حمل

حركات الجنين في الشهر السادس

حركات الجنين في الشهر السادس تتغير بسبب زيادة وزنه وتطوره في هذه الفترة من الحمل، ذلك لأن الشهر السادس يعد من الشهور القريبة من الولادة، ولأن كل حامل ترغب في الاطمئنان على جنينها، سوف نتناول اليوم ونوضح كل ما يخص حركات الجنين في الشهر السادس وتطوره من خلال موقع شقاوة.

حركات الجنين في الشهر السادس

يتأثر نشاط الجنين في الشهر السادس دائمًا بوزنه وحجمه ففي الشهر السادس يكون من الطبيعي أن يكون وزن الطفل يتراوح بين 0.5 كيلوغرامًا إلى كليو غرامًا.

بالتالي بسبب وزنه تزيد حركته بنسبة كبيرة وتكون ملحوظة للأم، وأيضًا يزيد طول الجنين في تلك الفترة، فيتراوح بين 25 سم إلى 33 سم.

حركات الجنين في الشهر السادس تكون قليلة بالنسبة للشهور التي تليها ولكنها تختلف وتكون أقوى من الشهر الرابع والخامس، بسبب أن الجنين في الشهر السادس ينام لفترات طويلة داخل رحم الأم، مما يؤدى إلى هدوئه في أوقات كثيرة ولا تشعر به الأم إلا إذا بدأ بتحريك يديه أو ساقيه.

اقرأ أيضًا: نوع الجنين من حركته في الشهر السادس

نشاطات الجنين في الشهر السادس

يتطور الجنين بشكل كبير في الشهر السادس فيبدأ بفتح وغلق عيناه بشكل مستمر وسريع، كما يبدأ تحريك بطن القدم بشكل طبيعي أكثر، كما تبدأ بصمات اليدين والقدمين بأخذ شكلها، تعمل عنده حاسة السمع بشكل أفضل كثيرًا مما يجعله يسمع الأصوات بوضوح ويسمع نبضات الأم.

كما تبدأ الرئة في الشهر السادس في التطور فتتمدد وتنبسط عضلاتها، وتبدأ نبضات القلب بالاعتدال لتصبح 140 نبضة في الدقيقة للأنثى، و120 نبضة للذكر.

كما تتحول لون عين الجنين في هذه الفترة إلى اللون الأزرق وفي أغلب الأحيان تستمر بهذا اللون حتى بعد الولادة لمدة قصيرة جدًا وهي أيام.

تكون بشرة الجنين في هذه الفترة حمراء اللون، يبدأ نمو الشعر في هذا الشهر من الحمل حتى يصل إلى الشكل الذي سيولد به، يستطيع الطفل في هذا الشهر التحكم في عضلاته فيكون عند القدرة على تحريك أطرافه بشكل جيد وأيضًا على رفع حاجبيه.

يبدأ تكون الأوعية الدموية في هذه الفترة، إذا كان الجنين ولد يكون الشهر السادس موعد نزول الخصيتين في كيس الصفن.

عدد حركات الجنين في الشهر السادس

تختلف عدد حركات الجنين في الشهر السادس عن باقي أشهر الحمل، ففي الشهر السادس لابد وأن يتحرك الجنين بصفة مستمرة، ويتحرك الجنين في الشهر السادس حوالي 11 حركة كل ساعتين.

لا يهم تكون حركته ضعيفة أو ركلات قوية ولكن لابد من الشعور بها، ولا يُمكن أن تقل عدد الحركات عن هذا الحد إلا في خلال نوم الأم، فتهدأ قليلًا ثم تعود مرة أخرى لنفس النشاط.

قلة حركة الجنين في الشهر السادس

لابد وأن ننتبه جيدًا لحركة الجنين في الشهر السادس فهي دليل قوي على حالة الصحية، وإن كانت في وضعها الطبيعي فتطمئن الأم، أما إذا كانت هناك قلة في حركة الجنين عن المعدل المذكور لابد وأن تتوجه فورًا للطبيب المتابع لحالتها.

حيث من الممكن أن يكون لا يصل الأكسجين للجنين بصورة كاملة، مما يؤدى في أغلب الأوقات إلى الولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: هل تقل حركة الجنين في الشهر السادس

تغيرات تحدث للأم في الشهر السادس

في هذا الشهر تتغير أعراض الحمل على الأم بشكل كلى وتختلف تمامًا، فتنتهي الدوخة والغثيان والقيئ وتنتهي شهور الوحم المعروفة لدى أغلب النساء لتبدأ مرحلة جديدة، تزداد شهية الأم في هذه المرحلة بشكل ملحوظ جدًا ويبدأ وزنها في الزيادة بشكل مستمر.

لذا يجب عليها التوقف عن أكل الطعام غير الصحي والاهتمام بالخضروات الفاكهة، وتبدأ أيضًا بممارسة نشاطاتها بشكل طبيعي ويقل التعب والإرهاق بشكل ملحوظ، فهي الفترة المحببة للحمل لدى أغلب النساء.

الأطعمة المفيدة في الشهر السادس من الحمل

العسل الأسود من أكثر الأطعمة المفيدة التي تمد جسم الأم بالحديد، وترفع المناعة عندها، الخضروات مهمة جدًا في هذه الفترة من الحمل لما تحتوي عليه من فيتامينات.

كما أن الكالسيوم من أهم العناصر التي تحتاجها الأم أثناء فترة الحمل، فاللبن الحليب والبيض فيهما نسبة كالسيوم كبيرة.

ننصح الأم في هذه الفترة بأكل كمية مناسبة من الأسماك لما تحتوي عليه من أوميجا 3 ويحتاجه الجنين في هذه الفترة بشكل خاص، لأنه يساعده في تكوين خلايا المخ عنده.

كما ننصح الأم ايضًا بتناول كوب من المكسرات النيء كل يوم لاحتوائها على دهون صحية مفيدة للجسم.

تحذيرات للأم في الشهر السادس من الحمل

نمو الجنين في الشهر السادس يكون ملحوظ بشكل كبير، لهذا على الأم أن تنتبه لكي تحافظ على طفلها، فننصح الأم بالابتعاد عن كل المشروبات الغازية لأنها مضرة بصحتها وبصحة طفلها، ونبتعد عن المعلبات لما تحتوي عليه من مواد حافظة مضرة على صحة الجنين.

نبتعد عن أكل الأسماك المملحة لأنها تحتوي على نسبة بكتيريا تكون مضرة للطفل ومن الممكن أن تتسبب في فقده، بالإضافة إلى الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة لمدة طويلة أو المشي بها لمسافة طويلة، مع عدم الضغط على المثانة والتبول المباشر عند الشعور به.

على الأم الانتباه بشكل جيد لنوع الأدوية التي تستخدمه ولا تأخذ أي من المضادات الحيوية أو المسكنات أو المكملات الغذائية إلا تحت إشراف الطبيب المتابع لحالتها الصحية، وعلى الأم الانتباه للبيئة المحيطة بها حتى لا تصاب بأي عدوى جلدية تسبب لها خطر على الجنين.

وضعية الجنين في الشهر السادس

لا توجد وضعية محددة للجنين في هذه الفترة، ففي الشهر السادس يكون الجنين كثير الحركة ويلتف عدة مرات في اليوم، ويمكن للأم الشعور به وتحديد مكانه.

لأنها سوف تشعر بخبطات رأسه وركلات قدمه، لهذا تكون الأم في هذه الفترة سعيدة للغاية لأول شعور بأعضاء وأطراف جسد طفلها.

مخاطر الشهر السادس من الحمل

دائمًا ما تسأل الأم في كل فترة من فترات حملها ما الأعراض التي لو تواجدت تكون فيها خطورة على الأم والجنين، وهذه الأعراض هي:

  • إذا ازداد وزن الأم بشكل ملحوظ وكبرت بطنها بشكل غير طبيعي يجب عليها التوجه للطبيب المعالج فورًا.
  • إذا ظهرت السرة بشكل غير طبيعي متورم أو منتفخة يكون هناك خطر عليها.
  • إذا ازداد البول عن الحد الطبيعي وأصبح يزعجها عليها استشارة الطبيب في ذلك.
  • إذا ظهر عند الأم أي نوع من الحساسية الجلدية أو الحكة، فعليها أيضًا استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: أشياء تسبب موت الجنين

حركات الجنين في الشهر السادس من أكثر الأشياء التي سوف تُسعد الأم وتفرحها خلال فترة الحمل، فعليها أن تتابعها بشكل مستمر للاطمئنان على صحة جنينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى