حمل

جدول وزن الجنين بالشهور

جدول وزن الجنين بالشهور يساعد النساء الحوامل على التعرف على كل ما يخص نمو الجنين، خلال فترة الحمل ومراحلها المختلفة، ذلك لأن هذه المعلومات ترغب الحوامل في التعرف عليها.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات التي تتعلق بنمو الجنين خلال أشهر الحمل، وعلى جدول وزن الجنين بالشهور من خلال السطور التالية.

جدول وزن الجنين بالشهور

تتساءل الكثير من الأمهات حول وزن الجنين وهو في بطونهن، وذلك للاطمئنان على وضع الجنين وعلى تطوره، والتعرف على التطور الطبيعي والصحي للجنين داخل رحم الأم، وسوف نتعرف على جدول تطور الجنين بالشهور من خلال التالي:

عمر الجنين بالشهور الوزن الطبيعي للجنين بوحدة جرام الطول الطبيعي للجنين بوحدة سنتيمتر
الشهر الأول  _________     6 ملليمتر
الشهر الثاني 9.45 جرام 2.54 سم
الشهر الثالث 28 جرام 7.6 – 10 سم
الشهر الرابع 112 جرام 15.24 سم
الشهر الخامس 450 جرام 25.4 سم
الشهر السادس 900 جرام 30.48 سم
الشهر السابع 900 – 1800 جرام 36 سم
الشهر الثامن 2.27 كيلو جرام 46 سم
الشهر التاسع 3  كيلو جرام 51 سم

 اقرأ أيضًا: هل التمر يزيد وزن الجنين

وزن الجنين في الثلاث أشهر الأولى

في إطار عرض جدول وزن الجنين بالشهور سوف نتعرف على وزن الجنين خلال الثلاث شهور الأولى للحمل، حيث إن الجنين خلال الثلث الأول يمر بمراحل تطور ونمو مختلفة، سوف نقدمها لكم بالتفصيل فيما يأتي:

1- نمو الجنين في الشهر الأول من الحمل

إن الجنين في الشهر الأول من الحمل لا يكون قد تكون بالفعل، أي أنه يكون عبارة عن تشكل من خلايا الدم التي تخص الجنين، وبعد ذلك تبدأ الدورة الدموية بالعمل، ويتم تشكل وجهه البدائي والفك والحنجرة.

أما عن وزن الجنين في الشهر الأول فلا يمكن حسابه، حيث لا توجد له كتلة، لكن بالرغم من ذلك فإنه يكون في حجم حبة الأرز، ويبلغ طوله في نهاية الشهر الأول حوالي 6 ملليمتر.

2- تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يبلغ وزن الجنين حوالي 9.45 جرام عند البدء في الشهر الثاني من الحمل، كما أنه يبلغ طوله حوالي 2.54 سنتيمتر، وتجدر الإشارة إلى أنه في الشهر الثاني يكون 1/3 حجم الجنين عبارة عن رأسه.

3- وزن الجنين في الشهر الثالث من الحمل

عند نهاية الشهر الثالث من الحمل، يكون الجنين قد أصبح يشبه الطفل تقريبًا، ويكون قد تكون بالكامل، كما أن طوله في هذا الوقت يتراوح من 7.6 إلى 10 سنتيمتر، أما عن وزنه فإنه يبلغ 28 جرام.

نمو الجنين في الثلث الثاني من الحمل

استكمالًا لعرض جدول نمو الجنين بالأشهر، سوف نتعرف على تطور الجنين في الثلث الثاني من الحمل، حيث يبدأ الثلث الثاني من الحمل من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس، وسوف نتعرف على هذا التطور فيما يلي:

1- تطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل

في الشهر الرابع يتشكل الجهاز العصبي للجنين، ويتم تطور أيضًا الأعضاء التناسلية للجنين، كما أنه في نهاية هذا الشهر يُصبح طول الجنين حوالي 15.24 سم، أما عن وزنه فيكون حوالي 112 جرام.

2- نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل

في بداية الشهر الخامس من الحمل يبدأ ظهور شعر رأس الجنين، ويبلغ وزن الجنين في نهاية هذا الشهر حوالي 450 جرام، أما عن طوله فهو يبلغ حوالي 25.4 سم، وتبدأ الأم في الشعور بحركة الجنين في هذا الشهر بشكل واضح.

 اقرأ أيضًا: وزن الجنين في الشهر الخامس ربع كيلو

3- وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل

يبلغ طول الجنين في الشهر السادس من الحمل حوالي 30.48 سم، أما عن وزنه خلال هذا الشهر يكون حوالي 900 جرام أو أقل قليلًا، وتظهر أوردة الطفل من خلال بشرته الرقيقة، بالإضافة إلى إمكانية رؤية أصابع قدميه ويديه أيضًا.

نمو الجنين في الثلث الأخير من الحمل

إن الثلث الأخير من الحمل يبدأ من الشهر السابع من فترة الحمل، وهو أخر مراحل الحمل، حيث ينتهي هذا الثلث بالشهر التاسع وهو شهر الولادة، وسوف نتعرف على وزن الجنين وتطوره من خلال عرضنا لجدول تطور الجنين ونموه بالشهور، بشكل مُفصل فيما يلي:

1- تطور الجنين في الشهر السابع من الحمل

يكون وزن الجنين في نهاية الشهر السابع من فترة الحمل يتراوح من 900 – 1800 جرام تقريبًا، كما أن طوله يبلغ حوالي 36 سنتيمتر في هذا الوقت.

نجد أيضًا أن السمع عند الجنين يتطور بشكل كامل، كما أنه يقوم بتغيير موضعه باستمرار في رحم الأم، بالإضافة إلى استجابته للمنبهات.

2- وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل

في هذا الشهر يبلغ وزن الجنين حوالي 2.27 كيلو جرام، كما أن طوله يكون حوالي 46 سنتيمتر تقريبًا، ويتم تكوين الدهون في جسم الجنين، كما أن دماغه تتطور بصورة سريعة في هذا الشهر، ويتمكن من الرؤية والسمع أيضًا.

3- نمو الجنين في الشهر التاسع من الحمل

يتم تطور الجنين في نهاية الشهر التاسع والأخير من فترة الحمل، حتى أنه يُصبح جاهز للولادة عن طريق اتجاه رأسه نحو قناة الولادة، كما أن وزنه يبلغ في هذا الوقت حوالي 3 كيلو جرام تقريبًا وممكن أن يقل، ويصل طوله إلى 51 سنتيمتر.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال زاد وزن الطفل عن ثلاثة كيلو جرام سوف يُعرض الأم إلى مخاطر كبيرة خلال الولادة الطبيعية، لذا نجد أن الأطباء ينصحون الأمهات بالولادة القيصرية في حال زاد الوزن عن 3 كيلو.

لكن بالرغم من ذلك فإن التقديرات تعتبر غير دقيقة بالكامل، لذا لا يجب على المرأة الحامل اتخاذ قرار الولادة القيصرية من تلقاء نفسها، ولكن يجب استشارة الطبيب حول تأثير وزن الطفل الزائد على الولادة المهبلية.

كيفية التعرف على وزن الجنين

إلى جانب عرضنا لجدول وزن الجنين بالشهور، سوف نتعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على وزن الجنين داخل رحم الأم، إليكم الطرق التالية:

1- التصوير بالموجات فوق الصوتية

كما تعرفنا على جدول وزن الجنين بالشهور، سوف نتعرف على طريقة معرفة وزن الجنين عن طريق استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية التي يعرف من خلالها الطبيب وزن الطفل، وتجدر الإشارة إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك زيادة أو نقص بحوالي 454 جرام من نتيجة هذا التصوير.

كما أنه يوجد في الوقت الحالي أكثر من ثلاثون طريقة مختلفة لحساب وزن الجنين والتنبؤ به، عن طريق استخدام الطبيب لفحص الموجات فوق الصوتية، حيث يقوم بقياس محيط رأس الجنين، أو محيط البطن، بالإضافة إلى قياسه لطول الفخذ، وغير ذلك.

 اقرأ أيضًا: وزن الجنين في الشهر التاسع 2 كيلو

2- طريقة مناورات ليوبولد

من الممكن أن يحاول طبيب النساء والتوليد أن يقوم بمعرفة وزن الجنين التقريبي خلال قيامه بالفحص البدني لبطن الأم، وذلك عن طريق اليدين، من خلال اتباعه لطريقة مناورات ليوبولد، والتي تعمل على تحديد وضع الجنين في بطن الأم أيضًا.

الجدير بالذكر أنه لا يجب القلق في حال أخبركِ الطبيب أن وزن الطفل في التصوير بالموجات فوق الصوتية يشير إلى نقص وزنه أو زيادته عن الطبيعي، لأن هذه المؤشرات تعتبر متفاوتة خلال مراحل الحمل.

جدول وزن الجنين بالشهور يهم كل أم، وذلك لأن هذا الجدول يتيح للأم متابعة تطور جنينها كل شهر، ومعرفة كل ما يخص نموه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى