حمل

وزن الجنين في الأسبوع 36

وزن الجنين في الأسبوع 36 كم يبلغ؟ وما هي أهم التطورات التي تطرأ عليه خلال هذا الأسبوع؟ وما هي أهم الأعراض التي تظهر على الحامل في هذا الأسبوع من الحمل؟ ومتى يجب أن تذهب إلى الطبيب؟ للحصول على جميع الإجابات التفصيلية لهذه الأسئلة تابعونا في هذا المقال عبر موقعنا شقاوة.

وزن الجنين في الأسبوع 36

وزن الجنين في الأسبوع 36

خلال هذا الأسبوع من الحمل يستمر الجنين في التطور، ويهبط قليلًا إلى منطقة الحوض، وهو ما يجعل الأم تتنفس بشكل أفضل، ولكنه يضغط على المثانة وبالتالي يزيد لديها الشعور بالحاجة إلى التبول.

أما وزن الجنين في الأسبوع 36 فإنه يبلغ حوالي 2.6 كجم، ويبلغ طوله حوالي 47.7 سم، وخلال هذا الأسبوع ينغي أن يكون وضع الجنين هو الوضع الرأسي، وأن تكون رأسه تتجه نحو الأسفل، وإن لم يكن وضعه هكذا قد تحدث مشاكل في الولادة، أو يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية.

وهناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها عدم استدارة الطفل إلى الوضع الصحيح، ومنها أن المشيمة قصيرة ولا تسمح له بالاستدارة، أو أن الرحم مائل، أو حجم السائل المحيط به كثير وبالتالي لا يمكنه الثبات على وضع، ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث الولادة المبكرة.

لمزيد من المعلومات عن هل تقل حركة الجنين في الشهر الثامن

أهم أعراض الحمل في الأسبوع 36

ابتداءً من هذا الأسبوع وطوال الشهر المتبقي حتى موعد الولادة تشعر الحامل بتقلب في مستوى الطاقة لديها، حيث تشعر في بعض الأحيان بالتعب والإجهاد، وعلى العكس في أوقات أخرى تشعر بالحيوية والطاقة.

يستعد الجسم في هذا الوقت للولادة، وبالتالي تسترخي الأنسجة لتسهيل خروج الجنين عند ولادته، ويمكن أن تسترخي الحامل في حوض الاستحمام الساخن في هذا الوقت، ومن الأعراض الأخرى التي تحدث في هذا الأسبوع شعور المرأة بالانقباضات الخفيفة في الرحم وهي عبارة عن مخاض كاذب.

ويكون وزن الجنين في الأسبوع 36 حوالي 2.6 كيلو جرام ومن أنواع الأعراض الأخرى التي تظهر على الأم نزول بعض الحليب من الثدي يميل إلى اللون الأصفر ويسمى اللبأ، ويحمل عدد من العناصر التي تُغذي الطفل في الأيام الأولى بعد ولادته.

يكون جلد البطن لدى الأم متمدد إلى الحد الأقصى، ولذلك تشعر بالمزيد من الحكة، ولابد أن تقوم بترطيب بشرتها باستخدام أنواع الكريمات المرطبة التي يصفها لها الطبيب.

فحوصات هامة في الأسبوع 36 من الحمل

من أنواع الفحوصات التي يتم إجراؤها في هذا الأسبوع فحص تعداد الدم، وفحص معدل الهيموجلوبين، فحص البول، ويمكن أن يقوم الطبيب بإجراء الفحص المهبلي للكشف على عنق الرحم، والتأكد من مدى توسعه.

ويمكن أن يقوم الطبيب خلال هذا الأسبوع بطلب فحص GBS، وهو فحص للكشف عن نوع من البكتيريا يمكن أن يوجد لدى الأم في المهبل، ويُصاب به الطفل عند الولادة ويتم علاجه من خلال منح الأم مضادات حيوية عبر الوريد عند الولادة، وفي حالة عدم علاج الأم يتم منح المضادات للطفل في الوريد عقب الولادة.

ولادة الطفل في الأسبوع 36 من الحمل

يبلغ وزن الجنين في الأسبوع 36 ما يقارب اثنين ونصف كيلو جرام، وهو الأسبوع الأول من الشهر التاسع في الحمل، وهناك عدد من النساء الذين يلدوا في هذا الأسبوع، وعند حلول هذا الأسبوع تكون رئة الجنين مكتملة ويمكنه التنفس خارج الرحم.

عادةً ما يعيش الطفل الذي يولد في هذا الأسبوع، ويمكن أن يحتاج إلى بعض المساعدات الطبية، ويمكن ألا يحتاج إليها، ولكن ليس معنى ذلك أن يتم منح الحامل محفزات للمخاض في هذا التوقيت، لأن الانتظار إلى الأسبوع 39 هو الأفضل.

كما نقدم لكم أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟

أسباب ولادة الطفل في الأسبوع 36 من الحمل

وزن الجنين في الأسبوع 36

تحدثنا حول وزن الجنين في الأسبوع 36 وأهم تطوراته أما أهم الأسباب التي ينتج عنها ولادة الطفل المبكرة في الأسبوع 36 فإنها تتمثل في التالي:

  • قلة كفاءة عنق الرحم، وبالتالي يتوسع في وقت مبكر.
  • إذا تعرضت الأم في السابق إلى الولادة المبكرة.
  • في حالة أن عمر الأم أقل من 16 عام، أو أكبر من 35 عام.
  • حمل الأم قبل مرور عام على الحمل السابق.
  • وجود تشوهات رحم تشريحية لدى الأم.
  • سوء تغذية الأم سواء قبل أو خلال الحمل.
  • الإصابة بالالتهابات في المسالك البولية.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى، أو أمراض القلب.
  • نمط الحياة الغير صحي أو المُجهد، مثل العمل ساعات طويلة، أو التعرض للعنف المنزلي.

أعراض خطيرة في الأسبوع 36 من الحمل

في حالة تعرض الأم إلى آلام في منطقة الحوض شديدة يمكنها أن تلجأ إلى الاستحمام بالماء الدافئ، أو استخدام كمادات مياه دافئة، وفي حالة عدم اختفاء الألم يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب.

كذلك إذا توقف الجنين عن الحركة وتناولت الأم مشروب يحتوي على السكر ولم يتحرك الجنين، يجب أن تذهب إلى الطبيب حتى يتأكد من صحة الجنين.

متاعب الحمل في الأسبوع 36 من الحمل

وزن الجنين في الأسبوع 36 حوالي 2.6 كجم، وتشعر الأم خلال هذا الأسبوع وعلى مدار الشهر التاسع بالمتاعب التالية:

  • يضغط الرحم على الحجاب الحاجز، وبالتالي يضغط على الرئتين، ولذلك فإن الحامل تشعر بضيق التنفس والنهجان بعد القيام بأقل مجهود.
  • تشعر الحامل بالامتلاء والحموضة لأن الجنين يضغط على المعدة.
  • كما تشعر بعدد من الآلام أسفل الظهر، والسبب هو زيادة تقوس الظهر لديها.
  • يمكن أن تظهر لديها دوالي في الساق بسبب ضغط الجنين على الأوردة.
  • كما يضغط الجنين على المثانة، وهو ما يجعل الحامل تشعر بكثرة الحاجة إلى التبول.

محاذير في الأسبوع 36 من الحمل

يجب على الحامل أن تحذر من الأمور التالية خلال الأسبوع 36 من الحمل:

  • لابد أن يتم الانتباه من انتقال العدوى من أي شخص مصاب بمرض مُعد.
  • عدم إهمال المشي كل يوم لتسهيل الولادة.
  • كذلك عدم إهمال زيارة الطبيب الدورية على مدار الشهر التاسع، وخاصةً إذا كان لدى الأم مرض مزمن مثل الضغط أو السكري.
  • لابد أن تحذر الحامل من عدم تناول الماء والسوائل بالكمية الكافية كل يوم.

نصائح للتغلب على قلق ما قبل الولادة

تعرفنا على وزن الجنين في الأسبوع 36 والكثير من المعلومات حوله، وعادةً ما تُصاب المرأة بالقلق تجاه الولادة وخاصةً إذا كانت لأول مرة، ويمكنها التغلب على هذا القلق من خلال النصائح التالية:

  • لابد أن تتحدث الحامل مع جميع المحيطين بها مثل الزوج، الأم، الصديقات، ولكنها في نفس الوقت يجب أن تُخفف من قلقها وتحاول ألا تفكر في أمر الولادة طوال الوقت، أو تشاهد فيديوهات ولادة.
  • يجب أن يتم شغل وقت فراغ الحامل بعدد من الأمور المفيدة ومنها مثلًا القراءة حول الولادة بمعلومات طبية صحيحة بعيدًا عن الأمور الخيالية التي يمكن أن تسمعها المرأة وتثير بها الذعر، كما يمكنها القراءة عن تربية الطفل.
  • مارسي بعض الرياضات مثل المشي أو اليوجا، حيث تساعدك على تفريغ مخزون الطاقة السلبية لديك.
  • في حالة تفاقم الأمر يمكن اللجوء إلى طبيبة نفسية بعد استشارة الطبيب.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي كثرة نوم الجنين في الشهر الثامن

وفي الختام لقد تحدثت عن وزن الجنين في الأسبوع 36 وأهم تطوراته على مدار هذا الأسبوع، وأسباب ولادته في هذا التوقيت، وكذلك عدد من النصائح للتغلب على قلق ما قبل الولادة، وأهم متاعب الحامل في هذا الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى