والمفاصل.

4- تشجيع الطفل

يجب الانتباه إلى أن تقديم الدعم للطفل يتم من خلال دعم الجذع وليس اليدين، ولأن هذا الأمر يساعد الطفل على تطوير طريقة مشيه وتصبح طبيعية أكثر من أقرانه، بالإضافة إلى أنه يحتاج توزيع وزنه على قدميه بالكامل بما في ذلك الكعبين، بالإضافة إلى أن هذا الأمر يزيد من قوة الجزء السفلي من الجسم.

اقرأ أيضًا: كيف نساعد الطفل على المشي

5- تقديم العديد من المستويات للطفل

هناك الكثير من الأمهات اللاتي يركزن على تحرك الطفل للأمام، ولكنه من المفيد أكثر أن يتحرك الطفل للأعلى ولأسفل، حيث عند محاولته الوصول إلى الأشياء فهذه أحد الأمور التي يمكنها أن تجعل الأرجل هي المسؤول الأول عن التحرك، ويمكن أن يتم ذلك من خلال وضع ألعاب الطفل على أسطح مختلفة ومساعدته للوصول إليها.

وصول الطفل إلى مرحلة المشي من أكثر الأمور التي ترغب بها أي أم، كما أنها تبدأ في اتباع كافة الأمور اللازمة للطفل عند بداية هذه المرحلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى