حمل

توقف حركة الجنين في الشهر الرابع

توقف حركة الجنين في الشهر الرابع يعود إلى مجموعة من الأسباب، فالشهر الرابع من أهم الشهور في فترة الحمل كلها، حيث تحدث تغيرات مهمة لكل من الأم والجنين، ويبدأ الشعور بحركته في تلك الفترة بصورة واضحة.

فعندما لا تشعر الأم بها تبدأ في التساؤل والشعور بالقلق، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على سبب توقف حركة الجنين في الشهر الرابع.

أسباب توقف حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين تبث الفرحة في قلب الأم فهي وسيلة تقدر من خلالها الاطمئنان على صحة الجنين داخلها، وعند توقف حركة الجنين في الشهر الرابع وعدم القدرة على الشعور بها فهذا يرجع إلى مجموعة من الأسباب، تتمثل في الفقرات التالية

اقرأ أيضًا: هل توقف حركة الجنين يعني موته

1- سوء تغذية الأم

بعض الأمهات تعاني من سوء التغذية في الفترة الأولى من الحمل بسبب الشعور بالغثيان والرغبة في القيء ويستمر الأمر حتى بلوغ الشهر الرابع، الأمر الذي يمنع الطفل من الحركة لأنه لا يحصل على الطاقة اللازمة التي تحفز حركته.

2- نقص السائل الأمنيوسي

السائل الأمنيوسي هو السائل الذي يتوجد حول الجنين ويحيط به، وهو الذي يجعل حركته سهلة في الرحم وعندما تقل كميته عن المعدل الطبيعي يؤدي ذلك إلى حدوث إعاقة في حركة الجنين.

3- أسباب مرضية

قد يكون هناك إعاقة أصابت الجهاز الحركي للجنين فأصبح لا يقدر على الحركة، بالإضافة إلى انسداد الشرايين التي تغذي المشيمة فلا يحصل الطفل على الكمية الكافية من الغذاء والأكسجين.

4- سمك جدار الرحم

عند بعض الأمهات قد يكون جدار الرحم سميك الأمر الذي يقلل من فرصة إحساس الأم بحركة الجنين، وتظن بأنه لا يتحرك.

5- خطأ في الحساب

هو أحد الأمور الشائعة التي قد تحدث في تلك الفترة، فقد يخطئ الطبيب في حساب عمر الجنين بشكل دقيق.

6- الحمل للمرة الأولى

في الحمل الأول لا تمتلك الأم الخبرة الكافية التي تمكنها من التفريق بين حركة الأمعاء وحركة الجنين نفسه، فتظن بعض الأمهات بأن حركة الجنين هي انقباضات في البطن أو غازات في القولون.

7- وضعية الجنين داخل الرحم

في هذه المرحلة من الحمل يتغير وضع الجنين أكثر من مرة، وهناك بعض الوضعيات التي تجعل مهمة شعور الأم بحركة الجنين صعبة.

8- زيادة وزن الأم

عندما تتراكم الدهون في منطقة البطن تعمل كحاجز بينها وبين الإحساس بحركة الطفل، فيمكن أن يكون النشاط الحركي للطفل جيد وهي لا تشعر ولا تدرك ذلك.

9- المشيمة للأمام

عندما وجدت المشيمة في الجدار الأمامي للرحم انخفضت فرصة الأم في الإحساس بالجنين، ولكنها لا تؤثر بشكل أو بآخر على سلامته.

اقرأ أيضًا: هل تقل حركة الجنين في الشهر السابع

طرق تساعد على تنشيط حركة الجنين داخل الرحم

بعد التعرف على سبب عدم شعور الأم بحركة الجنين في الشهر الرابع، سنذكر بعض الطرق التي تحفز من حركته حيث تقدم العلم والتقنيات التي تستخدم في الطب، وهناك بعض الطرق البسيطة التي يأمر الطبيب الأم بفعلها حتى تنتهي مشكلة توقف حركة الجنين في الشهر الرابع، وتتمثل الطرق في السطور التالية.

1- تناول وجبة خفيفة

يمكن لوجبة خفيفة تحفيز الجنين وزيادة حركته، فيمكن أن تتناول الأم كوب من الزبادي، أو كمية من المكسرات، أو الجبن أو زبدة الفول السوداني.

2- التحدث مع الجنين

عند بلوغ الأسبوع السادس تبدأ قدرات الجنين في التطور ويقدر على تمييز الأصوات، فعندما تقوم الأم بالتحدث مع الجنين يقدر على التفاعل معها بالحركة، وحتى بلوغ الأسبوع الثاني والعشرين سيكون الجنين في تلك المرحلة قادر بصورة كبيرة على تمييز صوت الأم بشكل كامل.

3- تسليط الضوء على البطن

يقدر الجنين على التفاعل مع الضوء، فعندما تقوم الأم بتسليط المصباح على بطنها يقوم الجنين بإصدار بعض الحركات التي يعلن من خلالها قدرته تفاعله معه.

4- الركض الخفيف

عندما تقوم الأم بالركض الخفيف ثم الجلوس بعدها بشكل مباشر يحفز الجنين على التحرك، ولكن يجب على الأم أن تنتبه ولا تبذل الكثير من المجهود.

5- ضغطة خفيفة على البطن

تقوم الأم بالضغط بصورة خفيفة على بطنها كما يفعل الطبيب أثناء الفحص، فهذا يساعد الطفل على إعادة وضعه وإصداره بعض الحركات.

6- الاستلقاء على السرير

حركة الأم المستمرة تجعل الطفل قادر على الدخول في مرحلة استرخاء وبالتالي لا تشعر بحركته، فعند الاسترخاء على السرير تكون الأم قادرة على مشاهدة حركة الجنين إذا كان مستيقظًا.

عوامل تؤثر على حركة الجنين في الرحم

بعد التعرف على تفسير توقف حركة الجنين في بداية الثلث الثاني من الحمل يجب التعرف على العوامل التي تؤثر على حركته، والتي تتمثل في التالي:

  •  وضعية الجنين: عند الجلوس تلك الوضعية تقيد حركة الجنين في الرحم ولكن عند رفع الرأس والقدمين إلى أعلى يقدر الجنين على التحرك بحرية أكثر.
  •  حجم الجنين: مع ازدياد حجم الجنين تصبح حركته أقل، لهذا السبب لا تشعر الأم بحركة الجنين بكثرة في الثلث الأخير من الحمل.
  •  الوقت: تزداد حركة الجنين في المساء بسبب استرخاء الأم للنوم، ويمكنها أن تشعر بنشاط الطفل في ذلك الوقت، فالوقت من العوامل المؤثرة التي تضمنتها حركة الجنين المتوقفة خلال شهر الحمل الرابع.
  • وضعية الأم: عندما تكون الأم جالسة أو نائمة على السرير تشعر بنشاط الجنين أكثر من الأوقات التي تتحرك فيها.

التعامل مع توقف حركة الجنين

عندما يحدث توقف في حركة الطفل في الشهر الرابع يجب التواصل مع الطبيب المعالج وشرح أبعاد الأمر له، وسيطلب الخضوع للفحص عن طريق الموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى أنه ينصح الأم بعدد من النصائح وهي:

  • شرب كميات كافية من الماء بالإضافة إلى النوم على الجانب الأيسر.
  • تناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية حتى تمد الجنين بالطاقة الكافية.
  • التقليل من حركة الأم وتوترها النفسي.

أوقات زيادة نشاط الجنين

تزداد حركة الجنين داخل الأم عندما تقوم بعدد من الأشياء التي تتمثل في النقاط التالية:

  • عند تناول وجبة تحتوي على كمية من الكربوهيدرات والدهون.
  • عند جلوس الأم بوضيعة تجعل جنينها لا يشعر بالراحة فيحاول أن يحرك نفسه ليتخلص من هذا الوضع السيء.
  • بعد تناول الوجبات التي تحتوي على بصل.
  • عندما يشعر بالأصوات المرتفعة حوله.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

من خلال شكل الحركة التي تشعر بها الأم داخل الرحم يمكن التعرف على نوع الجنين، وتتمثل أشكال الحركة في التالي:

  • إذا كانت الأم تشعر في الثلث الثاني من الحمل بحركة نشطة جدًا وعنيفة فهذا يدل على أنها حامل بذكر.
  • عندما تتعرض الأم للركلات فهذا يشير إلى وجود ذكر في بطنها.
  • إذا تحرك الجنين إلى الجهة اليسرى من البطن فهذا يشير إلى وجود أنثى في بطن الحامل، والعكس صحيح إذا كانت الحركة في اليمين.

اقرأ أيضًا: أسباب توقف نبض الجنين

علامات توقف نبض الجنين في الشهر الرابع

أخر ما سنتحدث عنه في موضوع توقف حركة الجنين في الشهر الرابع  هو أنه توجد بعض العلامات التي عندما تحدث فهذا يدل على أن نبض الجنين قد توقف، وتتمثل في التالي:

  • الإصابة بنزيف: عندما يحدث يجب التوجه للطبيب في أسرع وقت لأنه يسبب قصور في عنق الرحم وينفتح دون وجود أية تقلصات.
  • التوقف عن حركة الجنين: فعندما تتوقف حركة الجنين داخل بطن الأم يجب التوجه إلى الطبيب بأسرع وقت حتى تطمئن الأم على صحة جنينها.
  • ألم في الظهر: عندما تشعر الأم بألم شديد في ظهرها في الشهر الرابع يجب أن تذهب للطبيب لأن هذا الأمر قد يدل على أن نبض الجنين قد توقف.
  • الإفرازات المهبلية التي تكون لها رائحة كريهة ومصاحبة لدم تدل على حدوث خطب ما للجنين.

توقف حركة الجنين في الشهر الرابع في أحيان كثيرة جدًا لا يكون خطيرًا، وعلى الأم أن تطمئن وتحاول السيطرة على مشاعر القلق والتوتر التي توجد داخلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى